خطة تسويقية لمتجر الكتروني

أفضل استراتيجيات خطة تسويقية لمتجر الكتروني

تعتبر إنشاء خطة تسويقية لمتجر الكتروني من الخطوات المهمة التي يجب على الشخص تنفيذها بعد إنشاء المتجر وقبل البدء في ترويجه، وذلك لأن الخطة التسويقية تساهم بشكل كبير في نجاح المتجر الخاص بك وجذب أكبر عدد من العملاء وبالتالي زيادة حجم المبيعات، حيث تتسم التجارة الإلكترونية بقدرتها على تحقيق النمو والتطور للمتاجر المتباينة مما يجعل تلك المتاجر تتحول تدريجيًا من وجودها على أرض الواقع إلى إنشاء متجر إلكتروني لممارسة أعمالها.

لذلك في حال كنت تمتلك متجر حديث أو متجر قديم ولم تضع له خطة تسويقية تابعنا حتى النهاية حتى تتعرف على خطوات وضع خطة تسويقية احترافية للمتجر الإلكتروني الخاص بك.

خطة تسويقية لمتجر الكتروني

خطة تسويقية لمتجر الكتروني
خطة تسويقية لمتجر الكتروني

قبل أن نعرض خطوات خطة تسويقية لمتجر الكتروني سوف نتحدث عن الخطة التسويقية والتي تكون عبارة عن خارطة تمكنك من تكوين هوية المتجر التجارية وتحديد أهدافه وأفضل طريقة للوصول إلى الجمهور المستهدف والتأثير عليهم في ظل الخيارات التنافسية المتاحة، إلى جانب توفير بعض المقاييس التي تمكنك من قياس الأهداف التسويقية لإجراء التعديلات ومعالجة المشاكل التي تواجهك، ويمكن عرض الخطوات التي تمكنك من إنشاء خطة تسويقية احترافية على النحو التالي:

حلل متجرك الإلكتروني 

قبل أن تبدأ في وضع خطة تسويقية لمتجرك الإلكتروني يجب عليك تحديد نشاطك التجاري وتقييم وضعه في الوضع الحالي حتى يكون لديك فهم كافي للفرص المتاحة والتحديات التي تؤثر بشكل سلبي على المتجر، ويكون ذلك من خلال تحليل نقاط القوة والضعف لدى المنافسين ومقارنتها مع موقعك الإلكتروني.

 حيث يجب أن يشمل هذا التحليل على نقاط القوة والمميزات الموجودة في متجرك الإلكتروني والتي تمكنك من التفوق على المتاجر المنافسة مثل جودة المنتجات وسرعة التوصيل والأسعار المناسبة، كذلك نقاط الضعف التي يواجهها المتجر الإلكتروني وتؤثر عليه بشكل سلبي مثل عدم توافر فريق تسويق احترافي وسوء تجربة المستخدم.

كما يجب أن  يشمل التحليل الفرص المتاحة في المجال الذي تعمل فيه وهل حجم الطلب كبير على المنتجات أم لا؟، إلى جانب تحديد التهديدات الخارجية التي تؤثر بشكل سلبي على المتجر الإلكتروني مثل السياسات الحكومية أو التأثيرات الاقتصادية، حيث يساهم ذلك التحليل في وضع خطة تسويقية احترافية لمتجرك الإلكتروني.

تكوين الخليط التسويقي 

بعد التعرف على متجرك الإلكتروني وتقييمه سوف يتوجب عليك إعداد الخليط التسويقي والذي يكون أحد العوامل الأساسية للبدء في تسويق المتجر وتحقيق المزيد من المبيعات، وحتى تتمكن من وضع الخليط التسويقي لمتجرك الإلكتروني يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد المنتجات التي ترغب في بيعها أو الخدمات التي تقدمها في متجرك الإلكتروني لجمهورك المستهدف مع تحديد مميزاتها واستخدامها وطريقة التغليف والشكل.
  • دراسة خيارات التسعير المتاحة والاستراتيجية التسعيرية التي سوف تتبعها لتؤثر على حالة المتجر بشكل إيجابي في السوق وتحفز المستخدمين على الشراء.
  • حدد طريقة تسويق المنتجات التي ترغب بها سواء تسويق رقمي أو تقليدي بجانب تحديد الاستراتيجية المتبعة في التسويق سواء عبر التلفاز أم محركات البحث أم الإعلانات الممولة.
  • سوف يكون المتجر الإلكتروني هو المكان الذي ستعرض المنتجات عليه بالطبع ولكن في حال كنت تمتلك قناة توزيعية أخرى يمكنك إضافتها أيضاُ مثل متجر بيع على أرض الواقع أو البيع على منصات التواصل الاجتماعي.

حدد أهدافك التسويقية 

واستكمالاً لحديثنا عن خطة تسويق لمتجر الكتروني سوف نتحدث عن خطوة تحديد الأهداف التسويقية والتي يجب عليك فيها أن تسأل نفسك لماذا ترغب في تسويق متجرك الإلكتروني؟ وذلك لأن تسويق المتجر يجب أن يكون مرتبط بمجموعة من الأسباب المنطقية التي نطلق عليها الأهداف التسويقية الذكية بمعنى أنها محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها في مدة زمنية محددة.

فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون هدفك من تسويق المتجر الإلكتروني الخاص بك هو التحسين من المبيعات بنسبة 20% خلال الأشهر القادمة أو التحسين من نسبة التفاعل على منتجاتك في حساب الانستقرام وغيرها من الأهداف التي تمكنك من تحليل السوق المستهدف والاستراتيجيات التي سوف تتبعها.

حلل جمهورك المستهدف 

وبعد التعرف على خطة تسويقية لمتجر الكتروني سوف نتحدث خطوة تحليل الجمهور المستهدف والتي تكون من الخطوات المهمة في كل خطة تسويق إلكتروني أو التسويق لأي علامة تجارية، لذلك يجب عليك عند تكوين خطة تسويقية لمتجر الكتروني وضع العملاء المستهدفين في الحسبان من خلال إجراء بحوث التسويق التي تدرس متطلبات ومشاكل المستخدمين وتحدد البيانات الديموغرافية مثل الأعمار والجنس وحجم الراتب، حيث تمكنك تلك الخطوة من اختيار الاستراتيجيات والطرق التسويقية التي ستتبعها لترويج منتجاتك.

خطط رحلة العميل 

تكون رحلة العميل هي الخطوات التي يمر بها العميل من كونه مستخدم ليس لديه وعي بالمنتجات أو المتجر الخاص بك إلى أن يصبح مشتري أو عميل حالي، ولكن هذه الخطوة تختلف تبعًا للمنصات التي يستعملونها مما يحتم عليك دراسة رحلة كل عميل على حدى والتعرف على المشاكل والصعوبات التي واجهته والعمل على معالجتها.

استراتيجيات خطة تسويق متجر إلكتروني

خطة تسويقية لمتجر الكتروني
خطة تسويقية لمتجر الكتروني

واستكمالاً لحديثنا عن خطة تسويقية لمتجر الكتروني سوف نتحدث عن استراتيجيات خطة تسويق متجر الكتروني، فمع انتشار التسويق الرقمي أصبح لديك كصاحب متجر إلكتروني العديد من الاستراتيجيات التسويقية التي يمكنك من خلالها تسويق متجرك، لذلك يجب عليك اختيار استراتيجية ملائمة لوضع خطة تسويق متجر إلكتروني احترافية تتبعها وفقًا للميزانية والخبرة والنتائج المتوقعة، ويمكن عرض استراتيجيات خطة تسويق متجر الكتروني على النحو التالي:

التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي 

تضم منصات التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي ملايين المستخدمين مما يجعلها من الاستراتيجيات التسويقية الأساسية التي يمكنك الاعتماد عليها في تسويق متجرك الإلكتروني ومنتجاتك وخدماتك، ولكن قبل ذلك سوف يتوجب عليك وضع خطة تسويقية لمتجر الكتروني على منصات التواصل الاجتماعي المتباينة.

الخطة التسويقية عبر محركات البحث 

يكون التسويق عبر محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية الأساسية للمتاجر الإلكترونية لأنها تعمل على إظهار صفحات المنتجات والمتجر الإلكتروني إلى صفحات النتائج الأولي في محركات البحث مثل جوجل مما يجعلها أنجح استراتيجية لأفضل خطة تسويق متجر إلكتروني يمكنك اتباعها ثم العمل على تهيئة المتجر لمحركات البحث.

التسويق بالبريد الإلكتروني 

على الرغم من كون البريد الإلكتروني من أقدم الاستراتيجيات التسويقية المتبعة إلا أنه يقدم إمكانيات متنوعة لتحقيق الأهداف التسويقية المتباينة ليكون قناة تسويقية فعالة يمكنك من خلالها التأثير على جمهورك المستهدف عن طريق مشاركة المحتوى التثقيفي والتسويقي لتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء دائمين والمحافظة عليهم لأطول فترة ممكنة.

تابع المزيد: أدوات التسويق على السوشيال ميديا  

التسويق عبر المؤثرين

خطة تسويقية لمتجر الكتروني
خطة تسويقية لمتجر الكتروني

أصبح التسويق عبر المشاهير من استراتيجيات التسويق القوية التي تضمن لك تحقيق أهدافك التسويقية والوصول إلى جمهورك المستهدف باحترافية، إلى جانب أنها تضمن تحقيق مختلف الأهداف التسويقية لاستنادها على الثقة التي يمنحها الجمهور للمؤثر الذي قد يكون منشئ محتوى أو لاعب كرة قدم تبعًا للمنتجات والخدمات التي تقدمها.

حدد الميزانية التسويقية 

وبعد التعرف على خطة تسويقية لمتجر الكتروني سوف نتحدث عن الميزانية التسويقية، حيث يجب عليك إعداد دراسة دقيقة للمصاريف والميزانية التسويقية المتاحة والتي تكون جزء من الميزانية الإجمالية للمتجر الإلكتروني، وذلك لأن تحديد الميزانية ودراستها مع الاستراتيجية المتبعة من الخطوات المهمة للغاية في نجاح الخطة التسويقية.

خطة تسويقية لمتجر الكتروني تساعدك في تحقيق أعلى نسب من الأرباح، فقد انتشرت في الآونة الأخير بشكل كبير المتاجر الإلكترونية وهو بسبب التوسع التكنولوجي الذي أصبح عليه عصرنا الآن، فأصبح البعض يتجه إلى المتجر الإلكتروني بدل المتجر الواقعي، والأمر يعني أن التسوق من خلال الإنترنت أصبح أكثر يسر وسهولة من التسوق بالطرق العادية، وهنا يأتي دور المتجر الإلكتروني، الذي يساعدك على التسوق من خلال المنزل، دون الحاجة إلى البحث بالأساليب الاعتيادية.

إن خطة تسويقية لمتجر الكتروني إن امتلاك متجر إلكتروني في وقتنا الحالي يعد مصدر هام لتحقيق الأرباح من خلال التسويق عبر شبكات الأنترنت، ولكن الأمر لم تم بشكل فعال إلا إن كان هناك خطة تسويقية ناجحة تضمن لك زيادة عدد الزوار لمتجرك الإلكتروني وتحقيق المزيد من المبيعات، حيث تساعد الخطة التسويقية في إدارة المنتجات بشكل فعال، وإبراز علامتك التجارية الخاصة بالمتجر الالكتروني، لفت انتباه العملاء والمستخدمين للمتجر، إبراز هويتك في الأسواق الإلكترونية.

أهمية التسويق للمتاجر الإلكترونية

خطة تسويقية لمتجر الكتروني
خطة تسويقية لمتجر الكتروني

في إطار الحديث عن خطة تسويقية لمتجر الكتروني، فإن أهمية التسويق لابد من التعرف عليها قبل البدء في تفاصيل الخطة التسويقية، وبالنظر إلى الكم الهائل من التقدم التكنولوجي الذي أصبحنا عليه في وقتنا الحالي، وفيما يلي سنقدم لكم أهمية التسويق الالكتروني:

  1. سهولة الوصول إلى العملاء والمستخدمين للخدمات التسويقية، نظرًا لأن التصفح عبر الإنترنت أكثر سهولة ويسر من التسوق الخارجي، الأمر الذي يساعد على جذب الكثير من العملاء.
  2. ارتفاع المبيعات بشكل ملحوظ في فترة وجيزة، فكلما كان التسويق لمتجرك الإلكتروني أكثر فاعلية كلما كانت الأرباح في زيادة مستمرة.
  3. لا يحتاج إلى ميزانية كبيرة، حيث تعتمد المتاجر الإلكترونية على التصفح من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى شراء أو تأجير مكان لتسويق منتجاتك، الأمر الذي يجعل من التسويق أهمية أكثر قصوى.
  4. التأثير على عملية الشراء، فإن كان المنتج الخاص بك يتم التسويق له بشكل ملفت وجذاب للعملاء، فإن عمليات الشراء سوف تكون في زيادة مرتفعة.

خطوات إعداد خطة تسويقية لمتجر الكتروني

أصبح التنافس بين أصحاب المتاجر الالكترونية على أشده، حيث يسعى كل شخص إلى إبراز متجره الإلكتروني بطريقة تسويقية تساعد على جذب عدد أكبر من العملاء، إذن فإن الأمر هنا يتعلق بمدى قوة الخطة التسويقية، هناك عدة خطوات يجب اتباعها بشأن الحصول على خطة دقيقة لمتجرك الالكتروني، وهي كما يلي:

أولًا وضع العناصر الأساسية للخطة التسويقية

للحصول على خطة تسويقية لمت فلابد من وضع العناصر الرئيسية التي تشكل نواة الخطة، وتتكون هذه العناصر من كل من:

  • المنتج: وهو عنصر رئيسي يتم فيه توضيح أهم التفاصيل الخاصة بالمنتج، التي تساهم في جذب انتباه العميل.
  • التسعير: يأتي في المرتبة الثانية تحديد سعر المنتج لكي يكون ملائمًا للعملاء.
  • الترويج: وهو العنصر الثالث من العناصر الرئيسية، فلابد من الترويج للمنتج بأساليب جديدة ومختلفة تلفت نظر المستخدمين.
  • المكان: يجب توضيح مكان المنتج بشكل واضح، وهنا المكان بقصد به المتجر الإلكتروني.

ثانيًا توضيح كل ما يتعلق بالمتجر الإلكتروني

حتى تتمكن من وضع خطة تسويقية لمتجر الكتروني، فإن تحليل واستكشاف كل ما يحتوي عليه المتجر الإلكتروني يعد من أهم خطوات التسويق، فيتم توضيح كل ما يلي:

  • شخصية العملاء: لابد من التعرف بشكل جيد على شخصية العميل وما هي أهم احتياجاته حتى يكون المنتج الخاص بك مناسب له.
  • المنتجات المتوفرة: يتم تحليل كميات المنتجات في المخازن الخاصة بك، والمنتجات التي سوف يتم استيرادها، مع وضع تقارير المبيعات، والمقارنة بين الخطط التسويقية القديمة والخطط المقبل عليها.

مواصفات الخطة التسويقية الناجحة

خطة تسويقية لمتجر الكتروني
خطة تسويقية لمتجر الكتروني

في إطار التعرف على أهمية خطة تسويقية لمتجر الكتروني، فإن هناك عدة عوامل ومواصفات لابد أن تتسم بها الخطة التسويقية الناجحة لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنة، حيث تتضمن الخطة السمات التالية:

  1. تحديد الهدف من الحملة التسويقية: حيث أن الحملة التسويقية تختلف باختلاف الغرض منها، فإن كان الغرض منها جذب عدد من العملاء الجدد لشراء المنتجات الخاصة وتفاعل عمليات البيع والشراء فهي تختلف عن الحملة المبنية على التعريف بالمنتج وعرض تفاصيله لدى الجمهور.
  2. تحديد الفئات المستهدفة: لابد من تحديد الجمهور الذي ترغب في عرض المنتج الخاص بك عليه، حتى يسهل التعرف على منتجك بشكل مبسط، جدير بالذكر أنه يجب مراعاة احتياجات ونواقص الفئة المستهدفة، فضلّا عن المؤهلات الدراسية وغيرها من العوامل التي يعتمد عليها صاحب المنتج، حتى يتمكن من تحصيل أعلى نسب ربحية.
  3. ترويج المنتج: فتعتمد الحملات التسويقية الناجحة على حصد أكبر عدد ممكن من الإعلانات التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إن تلك الأخيرة واحدة من أفضل الوسائل التي يسهل وصول الجمهور إليها، ومن ثم يزداد التفاعل على منتجك.
  4. التعرف على أهم الوسائل الوارد استخدامها لتنشيط الخطة التسويقية، وتحقيق أفضل سبل النجاح.

تابع المزيد: برنامج تسويق الكتروني مجاني

خطة تسويقية محترفة لمتجر الكتروني

لا زال حديثنا قائم حول أهمية خطة تسويقية لمتجر الكتروني، ففي وقتنا الحالي وفي ظل الظروف الراهنة التي تخطو نحو التقدم التكنولوجي بصورة فائقة، فيمكننا القول بأن التسويق الالكتروني اصبح لغة العصر، لذا فلابد من توفير خطة تسويقية محترفة تتضمن أهم سبل وعوامل النجاح، وهي كما يلي: 

  • تحديد العلامات التجارية: تشير العلامة التجارية إلى رمز أو شعار يتسم به المنتج الخاص بك، وهي تعد أداة جذب جيدة للمستهلك.
  • تحديد الجمهور المستهدف: ومن ثم التعرف على النواقص والاحتياجات الخاصة به، حتى يكون منتجك هو المحور الرئيسي لتلبية رغبات الجمهور.
  • تحليل المنافسين: لابد من استنباط أهم نقاط الضعف والقوة لدى المنافسين الآخرين، فيمكنك الاستفادة من نقاط القوة الخاصة بهم وتجنب نقاط الضعف والبعد عن تكرارها.
  • تحديد ميزانية التسويق: فلابد من وضع ميزانية خاصة بالتسويق تشمل كل ما تحتاج إليه خلال حملتك التسويقية.

الاعتماد على الأساليب الحديثة

بحسب التضخم التكنولوجي الذي أصبحنا عليه في الوقت الحالي، فإن استخدام الأساليب الفنية الحديثة في تسويق منتجك، يساعدك بأن تخطو إلى خطوات النجاح بصورة فائقة.

  • قياس الأداء: أثناء تفعيل خطتك التسويقية لابد أن تضع نصب أعينك أن قياس الأداء واحدة من أهم العوامل التي يعتمد عليها نجاح خطتك، للتعرف على وجود خلل أم أنها تسير بشكل صحيح.
  • تحديد النطاق الزمني: واحدة من أهم العوامل التي تساعد في نجاح الخطة التسويقية، نظرًا لأن الأمر إن ترك بشكل عشوائي دون تحديد مدة زمنية فسوف يعود عليك بأكبر الخسائر ومن ثم فشل الخطة التسويقية، لذا فيمكن إنشاء خطتك التسويقية في خلال مدة زمنية تتراوح فيما ٣ شهور حتى ٦ أشهر.
  • متابعة السوق: لا يجوز أن يقتصر الأمر على وضع خطة تسويقية فقط إنما الأمر يمتد ليشمل متابعة السوق ومراقبة المنتجات بصورة مستمرة حتى تتمكن من تطوير منتجك والارتقاء به في صورة افضل حتى يواكب ما عليه السوق.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن خطة تسويقية لمتجر الكتروني والذي عرضنا فيه خطوات إنشاء خطة تسويق متجر إلكتروني تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية وزيادة حجم المبيعات لإدخال التحسينات وتعديل الاستراتيجيات التي لا تحقق الأهداف المرجوة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *