تسويق الكتروني مجاني

برنامج تسويق الكتروني مجاني

يعد برنامج تسويق الكتروني مجاني من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الأشخاص في الفترة الأخيرة، حيث يعد التسويق الالكتروني افضل أنواع التسويق، حيث أصبح وجود التسويق الالكتروني له أهمية كبيرة بين الأفراد لأنه أهم وأحدث أدوات التسويق في الوقت الحالي، لأنه لا يتطلب أي مجهود بدني للأفراد ولا حتى يسبب خسارة أو تكاليف عالية بسبب إنفاق الأموال به لأن وجودة يكون من خلال الإنترنت، وأحيانا أخرى يكون وجوده يعمل على ميزانية تكلفة متوسطة للمشروع الواجب تسويقه عبر الإنترنت. 

ويعتبر التسويق الإلكتروني من أسرع الطرق وأقلها تكاليف في مجال التسويق، ويحقق النجاح الباهر ويساعد في جذب الكثير من العملاء إليه بكل سهولة ويسر، حيث أنه يوصل لكافة الفئات المجتمعية. 

ما هو التسويق الكتروني مجاني؟

تسويق الكتروني مجاني
تسويق الكتروني مجاني

يعتبر تسويق الكتروني مجاني هو أحد أهم عوامل التسويق التي يقوم بها الفرد من خلال تسويق الخدمات والمنتجات الخاصة بالشركة ويكون باستخدام التكنولوجيا الرقمية مثل استخدام الإنترنت والهواتف المحمولة ومحركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها من العوامل التي تساعد في التسويق. 

حيث أن أدوات التسويق خاصة مع التكنولوجيا الرقمية يكون لها ترابط كبير، لأنها تساعد في تحقيق الهدف بكل سهولة وبالتالي تؤدي إلى النجاح، حيث إن أبحاث السوق يتم فيها استخدام أدوات مثل (google keyword planner)، وأيضا تحليل التسويق يستخدم فيه أداة مثل (facebook insights)، وغيرها من الكثير من العوامل التي يتم فيها استخدام بعض الأدوات. 

مميزات تسويق الكتروني مجاني 

يعتبر تسويق الكتروني مجاني من أكثر الطرق الجديدة التي تعمل على فهم العملاء بشكل مختلف، حيث يعمل هذا التسويق على قياس عدد التحميلات والزيارات وأيضا عدد الإعجابات والمشاهدات والتعليقات والتفاعلات التي تحدث عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي، ثم ينتهي كل هذا بعمل التقييمات المناسبة له، وتتمثل هذه المزايا فيما يلي: 

التسويق الإلكتروني يكون سهل

من أولى الأشياء التي تتميز بها طريقة التسويق الالكتروني هي أنها تكون أكثر سهولة، لأنها لا تحتاج إلى أن تعقيدات أو جهد في العمل، حيث أنه بمجرد أن يتم إنشاء الحساب الخاص بالمنتج على المنصة المتخصصة في ذلك للقيام بعملية التسويق. 

أرخص مادياً

حيث يعتبر التكاليف الخاصة بها في القيام بعملية التسويق تكون منخفضة جدا بالنسبة لمجالات التسويق الأخرى، حيث عندما يمت تأجير لوحات إعلانية خاصة بالتسويق تكون أحد الطرق التي تساعد في ذلك والمساحة الإعلانية الخاصة بها التي تغطى كافة تكاليف الحملة التسويقية تكون منخفضة. 

التسويق الإلكتروني سريع 

إن هذا المجال يعد من أكثر المجالات التي يكون فيها عمليات التسويق أكثر سهولة وفاعلية وبالتالي تصل للمشاهدين بطريقة سريعة جدا، بعد لحظات قليلة من تصميمها ونشرها عبر الإنترنت، والذي من خلاله يتم جذب الكثير من المشاهدات والعملاء إلى المنتج أو الخدمة المقدمة. 

أكثر فاعلية 

يساعد تسويق الكتروني مجاني على منح ميزة التخصص، لأنها من أكثر المجالات التي إذا أراد الفرد أن يستهدف فئة معينة لراغبين التسويق لها فإنه يقوم بعمل ذلك بطريقة سهلة جدا من خلال عمل خاصية التخصيص والتي تعمل على تضييق النطاق الخاص لظهور المنتج ليقوم باستهداف فئة معينة وتكون من حيث البلد والمدينة والعمر المراد التسويق إليه، ثم يتم عرضة للأفراد المهتمة وذات صلة بالمنتج أو الخدمة المقدمة. 

أكثر مرونة 

يعمل مجال تسويق الكتروني مجاني على منح الفرد أحد أدوات القياس العديدة والمتنوعة، حيث تقوم بتقديم كافة المعلومات التفصيلية والدقيقة الكافية عن الجهود التسويقية حتى يقوم الفرد بتحديد من الذي سوف يستمر في عمليات التسويق وما الذي سوف يتوقف عنها تماما. 

الخطوات الخاصة بخطة تسويق الكتروني مجاني

إن مجال تسويق إلكتروني مجاني من أهم المجالات التي تساعد على وصول المنتج أو الخدمة للعميل بأفضل شكل وأقل تكلفة في مجالات العمل، وحتى يتم نجاح هذه الخدمة يجب عمل إستراتيجيات والقيام بتنفيذها، وتتمثل في الأتي: 

تحديد الجمهور الصحيح 

تعد من أولى الخطط والأهداف التي يحددها الفرد للمشروع الواجب القيام به، هو أن يتم تحديد العملاء أو الجمهور المستهدف، حيث إن دراسة هارفرد نشرت مقالة أوضحت بها، أن التسويق بالمنتج يمر بعدة مراحل ومن أولى وأهم المراحل لنمو الشركات الناشئة والمبتدئة هي تحديد الفئة والجمهور الذي سوف يتم بيع المنتج له. 

كما يتم تحديد ذلك من خلال معرفة المنتج وتحديد التفاصيل الخاصة بالسعر والجودة الخاصة بالمنتج وبالتالي يتم أستهداف الفئة الراغب التسويق إليها، لأن الجمهور أو العملاء هو أحد أهم عوامل نجاح أو فشل أي منتج. 

معرفة العملاء جيدا 

وإن القيام بهذه الخطوة ليست بسيطة تماما، لأن معرفة العملاء وإقامة علاقة جيدة معهم يحتاج الكثير من الوقت والجهد حتى يتم الوصول لهذا الهدف، ويتم ذلك من خلال عمل الآتي: 

  • أن يتم البحث عن العملاء في فيما يفكرون أو ماذا يتمنون تحقيقه، أو ما يرغبون به في عمليات الشراء، وأيضا معرفة دوافعهم التي تحركهم لعمليات الشراء مثل (الحلم والخوف والأمل وغيرها من الدوافع) والذي يستخدم العملاء فيها العصف الذهني أ وتصميم أستبيان من خلال استخدام نماذج متعددة في google forms ويتم إرسالها عبر البريد الالكتروني. 
  • وأيضا يتم استخدام جوجل للبحث عن كافة المواضيع المتعلقة بالمجال الخاص بالمنتج أو الخدمة، كما يتم قراءة ومراجعة كافة التقييمات الخاصة بالعملاء للمنتج من الفئة التي تنتجها الشركة. 
  • يتم التعامل بعقلية متفتحة حتى يتم فهم العملاء الخاصة بك، ولا يجب أن تقوم الشركة صاحبة المنتج بوضع قيود للفهم، حتى لا تعمل على تأييد العميل في الاختيار. 

تحديد الهدف 

عند القيام بالعمل في مجال تسويق الكتروني مجاني يجب الوعي بعمل تحديد الأهداف، حيث إن أحد أهم عوامل نجاح المشروع هو القيام بتحديد العديد من الأهداف التي تطبقها الشركة، وإن العمل على تقليل الأهداف يكون أمر جيد حيث إن التركيز على الهدف الأكبر الذي يريد الفرد يساعد في نمو المشروع خطوة بخطوة. 

حساب التوقعات 

وهو عامل من عوامل خطط تسويق الكتروني مجاني والذي يعرف ب (ROI) وهو اختصار يشير إلى العائد على الاستثمار وطريقة من طرق التسويق الإلكتروني والتي يتم العمل بها كأداة مثل إعلانات البحث الالكتروني، والذي أيضا من خلالة يتم احتساب الخطط التمويلية الخاصة بالمنتج، ويقوم العائد المتوقع على الاستثمار بوضع بعض الأدلة التي تساعد الفرد بمعرفة إذا كان سوف يستمر في هذا المشروع أم لا، ومن الممكن حساب خطوة العائد المتوقع على الاستثمار من خلال الآتي: 

العائد المتوقع = الإيرادات المتوقعة عن التسويق الالكتروني ÷ التكاليف.

وتكون النسبة الجيدة في العائد المتوقع 1:5 والذي يعتبر من أفضل النسب التي يتم مقارنتها بالنتائج الذي سوف يظهر من القانون، ومع العلم أنه يختلف حسب الهيكل الخاص بالنفقات ومجال العمل. 

مراقبة المنافس 

إن المنافسين في أي مجال ومشروع من أحد العوامل الخطر التي تواجه أي صاحب مشروع يقوم بتقديم منتجة، وهذه الخطوة بالتحديد تمنح صاحب العمل الفرصة الذهبية في القيام يعمل خطوات البحث عن أخبار وتفاصيل المنافسين في المجال، حتى يتم على أساسها وضع خطط التسويق التي تتناسب معهم وتساعد على عدم الدخول مع هذه المنافسين في صراعات، خاصة أن المنافسين في المجال إذا لم تكن تعرف عنهم الكثير من التفاصيل وتقوم بمواجهتها، فإن ذلك يكون سببا رئيسا في فشل المنتج أو المشروع المقدم، ولعمل هذا يجب إتباع بعض خطوات، والتي تتمثل فيما يلي: 

  • أن يقوم صاحب العمل بإرسال شخص على أنه عميل ويقوم من خلاله بشراء المنتج الخاص بالمنافس. 
  • وأن يقوم بقراءة الآراء الموجودة بالصفحة الخاصة به، ومراجعة كافة التقييمات الخاصة به. 
  • والقيام بتصفح المواقع الخاصة بهم عبر الأنترنت والاشتراك في نشرتنهم البريدية، لمعرفة كل ما هو جديد عنهم. 
  • متابعة كافة حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة متى ترى الإعلان الخاص بهم. 

رسم طريق للوصول إلى الهدف 

حتى يصل الفرد لتحقيق ما يسعى إليه يجب أن يكون الأهداف حاضرة وموجودة، ويتم هذا من خلال عمل رسم تخطيطي يقوم به الفرد بكتابة كافة الأهداف المراد تحقيقها في ملف خاص بالمشروع، ويتم النظر إليها من فترة إلى أخرى ومعرفة ما تم تنفيذه وما الباقي بها، ويجب أن تكون الأهداف أكثر ذكاءً وقابلية حتى تتحقق بكل سهولة. 

وأيضا يتم وضع كافة المؤشرات التي تساعد على قياس المعايير الواقعية والتي تمكن الفرد من معرفة نسبة الإنجاز الخاص به، ووضع خطط إستراتيجية كاملة والعمل على متابعة نتائجها، كما يتم أيضا العمل على نسخ اللوحة الإعلانية ومراقبتها لما يجعلها تتناسب مع طبيعة خطة المنتج والأهداف الخاصة به، كما يمكن أيضا العمل عليها من خلال طريقتين وهما: 

الطريقة الأولى

أن يتم تصميم كتالوج أو كتاب مجاني، حيث يتطلب كتابة عنوان البريد الإلكتروني قبل عملية التحميل. 

الطريقة الثانية

أن يتم مضاعفة عدد المشاهدات والزيارات إلى الموقع الخاص بك من خلال استخدام الاختيارات المتعددة والمختلفة مثل (التدوين، الإعلانات المدفوعة).  

أهم طرق تسويق الكتروني مجاني

تسويق الكتروني مجاني
تسويق الكتروني مجاني

تعددت الطرق الخاصة في تسويق الكتروني مجاني والتي تعد من أهم وأسهل وأوفر المجالات الخاصة بعالم التسويق والذي من خلالها يتم استخدام طرق عديدة لحساب الميزانية الخاصة بالمشروع وقياس النتائج، وتعد من أهم العمليات المستمرة التي تتوافق مع تنفيذ الخطة الخاصة بك، وتتمثل طرق التسويق فيما يلي: 

التسويق بالمحتوى 

وتعد هذه الطريقة هي واحد من طرق التسويق التي تساعد الفرد على التسويق بطريقة صحيحة، وهي عبارة إحدى مسلمات التسويق الالكتروني وإن الرسالة التسويقية الناجحة تكون من خلال أنها تتضمن محتوى جيد وذات صلة، ومع وجود الكثير من الشركات الخاصة في هذا المجال يجب على الفرد أن يعمل قصارى جهده في التميز بالمنتج الخاص به وعمل محتوى جيد للتسويق بشكل صحيح مما يساعد ذلك على تحقيق النجاح. 

عوامل التسويق الالكتروني 

ويعمل تسويق الكتروني مجاني على عدة عوامل والتي تتمثل في الآتي: 

  • مشاركة الأشكال المختلفة في المحتوى الخاص بك والتي تلبي كافة احتياجات العميل. 
  • تقديم محتوى له قيمة لهدف أن يقوم بجذب اهتمام العملاء له.
  • حيث أن جذب اهتمام العملاء لها أهمية كبيرة فإنها تساعد على زيادة عدد المشاهدات عبر محركات البحث. 
  • أن يقوم الفرد بمنح العملاء فكرة عن المنتج وتقديم بعض التفاصيل لهم، مما يساعد ذلك العملاء في معرفة الكثير عن المنتج ويسعون للشراء به. 
  • العمل على بناء الثقة بين الشركة والعميل. 
  • القيام بتعدد الأشكال الخاصة بالتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي مثل القيام بنشر (فيديوهات وصور وكتالوج خاص بالمنتج) وغيرها من الأساليب المتعددة والمتنوعة. 

تسويق الكتروني مجاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إن وسائل التواصل الاجتماعي تعد من أهم أسباب نجاح أي مشروع ويكون من ضمن تسويق الكتروني مجاني، حيث تعمل على الوصول لعدد أكبر من العملاء، ويتم استخدام هذا الموقع يوميا من خلال الأفراد بعدد ساعات كبيرة في اليوم، ومن أكثر المواقع التي يتم استخدامها هي برنامج الفيس بوك حيث يستخدمه أكثر من 1.5 مليار شخص يوميا.

وهذا يعد أكثر من خمس سكان العالم تقريبا، لذلك فإن مواقع التواصل الاجتماعي لها الدور الكبير في نجاح المشروع، وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي نموا مستمرا في وتزايد كبير، من ضمن هذه الوسائل ما يلي(الفيس بوك، تويتر، انستقرام، لينكد إن) وغيرها من التطبيقات.

أهم خطوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • أن يتم إنشاء حساب خاص بالمشروع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 
  • ويجب الاهتمام بوضع صورة تعبر عن محتوى المنتج أو المشروع. 
  • أن يتم النشر بطريقة مستمرة حتى يصل لأكبر عدد ممكن من العملاء. يتم نشر الصور والفيديوهات والبوستات التي تساعد على جذب العملاء إلى الصفحة. 
  • يجب أن لا تقتصر المنشورات على المحتوى التجاري فقط، فيجب العمل على نشر الأشياء التي تساعد على عمل علاقة قوية بينك وبين العميل. 
  • وأيضا يجب أن تتجنب طرق التسويق العمومية الخاصة بالمحتوى التجاري لأن كافة العملاء تفضل وضع التفاصيل التي تساعد على معرفة المنتج بأدق التفاصيل لما ينتج ذلك توفير عنصر الراحة للعميل. 

تحسين نتائج محركات البحث 

إن من عوامل تسويق الكتروني مجاني عند القيام باستخدام بعض الأدوات التي تعمل على ترويج المنتج بشكل سليم، فيجب من خلال ذلك العمل على تحسين نتائج محركات البحث والتي تساعد بشكل كبير على تحسين الموقع الخاص بك وتعمل على ظهور موقعك إلى عدد كبير من المشاهدين مما يؤدي إلى زيادة عدد المشاهدات وزيادة للتعليقات وعدد الإعجاب بالصفحة وجذب الكثير من العملاء وأيضا زيادة عمليات الشراء وتحقيق أعلى ربح ممكن مما يساعد على الوصول إلى نجاح المنتج. 

إن المقصود بمعنى تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك هو أنه يتم عمل إجراءات معينة تغيير من العوامل المتواجدة في الصفحات الفردية مما يجعل ذلك محتوى كل صفحة واضحة بشكل كافي. 

خطوات تحسين نتائج محركات البحث 

إن القيام بعمل خطوة تحسين محركات البحث يحتاج إلى الكثير من الخطوات التي يقوم بتنفيذها الفرد حتى يحققها بشكل مناسب، وتتمثل فيما يلي: 

  • أن يعمل الفرد بالاستعانة على عدة أدوات مثل (keyword planner) حتي يتم من خلالها اختيار الكلمات المفتاحية. 
  • أن يحرص على استخدام الكلمات بالألفاظ نفسها من خلال معرفة الكلمات المفتاحية التي يتم تداولها من العملاء. 
  • أن يحرص الفرد على تضمن الكلمة المفتاحية الرئيسية في كل من (العنوان، الوصف، رابط الصفحة، اسم الصورة الرئيسية). 
  • تجنب القيام بحشو الكلمة المفتاحية، حيث يعمل ذلك على وجود نتائج عكسية مما يضر المحتوى. 
  • أن تقوم بتحديث محتوى الموقع الخاص بك بانتظام. 
  • التقليل من النوافذ التي تتطلب عناوين البريد الإلكتروني.
  • تجنب استخدام التشغيل التلقائي للفيديوهات. 
  • متابعة كافة التحديثات والشروط التي تقدم في هذا المجال. 

إعلانات محركات البحث 

يقوم الفرد بإنشاء إعلانات محركات البحث من خلال استخدام العديد من الخطوات التي تتعلق بهذا الموضوع، والتي تتمثل فيما يلي: 

  • أن يتم إنشاء حساب على المنصة الإعلانية التي تعمل على تحقيق الهدف الخاص بالخطة التسويقية وتسويق الكتروني مجاني سليم. 
  • كتابة الإعلان وتقديم من خلالة الخصومات والمزايا الخاصة به. 
  • استخدام الكلمات المفتاحية المتناسبة مع المحتوى.
  • تصميم الإعلان من خلال أنه يجب أن يحتوي على اتخاذ بعض الإجراءات (CTA) ويتم ربطها بالصفحة التي تم إنشائها. 
  • يتم أختيار الكلمات المفتاحية بشكل مطول لتكون أقل في التكلفة، حيث أن يكون المنافسة علية ضعيفة. 

التسويق بالبريد الالكتروني 

وتعمل هذه الخطوة على إعداد العناوين الخاصة بالبريد الإلكتروني، حتى يتم الحصول على عرض أو تحميل كتاب، أو قبل البدء بالدردشة مع خدمة العملاء على الموقع، ومن خلال هذا يتم البدء في حملات التسويق بالبريد الالكتروني بعمل العديد من الخطوات، والتي تتمثل فيما يلي: 

  • الاشتراك في احد الخدمات الخاصة بالبريد الالكتروني حتى يتم إدارة الحملات الإعلانية بطريقة سهلة 
  • إنشاء قالب بريد إلكتروني احترافي خاص بشركتك 
  • استخدام العروض الترويجية والمنتجات الجديدة الخاصة بك وأيضا روابط التدوينات كمحتوى للرسائل.
  • معرفة المعلومات الخاصة بالمشتركين الخاصين بك من خلال تاريخهم الشرائي وتفصيلية. 
  • استخدام أسلوب التقطير لإرسال جداول زمنية بناءا على العديد من الإجراءات التي يقوم بها المشترك مثل: التسجيل وغيرها من الأمور.

 الإعلانات المصورة 

تساعد الإعلانات المصورة على وصف المحتوى بشكل دقيق من خلال أشكال الصور المتواجدة بها، والتي تساعد بشكل كبير توصيل معلومات المنتج بطريقة سهلة وبسيطة، حيث تحتوى الإعلانات المصورة على بعض النصوص والمقاطع لفيديوهات قصيرة المدة، كما أنها تكون فرصة كبيرة للوصول إلى العملاء والمشاهدين المستهدف للمحتوى الخاص بك. 

وتمكنك الشبكات الإعلانية الرقمية من إنشاء بعض الإعلانات المصورة، حيث أنها تلعب دور الوسيط بين كافة المواقع الالكترونية والمعلنين التي تملك المساحة الإعلانية للبيع.

خطوات التسويق الالكتروني عبر الصور 

 إذا أراد الفرد استخدام تسويق الكتروني مجاني عبر الإعلانات المصورة فعليك القيام بتنفيذ بعض الخطوات الأتية: 

  • إنشاء حساب على المنصة التي تفضلها. 
  • يتم أختيار الصور الجيدة التي تتناسب مع إعلانك بحيث تكون جاذبة للانتباه بشكل كبير للعملاء. 
  • جعل الرسالة الإعلانية واضحة ومحددة. 
  • تحديد الفئة المستهدفة التي سوف ترى الإعلان، والذي يتم تحديدها على حسب (السن، النوع، الموقع الجغرافي). 
  • مراقبة عدد النقرات على الإعلانات الخاصة بك وعدد الزيارات، ثم يتم استبعاد المواقع التي لا تجلب أي زيادة في حملتك الإعلانية. 
  • زيادة الميزانية الإعلانية على المواقع الخاصة بك بحيث تقوم بجلب لك عدد أكثر من العملاء والمشاهدين. 

التسويق بالفيديو 

في الفترة الأخيرة أصبح التسويق بالفيديو منتشرا بطريقة كبيرة ويشهد صعودا مستمرا ويحقق النجاحات الباهرة، وأصبح من أهم الوسائل التي تسارع الشركات الكبرى في استخدامها مما تعمل على تمييز حملات تسويق الكتروني مجاني الخاص بك. 

ويعمل تسويق الكتروني مجاني بالفيديو على استخدام الفيديوهات بكافة الأنواع مثل (إعلانية، توضيحية، تعليمية) لتساعد على زيادة شهرة المشروع الخاص بك وجذب العملاء الجدد لها، ويعد من أهم وأفضل أشكال التسويق التي تشكل استثمار طويل الأجل مما يساعد ذلك في زيادة عدد الزيارات من محركات البحث لفترة طويلة قادمة. 

خطوات العمل على إنتاج الفيديو في حملة التسويق الإلكتروني

وتتمثل خطوة تسويق الفيديو في العديد من المزايا التي تعود على الفرد بالإفادة الكاملة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي: 

  • يتم اختيار نوع الفيديو الذي سوف تقوم بإنشائه. 
  • ضع تصور مبدئي للسيناريو الخاص بالفيديو، والتفكير في كيف ستكون البداية والوسط والنهاية. 
  • يتم الاستعانة بأهم وأفضل المحترفين المتخصصين في هذا المجال، للقيام بعمل مونتاج للفيديو وإنشاء كافة التفاصيل الخاصة به. 
  • الصبر لبعض الوقت حيث إن إنتاج الفيديوهات يحتاج وقت طويل في العمل به. 
  • يتم استخدام كلمة مفتاحية مناسبة بالمحتوى ووضعها عند رفع الفيديو على تطبيق اليوتيوب.
  • حيث أن الكلمة المفتاحية تساعد بشكل كبير على زيادة ظهوره في محركات البحث. 
  •  القيام بتشجيع المشاهدين على عمل التعليقات والإعجاب وزيارة الموقع. 
  • استخدام كافة مواقع التواصل الاجتماعي النشرة البريدية والقيام بنشر الفيديوهات والمقاطع الجديدة. 

التسويق بالعمولة 

وهي أحد عوامل تسويق الكتروني مجاني ويعني التسويق بالعمولة أن يتم الاستعانة بالمسوقين الذين يتخصصون في هذه الأعمال والقيام بأخذ عمولة مناسبة يتم تحديدها على حسب العمل المراد تسويقه، وعلى الرغم من أن التسويق بالعمولة يقوم على فكرة تقليدية جدا، إلا أن هذه الطريقة من أهم وأفضل الطرق التي تساعد على نجاح المشروع بشكل كبير وتحقيق كافة الأهداف من خلاله. 

وتشتمل هذه المرحلة 3 أطراف للقيام بعملية التسويق ويكونوا: 

  • صاحب المنتج. 
  • الناشر. 
  • مسوق بالعمولة. 
  • و في معظم كل الأوقات يتم احتساب نسبة العمولة الخاصة بالمسوق على أن تكون من 5% إلى 15% من نسبة الربح الخاصة بصاحب العمل، ويتم الحصول عليها بعد القيام بإجراء عملية التسويق وتحقيق الربح منه. 

خطوات البدء في التسويق بالعمولة 

إن التسويق بالعمولة من أهم العوامل تسويق الكتروني مجاني التي تساعد على نجاح المشروع ويذهب إليه الكثير من أصحاب المشاريع، وتتمثل خطواته فيما يلي: 

  • العمل على برنامج تسويقي خاص يتم تنفيذه خطوة بخطوة. 
  • يتم الاشتراك في إحدى شبكات التسويق بالعمولة مثل (Cpalead , Clickbank). 
  • يتم كتابة تفاصيل المحتوى الخاص بك، بحيث أن يتضمن تفاصيل المنتج بالكامل. 
  • ويتم وضع اللينك الخاص بصفحة الهبوط التي سوف يتم توجيه الزائرين إليها من خلال المسوق الخاص بالعمولة. 
  • كما أنه يتم تحديد الإجراءات التي سوف يقوم المسوق بتنفيذها لكى يحقق كافة الرغبات التي يريدها صاحب العمل. 
  • تحديد عمولة المسوق التي سوف يحصل عليها بعد إتمام عملية التسويق بشكل سليم. 
  • استخدام بعض البرامج التي تساعد على تشجيع العملاء لزيارة الموقع وتقوم بدعوة الأصدقاء الخاصة بهم لكي يزيد عدد العملاء في الموقع.

 التسويق عبر المؤثرين 

وفي هذه الخطوة يكون التسويق مختلفا وخاصا، حيث يتم من خلال المؤثرين والذي أنتشر هذا المجال بشكل مبالغ فيه في الفترة الأخيرة، وجعل كافة الأشخاص يقومون بمعرفة جميع الأشياء من خلالها، حيث يعني تسويق الكتروني مجاني عبر المؤثرين هو أن يقوم يه من خلال أحد المؤثرين المتواجدين على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه يمتلك عددا كبيرا من الأفراد التي تتابعه ويثقون به. 

وتتميز هذه الطريقة بوجود المصداقية العالية التي توفر بعض التفاصيل عن المنتج وتقوم بعرضها على المتابعين والذين يقومون المتابعين من خلاله شراء المنتج وأيضا ينتج من ذلك جذب الكثير من العملاء على صفحة المنتج الخاصة بصاحب العمل. 

وتقوم هذه الفكرة على الاستفادة من الشعبية المتزايدة وتعمل على نجاح المنتج بشكل كبير وتحقيق أهداف صاحب المنتج. 

 خطوات البدء في التسويق عبر المؤثرين 

وكم ذكرنا قبل ذلك بأن وجود المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي له العديد من الفوائد التي تعيد على صاحب المنتج، وللقيام بعمل هذه الخطوة يجب إتباع الأتي: 

  • في البداية يقوم صاحب المنتج بالعثور على أفضل شخص في مجال المؤثرين الاجتماعيين. 
  • ويكون هذا من خلال بعض الشروط وهي أن يكون لديه عدد كبير من المتابعين
  • القيام باستخدام الهاشتاج ووضع الكلمة المفتاحية الخاصة بالمنتج. 
  • يتم مراسلة المؤثر وإرسال له بعض التفاصيل الخاصة بالعمل. 
  • يتم كتابة اتفاق (عقد) ليكون هذا مرجعا أساسيا في حال حدوث أي مشاكل أو عدم تطبيق شروط العقد بشكل كامل. 
  • وعند ذلك يتم تعرض المؤثر إلى المسائلة القانونية لأنه لم يستوف شروط العقد بالكامل. 
  • ويتم إرسال المنتج له عبر خدمات التوصيل ويجب أن يضمن المنتج ورقة بها الشرح عن المنتج والتي يقوم من خلالها بشرحها إلى كافة المتابعين الذي سوف يعرض لهم هذا المنتج. 
  • يتم إنشاء كود خصم خاص بالمتابعين الخاصين بالمؤثر. 

 أهم منصات تسويق الكتروني مجاني 

إن تسويق الكتروني مجاني له أهمية كبيرة في العمل على نجاح أي مشروع وتحقيق كافة أهدافها، ويساعد في جذب الكثير من العملاء على عملية شراء المنتج الخاص بك، وتعددت أنواع المنصات التي تساعد على عمليات تسويق الكتروني مجاني، والتي تتمثل فيما يلي: 

موقع أمازون 

يعد هذا الموقع من أكثر المواقع التي عليها إقبال شديد، وإليك بعض التفاصيل الخاصة بموقع أمازون والتي تتمثل في الآتي: 

  • يعد موقع أمازون هو أحد المواقع التي تساعد على تسويق المنتج بشكل كبير، حيث يعد هذا الموقع من أكبر المواقع الإلكترونية التي تعمل على تسويق المنتج بشكل سليم مما ينتج ذلك على جذب الكثير من العملاء إليه والقيام بشرائه مما يزيد من الربح والعملية الإنتاجية للمنتج. 
  • حيث يعمل هذا الموقع على عملية البيع بالتجزئة في العالم بأكمله، وإن موقع أمازون قد حصل في عام 2022 على 2.4 مليار زيارة ومشاهدة من العملاء عبر الهواتف المحمولة والكمبيوتر وتم بيع أكثر من 2.4 مليون من على ذلك المنصة، مما يزيد ذلك من ثقة أصحاب المنتج بهذه المنصة ويقومون بعرض منتجاتهم عليها. 
  • وإذا أراد صاحب المنتج أو الخدمة تحقيق الربح فعليه القيام بعمل إستراتيجية تسويق فعالة، حتى يقوم بتقديمها مع المنتج وإدراجها في هذا الموقع. 

موقع نون

يعد هذا الموقع من أكثر المواقع التي عليها إقبال شديد، وإليك بعض التفاصيل الخاصة بالموقع والتي تتمثل في الآتي: 

  • يعد هذا الموقع هو أحد أبرز المواقع الخاصة بالمنصات تسويق الكتروني مجاني والذي يتواجد في المملكة العربية السعودية، كما أنه يتميز بالكثير من العوامل التي تجعل العملاء ينجذبون إلى الموقع. 
  • حيث يتميز بتوفير العديد من المنتجات والخدمات التي يبحث عنها الكثير من الأفراد مثل (الأجهزة الإلكترونية، الملابس، الأحذية، الأدوات المنزلية، مستحضرات التجميل، أدوات المطبخ) وغيرها من الأشياء التي يوفرها الموقع بجودة عالية جدا لما يتناسب مع كافة العملاء.
  • ويعد موقع نون. كوم هو أول منصة إلكترونية تعمل على استخدام اللغة العربية كلغة أصلية وأساسية في الموقع، ويقوم بوضع العديد من المعايير الجديد التي تجذب العملاء إليه من حيث أنها تعمل على تصاميم جديدة تساعد في تسوق المنتج عبر الأنترنت.

موقع جوميا 

يعد هذا الموقع من أكثر المواقع التي عليها إقبال شديد، وإليك بعض التفاصيل الخاصة بالموقع والتي تتمثل في الآتي: 

  • وهو أحد المنصات المصرية التي تعمل على تسويق الكتروني مجاني وتساعد على تسويق المنتج بالشكل الذي يرضي صاحب المنتج، كما تتميز بالعديد من المزايا ومن ضمنها أنها تجذب الكثير من العملاء إليها من خلال أنها تقدم العديد من الخصومات والعروض التي يستفيد منها كافة العملاء. 
  • وتأسست هذه المنصة يف عام 2017 م، والتي طوال الفترة الماضية حققت النجاح الباهر الذي يزيد من ثقة العملاء إليها، حيث أنها تعد أكبر منصة سوق إلكتروني في مصر، وتعمل على تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التي تقدمها إلى مختلف الفئات المجتمعية. 
  • ويعتبر موقع جوميا. كوم الآن هو من أحد المنصات الشهيرة في دولة المملكة العربية السعودية وأكثرها معرفة من خلال المواطنين المتواجدين بالدولة، حيث تتيح لأصحاب المنتجات المساحة الإعلانية الذي يقومون من خلالها تسويق الكتروني مجاني وعرض منتجاتهم عليها. 

الاحتياجات الخاصة بمواقع تسويق الكتروني مجاني 

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل أصحاب المنتج يعتمد على مواقع التسويق الإلكتروني المجاني، والتي تتمثل فيما يلي: 

  1. التكلفة: تعد المواقع تسويق الكتروني مجاني هي أهم الأسباب التي تساعد على نجاح المشروع الخاص بك،والتي تتمثل في الآتي: 
  • أنها تقدم أفضل الطرق الرائعة في بيع المنتجات الخاصة بالأفراد، وتكون كل هذه المميزات بدون أن يتم دفع المال لأن الخدمة تكون مجانية مما يساعد ذلك على خفض التكاليف الخاصة بالمشروع. 
  • ويتم بيع المنتج بدون الحاجة إلى أستثمار الكثير من المال للقيام بعمليات التسويق. 
  1. سهولة الاستخدام: من أهم ما يميز هذه المواقع هي السهولة في أستخدام الموقع، وهذا حيث يقدم هذه المنصات المنتجات الخاصة بها بطريقة سهلة وتعمل على توفير أسهل الطرق الخاصة بخطوات الشراء مما يجعلها أكثر سهولة، وهذا ما يميز موقع تسويق الكتروني مجاني وتعمل على التسويق حتى وإن كانت الشركة الخاصة بك ليس لديها أي خبرة في مجالات التسويق الالكتروني. 
  2. المميزات: تقوم بتقديم مجموعة كبيرة من المواقع التي تساعد أصحاب المنتجات على تسويق الكتروني مجانا والبيع عبر الإنترنت، وأيضا التسويق عبر البريد الإلكتروني وإدارة المخزون.
  3. الدعم: من أهم ما تتميز بها هي خاصية الدعم والتي تعمل هذه المواقع على تقديم الدعم الكامل إلى كافة العملاء، كما أيضا أنها تساعد في حل المشاكل الخاصة بالشركة والتي قد تواجهها عند استخدام الموقع. 

أفضل أدوات تسويق الكتروني مجاني 

إن عالم تسويق الكتروني مجاني يقدم العديد من الخدمات التي تساعد أصحاب المشاريع على تحقيق النجاح ومن ضمن العوامل التي تساعد على التسويق الالكتروني بشكل سليم هو أستخدام بعض الأدوات، والتي تتضمن ما يلي: 

  •  Semrush: وتعتبر من أحد أهم أدوات تسويق الكتروني مجاني الأساسية التي يوصي بها في الاستخدام، وتساعد بشكل كبير على التخطيط والمراقبة لكافة الاستراتيجيات التي تعمل في تحسين حركة البحث الخاصة بك، مما ينتج من ذلك زيادة المبيعات للمنتج. 
  •  HubSpot: ويعد أحد أسهل وأبسط الأدوات التي تساعد على تسويق الكتروني مجاني بشكل سليم، حيث تقوم بتحليل البيانات للعملاء من خلال عمل ربط هذه البرامج بالمنتجات، كما أنها تعمل على زيادة الدعم للعملاء وتوفير المعلومات الكافية لديهم. 
  •  Google Analytics: وهي من الأدوات الرائعة التي تساعد على تحسين عملية تسويق الكتروني مجاني، كما أنها تعمل على مراقبة الأداء واكتشاف أي مشاكل متواجدة واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تعمل على حلها. 

تابع المزيد: افضل برنامج تسويق الكترونى

أفضل الأدوات الرقمية للتسويق الكتروني مجاني

تعد الأدوات الرقمية من أكثر الأشياء التي تساعد على التسويق الإلكتروني المجاني، والتي تتمثل فيما يلي: 

  •  DocuSign: وهو أحد أهم أدوات التوقيع الرقمي في تسويق الكتروني مجاني حيث يساعد على إظهار العلامات التجارية بشكل كامل، وإتمام عملية التوقيع وجعلها قانونية وأكثر كفاءة وجودة وسرعة عالية. 
  •  ClickPoint: وهي من الأدوات الرقمية الأساسية الخاصة بمديري التسويق، حيث تساعدهم على تحديد الأولويات الخاصة بالعملاء وتقييم أدائهم بشفافية. 
  •  Adequate: توفر هذه الأداة الرقمية العديد من القوالب الذكية المتنوعة والتي تظهر عروض البيع والخصومات بشكل تلقائي، وتعمل على تنظيم المنتجات من حيث السعر والفئة المجتمعية. 

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات عن برنامج تسويق الكتروني مجاني والذي قد يساعد الكثير من الأفراد على معرفة كافة التفاصيل الخاصة به. 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *