أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

في الوقت الحاضر يبحث الأشخاص عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال حيث أنها متعددة ومختلفة ويزداد الطلب على تطبيقات الهاتف نظرًا للنمو السريع لاستخدام الهواتف الذكية بكافة أنحاء العالم، وبالرغم من ذلك يوجد الكثير من التطبيقات التي لا تحصل على الاهتمام المستحق من المستخدمين، وحتى تتمكن من الحصول على عدة تنزيلات للتطبيق يلزم أن يكون التصميم ملفت للنظر ومتوافق مع الأنظمة الأساسية المتعددة.

لذلك حصلت أدوات تصميم التطبيقات للجوال على شعبية كبيرة في الصناعة حيث يمكن لكافة المصممين تسريع المهام المتعلقة بتصميم واجهة المستخدم بطريقة أسهل وأسرع، وسوف نوضح من خلال هذا المقال كافة ما يتعلق بالأدوات المستخدمة في تصميم الجوال.

أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال وذلك نظراً لأنها متعددة ويرغب الأشخاص في معرفة أفضل هذه الأدوات حتى تساعدهم في رسم الإطارات السلكية لجميع تطبيقات الهاتف الجوال والقيام بإنشاء نماذج أولية وإضاء عليها الحيوية، لذلك سوف نوضح بعض من هذه الأدوات فيما يلي: 

أداة Sketch 

هذه الأداة تتميز بالقوة وسهولة الاستخدام لذا تعد من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال التي يمكن لجميع المصممين سواء المحترفين أو المبتدئين القيام باستخدامها للتركيز على ما يقومون به بطريقة أفضل، حيث أن هذه الأداة وضعت المصممين الرقميين بالاعتبار وقامت بتطوير التقنيات التي تتناسب مع كافة احتياجاتهم والآن يتم استعمال هذه الأداة من قبل الشركات الكبرى وتطبيقات الأجهزة الجوالة بالعالم.

كما أن هذه الأداة قد فازت بعدة جوائز وما زالت من أهم الخيارات التي تحصل على شعبية كبيرة باستطلاعات التصميم المتنوعة، بالإضافة لتمتع الأداة بعدة مميزات رئيسية تتضمن الأدوات التي تكون قابلة للتخصيص لتغيير الحجم والقياس والعناصر القابلة لإعادة الاستخدام، وأيضاً إصدار التعليمات البرمجية والخطوط المتغيرة والتعاون بالوقت الفعلى والمعاينة الفورية ومجموعات الأدوات والتكاملات والتحرير والاختصارات.

بالإضافة إلى أنها أدلة سريعة وتحتوي على مجموعة واسعة من التكاملات والإضافات ويكون سعرها مناسب وأيضاً تحتوى الأدلة على إضافات إلزامية حتى يتم تحرير الصور.

أداة lnvision 

تعتبر من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال القوية بالعالم، حيث أنها تسمح بتحويل الأفكار بشكل سريع لتصميمات شاشة قوية من خلال استخدام رسم بديهي يكون قائم على المتجهات والطبقات المرنة، كما أنه يمكن تحريك التحولات بكل سهولة وإضافة التفاعلات الدقيقة حتى يتم تحويل شاشتك الثابتة لنماذج أولية عاملة، بالإضافة إلى أنها تمنح القدرة على التنقل بشكل سلس بعملية التصميم بأكملها بمكان واحد مما يجعل الجميع على علم بكافة التحديثات.

كما تعد من أفضل وظائف هذه الأداة هي الطبقات المرنة وسجل الإصدارات واللوحات البيضاء والمكتبة المتعلقة بالموارد الكاملة منها الأيقونات والنماذج بالحجم الطبيعي والخطوط ومجموعات واجهة المستخدم، بالإضافة إلى أن عمليات التكامل تتضمن مع جوجل وزوم وJira وLoom وMode وما إلى ذلك، وتتميز الأداة بالرسوم المتحركة المتطورة ونظام الدعم المميز للمشاركة ومدير نظام التصميم والتعليقات، كما أنها توفر نماذج أولية تكون محدودة وإصدار وتفرع محدود ووضع فحص غير كاف.

برنامج Adobe XD 

تعد من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال وتوفر طريقة سريعة وسهلة حتى يتم تصميم واجهات المستخدم والقيام بإنشاء نماذج أولية ومشاركتها وإعادة تصور الطريقة التي ينشئ المصممون بها تجارب من خلال استخدام أدوات بديهية وسريعة، كما أنها تسمح بالتبديل بكل سهولة من وضع التصميم لوضع النموذج الأولي وذلك بنقرة واحدة ثم يتم سحب الأسلاك بين لوحات الرسم حتى يتم تحويل الإطارات السلكية لنماذج أولية تفاعلية بلمح بصر.

كما يمكن إجراء تغييرات سريعة ورؤيتها تنعكسمباشرة على الهاتف الخاص بك، كما أن هذه الأداة تكون مميزة للمشاريع التعاونية لأنها تتيح لك بمشاركة المشاريع المتعلقة بك بطريقة آمنة مع مطوري تطبيقات الهاتف حتى تحصل على تعليقات بشكل سريع وتسليك للإنتاج بسهولة.

بالإضافة إلى أن الأدلة تتضمن على عدة مميزات رئيسية للمشاركة السحابية ونماذج مواقع الويب والرسوم المتحركة التلقائية والإفلات والسحب وتحرير الصور من XD للفوتوشوب مع الدعم الشامل والانتقال التلقائي، وتتمتع الأدلة بواجهة مستخدم غير معقدة والتكاملات الرئيسية Slack وMiro وJira وZeplin. 

أداة Uxpin 

تعتبر من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال فهي منصة لتصميم المنتجات تسمح لفرق التصميم والإنتاج تقديم الإطارات السلكية والنماذج الأولية التفاعلية بالكامل بكل سهولة، كما أنها تسمح بنقل المنتجات من المفهوم للنماذج الأولية المثالية والرائع دون أي مشاكل.

يمكن التعاون ومشاركة العمل الخاص بك مع أي فرد مشارك بالمنتج أو العملاء أو المطورين أو فريق التصميم حتى يتم إجراء الاختبارات التي تكون قابلة للاستخدام المباشر مع كافة المستخدمين النهائيين، كما أنها أداة ملائمة للمطورين والمصممين الذين يرغبون برفع مستوى تجربة المستخدم المتعلقة بهم بدون أن يتم استخدام أي تعليمات برمجية، حيث أنها توفر التفاعلات الحقيقية بين عناصر التصميم من خلال استخدام التعليمات البرمجية ومكونات المنطق والحالات التفاعلية مما يعمل على إزالة الربط غير الضروري والتكرارات.

بالإضافة إلى أن وظائف الأداة الأكثر فائدة تتضمن على أنظمة التصميم والنماذج الأولية السريعة وتفرع الإصدارات وتحرير المجمع عن طريق مكونات المكتبة المعدة بشكل مسبق والعديد من الرموز المضمنة وتتضمن على عمليات التكامل الرئيسية Storybook وGit repo وJira وSlack وSketch، كما أنه يسهل مشاركة مشاريعك ونماذجك بجانب المعاينات التي تكون قابلة للمشاركة وأيضاً اختبارات قابلية الاستخدام الحية، بجانب أن هذه الأداة توفر تكامل فيديو محدود وتفتقر للحدس الكامل ولا تتكامل مع Illustrator.

أداة Marvel 

قد أنشأت هذه المنصة بجانب وضع الجميع بالاعتبار وليس مصممي تطبيقات الهاتف فقط ونتيجة لذلك فإنها توفر أداة تصميم لتطبيقات الجوال بديهية وبسيطة مما يجعل الجميع يتمكنون من إنشاء نماذج وأصول بالحجم الطبيعي بشكل سريع مما جعلها من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال.

كما أنه من الرائع أن تتمكن أثناء المرحلة الأولى من عملية التصميم القيام بتشكيل مفهومك لشئ ملموس وترجمته لعملائك أو فريقك أو أصحاب المصلحة، حيث يتيح لك بتحويل فكرتك لإطار سلكي بغصون دقائق من سطح المكتب أو الجهاز اللوحي أو حتى الهاتف، والوظائف الرئيسية للأداة تتضمن قوالب الإطار السلكي الجاهزة واختبار المستخدم والتعاون بين الشركات ومواصفات التصميم وأيضاً تشمل عمليات التكامل Jira وDropbox وSketch وConfluence وMicrosoft Teams وKeynote.

بالإضافة إلى أنه لا يتوفر منحنى تعليمي حيث أن كل شئ يكون مباشر وسهل الفهم ويوفر واجهة منصة بسيطة واختبارات قابلية الاستخدام عبر الهاتف الجوال، ولا يوجد عدم كفاية لتصميم النماذج بالحجم الطبيعي والرسوم المتحركة تكون محدودة ولا يتوفر دعم.

أداة Figma 

تعد من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال حيث أنها تكون أول أداة في تصميم الواجهة التعاونية بالعالم فهي تتيح لك بتصميم التجارب الرقمية ووضع نماذج أولية لها بالوقت الفعلي وبمكان واحد، كما أنها تساهم في تحويل أفكارك لمنتجات بطريقة سريعة، بالإضافة إلى أن هذه الأداة تمتلك كافة الأدوات التي قد تحتاج إليها حتى تتمكن من إنجاز عملك.

حيث أنها تتيح لك بإنشاء أنظمة تصميم وذلك بمكونات واجهة مستخدم مرتبطة يمكن للفريق بالكامل استخدامها، وأيضاً تقلل من صعوبة تحويل المفاهيم المرئية لتعليمات برمجية وتمنح المرونة وعناصر التحكم التي قد تحتاج إليها بتوسيع نطاق فيجما لفريقك.

بالإضافة إلى أنها تتضمن عمليات التكامل التالية: Jira، وSlack، وTrello، وZeplin وتعتمد على الويب وهي متوافقة مع كافة أنظمة التشغيل المعروفة والمتصفحات، كما أن الأداة تتمتع بواجهة حديثة والحفظ التلقائي بالسحابة، بالإضافة إلى إنها لا توفر دعم بدون اتصال ووقت تحميلها عالى.

أداة Proto.io 

تعتبر من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال حيث أنها منصة للنماذج الأولية لتطبيقات الجوال وهي تكون مثالية لجميع المبتدئين نظراً لأنها تستخدم واجهة الإفلات والسحب ولا تحتاج البرمجة، كما أنه في الأصل تم تصميمها لوضع نموذج أولي على جميع الأجهزة الجوالة ثم توسعت لتتيح للمستخدمين بوضع نماذج أولية للتطبيقات من خلال استخدام واجهة شاشة مثل واجهات الكاميرا الرقمية وأجهزة التلفاز الذكية ووحدات تحكم الألعاب والطائرات والسيارات.

كما أنها تعد أول أداة نماذج أولية للهواتف الجوالة وتقوم بتدعيم الرسوم المتحركة بشكل كامل الميزات لعناصر واجهة المستخدم في داخل شاشة النموذج الأولي، وتدعم خطوط الويب مما يتيح لمصممي الأجهزة الجوالة إلى الوصول لكافة الخطوط المتوفرة من خلال الإنترنت، وتحتوي على معرض أيقونات يشتمل على آلاف الأيقونات SVG حتى يتم استخدامها كأزرار وأشرطة وقوائم علامات التبويب.

بالإضافة لتميز الأداة بعدة مميزات رئيسية منها الإفلات والسحب وحماية التصميمات الخاصة بك بكلمة مرور ومكونات واجهة المستخدم المشابهة للمكونات الأصلية، وتشتمل أيضاً على عمليات التكامل Figma وDropbox وAdobe XD وLookback وSketch وPhotoshop، كما أن الأداة تتميز بواجهة سهلة الاستخدام ومكتبات كبيرة تشتمل على أكثر من 1000 قالب. 

أداة Origami Studio

تعتبر من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال وقد تم تطويرها من خلال الفيس بوك كأداة مجانية تسمح لمصممي تطبيقات الجوال بإنشاء واجهات تفاعلية والقيام بمشاركتها بشكل سريع، كما أنه لا يزال يستعمل لبناء وتصميم منتجات الفيسبوك وتطبيقات الهاتف مثل الماسنجر وإنستجرام وفيسبوك.

بالإضافة إلى أنها تستخدم نظام فريد من التصحيحات التي تعتبر مكونات للتشغيل والتوصيل لإضافة السلوك والرسوم المتحركة والتفاعل بشكل سريع للنماذج الأولية، أيضاً يمكن إضافة محتوى فوتوشوب وSketch وIllustrator لمشروعك بجانب إضافة التفاعل والحركة والوسائط الغنية. 

أداة Axure 

تعد من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال فهي أداة معروفة للنماذج الأولية السريعة والإطارات السلكية بجانب توفر واجهة الإفلات والسحب، وتسمح هذه الأداة بإنشاء عناصر تحكم مخصصة عن طريق الجمع بين جميع الأدوات المتوفرة وتعيين إجراءات الاستجابة لكافة إيماءات اللمس كالتمرير السريع والأحداث، بالإضافة إلى أنها تتيح لعدة أشخاص بالعمل على المشروع ذاته بنفس الوقت مما يسهل على جميع الفرق التعاون التعاون فيما بينهم.

كما أن هذه الأداة تعتبر منافس قوي لأحد الأداتين الأساسيتين بتصميم تطبيقات الهاتف وهما Sketch وFigma حيث أنها إضافة مثيرة لكافة فرق المصممين ذو الخبرة الذين يتمتعون بالمرونة والأداء الوظيفي، وتتألق الأداة في المؤسسات الكبرى والشركات بجانب العديد من التفاصيل والمميزات المرئية المعقدة، حيث أنها تتضمن على القدرة في اختيار مستوى الدقة والملفات الجوالة لأغراض التعاون والعديد من أدوات التفاعل وعمليات التكامل الأساسية مثل ميكروسوفت تيمز وفيجما.

بالإضافة لتمتع الأداة بتقديم نماذج بالحجم الطبيعي ونماذج أولية مميزة ومحاكاة والعديد من التدريبات المتوفرة، ولكن لا يتوفر قوالب ولا دعم البرنامج المساعد، ويكون التعلم معقد بعض الشيء مقارنة ببعض الأدوات الأخرى.

أداة Framer 

هذه الأداة تعتبر من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال حيث أنها أداة تفاعلية تكون أكثر تقدم بالسوق، كما أنها سهلة الاستخدام ولا تحتاج لأي خلفية برمجية فقط يمكنك إفلات وسحب جميع المكونات كاملة الوظائف من خلال متجر Framer X Store الذي يعد سوف التصميم التفاعلي المتعلق بهم.

بالإضافة إلى أن Framer X تتضمن على تجميع آلي وتخطيطات تكون قابلة للتكيف ومكدسات مرنة لكي تتمكن من ترتيب كافة العناصر على اللوحة المتعلقة بك بكل سهولة بدون أي قلق بشأن الاستجابة أو المحاذاة أو التوزيع.

أداة Justinmind

تسمح هذه الأداة بتصميم النماذج الأولية والإطارات السلكية لتطبيقات الهاتف دون الحاجة للتعليمات البرمجية مما جعلها من أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال، كما أن أداته تكون سهلة الاستخدام مع مجموعات واجهة المستخدم للأندرويد والويب بالإضافة لكافة التفاعلات التي قد تحتاجها للانتقال من مفهوم لنموذج أولي ذو دقة عالية وذلك فقط قبل خطوة واحدة من الإصدار الأول لتطبيق الجوال.

كما أن الأداة يتوفر بها العديد من المميزات منها التعليق على عناصر واجهة المستخدم وتحديد التفاعلات مثل الرسوم المتحركة والارتباط والحسابات والربط الشرطي ومحاكاة عناصر التحكم بعلامة التبويب ومحاكاة قاعدة بيانات حقيقية وإخفاء أو إظهار العناصر.

ما المقصود بتصميم تطبيقات الجوال

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

بصدد الحديث عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نوضح ما المقصود بتصميم التطبيقات حيث يمكن تعريف تصميم تطبيقات الجوال على أنها عملية مميزة تجمع بين الوظيفة والتفكير والإبداع الذي يركز على كافة المستخدمين، حيث أن الأمر كله يتعلق بمزج الوظائف والجماليات لضمان قدرة المستخدمين على التنقل بكل سلاسة من خلال التطبيق وإنجاز جميع المهام بدون عناء والاستمتاع بتجربة مميزة لا تنسى.

كما أن التصميم المثالي لتطبيقات الجوال يتميز بالمظهر العملي والرائع والمباشر بنفس الوقت، ويكون تصميم التطبيق عبارة عن مزيج من تجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم حتى يتم إنشاء جزء من البرامج القابلة للاستخدام نظراً لأن المستخدمين المعاصرين لا يتحلون بالصبر على كافة التطبيقات التي يكون استخدامها مربك.

تابع المزيد: أدوات لقياس وتحليل أداء تطبيقات أندرويد 

أساسيات تصميم تطبيقات الجوال

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

بعد أن قمنا بالتعرف على أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نتعرف على أهم الأساسيات التي يجب اتباعها حتى يتم تصميم التطبيقات بطريقة احترافية، نظراً لأن هذه الأساسيات تشير لفن وعلم بإنشاء واجهات بديهية وجذابة وتكون سهلة الاستخدام لتطبيقات الهاتف من وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب للأدوات الإنتاجية والأجهزة التي تتبع الصحة، لأنه دائماً يوجد تطبيق يمكنه من تلبية احتياج ما.

لذا سواء كنت مصمم متمرس أو مبتدأ للتو بالمجال فإنه يوجد بعض الأساسيات التي يلزم اتباعها عند القيام بتصميم تطبيقات الجوال حتى يتم إنشاء تجارب مريحة وسهلة لجميع مستخدمي التطبيق، ومن أهم هذه الأساسيات التي يلزم اتباعها ما يلي:

فهم الجمهور المستهدف 

استكمالاً لحديثنا عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نتعرف على الخطوة الأولى من أساسيات تصميم تطبيقات الجوال حتى يتم تصميم تطبيق جوال ناجح وهي فهم الجمهور المستهدف ومعرفة من المستخدمين وما الذي يحتاجون إليه، لذا قم بإجراء بحث عن المستخدم وتحليل كافة التطبيقات المنافسة حتى يتم تحديد نقاط التفضيلات والضعف.

الإطار والتصور السلكي

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

بمجرد أن تمتلك فهم واضح للجمهور الخاص بك أبدأ برسم إطارات تقريبية سلكية، حيث أن هذه التخطيطات الأساسية سوف تساعدك في تصور بنية التطبيق وتدفقه بدون الانشغال بعناصر تصميم محددة، كما أن الإطار السلكي يعد مخطط يساعد المبرمجين والمصممين على التفكير في موقع الويب أو بنية التطبيق.

النماذج الأولية 

استكمالاً لحديثنا عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نتعرف على أحد أساسيات تصميم التطبيقات وهي النماذج الأولية فعند القيام بتحويل الإطارات السلكية المتعلقة بك لنماذج أولية تفاعلية من خلال استخدام أدوات متخصصة وتسمح لك النماذج الأولية باختبار قابلية استخدام تطبيقك وجمع التعليقات وذلك قبل أن يتم الالانتقال لمرحلة التصميم التفصيلي.

التصميم المرئي 

في هذه المرحلة يبدأ تطبيقك بالتبلور حيث أنه يتم اختيار الأيقونات والطباعة والألوان والعناصر الأخرى المرئية التي تتناسب مع العلامة التجارية المتعلقة بك وتجذب الجمهور المستهدف، لذلك يجب استخدام أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال.

القدرة والاستجابة على التكيف

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

تأتي الأجهزة المحمولة بأتجاهات وأحجام مختلفة لذا يجب أن تتحقق من أن تصميم التطبيق الخاص بك سريع الاستجابة ويكون قابل للتكيف مع الأحجام المختلفة للشاشات حتى يتم توفير تجربة متسقة عبر كافة الأجهزة.

اختبار سهولة الاستخدام 

بصدد الحديث عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال يمكن إجراء اختبار كامل لقابلية الاستخدام مع كافة المستخدمين الحقيقيين وذلك حتى يتم الكشف على أي مشاكل محتملة وأيضاً تحسين التصميم المتعلق بالتطبيق الخاص بك بشكل كبير، كما أن هذه العملية التكرارية سوف تساعدك على تحسين تجربة المستخدم.

التعاون البناء

يجب العمل بشكل وثيق مع جميع المطورين وذلك خلال عملية التصميم للتحقق من ترجمة رؤيتك بكل سلاسة للمنتج النهائي، كما يعتبر التواصل والتعاون أمر أساسي لتقديم تطبيق ناجح، بالإضافة إلى أنه يلزم الاعتماد على أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال للحصول على أفضل النتائج.

التكرار والإطلاق 

بعد أن يتم إطلاق التطبيق يجب القيام بجمع تعليقات المستخدمين ومتابعة التحليلات بجانب الاستعداد لتكرار التصميم والقيام بتحسينه وذلك يكون بالاستناد إلى الاستخدام الفعلي.

تابع المزيد: أهم أسرار تصميم تطبيقات الجوال

مبادئ تصميم تطبيقات الجوال

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

بعد أن قمنا بالتعرف على أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نتعرف على أبرز مبادئ تصميم تطبيقات الجوال، حيث أن أساسيات تصميم تطبيقات الجوال تشتمل على مبادئ أساسية حيث يلزم أن يتمكن المستخدمين من التنقل في التطبيق بدون الحاجة للتفكير، فإذا تمكنوا من اكتشاف التصميم بطريقة غريزية سوف يستمرون باستخدامه باستمرار، وسوف نتعرف على أهم هذه المبادئ فيما يلي: 

اجعل الأمر سهل 

في أغلب الأحيان عند قيام الشخص بتنزيل تطبيق ما فإنه يرغب باستخدامه لأداء مهمة معينة، لذا حاول أن تترك انطباع أولي مميز عند فتح التطبيق الخاص بك، وقم بالسماح للمستخدمين بفعل ما يرغبون القيام به، حيث أنهم موجودين للحصول على معلومات محددة أو تنفيذ إجراء ما من المحتوى، فإذا لم يتمكنوا من فعل ما يرغبون به بكل سهولة فقد يقومون بغلق تطبيقك ولا يعودون مجدداً، لذا يلزم أن تكون عناصر التنقل مرئية بشكل دائم حتى تسهل إكمال المهام ذو القيمة العالية.

كما يجب أن تقلل من العبء المعرفي في استخدام التطبيق الخاص بك وذلك لكي يتمكن المستخدمين من التنقل خطوة بخطوة، فلا يجب أن ينظر المستخدم على التطبيق على أنه عمل روتيني يلزم القيام به، فقد تحتاج من المستخدمين القيام بتقديم المعلومات في دفعة واحدة ولكنهم سوف يجدون أنه من الأسهل أن يتم ملء المعلومات من خلال عدة خطوات مثل معلومات الفواتير وعنوان الشحن ومعلومات عن بطاقة الائتمان وما إلى ذلك.

اجعل التنقل بالتطبيق قابل للتنبؤ به 

بصدد الحديث عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال يجب أن تلتزم بمبادئ تصميم تطبيقات الجوال، حيث أن الأشخاص يعتادون على أنماط التصميم التي يواجهونها في كل يوم لذا ينبغي أن يكون التنقل في التطبيق أمر قابل للتنبؤ به فعلى سبيل المثال يتوقع الأشخاص أنهم قادرين على التمرير من خلال الصور لذا تحقق من الإلتزام بالطرق النموذجية للتنقل عبر الإنترنت.

وقم باستلهام أفكارك من اتجاهات التصميم لتجربة المستخدم والأنماط التي تكون أكثر شيوعاً ولكن لا تقوم بتنفيذها بشكل حرفي وأعمى بدون مراعاة مدى مناسبتها للتطبيق الخاص بك، فإذا لزم الأمر قم بتعديل الأنماط قليلاً حتى تتلائم مع السياق العام لتصميمك.

كما يجب أن تتحقق من اتباع الملاحة المناسبة والتأكد من مراجعة جميع إرشادات التصميم التي ينشرها مطورين أنظمة التشغيل للأندرويد، ويلزم أن يكون المستخدمين قادرين على الوصول لأي جزء من تطبيقك وذلك في أقل من 3 نقرات، بالإضافة للحفاظ على التسلسل الهرمي لشريط التنقل المتعلق بك أن يكون بسيط وسوف يؤدي القيام بذلك للتأكد من أنه يسهل على المستخدمين الاحتفاظ بخريطة ذهنية للذي يحدث بتطبيقك.

اتباع القوانين الرئيسية للتنقل بالتطبيق

استكمالاً لحديثنا عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال يفضل في بعض الحالات أن يتم الاعتماد على المبادئ الرئيسية لتصميم التطبيق، حيث أن الأشخاص يفهمون أطر التصميم التي يواجهونها في كل يوم بكل سهولة، لذا يلزم أن يتماشى تخطيطك مع هذه التوقعات، فعلى سبيل المثال العديد من التطبيقات تحتوي على العلامة X في الزاوية العليا اليمنى والمستخدمون يعرفون أن النقر على على هذه العلامة سوف يؤدي لغلق التطبيق، لذلك تفادى تغيير وظيفة هذه الرموز الشائعة.

احصل على تصميم محدد الأولويات وواضح

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

بصدد الحديث عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال يجب أن تتحقق من أن الأسماء التي تقوم باختيارها للمنتجات جذابة، فعلى سبيل المثال العميل قد يجد صعوبة برؤية الفرق بين الشحن العادي والشحن القياسي لذا اختر التصنيفات التي توضح الاختلافات بين الخيارين.

كما يلزم أن يسهل التنقل المتعلق بك إكمال المهام ذو الأهمية والقيمة الكبيرة من خلال إظهار المميزات الهامة بالقائمة الرئيسية وترك وترك كافة الأشياء الأخرى في القائمة الثانوية، ويمكن أن يساهم تغيير حجم الخط والمسافات البيضاء وتباين الخلفية في تحويل انتباه جميع المستخدمين لأهم المميزات المتعلقة بتطبيقك.

بالإضافة إلى أن أغلب المستخدمين لم يقوموا بقراءة النص من البداية للنهاية حيث أنهم يمسحون بأعينهم عدة فقرات من النص وتحظى الكلمات الأولى القليلة من الفقرات الافتتاحية بأهمية كبيرة، لذلك يجب أن يتم وضع جميع العناصر المرئية ذو الأهمية الكبيرة بالمناطق التي يرجح المستخدمين أن يروها.

اتساق صورة العلامة التجارية 

بعد أن تعرفنا على أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال نوضح أهم مبادئ تصميم تطبيقات الجوال حيث يلزم أن يتم الاعتماد على حقول الإدخال والأزرار والعناصر الأخرى في التطبيق الخاص بك على صورة علامتك التجارية لذا يلزم أن تكون متسقة، فإذا كان تطبيقك معتمد على موقع ويب تحقق من أن التنقل فيه يعمل بطريقة تشبه تصفح موقع الويب ولا تقوم بتغيير لوحة الألوان أو الوظائف الرئيسية الأخرى وذلك حتى تتجنب الارتباك.

التزام المستخدم وتقليل المدخلات

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

يجب أن يتم استخدام أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال حيث أن أغلب الأشخاص يحرصون على حل مشاكلهم لذلك لا نقوم بإزعاجهم في الطلبات مثل طلب بتسجيل الحساب أو سجل نماذج الاشتراك على الفور وقم بالسماح للمستخدمين باستعمال التطبيق الخاص بك بكل حرية، حتى يكون من الضروري القيام بتسجيل الدخول أو القيام بتقديم بطاقة الائتمان أو أي إجراءات أخرى.

حيث أن المستخدمين يجدون صعوبة بالكتابة بشكل دقيق على الهواتف الذكية، لذا حاول أن تحصل على المعلومات اللازمة من خلال حلول لا تحتاج مهم القيام بإدخال نص، لذلك قم بملأ أكبر قدر من البيانات بشكل مسبق بدلاً من أن تقوم بمطالبة المستخدمين بالكتابة.

يلزم أن يكون التحميل سريع 

استكمالاً لحديثنا عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال يمكن القول أن صبر المستخدمين ينفذ عندما يتعلق الأمر بانتظار تحميل التطبيق، لذا تحقق من أن المستخدم يدرك أن التطبيق غير معطل وأنه يتم التحميل، حيث أن رؤية شاشة تحميل فارغة قد تؤدي لاعتقاد المستخدمين بأن التطبيق لا يعمل، حيث أن الأشخاص اعتادوا على رؤية أداة التحميل الدوارة أو نوع من أشرطة التقدم.

 لذا قم بتحميل أجزاء من المحتوى بشكل تدريجي حتى يتم العرض في أسرع وقت، وتقديم إلهاء بصري خلال التحميل مثل استخدام أشرطة تقدم لعرض المستوى المتعلق بالتحميل أو استخدام حلقات بسيطة، ولكن من الأرجح أن المستخدمون يستمرون في الانتظار إذا قمت بإنشاء الرسوم المتحركة ذو تحميل يسيط حيث أنها تكون مسلية.

تحسين تطبيق الجوال ومستخدمي الجوال

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

إذا كان التطبيق الخاص بك يتضمن على العديد من النصوص يجب أن تتحقق من أنه يتلائم بطريقة جيدة مع كافة أنواع الشاشات، حيث أن قراءة النص تكون أسهل عندما لا يحتوى كل سطر على ما يتخطي من 40 حرف، لذا يلزم ضبط تباعد الأسطر وإذا كان تطبيقك يشمل محتوى مرئياً مثل مقاطع الفيديو والصور تحقق من إمكانية عرض تطبيقك بالوضعين الأفقي والرأسي.

كما أنه يلزم استخدام أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال فعند القيام بإنشاء تخطيط لتطبيقك يجب أن تقوم بتصميم أزرار تكون قابلة للنقر عليها بكل سهولة ومتباعدة بطريقة صحيحة، ويلزم أن لا ينقر المستخدمين بالخطأ على شيء ليس من المفترض القيام به.

حيث أنه يجب أن يتم عرض التطبيق المتعلق بك على الهواتف الذكية ذو الشاشات مقاس 4 بوصة بالإضافة للأجهزة اللوحية التي يصل حجمها 12+ بوصة، لذا تحقق من تغيير حجم المحتوى المتعلق بك بطريقة صحيحة لملء المساحة المتاحة على الشاشات ذو الحجم الأكبر بجانب التأكد من أن الصفحات لا تظهر مزدحمة على كافة الشاشات الصغيرة.

تصميم التطبيقات للبشر 

بصدد الحديث عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال يجب اتباع بعض المبادئ عند القيام بتصميم تطبيقات الجوال حيث أن العديد من مستخدمي الإنترنت يعانون من ضعف البصر لذلك يجب أن يتم استعمال حجم خط لا يقل عن 16 بكسل، وذلك حتى يكون النص مقروء لكافة الأشخاص، ويلزم استعمال الرموز لكي يتمكن الأشخاص المصابون بعمى الألوان أو ضعف البصر من فهم هذه الرسالة.

 كما أنه يجب إذا لم تكن الوظيفة الرئيسية للتطبيق الخاص بك تدور حول جنس المستخدم فلا تطلب منه أن يقوم بتحديد جنسه، فإذا كنت تدير عمل تجاري بسيط مثل خدمة تأجير السيارات فلا يوجد حاجة لمعرفة جنس العميل، بالإضافة إلى أن الأمر يتعلق بالشمولية بطريقة افتراضية بالتصميم المرئي وتصميم المحتوى المتعلق بك.

تابع المزيد: أهم نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS

خطوات تصميم تطبيقات الجوال

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

بعد أن تعرفنا على أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نتعرف على المراحل المتعلقة بتصميم تطبيقات الجوال حيث أنها تمر بعدة خطوات رئيسية بالرغم من اختلاف أساليب التصميم وسوف نوضح الخطوات فيما يلي: 

الرسم التخطيطي 

بصدد الحديث عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال يعد الرسم التخطيطي الخطوة الأولى بعملية تصميم تطبيقات الهاتف حيث أن عملية إنشاء التطبيق تبدأ بشكل أساسي بالرسم التخطيطي مثل العمليات الأخري الإبداعية، حيث أنه يتم تحويل الفكرة التي تدور بذهنك لواقع وذلك سواء كنت تستعمل جهاز لوحي أو قلم وورقة، ولا تبدأ بتضمين كافة المميزات الممكنة.

ولكن إذا كنت مشغول بفكرة معينة لا ترفضها حتى وإن كانت جنونية لأنها قد تكون بمثابة تميز لك في وقت لاحق، كما أنه يلزم عليك قضاء العديد من الوقت بالرسم التخطيطي والجمع بين العناصر من رسومات متنوعة للحصول على أفضل النتائج من كل نموذج وذلك بالحجم الطبيعي.

أبحاث السوق 

استكمالاً لحديثنا عن أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نوضح أبرز مراحل تصميم تطبيقات الجوال وهي أبحاث السوق حيث يلزم إجراء أبحاث السوق بشكل دائم بنفس الطريقة التي تتبعها مع أي منتج أو خدمة، حيث أنه يلزم تحديد العملاء المستهدفين والصفات التي يبحثون عنها في المنتج وتأثير مستواهم الفني على استخدام وتنزيل التطبيقات وكيف يجعل التطبيق الخاص بك حياة الجمهور المستهدف أفضل.

لذا قم بالإطلاع على تقييمات التطبيقات المتعلقة بمنافسيك، وبمجرد أن تنتهي من ذلك حاول القيام بتثبيت واستخدام التطبيقات المماثلة للتطبيق الذي ترغب بإنشائه حتى تدرك ما الذي يجب فعله بشكل صحيح وتتعرف على التقنيات الابتكارية للمطورين، وكسب المعرفة من أخطاء الأخرين وذلك عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو وقراءة المدونات حول كيفية القيام بإنشاء تطبيقاتهم. 

إنشاء نموذج بالحجم الطبيعي

أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال
أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

بعد أن تعرفنا على أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نتعرف على باقي الخطوات الرئيسية لتصميم التطبيقات وهي إنشاء نموذج بالحجم الطبيعي التي تعرف باسم الإطارات السلكية وهي عبارة عن رسومات أولية تخطيطية لواجهة المستخدم المتعلقة ببرنامجك، كما أنه يوجد الكثير من الإمكانيات لأدوات الإطار السلكي وتتراوح من المجانية للمدفوعة.

التصميم الجرافيكي 

بعد أن تعرفنا على أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال سوف نوضح أهم مراحل تصميم تطبيقات الجوال وهو التصميم الجرافيكي الذي يمكنك القيام به بنفسك أو القيام باستئجار مصمم محترف فإن طلب المساعدة المهنية تعد الخيار الأفضل، كما أن المتاجر عبر الإنترنت تقدم مجموعة مختلفة من قوالب التطبيقات المدفوعة والمجانية.

بناء التطبيق 

يمكن القيام ببناء التطبيق بنفسك أو القيام بإجراء عملية الترميز من خلال أحد مطوري تطبيقات أجهزة الجوالات وتطوير الواجهة الخلفية والأمامية.

في ختام هذا المقال قد قمنا بالتعرف على أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال. 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *