دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب 

دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب وطريقة تصوير محتوى جذاب

دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب وذلك للبدء في تقديم محتوى على قناة اليوتيوب، حيث يجب عليك إنشاء حساب جوجل الخاص بك ثم بعد ذلك يتم التوجه إلى صفحة إنشاء قناة جديدة، حيث يمكنك القيام بذلك بكل بساطة من خلال الدخول إلى موقع اليوتيوب والضغط على زر تسجيل.

 الدخول التي توجد في الزاوية العلوية اليمنى بعد قيامك بتسجيل الدخول، انقر بعد ذلك على صورتك الشخصية التي توجد في الزاوية العلوية اليمنى واختر كلمة القنوات من القائمة المنسدلة، وذلك على صفحة القنوات.

ثم بعد ذلك انقر على زر + وكذلك إنشاء قناة جديدة وسوف يتم توجيهك مباشرة إلى صفحة إنشاء القناة. ومن هنا سوف يمكنك اختيار اسم للقناة وتعديل الرمز الخاص بها وكذلك إضافة صورة القناة.

دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب 

دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب 
دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب

يعد إنشاء قناة يوتيوب والقيام بالربح منها هو أمر بسيط  للغاية وهذا إذا اتبعت كافة الخطوات الصحيحة وذلك للوصول إلي النتيجة التي ترجوها ولذا نحن في موقعنا لليوم قد شرحنا لك كافة الخطوات بالتفصيل الممل وكل ما عليك هو القيام باتباع هذا الشرح الوارد أدناه من أجل الحصول علي قناة يوتيوب بكل بساطة ويسر.

كذلك يعتبر التدوين على يوتيوب من أبرز الأساليب الخاصة بالربح على الإنترنت، حيث يهتم العالم بالمحتوى من خلال الفيديو بالأكثر حاليا .

 لذا لعل قناتك على اليوتيوب هي الطريق للربح المادي و الشهرة كذلك، وفي هذا الموضوع سوف يتم شرح طريقة إنشاء قناة يوتيوب بالتفصيل يمكنك ضبط إعدادات القناة لجعلها تبدو احترافية وجاهزة للبدء في مشاركة محتوى فريد وجذاب.

قبل البدء في إنشاء قناة يوتيوب، من المهم أن تضع تركيزك على تطوير المهارات الأساسية المطلوبة، أحد أهم هذه المهارات هي القدرة على التحدث والشرح بشكل جيد، حيث تساعدك على جذب الجمهور وتقديم محتوى مميز وذو قيمة.

كيفية التحضير لإنشاء قناة يوتيوب 

سوف يفيدك تحضير كافة المعلومات والتصاميم الخاصة وذلك قبل القيام ببدء إنشاء قناة يوتيوب على إنشائها بسرعة وذلك من دون إهمال أي تفاصيل، ومساعدة محرك البحث على تصنيف قناتك من ضمن أول النتائج، وهذا بالطبع ليس إلزاميًا فعل ذلك الآن، حيث يمكنك إضافة كل هذه المعلومات لاحقًا أو التعديل عليها في أي وقت وهذا هو دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب ومن أهم طرق التحضير الآتي:

صورة القناة

تعتبر صورة القناة هي الرمز الذي يظهر في كل مكان وذلك للدلالة عليها، بجانب كافة الفيديوهات والردود وكذلك التفاعلات المختلفة للقناة،  أقل مقاس ممكن يصل إلى 98×98 بكسل والمفضل 800×800 بكسل، وصيغتها تكون PNG أو GIF بدون صورة متحركة دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب ، ويجب ألا يزيد حجمها عن 4 ميغابايت.

صورة البنر

دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب 
دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب

وهي تعتبر الغلاف الخاص بقناتك، والحد الأدنى من مقاساتها 2048×1152 بكسل، وهذا بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:9،  قد تختفي أجزاء من صورة البنر وذلك بسبب اختلاف العرض على بعض من الأجهزة، لذلك تأكد من تصميم صورة البنر بحيث تكون كافة الأجزاء والمعلومات والرموز المهمة في داخل المساحة الآمنة، وهي 1235×338 بكسل، كذلك يجب ألا يزيد حجم صورة البنر عن 6 ميغابايت.

العلامة المائية

تظهر العلامة المائية في العرض الأفقي وذلك سواء كان عبر الجوال أو الحاسوب، ولكن في الحاسوب يمكن للمشاهد أن يقوم بالضغط عليها مباشرة وذلك للاشتراك في القناة، ولا تظهر في الفيديوهات المخصصة للأطفال، حيث يعتبر الحد الأدنى لمقاساتها يصل إلى 150×150 بكسل، دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب حيث يمكنك القيام بتحديد ظهورها في آخر 15 ثانية من الفيديو أو وقت محدد لا يتجاوز حجم الفيديو عن  واحد ميغابايت فقط.

وصف القناة

يساعد الوصف الخاص بقناة اليوتيوب على فهرسة القناة وتصنيفها، ومن ثم يتم اقتراحها لكافة المشاهدين الذين من المحتمل اهتمامهم بموضوعات القناة، لذلك يفضل احتواء أول 150 حرف من الوصف على جميع الكلمات المفتاحية التي يرجح استخدامها من قبل كافة الجمهور وذلك حتى يساعد قناتك على الظهور في جميع نتائج البحث المتعلقة بمحتواك الشخصي، حيث يمكنك كتابة وصف بحد أقصى يصب إلى 1000 حرف.

طريقة إنشاء قناة يوتيوب

فسوف تتطلب إنشاء قناة يوتيوب امتلاكك لحساب جيميل، وإن لم تملك واحدًا بشكل مسبق سوف يمكنك التوجه إلى الموقع الرسمي وإنشاء حساب هناك، أو القيام يفتح موقع اليوتيوب والضغط على كلمة تسجيل الدخول ثم بعد ذلك يتم اختيار كلمة إنشاء حساب، ثم بعد ذلك يتم إكمال كافة البيانات المطلوبة وهذا يعد دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب، فبعد إنشاء الحساب عليك بتسجيل الدخول،  ثم يتم بعد ذلك اتباع خطوات إنشاء قناة يوتيوب التي منها الآتي:

  •  عند القيام بتسجيل الدخول سوف تظهر صورة المستخدم الخاصة بك أعلى يسار الشاشة للإعدادات باللغة العربية، و أعلى يمين الشاشة أيضا باللغة الإنجليزية، اضغط عليها سوف تظهر لك قائمة، اختر منها كلمة الإعدادات.
  •  بعد ذلك اختر الحساب من شاشة إعدادات الحساب. ثم اضغط بعد ذلك على كلمة إنشاء قناة جديدة، 
  • سوف تظهر لك شاشة تطلب منك إدخال اسم القناة الخاص بك، والذي يمكنك تغييره مستقبلًا في أي وقت.

طبيعة القناة التي يتم إنشاؤها

  •  يفضل أيضاً اختيار اسم يكون سهل التذكر، ويعبر عن المحتوى الخاص بالقناة ومكون من كلمتين أو ثلاث كلمات،  بعد الانتهاء  قم بالضغط على كلمة إنشاء وذلك حتى قناتك على يوتيوب، والآن بعد أن أنشأت قناة اليوتيوب الخاصة بك، لنبدأ في ضبط القناة وكذلك تهيئتها بما يتناسب مع طبيعتها من  الأهداف دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب .
  • سوف تظهر لك شاشة تطلب منك إدخال اسم هذه القناة، والذي يمكنك القيام بتغييره مستقبلًا في أي وقت، حيث يفضل اختيار اسم يكون سهل في التذكر، ويعبر عن محتوى القناة ومكون من كلمتين أو ثلاث كلمات.
  • بعد الانتهاء مباشرة، اضغط على كلمة إنشاء وذلك حتى تنشأ قناتك على يوتيوب.
  • الآن بعد أن أنشأت قناة اليوتيوب الخاصة بك، لنبدأ بضبط هذه القناة وتهيئتها بما يتناسب مع طبيعتها والأهداف الخاصة بها وهذا هو دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب.

طريقة عمل قناة مختلفة ومميزة عن الآخرين

في عالم يتم فيه إنشاء الملايين من المحتوى على اليوتيوب، من الضروري جعل قناتك فريدة من نوعها ومتميزة عن الآخرين، فهوية قناتك هي ما يميزها ويعمل على جذب المشاهدين وهذا هو دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب، وفيما يلي بعض من النصائح حول طريقة تحديد هوية قناتك وجعل قناتك على يوتيوب مميزة للغاية:

قم باختيار مجالًا معينا 

فمن المهم العمل على تحديد ما تتناوله قناتك وكذلك اختيار مجال خاص بك تشعر بشغف تجاهه، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تحب الطبخ، فقد يتمحور محتوى القناة الخاصة بك حول الوصفات والحيل في المطبخ والموضوعات المتعلقة بالأغذية دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب .

أنشئ علامة تجارية

إنشاء علامة تجارية يساهم في عكس مجالك وأسلوبك، حيث يتضمن ذلك اسم قناتك وشعارها وكافة الرسوم البيانية، لذلك تأكد من أنها متسقة وسهلة أيضاً في الذكر.

تعرف على جمهورك

يجب عليك أيضاً أن تفهم من هو جمهورك المستهدف وما يريدون رؤيته، فهذا سوف يساعدك بشكل كبير على تصميم محتواك وذلك حتى يتماشى مع كافة اهتماماتهم وتفضيلاتهم.

كن أصيلًا

 كن نفسك ودع الشخصية الخاصة بك تلمع من خلال محتواك، إلى جانب كافة المشاهدين الأكثر عرضة للاتصال بك وهذا إذا شعروا بأنهم يتعرفون عليك بشكل حقيقي دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب .

تعاون

القيام بالتعاون مع يوتيوبرز آخرين أو العلامات التجارية يمكن أن يساعدك بشكل كبير على توسيع جمهورك والوصول إلى العديد من المشاهدين الجدد، كما يمكن أن يجلب أفكارًا وآراء جديدة إلى قناتك.

طريقة تصوير محتوى يلفت انتباه المشاهدين

دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب 
دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب

العمل على إنشاء محتوى بشكل مشوق وجذاب للمشاهدين هو جانب أساسي في بناء قناة يوتيوب ناجحة، وذلك لإنتاج محتوى يتناسب resonates مع كافة مشاهديك، حيث أنك تحتاج إلى وجود خطة متينة وكذلك الانتباه إلى جودة الفيديوهات الخاصة بك، وهذا هو دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب، وفيما يلي بعض من النصائح حول طريقة تصوير وإنتاج محتوى يلفت انتباه المشاهدين التي منها الآتي:

القيام بتحديد جمهورك المستهدف 

وقبل أن تبدأ في إنشاء المحتوى الخاص بك، من المهم للغاية القيام بمعرفة من هو جمهورك المستهدف، سوف يساعدك هذا في تحديد نوع المحتوى الذي يريد مشاهدتك رؤيته، وكيف يمكنك العمل على تصميم فيديوهاتك لتلبية كافة توقعاتهم دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب .

الاستثمار في معدات ذات جودة

 تعتبر الجودة الخاصة بفيديوهاتك أمرًا حاسمًا وهذا عندما يتعلق الأمر بجذب جمهورك، لا يلزمك إنفاق العديد على المعدات، ولكن الاستثمار في كاميرا جيدة وميكروفون وإضاءة أيضاً حيث يمكن أن يجعل فارقًا كبيرًا في هذا المنتج النهائي.

وضع نص مكتوب

يمكن أن يساعد هذا في وجود نص مكتوب أو مخطط لفيديوهاتك على البقاء على المسار الصحيح وكذلك العمل على توصيل رسالتك بشكل فعال، كما يمكن أن يساعدك هذا على تجنب الثرثرة أو الانحراف عن الموضوع.

كن إبداعيًا في كافة العناصر المرئية

وهي تجعل محتواك يبرز، لذلك استخدم عناصر تكون مرئية وإبداعية وكذلك جذابة، حيث يمكنك استخدام كافة الرسوم المتحركة أو الرسوم البيانية أو لقطات الفيديو المتنوعة لإضفاء الاهتمام المرئي بشكل كبير وكذلك كسر ملل مشاهد التحدث دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب .

عدل مقاطع الفيديو الخاصة بك بحرص 

فبعد التصوير، يجب عليك القيام بتعديل مقاطع الفيديو الخاصة بك وذلك للحصول على منتج نهائي موجز وجذاب، وقم بتقصير أي جزء غير ضروري، وأضف بعد ذلك كافة الانتقالات و استخدم تأثيرات الصوت والموسيقى وذلك لتعزيز تجربة هذا المشاهد.

قم بتحسين الفيديو الخاص بك للبحث

وذلك يكون بغرض الوصول إلى جمهور بشكل أوسع، فمن الضروري القيام بتحسين فيديو اليوتيوب الخاص بك للبحث، لذلك استخدم كافة الكلمات الرئيسية المناسبة في العنوان و الوصف والعلامات، ومن ضمن نداءً للعمل في نهاية الفيديو تشجيع كافة المشاهدين على الاشتراك والتفاعل مع المحتوى الخاص بك.

طريقة تحسين السيو الخاص بقناة اليوتيوب

توجد عدة طرق لتحسين السيول التابع إلى قناة اليوتيوب وذلك بعد هو دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب ومن أبرز هذه الطرق الآتي:

العمل على إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية

وذلك يكون قبل إنشاء مقطع الفيديو الخاص بك، قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك، وبعد ذلك استخدم أدوات مثل Google AdWords Keyword Planner أو TubeBuddy وذلك للعثور على الكلمات الرئيسية الشائعة المتعلقة بموضوع الفيديو الخاص بك وهذا هو دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب ، بعد ذلك تأكد من تضمين كافة الكلمات الرئيسية في عنوان الفيديو الخاص بك و الوصف والعلامات.

العمل على تحسين عنوان الفيديو والوصف

دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب 
دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب

 عنوان الفيديو وكذلك الوصف هما أول ما يراه كافة المشاهدون وذلك عند العثور على الفيديو الخاص بك في نتائج البحث، بعد ذلك تأكد من أن عنوانك يصف بدقة كل ما يتعلق بفيديو ويتضمن الكلمات الرئيسية المستهدفة، حيث يجب أن يكون وصفك مفصلًا وإعلاميًا، ويتضمن دعوة للمشاهدين وذلك للإعجاب والمشاركة والاشتراك في قناتك.

استخدام علامات ذات صلة

 تعتبر كافة العلامات وسيلة أخرى للمساعدة في فهم يوتيوب لمحتوى فيديو، استخدم كافة العلامات التي تكون ذات الصلة التي تصف موضوع فيديو وكذلك تتضمن كافة الكلمات الرئيسية المستهدفة، حيث يمكنك القيام باستخدام ما يصل إلى حوالي 500 حرف للعلامات، لذلك تأكد من استخدام أكبر عدد ممكن.

استخدام الترجمة المغلقة

 لا تجعل الترجمة المغلقة مقاطع الفيديو الخاصة بك أكثر إمكانية الوصول إليها للمشاهدين الذين يعانون من وجود صعوبة في السمع فحسب ، بل تساعد أيضًا على تحسين التصنيف الخاص بالفيديو الخاص بك في محركات البحث، حيث يمكن لخوارزمية YouTube فهرسة وتحليل محتوى الترجمة المغلقة الخاص بك ، مما يمكن أن يساعد على رفع التصنيف الخاص بالفيديو في نتائج البحث.

بناء روابط العودة

كذلك روابط العودة هي عبارة عن روابط إلى قناتك على YouTube من مواقع الويب الأخرى، فكلما زاد عدد روابط العودة ، زادت شركة YouTube اعتبارًا لقناتك، حيث يمكنك بناء روابط العودة عن طريق الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي وتضمين مقاطع الفيديو الخاصة بك على موقع الويب الخاص بك أو مدونتك دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب ، والتعاون مع YouTubers الآخرين.

طريقة التسويق لقناتك وزيادة المشاهدين والمشتركين  

يمكن أن يكون التسويق لقناتك على يوتيوب مهمة صعبة للغاية، ولكن مع وجود الاستراتيجيات المناسبة، سوف يمكنك زيادة عدد المشتركين والمشاهدات أيضا وهنا بعض من النصائح حول طريقة تطوير مهارات التسويق على يوتيوب وهذا هو دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب ومن هذه الطرق الآتي:

القيام بفهم جمهورك

قم بالتعرف على جمهورك المستهدف وأنشئ محتوى يلبي كافة اهتماماتهم واحتياجاتهم، وذلك سوف يساعدك بشكل كبير هذا على جذب والاحتفاظ بالمشتركين الذين يرغبون في التفاعل مع محتواك.

تحسين عناوين ووصفات الفيديو

 استخدم كافة الكلمات الرئيسية التي تتعلق بمحتواك  وجمهورك، وتأكد من أن عناوين ووصفات الفيديو الخاصة بك واضحة وكذلك موجزة وهذا دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب ، وتشمل نداءات للعمل التي تشجع كافة المشاهدين على الاشتراك والتفاعل مع قناتك.

التفاعل مع جمهورك

 استجب لكافة التعليقات، واشكر كافة المشاهدين على دعمهم، واطلب جميع الملاحظات، سوف يساعدك هذا على بناء مجتمع حول قناتك وزيادة التفاعل.

التعاون مع مبدعين آخرين على يوتيوب

 التعاون مع الكثير من المبدعين آخرين على يوتيوب يمكن أن يساعدك على الوصول إلى جماهير جديدة وكسب أيضاً مشتركين جدد، بعد ذلك ابحث عن مبدعين يتناسب محتواهم مع محتواك وهذا هو دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب وكذلك جمهورك.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لقناتك

دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب 
دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب

شارك العديد من مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي، مثل تويتر وفيسبوك وإنستغرام، لأنها سوف تساعدك هذه الخطوة على الوصول إلى جمهور أوسع وجذب مشتركين جدد.

تابع المزيد: دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب 

تحليل المقاييس

 استخدم أدوات تحليل يوتيوب وذلك لتتبع أدائك وتحديد  كافة المجالات التي يمكن العمل على تحسينها، سوف يساعدك ذلك على تحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتطوير قناتك.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن دليلك الشامل إلى إنشاء قناة يوتيوب وعن كيفية تحسين السيو الخاص بقناتك على اليوتيوب، إلى جانب طريقة تصوير محتوى يلفت الانتباه لكافة المشاهدين.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *