التسويق عبر الانستقرام

دليلك إلى التسويق عبر الانستقرام بفعالية وأهم مميزاته

يرغب الكثير من الأشخاص معرفة التسويق عبر الانستقرام بفعالية، حيث يعتبر تطبيق الانستقرام من أهم التطبيقات التي انتشرت في العصر العالي وحازت على إعجاب الكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم، وتمكن في وقت قليل من الحصول على شعبية كبير، واحتل مكانة مميزة بين العديد من التطبيقات الموجودة الآن وأصبح أحد أكبر المنصات.

وهو من التطبيقات التي يتم تطويرها بشكل مستمر مما ساعد بشكل كبير على جذب الأشخاص للتفاعل مع بعضهم البعض من خلالها، فهو ليس فقط مجرد تطبيق يمكنك نشر صورك  فقط، بل أصبح يلعب دور كبير في مجال التسويق الإلكتروني بسبب شعبيته الكبيرة والمميزات الرائعة التي تتوافر به وتعد من عوامل التسويق الناجح، وسوف نوضح من خلال هذا المقال كيف يكون التسويق من خلال هذا التطبيق الرائع فعال.

التسويق عبر الانستقرام بفعالية

التسويق عبر الانستقرام
التسويق عبر الانستقرام

أصبح التسويق الإلكتروني من أهم المعاملات التي يسعى الأشخاص إلى اكتشاف الطرق التي  تساعدهم على النجاح فيه، ومع مرور العالم بأزمة كورونا توجه العديد من الأشخاص والشركات إلى  التسويق من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تمتع بشعبية كبيرة في كافة أنحاء العالم.

 و من ضمن تلكك التطبيققات التي ساهمت بشكل كبير في نجاح التسويق كان تطبيق انستقرام، وتتم عملية التسويق على هذا التطبيق من خلال استخدام الصور والفيديوهات عن طريق إضافتها إلى منصة الانستقرام.

ويكون الهدف منها هو القيام ببيع المنتجات والخدمات التي يحتاجها الأشخاص  وتقدمها أفضل الشركات التي أصبحت تستخدم تلك الطرق الإلكترونية للترويج عن منتجاتها، وذلك الوع من التسويقات يكون الهدف منه الوصول بسهولة إلى الجمهور الذي يتردد على تلك المنصات بشكل يومي، ويمكن الاعتماد على أساليب متنوعة للقيام بهذا الأمر قد تكون مدفوعة والبعض منها يكون مجاني.

والكثير من الشركات تعمل على المزج بين الأساليب، ويختلف كل أساليب من حيث قدرته على تحقيق النتائج التي يرغب فيها من يقوم بعملية التسويق، ويمكن التعرف على تلك الأساليب من خلال ما يلي:

 تسويق مجاني على الانستقرام 

هذا الأسلوب يعد من الأساليب التي تساعد في نجاح عملية التسويق عبر الانستقرام بفعالية، ويتم من خلال ظهور بعض المنشورات التي تتعلق بالعلامة التجارية التي يرغب الأشخاص أو الشركات بعمل تسويق إلكتروني لها، ويتم نشرها بشكل طبيعي دون أن يتم دفع رسوم لها.

و تتولى خوارزمية الانستقرام القيام بتنسيق الصفحة والعمل على تحديثها بشكل لحظي تبعًا للمنشورات التي يتم مشاركتها من قبل صاحب الصفحة أو من خلال الصفحات التي يتابعها، ولا يقتصر دور التسويق المجاني على نشر المحتوى، بل يعتمد على درجة التفاعل مع الجمهور عن طريق التجاوب مع الرسالة التي يرسلها المتابعين أو من خلال الرد على التعليقات.

تسويق مدفوع على الانستقرام

يتم استخدام التسويق عبر الانستقرام بفعالية عن طريق هذا الأسلوب الذي يعتمد على الإعلانات المدفوعة أو الاستعانة بأشخاص مؤثرين يتمكنون من الوصول إلى الجمهور بشكل سريع وتمتلك حساباتهم عدد كبير من المتابعين.

وذلك الأسلوب يتطلب توفير ميزانية من أجل عملية التمويل، وتضمن الإعلانات المدفوعة ظهور ذلك الأعلان أمام الشريحة المحدودة المخاطبة به دون الحاجة إلى الحصول على استيفاء الخوارزميات التي تعمل في الانستقرام التي يعتمد عليها التسويق المجاني.

والأشخاص المؤثرين هم العملة التسويقية الرابحة على هذا التطبيق الذي يضم العديد من الأشخاص المؤثرين ويتمتعون بقوة تأثير كبيرة على العديد من الجمهور وقد تصل قوة تأثيرهم أعلى من تأثير المنصات الخاصة بالتواصل الإجتماعي.

أهمية التسويق على الانستقرام

التسويق عبر الانستقرام
التسويق عبر الانستقرام

تطبيق الانستقرام لم يعد مقتصرًا على مشاركة مقاطع الفيديو والصور مع الأصدقاء والأقارب بل أصبح تطبيق يتمتع بأهمية كبيرة في مجال التسويق الرقمي، ويرجع السبب في وصوله إلى تلك المكانة والتي تسببت في أهمية التسويق عبر الانستقرام بفعالية لوجود سببين هامين متوفرين في هذا التطبيق  وهما كما يلي:

  • نسبة التفاعل مرتفعة: يعد التفاعل الذي يتم من خلال الجمهور على منصة الانستقرام من أكبر التفاعلات التي تتم وتتجاوز تلك التفاعلات التي تتم على تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، ويرتبط التفاعل بقيام الجمهور بإضافة تعليق أو إعجاب أو القيام بمشاركة المنشور، ويعتبر هذا التفاعل هو لغة الربط التي تساعد على الترويج للسلع والخدمات في رقعة كبيرة متسعة حول العالم، وهذا ما يعتمد عليه التسويق الرقمي.
  • الطبيعة المرئية الجذابة: توجد العديد من التطبيقات التي ظهرت بعد ظهور الانستقرام وتعمل على التركيز على المحتوى، ولكن الانستقرام أصبح محتفظًا بمكانته في هذا الأمر ومازال الواجهة المفضلة التي يرغب الكثير من الأشخاص في الاعتماد عليها لنشر منتجاتهم التي تعتمد على الجاذبية البصرية مثل: الملابس، والطعام، والديكورات، والرياضة وكل من يعمل في تلك المجالات سواء أشخاص أو شركات يمكنهم الاستفادة من ذلك التصميم ولفت انتباه الكثير من الجمهور المتواجد على تلك المنصة العالمية والحصول على تسويق ناجح.

طريقة بناء استراتيجية تسويق عبر الانستقرام

من ركائز المحتوى المتوفرة على الانستقرام وتلعب دور كبير في نجاح التسويق عبر الانستقرام بفعالية هما الصور والفيديوهات، ولكن عند اختيار استراتيجية خاصة بعملية التسويق التي ترغب في الحصول عليها سوف تتمكن من تحديد المحتوى الذي تعتمد عليه ووتيرة النشر التي تتبعها.

لذلك تعتبر من الأمور الهامة هو اختيار استراتيجية للتسويق حتى تتمكن من المحافظة على تحديد أهدافك من الفئة التي تعمل على استهدافها، وسوف نتحدث عن 7 مراحل حتى تتمكن من بناء استراتيجية تساعدك على النجاح في عملية التسويق من خلال الانستقرام، وتتمثل في التالي:

 تحديد الأهداف

أول خطوة تساعد على بناء استراتيجية التسويق عبر الانستقرام بفعالية هو القيام بتحديد الأهداف التي ترغب في الوصول لها، ولا ينبغي أن يكون هدفك هو الحصول على عدد أكبر من المتابعين لأن هذا هدف مشترك لجميع الأنشطة التجارية.

بل يجب أن تكون لديك مجموعة من الأهداف المحددة التي تتعلق بمجال عملك أو تخص شركتك يساعدك اختيارك الاستراتيجية في تحقيقها بسهولة، مثل العلامات التجارية  الجديدة التي ترغب في معرفة الجمهور بها، فأنت تهتم بزيادة المتابعين، ويمكن أن تهتم بعض الشركات بصنع الحضور لتلك العلامة على الانستقرام.

وتسعى في اكتشاف الفرصة المتاحة على المنصة لتوسع الوعي والحصول على اهتمام من المتابعين، فكل ذلك يعتمد على الهدف الذي ترغب في الوصول له، ولكل هدف مقاييس مختلفة من حيث الأداء ويتطلب نشر أشكال مختلفة من المحتوى، فيمكنك كتابة أهدافك وكلما كانت قليلة كلما كان تركيزك أكبر على تحقيقها.

تحديد الجمهور المستهدف

التسويق عبر الانستقرام
التسويق عبر الانستقرام

لكي تتمكن من القيام بعملية التسويق عبر الانستقرام بفعالية يجب أن تقوم في البداية باختيار الفئة التي ترغب في توصيل منتجك لها من الجمهور الذي يتواجد على منصة الانستقرام بشكل يومي، وعليك أن تتأكد من هذا الجمهور الذي ترغب في استهدافه يقوم باستخدام التطبيق، حيث أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يستخدمون تطبيق الانستقرام يمثلون السن الأقل من 34 عام.

ويجب أيضًا أن تقوم بتحديد التركيبة العمرية التي ترغب في حصولها على منتجاتك أو خدماتك من حيث النوع والعمر والموقع الجغرافي والاهتمامات حتى تتمكن من تقديم المحتوى بطريقة تناسب ذلك الجمهور، ويمكنك أن تعتمد على القيام بفحص للسوق ومعرفة المنتجات التي يبحثون عنها ومن هم الأشخاص المؤثرين الذين يقومون بمتابعتهم حتى تتمكن من استخدامها كطريقة لجذب الجمهور لمحتواك.

تحليل محتوى المنافسين

تعتبر من الخطوات الهامة التي يجب أن تقوم بها فهي لا تقل أهمية عن خطوة تحديد الجمهور المستهدف، حتى تتمكن من التسويق عبر الانستقرام بفعالية، وذلك لأن المنافسون يقومون بمشاركتك في الجمهور المتواجد على المنصة.

فمن الضروري متابعتهم حتى تتمكن من معرفة المحتوى الذي يقدمونه ومعرفة الأداء الذي يتبعونه عبر المنصة حتى تتمكن من الخروج بنتائج عظيمة يمكنها مساعدتك في منافستهم، حيث تتمكن من معرفة الأداء الذي يجب أن تتخطاه حتى تحصل على جمهور أكثر وتتمكن من جذبهم للمحتوى الذي تقدمه.

 وتتعرف على جمهورك المستهدف بشكل أكثر عمقًا، واكتشاف أساليب جديدة تساعدك في الترويج لمنتجاتك، وسوف تكتشف نقاط الضعف التي يعانون منها وتقوم بمعالجتها في أدائك.

وضع خطة المحتوى

تعتبر تلك المرحلة من أهم المراحل التي تساعد في بناء استراتيجية قوية للقيام بالتسويق عبر الانستقرام بفعالية، لأنك سوف تتمكن من تحديد المحتوى الذي تقوم بعرضه على حسابك حتى تحقق الأهداف التي تسعى لها، ويجب أن يتم كتابة تلك الخطة بطريقة دقيقة ووضع كافة المعلومات التي تمكنت من اكتشافها عندما قمت بدراسة المنافسين والجمهور.

حتى تتمكن من معرفة المحتوى الذي ينال إعجاب الجمهور أكثر من غيره، والتعرف على الوسائل التي يمكن استخدامها حتى تتمكن من جذبهم للمنتجات التى تعمل على تقديمها، فإذا كنت تق5وم بالترويج عن منتج فسوف تعتمد على كافة الطرق التي تظهر مميزات المنتج أمام الجمهور.

ولكن إذا كنت تقوم بالترويج عن خدمات فيجب أن تستخدم الطرق التي تستطيع من خلالها إظهار المعلومات التي تظهر أهمية الخدمة والتحدث عن أشياء مفيدة يمكن أن تحدث للزوار عند الحصول على تلك الخدمة، فيمكنك حينها الاعتماد على المنشورات النصية.

أو استخدام لقطات من خلف الكواليس عن أسلوب حياة الشركة التي تقوم بالترويج لخدماتها، ويوجد العديد من المحتويات التي تساعدك في هذا الأمر مثل: القصص، الصور، الريلز ، الفيديوهات، البث المباشر، ويمكنك الاستعانة بالتقنيات التسويقية المختلفة، مثل الهدايا، المسابقات، التسويق بواسطة المؤثرين، والتعاون مع علامات تجارية.

تصميم جدول النشر

بعد القيام بالخطوات السابقة التي تساعدك في بناء استراتيجيتك الخاصة من أجل التسويق عبر الانستقرام بفعالية عليك القيام  بتحديد المحتوى الذي تقوم بنشره خلال فترة زمنية محددة مثلًا شهر، وتلك الخطوة سوف تساعد في تنظيم المنشورات وتقديمها بطريقة منسقة مخطط لها بشكل مسبق.

مع إضافة الأحداث القادمة التي تعمل على تنظيمها والأعياد والمناسبات التي ينتظرها الجمهور لأنها سوف تساعدك على وضع محتوى يتناسب معها، وحتى لا تفوتك فرصة التهنئة أو اغتنام حدث مهم فعندما تضع جدولًا سوف تتمكن من تذكر هذا الأمر واستغلاله بشكل جيد للترويج عن الخدمات والمنتجات أمام الجمهور عبر الانستقرام، ويجب أن تعتمد على وتيرة ثابتة ومستمرة لضخ منشوراتك حتى لا تفقد متابعينك.

تجهيز الشروح التوضيحية مسبقًا

يفضل أن تقوم بالشروح التوضيحية بشكل مسبق حتى تتمكن من التواصل مع الجمهور وهي عبارة عن شرح للصور أو الفيديوهات التي تقوم بنشرها على المنصة، كما أنها تعتبر من الأدوات التي تساعد الجمهور على التعرف عليك، وتعتبر فرصة جيدة لشرح قصة المنتج وأهم مميزاته واستخداماته، لذلك الإعداد المسبق لهذا الأمر سوف يجعلك تجيد صياغته وتتمكن من إظهار الشركة ومميزاتها أمام الجمهور.

طريقة الإعلان التسويق عبر الانستقرام بفعالية

التسويق عبر الانستقرام
التسويق عبر الانستقرام

سوف تتمكن من خلال الإعلان على الانستقرام أن تقوم بظهور منشوراتك للمتابعين ووصولها إلى أكبر عدد من الجمهور الذي تخاطبه، مما يساعدك على تحسين بيع المنتجات وسوف تتمكن من التسويق عبر الانستقرام بفعالية كبيرة، ويتم إطلاق إعلانات الانستقرام من خلال أداة مدير الإعلانات المركزية التي تتوافر في ميتا.

وهى نفس الأداة التي يتم استخدامها في عمل إعلانات على تطبيق الفيسبوك، وعند الضغط عليها سوف يظهر لك كلمة ممول مع كلمة إعلان وتوجد أسفل الحساب، وهى تنقسم إلى نوعين هما:

  • الإعلان الموجز: وهو عبارة عن منشور عادى يتم إظهاره في موجز المستخدم مع وجود علامة إعلانية تجعله مميزه، ويتواجد به زرًا يمكنك استخدامه لدعوة الآخرين لزيارة الحساب أو الإعجاب بالمنشور، أو الدخول لصفحة المنتجات ويساعدك في التسويق عبر الانستقرام بفاعلية.
  • إعلان القصص: وذلك النوع يعتمد على طريقة نشر القصة من حيث الشكل، وهو يقوم بلفت الانتباه أكثر من الإعلان الموجز، لأنه يحتل حيز الشاشة بشكل كامل مما يلفت انتباه الجمهور بشكل واضح.

نصائح للتسويق عبر الانستقرام بفاعلية

يمكنك الحصول على مجموعة من النصائح التي تساعدك على القيام بعملية التسويق عبر الانستقرام بفعالية، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

صناعة محتوى إبداعي

لا يعتمد التسويق عبر الانستقرام بفعالية القيام بنشر محتوى يعتمد على صور ذات إضاءة جيدة فقط، بل توجد فقرة الوصف الشخصى وهى فرصة رائعة للتحدث عن العلامة التجارية، فيمكنك استغلالها بطريقة مناسبة وكتابة نبذة تشجع الزوار على متابعتك، وقم بوصف ما تعمل به بشكل واضح ودقيق حتى تتمكن من إنشاء علاقات قوية مع الزوار، وقم بإضافة رابط حتى يتمكن الزائر من دخول إحدى صفحاتك، ومن الهام عند نشر محتوى على التطبيق أن تقوم بإضافة سطرين في الوصف لأنه يظهر فى الموجز.

و قم بالتفكير بشكل إبداعي عند صناعة المحتوى، مع العلم بأن الجمهور المتواجد على التطبيق يقوم بالتصفح بغرض الترفيه والتسلية، فقم بالتفكير في المنتج الذي تعرضه أو الخدمة وأعثر على طريقة إبداعية تساعدك في توصيله بشكل مغرى للجمهور.

اختيار الهاشتاق المناسب

من أفضل الأدوات التي تساهم بشكل كبير في نجاح التسويق عبر الانستقرام بفعالية هو طريق الهاشتاق التي تم ابتكارها وحصلت على استخدام الملايين حول العالم وزادت من توسيع نطاق الجمهور من مختلف دول العالم، وهى من الطرق التي تمكن الجمهور المستهدف من الحصول عليك بشكل سريع، ويتم استخدامه بأشكال مختلفة.

وهناك بعض المعايير التي تساعد على استخدامه بشكل أفضل ليعطي النتائج المرجوة منه، وتتمثل في التالي:

  • البحث عن أنسب الهاشتاقات التي يتم استخدامها من قبل المنافسين أو تستخدمها الشركات الرائدة في مجال العلامات التجارية والتي يفضل متابعتها جمهورك المستهدف، وقم باختيار أكثرها صلة بالمحتوى الذي ترغب في نشره وقم بإضافتها فسوف تلعب دور في التسويق عبر الانستقرام بفعالية.
  • نوع الهاشتاقات فيجب أن تقوم بالتنويع بين الهاشتاقات التي تمكنت من الحصول عليها حتى لا يحدث ركود في العدد الخاص بالمتابعين، وحتى يتم ظهور حسابك أمام عدد من الجمهور بشكل مستمر.

تابع المزيد: دليلك الشامل إلى التسويق عبر تويتر

نشر المحتوى بشكل منتظم ومتسق

التسويق عبر الانستقرام
التسويق عبر الانستقرام

لكي تتمكن من التسويق عبر الانستقرام بفعالية لا بد أن تعتمد خطتك التسويقية على ثلاث مكونات هامة وهي التوازن والانتظام والاتساق، ولكل منهما معنى يساهم في نجاح عملية التسويق وتحقيق الأهداف التي تسعى للوصول لها.

حيث إن الانتظام يتطلب منك أن تقوم بالنشر بشكل منتظم وتتبع في ذلك جدول زمني، والرد على التعليقات بشكل دوري حتى تتمكن من منح المتابعين بتواجدك باستمرار.

بينما التوازن يعني الاعتدال في عملية النشر، الإفراط في عملية النشر قد يضطر بعض المتابعين إلى إلغاء المتابعة، والعكس أيضا يعطي نتائج غير مرضية والتوازن أفضل الحلول، ومن المهم إتباع سياق محدد في اختيار الوقت المناسب للقيام بالنشر، فمن الصعب القيام اختيارتوقيتًا مثاليًا، ولكن يفضل تجنب النشر في أوقات عمل رسمية حتى تتمكن من النجاح في عملية التسويق.

التسويق عبر الانستقرام بفعالية يساعدك على تحقيق الكثير من الأهداف التي ترغب في الوصول لها، وأهمها تحقيق نسب مبيعات أكبر مما يساهم في الحصول على الربح الوفير عند إتباع إستراتيجية محددة تتوافق مع الأهداف التي تسعى لها

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *