التسويق عبر الفيسبوك

دليلك الشامل إلى التسويق عبر الفيسبوك وكيفية تحقيق أرباح مرتفعة

التسويق عبر الفيسبوك يعد أحد الوسائل الفعالة للربح عن طريق الإنترنت، حيث يعتبر الفيس بوك من أكبر منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدم في العديد من الأغراض ليس فقط للتواصل بين الأشخاص في المجتمع ولكنها تساعدك في العمل وتحقيق دخل إضافي وهو أمر مفيد خاصة للأشخاص الذين ليس لديهم عمل أو هؤلاء الذين لا يملكون رأس مال يسمح بإقامة مشروع خاص.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على الطرق التي يمكن استخدامها للقيام بتسويق ناجح عبر الفيس بوك وتحقيق أرباح مضاعفة مقارنة بتلك التي يمكن أن تحققها من خلال وسائل التسويق التقليدية.

دليلك الشامل إلى التسويق عبر الفيسبوك

التسويق عبر الفيسبوك
التسويق عبر الفيسبوك

في البداية وقبل أي شئ حتى يمكننا التحدث في هذا الموضوع والدخول في التفاصيل يجب أن نتعرف أولا على ماهية التسويق عن طريق الفيس بوك وكيفية تحقيق ذلك من خلال طرق فعالة وناجحة.

يعرف التسويق عن طريق الفيس بوك بأنه مجموعة من الخطط التجارية والاستراتيجيات التي يستخدمها أفراد أو مؤسسات ربحية ما سواء كانت خدمية أو تجارية بهدف تعريف جمهور المستخدمين بالسلعة أو الخدمة التي تقدمها من خلال صفحتها على الفيس بوك أو من خلال الإعلانات الممولة التي تقوم بوضعها على هذه المنصة وهو ما يعمل بشكل مؤكد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بهم وبالتالي استقطاب مزيد من العملاء وتحقيق أرباح كثيرة هذا بالإضافة إلى أن هذا الأمر مفيد بشكل كبير في التواصل مع العملاء بشكل مباشر والتعرف على الطلب في السوق بشكل أوضح.

أنواع التسويق من خلال الفيس بوك

يعتبر التسويق عبر الفيسبوك مجال واسع يعتمد على شقين أساسيين وهما بمثابة الوسائل أو الأدوات المستخدمة في عملية التسويق، وهذان الشقان يتمثلان فيما يلي:

الشق الأول: التسويق المجاني على فيس بوك

يعني التسويق المجاني القيام بعرض المنتجات والخدمات التي يملكها المستخدم على الفيس بوك بشكل مجاني دون الحاجة إلى دفع أي رسوم أو اشتراكات على المنصة مقابل الحصول على هذه الخدمة، وهي تسمى بالأدوات المجانية للتسويق، وهذه الأدوات يمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • عرض محتوى فيديوهات على الفيس بوك.
  • إنشاء القصص.
  • القيام بكتابة المنشورات على الصفحات الخاصة التي تحتوي على عدد كبير من المتابعين.
  • فيديوهات البث المباشر على المنصة.
  • القيام بإنشاء المجموعات التي يمكن أن تعرض عليها منتجاتك أو خدماتك والتي يمكنك أن تضيف إليها عدد كبير من المتابعين.

الشق الثاني: هو التسويق المدفوع

يعني التسويق المدفوع هنا القيام بعرض منتجاتك أو خدماتك والتسويق لها عبر منصة فيس بوك بمقابل مادي وذلك من خلال الإعلانات الممولة التي تستطيع القيام بعرضها على صفحات المنصة والتي تظهر للمستخدمين في صورة إعلانات أو منشورات مقترحة تعلن عن تفاصيل المنتج الخاص بك في شكل سريع ومختصر يبين المحتوى المطلوب الترويج له.  

فوائد التسويق عبر الفيس بوك

هناك أهمية كبيرة يمكن أن تحصل عليها من خلال التسويق عبر الفيسبوك باعتباره نافذة ضخمة لا يمكن تجاهلها في عالم الإنترنت وتستطيع تحقيق أقصى استفادة منها عندما تقوم باستخدامها بالشكل الصحيح وبالتالي يتيح لك هذا تحقيق أرباح كبيرة من خلال العمل عليها، وفيما يلي نستعرض أهم الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال التسويق عن طريق هذا الموقع الشهير:

القدرة على التفاعل مع العملاء

يعتبر التفاعل مع العملاء من أهم الأمور التي يجب أن تضعها في الحسبان عندما تخطط لتسويق منتجاتك أو خدماتك عبر الفيس بووك، فهو النافذة التي تعبر من خلالها إلى عقل العميل  والتعرف على تفضيلاته ورغباته في نطاق عملك، وهي تساعدك في التعرف على المشاكل التي يواجهها في التعامل مع منتجاتك بصفة خاصة سواء من ناحية الأسعار أو جودة الخامات أو مشاكل في التوصيل أو غيرها من المشكلات التي يجب أن تتعرف عليها جيدا وتحاول التعامل معها بشكل علمي حتى لا تخسر عميلك.

بل إن التفاعل مع العملاء يساعدك أكثر على توسيع قاعدة عملائك والحصول على عدد أكبر من العملاء في فترة أقل مما لو كنت تستخدم طرق التسويق التقليدية من خلال التعرف على رغباتهم عن طريق التعليقات التي يضعوها حول منتجك أو تسجيل الإعجاب به، وهو من طرق التسويق عبر الفيسبوك الفعالة.

الوصول إلى الجمهور المستهدف

التسويق عبر الفيسبوك
التسويق عبر الفيسبوك

عندما تستخدم منصة ضخمة مثل منصة فيس بوك فإن الوصول إلى الجمهور الذي تستهدفه منتجاتك أو الخدمة التي تقدمها يكون أسهل بكثير  وأسرع أيضا في التسويق عبر الفيسبوك ، حيث يمكنك التعرف على خصائص المستهلكين وسلوكهم التسويقي وأيضا المواقع الجغرافية لهم والوصول إلى اهتماماتهم مما يساعدك في تحديد الفئة التي تطلب منتجاتك والتركيز عليها بشكل أكبر ومن ثم التسويق لهم مباشرة وقيامهم بالشراء أو تسجيل الإعجاب بنوعية المحتوى الذي تعرضه عليهم.

توسيع قاعدة العملاء

يصل عدد المستخدمين لمنصة الفيس بوك إلى ما يزيد عن 3 مليارات شخص حول العالم، ويمكنك هنا الاستفادة من التسويق عبر الفيسبوك من خلال هذه المنصة الضخمة، فيمكنك الحصول على عملاء من كل مكان حول العالم، سواء كنت تعرض محتوى فيديوهات أو منتجات أو خدمات وغيرها.

هذه المنصة الضخمة تساعدك أن تشتهر بشكل كبير  في وقت قصير، فإذا كنت تعرض محتوى فيمكن أن ينتشر بسرعة من خلال المشاركات والإعجاب، وإذا كنت تعرض  منتجات يمكنك التسويق خارج نطاقك الجغرافي إن استطعت من خلال التعاقد مع شركات الشحن المحلية والدولية، وهكذا.

تحليلات الفيس بوك حول المستخدمين

يقوم موقع فيس بوك بعمل تحليلات شاملة لسلوك المستخدمين عليه من خلال تسجيل حجم التفاعلات الخاصة بهم وتحديد طبيعتهم، وأيضا أوقات الذروة في التفاعل والأوقات التي ينعدم فيها.

كل هذه التحليلات تسهل عليك بشكل كبير التعرف على الجمهور بشكل أفضل والوصول إلى الفئة المستهدفة بسهولة وبالتالي اتخاذ القرارات التسويقية اللازمة حتى تستطيع القيام بشكل صحيح بعمل التسويق عبر الفيسبوك في الوقت المناسب، كما أنه يساعدك في حال لديك بالفعل استراتيجية تسويقية غير فعالة على إعادة ضبطها  وتعديلها للحصول على أفضل نتائج تحقق لك أقصى ربح ممكن.

أهم الخطوات اللازمة للتسويق الناجح

التسويق عبر الفيسبوك
التسويق عبر الفيسبوك

حتى يمكنك القيام بعمل التسويق عبر الفيسبوك يجب أن تتبع بعض الخطوات اللازمة حتى تحقق الأرباح المرجوة من الخدمة أو السلعة أو المحتوى الذي تقدمه على المنصة، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • قم بتحديد أهدافك التسويقية

تنبني الخطة التسويقية الصحيحة على الأهداف التي يتم تحديدها مسبقا من العمل على الفيس بوك ، فيجب أن تحدد ما الذي يمكن أن تقوم بعمل التسويق عبر الفيسبوك له، وأن تعرف الإجابة على هذا السؤال بشكل جيد بما يساعدك في القيام بمهمتك في العمل.

بشكل آخر، عليك أن تعرف كيف تحصل على عملائك، وما الخدمة التي يمكنك أن تقدمها لهم بشكل مميز يجعلهم يفضلونك، وأن تحدد ما إذا كنت تحتاج إلى ربط بين موقعك أو قناتك على يوتيوب والفيس بوك وهكذا.

كلما استطعت أن ضع أهداف تسويقية محددة ووضع استراتيجية تسويقية سليمة كلما اقتربت خطواتك من النجاح بشكل أكبر.

  • أنشيء صفحة على فيس بوك

أيا كان نوع العمل الذي ترغب في التسويق عبر الفيسبوك له فمن أهم وأولى الخطوات التي يجب أن تقوم بها هنا هو القيام بإنشاء صفحة خاصة بك على موقع الفيس بوك وأن تمتلك حسابا إلكترونيا خاصا، فهذه الصفحة تعد بمثابة العلامة التجارية الخاصة بك والتي تستطيع الانطلاق من خلالها والشهرة بين المستخدمين في كل مكان.

فكلما زاد عدد متابعينك على الصفحة فأنت بذلك تضمن شهرة أوسع خاصة إذا كنت صانع محتوى أو تقدم خدمة يمكن أن توصلك إلى نطاق جغرافي أبعد من محيطك.

وحتى تكون صفحتك احترافية من الأفضل أن تضع بيانات دقيقة عن نفسك وعن منتجك أيا كان حتى  تحصل على الثقة من خلال المصداقية، وهذا يتحقق من خلال:

  • وضع صورة بروفايل واضحة تمثل هوية مشروعك.
  • تحديد نوع المشروع والغرض منه.
  • وضع روابط خاصة بموقعك أو مدونتك أو قناتك على منصات أخرى.
  • يمكنك تحديد مكانك على خرائط جوجل أيضا.
  • تحديد اسم المستخدم الذي يعبر عن نشاطك.
  • حدد CTA الخاص بك

هذا المصطلح يعني تحديد ردود أفعال المستخدمين التي تريدها على خدماتك التي تعمل على التسويق عبر الفيسبوك لها، وذلك من خلال تعيين وسائل محددة للتواصل مثل وضع أرقام الهاتف أو وضع العنوان والبريد الإلكتروني، وإتاحة التواصل الإلكتروني من خلال الماسنجر والواتس اب، وهكذا.

تفيدك هذه العملية شكل كير خاصة إذا كان نشاطك مرتبط بتقديم خدمات أو سل استهلاكية فهي تساعد المستهلك بسهولة على الحصول على الخدمة بمجرد اتخاذه قرار الشراء، مما يعمل على تحقيق الأرباح المستهدفة.

تستطيع تحديد الخيار المناسب لطبيعة عملك على الفيس بوك لتحقيق ردة الفعل المرجوة من العميل.

  • استخدم الماسنجر للتفاعل مع العملاء

التسويق عبر الفيسبوك
التسويق عبر الفيسبوك

توفير خدمة التواصل المجاني مع الخدمات التي تقدمها من العميل تعتبر من أكثر الطرق الفعالة التي تحفزه في اتخاذ قرار سريع في الحصول على الخدمة، فهي وسيلة سهلة ورخيصة ومتاحة بالنسبة له فلماذا لا يتخذ القرار.

وقد قام الفيس بوك بتطوير الماسنجر الخاص به وخدمات التواصل من خلاله وتوفير أدوات أكثر سهولة لإمكانية التسويق عبر الفيسبوك من خلال إرسال رسائل تلقائية على بريد العملاء بمجرد التواصل، وهذا ما يساعد في التسويق عبر الفيسبوك بشكل كبر.

يقوم فيس بوك بتدعيم الماسنجر من خلال روبوتات تعمل على تجميع الايميلات ومراسلتها وتقديم العروض المباشرة وإرسالها إلى هواتفهم، وأيضا الرد التلقائي على المستهلكين وكل هذا بشكل مجاني.

  • قم بتكوين مجموعات على فيس بوك

من أهم الأدوات التسويقية الناجحة التي يوفرها فيس بوك أيضا إمكانية إنشاء مجموعات مغلقة للتسويق لمنتجاتك تستطيع إضافة أي عدد من الأشخاص إليها، كما يمكنك نشر الرابط الخاص بها على مواقع التواصل الأخرى وفي التعليقات الخاصة بالمنشورات، كما يمكن لأصدقائك أيضا إضافة معارفهم فيها.

تساعدك هذه المجموعات في الشهرة والتسويق لمنتجاتك بشكل أوسع وبالتالي تتيح لك إمكانية الحصول على أرباح عالية جدا.

ولكن في الحقيقة فقد قام فيسبوك في الفترة الأخيرة بتحجيم الوصول إلى صفحاتك إلى حد معين والوصول إلى المنشورات التي تقوم بها، وذلك بهدف تحفيزك على القيام بعمل إعلانات ممولة تزيد من خلالها عدد متابعينك ويحصل هو أيضا على أرباح من هذه الإعلانات.

وفي الحقيقة فإن هذه الجروبات تعتبر مهمة جدا لعملية التسويق عبر الفيسبوك وكثير من المستخدمين يعتمدون عليها بشكل أساسي في الترويج لمشروعاتهم الخاصة وإدارتها من خلالها.

  • تعرف على الجمهور بشكل أفضل

التعرف على الجمهور المستهدف يعد أحد أهم العناصر التي يجب أن تعتمد عليها في خطتك التسويقية عبر الفيس بوك، بمعنى أن تستغل التحليلات التي يجريها الفيس بوك لسلوك المستخدمين والتي سبق وأن أشرنا إليها سالفا في التعرف على الوقت المناسب للنشر والتعرف أيضا على سلوك العملاء وكل المعلومات التي تحتاجها عنهم.

بلا شك هذا يساعدك بشكل كبير في استقطاب جمهور خاص بـ منافسيك وتحويلهم إلى منتجك، من خلال إمكانية التجسس المشروع الذي يتيحه فيس بوك على إعلانات المنافسين من خلال بعض الأدوات الموجودة في الإعدادات، وبالتالي القدرة على توسيع دائرة نشاطك.

  • حدد نوع المحتوى الخاص بك

إذا كنت تقدم محتوى على الفيس بوك من خلال منشورات أ فيديوهات فعليك القيام بتحديد نوع المحتوى الذي ترغب في توصيله للمستخدمين، ومن المهم أن يكون هذا المحتوى هادف ومميز حتى تستطيع من خلاله الحصول على أكبر عدد من المتابعين، وإلا ما الذي يدفعهم لمشاهدة محتواك.

كذلك إذا كنت تقدم خدمة أو سلعة يجب أن تحرص على تقديم مزايا حصرية وعروض تفيد المستهلك وتجعله يفضل التعامل معك بشكل خاص.

من الجيد أن تقوم بعمل استطلاع رأي لجمهورك كل فترة وأن تتعرف على تفضيلاتهم ومقترحاتهم والشكاوى المتعلقة بمحتواك، كما أن عمل البث المباشر للإجابة على أسئلة الجمهور يعد من الأمور الفعالة جدا والتي تحقق التسويق عبر الفيسبوك بشكل ناجح.

  • اهتم بقسم خدمة العملاء

خدمة العملاء في أي مشروع تجاري أو خدمي تعد من أهم العناصر التي تساعد إما على نجاحه واستمراريته او فشله والقضاء عليه، لذلك عليك الاهتمام بصنع الاحترافية في التواصل مع العملاء من خلال فريق عمل محترف على قدر عالي من الكفاءة والقدرة على التعامل مع العملاء بالشكل المناسب.

ويتيح لك فيس بوك هذه الخدمة بشكل مجاني، سواء على صفحتك الخاصة أو من خلال الماسنجر، وهو ما يتيح لك أن تحافظ على السمعة الطيبة ويعطي انطباعات بالمصداقية لدى العميل ومن ثم تحقيق الثقة المطلوبة وفاعلية في التسويق عبر الفيسبوك .

  • قم بعمل إعلانات ممولة

كما أشرنا أن الفيسبوك أصبح يضع تحجيمات لإمكانية الوصول إلى مجموعاتك حتى تقوم بعمل إعلانات مدفوعة على المنصة، وفي الحقيقة فإنه بعيدا عن سياسة الفيسبوك فهذه الإعلانات تفيدك بشكل كبير في الحصول على مزيد من العملاء بعيدا عن دائرة معارفك ومتابعيك، حيث تظهر منشوراتك لأشخاص لا تمت لهم بصلة كمنشورات مقترحة، وبالتالي تزيد احتمالية زيادة متابعينك.

تستطيع التعرف على طريقة القيام بعمل إعلان ممول عبر الفيسبوك من خلال البحث على جوجل وهي طريقة سهلة، كما أن أسعار الإعلانات متفاوتة تتناسب مع إمكانياتك وحجم مشروعك.

تابع المزيد: دليلك التسويق عبر سناب شات 

  • قم بتقييم عملك على المنصة كل فترة

التسويق عبر الفيسبوك
التسويق عبر الفيسبوك

من المفيد أن تقوم بين الحين والآخر بعمل مجموعة من التقييمات لنشاطك على الفيس بوك وتحديد ما إذا كان التسويق عبر الفيسبوك لمشروعك كان مجدي أم أنه يحتاج لتعديل أو إعادة ضبط من جديد.

هذه العملية تفيدك في تطوير نفسك وتحديث استراتيجية التسويق والعمل الخاصة بك، خاصة في التعرف على حجم الأرباح التي قمت بتحقيقها خلال الفترة الماضية وهل كانت جية، وما إذا كان من الممكن تحقيق أفضل منها.

إذا كان مشروعك خدمي أو تسويقي تستطيع حصر الخسائر والأرباح من خلال عمل مراجعات محاسبية لحجم مبيعاتك في الفترة السابقة حتى تستطيع تقييم ما إذا كنت تتبع خطة ناجحة أم تحتاج تحديثها.

عموما فإن التسويق عبر الفيسبوك أصبح من الأمور الشائعة جدا على مدار السنوات السابقة وقد أثبت فاعلية كبيرة في تعظيم الأرباح وتطوير المشروعات بشكل كبير.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *