تصميم المواقع

تصميم المواقع باستخدام wordpress

الموقع الإلكتروني من أولى الخطوات التي تحتاجها لإطلاق تجارتك الإلكترونية باحترافية وتصميم المواقع باستخدام wordpress يجعل الأمر اسهل عليك، فتصميم المواقع الإلكتروني يساهم في توصيل تجارتك إلى المزيد من العملاء، والمقر الرئيسي لنشاطك أو شركتك هو موقع الويب الخاص بك لأن هذا يسهل للعملاء الوصول إليك بشكل أسرع وبأقل تكلفة وجهد.

 

الموقع الإلكتروني أيضا يساعدك على تقديم الشركة والخدمات للعملاء بشكل مبسط واكثر سلاسة، وهناك مميزات كثيرة لتصميم موقع إلكتروني خاص بك تجعلك أكثر حماسًا لإنشاء موقع إلكتروني.

تصميم المواقع باستخدام wordpress

تصميم المواقع
تصميم المواقع

wordpress هو نظام ادارة محتوى إلكتروني وأيضا هو منصة لنشر محتوى ذاتي ويعتبر أيضا أداة تدوين، لغة البرمجة PHP هي الطريقة التى تم انشاء الموقع بها وأيضا تم إنشاءه بواسطة قواعد البيانات MYSQL وكلاهما مصادر مفتوحه مجانيه، ويعتبر من أشهر التقنيات المستخدمة في إنشاء تطبيقات ومواقع الويب.

اقرأ المزيد: باقات تصميم المواقع

أهمية تصميم المواقع باستخدام wordpress

تصميم موقع إلكتروني أصبح في عصرنا هذا شيء مهم للغاية، وسوف نعرض لكم تصميم المواقع الإلكترونية فيما يلي:

  • توفير وسيلة للتواصل مع العالم: تصميم موقع إلكتروني يسهل عليك التواصل مع العالم لأنه يعرض عليك الكثير من الاختيارات مما يفتح أمامك مجالات أكثر لاختيار ما يناسبك.
  • عرض المعلومات بطريقة جذابة: يمكنك عرض معلوماتك بطريقة شيقة على المواقع الإلكترونية.
  • التواجد بثقة: وجود موقع إلكتروني خاص بك يجعل منتجك متواجد دائما أمام الأفراد.
  • إتاحة المعلومات: وجود موقع إلكتروني خاص بك يسهل عليك إتاحة المعلومات لدى العملاء في أي وقت.
  • مصدر دخل لك: يعد الموقع الإلكتروني هو مصدر دخل لك لأنك تستطيع عرض منتجاتك عليه ويمكنك البيع والشراء من خلال موقعك الإلكتروني
  • قاعده بيانات لك: موقعك الإلكتروني هو قاعدة بيانات لك لأنك تستطيع عرض جميع البيانات التى تريد وضعها عليه. 

مميزات تصميم المواقع باستخدام wordpress

تصميم المواقع
تصميم المواقع

تتمثل مميزات الووردبريس في السطور التالية: 

قوالب WORDPRESS

يوفر لك تصميم المواقع باستخدام wordpress إمكانية تغيير القوالب الخاصة بالموقع، بمعنى انه يمكنك تغيير التصميم الخارجي للموقع ويمكنك أيضا تغيير القوالب بدون حذف أو تغيير المحتوى الخاص بالموقع كما يوفر أيضا إمكانية معاينة القالب على الموقع قبل وضعه وإتاحته للزوار، ويوجد بعض اللغات للبرمجة يتم تصميم قوالب WORDPRESS باستخدامها:

  • بى اتش بى PHP
  • إتش تى إم إل HTML
  • سى إس إس CSS 
  • جافا سكريبت JAVASCRIPT

إضافات WORDPRESS

يوفر لك موقع WORDPRESS انه بإمكانك إضافة خصائص برمجيه جديده على إصدار السكربت الذي يتم العمل به على الموقع و يوجد إضافات كثيرة على موقع WORDPRESS يمكن إضافتها، الإضافة هي برنامج فرعى يمكن تنصيبه على WORDPRESS إضافة ميزة معينة غير موجودة على برنامج WORDPRESS مثل التخزين التلقائي حيث تستخدم ميزة التخزين التلقائي لزيادة سرعة الموقع وتقليل الحمل عليه.

قوة لوحة تحكم WORDPRESS

حتى تتمكن من التحكم في الموقع فتكون بحاجة إلى لوحة تحكم قوية لكى تستطيع التحكم في أجزاء الموقع والمحتوى، ومن أهم الأشياء التى تميز WORDPRESS قوه لوحة التحكم الموجودة عليه وسهولتها في نفس الوقت ولا تحتاج لأي معرفة برمجية مسبقة لكي تتعامل معها، واستخدامها تستطيع التحكم في الموقع والمحتوى ومتابعة سير العمل.

تحديثات مستمرة WORDPRESS

بما أن WORDPRESS ذات مصدر مفتوح، تصميم المواقع باستخدام wordpress يكون اكثر استخدام وسهولة، ويوجد الكثير من المطورين الذين يعملوا على إضافة ميزات جديدة وحل المشكلات الموجودة ويعملون على تحسين الأداء، ولهذا فإنك ستنبهر من كثرة التحديثات التي تصدر بصورة مستمره ل WORDPRESS والقوالب والإضافات التي يتم تطبيقها بمنتهي السهولة.

WORDPRESS مفتوح المصدر

المصدر المفتوح ميزة كبيرة بالنسبة للمطورين، حيث يستطيعون الإضافة و التعديل على السكربت حسب احتياجاتهم واحتياج مواقعهم، بوجود فئة كبيرة من أحسن وامهر المطورين الذين يعملون على نفس المشروع، سيكون الكود البرمجي المكتوب هو الأفضل من ناحية الأداء.

مجتمع ضخم

إن مجتمع الـ WORDPRESS هو مجتمع ضخم مع ذلك العدد الكبير من المستخدمين والمطورين، يوفر WORDPRESS حلول كثيره لجميع المشاكل التي تواجهها وذلك من خلال مجتمع كبير من المطورين والمستخدمين الذين ينشرون تجاربهم الخاصة على الإنترنت مما يساهم ذلك في تقديم حلولا كثيرة لمعظم المشاكل التى يواجهها المستخدمين.

 

بالإضافة إلى وجود الكثير من الدروس والفيديوهات عن كيفية استخدام WORDPRESS وحل معظم المشاكل التى تواجهها والحصول على أفضل أداء، ويوجد منتدي دعم فني أيضًا بأكثر من لغة به الكثير من المستخدمين المتفاعلين المستعدين لتقديم المساعدة دائما.

اقرأ المزيد: ما هو الووردبريس ولماذا يعد الخيار الأمثل لبناء موقع

يدعم WORDPRESS الجوالات والأجهزة اللوحية

مع انتشار استخدام الهواتف وباقي الأجهزة الحديثة أصبح من المهم لجميع المواقع أن تدعم جميع الأجهزة الحديثة، وتوفر معظم قوالب ال WORDPRESS ومن بينها القوالب الافتراضية بأنها تستطيع التعامل مع جميع الشاشات والأجهزة الحديثة، وقد تحتاج بعض المواقع أن يكون لها موقع خاص بها ووقتها تحتاج الواجهة البرمجية الخاصة بـ WordPress.

 

إذا تواجد هذه الواجهة يوفر إمكانية التعامل برمجياً مع WORDPRESS من التطبيقات والبرمجيات المنفصلة عن بعد، والتي يتم استخدامها في إنشاء تطبيقات للهواتف وحتى برامج سطح المكتب بسهولة وهذه من مميزات تصميم المواقع باستخدام wordpress.

صديق لمحركات البحث

WORDPRESS صديق لمحركات البحث مما يجعل WORDPRESS محبباً لدى الجميع هو كونه صديق لمحركات البحث وهو ما يساعد على تحسين أداء الموقع الخاص بك في نتائج البحث الخاصة بمحركات البحث وزيادة عدد العملاء والزوار وارتفاع عدد العملاء نتيجة لذلك، فكون ال WORDPRESS صديق لمحركات البحث هذه ميزة مهمة تزيد من عدد العملاء على الموقع

صلاحيات ورتب الأعضاء في WORDPRESS

هناك عدد من الرتب والأعضاء الموجودة على برنامج WORDPRESS والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية: 

  • المدير وهو أعلى رتبة موجودة على برنامج WORDPRESS وتمكنك من التحكم في موقع WORDPRESS بالكامل سواءً المحتوى أو الإعدادات وهكذا.
  • كذلك المحرر: المحرر يكون لديه جميع الصلاحيات للتحكم في محتوى الموقع.
  • الكاتب: الكاتب يمكنه إضافة مقالات وملفات ويمكنه أيضا نشرها وتعديلها ويمكنه التحكم فيها والموافقة على التعليقات على مقالاتهم.
  • المساهم: يستطيع المساهم إضافة مقالات فقط، لكن المساهم لا يستطيع نشرهم لكن يقوم المحرر أو المدير بالنشر بعد مراجعتها.
  • المشترك: ليس لدي المشترك أي صلاحية لإضافة محتوى في موقع WORDPRESS أو التحكم فيه.

عيوب موقع WORDPRESS

تصميم المواقع
تصميم المواقع

كما يوجد مميزات لبرنامج الـ WORDPRESS أيضا يوجد عيوب تصميم المواقع باستخدام wordpress ومن هذه العيوب: 

عدم الأمان

يعد الاسكربت هو الهدف الأساسي لأغلبية مخترقي المواقع، ويعود ذلك انتشاره الكبير، لذلك فإن وجود أي ثغرة يستطيع مخترقي المواقع استخدامه في اختراق الكثير من المواقع، لكن لا يوجد ما يستدعي للقلق، فتشير الإحصائيات إلى أن أغلب الثغرات الموجودة تكون من جانب المستخدمين نتيجة سوء استخدام الموقع أو كنتيجة لاستخدام إضافات أو قوالب تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية.

اقرأ المزيد: أفضل 7 قوالب ووردبريس 2024 وشرح كيفية التنصيب بالصور

بعض الإضافات الهامة والأساسية تكون مدفوعة

فبالرغم من وجود الكثير من إضافات وقوالب WORDPRESS المجانية، لكن هناك العديد من الإضافات الهامة لكثير من المواقع الغير مجانية، لكن ذلك ليس عيبا، بالخدمات المدفوعة تكون مع ميزات غير موجودة في تلك المجانية مثل الدعم الفني الاحترافي والتعديلات المخصصة وهي ما تكلف الشركات أموال ومجهود يجب أن تعود عليها بمكاسب من أجل استمرار الخدمة بنفس المستوى من الجودة.

 

تصميم المواقع باستخدام wordpress أمر سهل وغير مكلف ويساعد في انتشار الخدمات بشكل أسهل وأسرع، يوفر WORDPRESS مميزات كثيرة مما تدفعك لتصميم موقع عليه.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *