خطوات لإدارة الحملات التسويقية

أهم خطوات لإدارة الحملات التسويقية

سوف نتعرف اليوم على خطوات لإدارة الحملات التسويقية، وذلك لأن إدارة حملة تسويقية ناجحة يعتبر أمر ليس سهل، فإنه ليس كل حملة تسويقية تكون ناجحة بطبيعة الحال، حيث يوجد العديد من الحملات التي تقوم بها الشركات تفشل بجلب أكبر عدد ممكن من المبيعات، فبالتالي تكون سبب في حدوث خسارة مالية كبيرة للشركات التي قامت بتلك الحملة، ولكي يتم تجاوز ذلك الأمر المزعج من البداية يجب أن الاستعانة بشركات متخصصة بمجال التسويق الإلكتروني، لأنها سوف تقوم بتلك الحملة على أكمل وجه ممكن، كما أن تلك الشركات تقوم بتعلم إدارة حملاتها التسويقية بشكل سليم وفعال، ولكي تعلم الإدارة الصحيحة للحملات الإعلانية تابعا معنا ذلك المقال إلى النهاية.

أهم خطوات لإدارة الحملات التسويقية

خطوات لإدارة الحملات التسويقية
خطوات لإدارة الحملات التسويقية

المقصود بإدارة الحملة التسويقية، حيث أنها تشير إلى عملية تخطيط وتحليل وتنفيذ الحملات التسويقية لخدمة أو منتج أو علامة تجارية محددة، كما أن تلك العملية تشتمل على تحديد الجماهير المستهدفة، وتحديد أهداف الحملة، إضافة إلى اختيار القنوات المناسبة للوصول إلى هذه الجماهير، وكذلك إنشاء رسائل الحملة والعناصر الإبداعية، وأيضاً قياس نجاح الحملة، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم خطوات لإدارة الحملات التسويقية:

التخطيط للقيام بالحملة التسويقية من البداية 

يعتبر من أحد أبرز خطوات لإدارة الحملات التسويقية التي تريد الشركات القيام بها هو أن تقوم تلك الشركات بالتخطيط للحملة التسويقية، حيث أنه يتم ذلك عن طريق وضع الأهداف التي ترغب في الوصول لها بشكل كامل وكتابة كل الإجراءات والتفاصيل التي سوف تقوم بها لكي تصل لتحقيق تلك الأهداف. 

ومن الأمور الجيدة الاستعانة بفريق تسويق متخصص يكون تابع لشركة تسويق لكي يتمكنوا من وضع الخطة وتنظيمها من كل النواحي، وذلك في حالة أن كانت تلك الشركات لا تمتلك أي فريق تسويق قوي ومتخصص يعمل معها.

تحديد الميزانية اللازمة للحملة التسويقية من البداية إلى النهاية

في سياق الحديث عن خطوات لإدارة الحملات التسويقية، سوف نتعرف على أهم خطوة وهي تحديد الميزانية اللازمة للحملة التسويقية من البداية إلى النهاية، حيث يجب على كل الشركات التي تريد أن تكون إدارتها لحملتها التسويقية ناجحة ومميزة أن يقوموا بالتحديد من البداية الميزانية التشغيلية المطلوبة للحملات الإعلانية الخاصة بهم، وذلك لكي لا تتفاجئ في وقت عمل الحملة التسويقية من نفاذ الميزانية وتكون الشركة ملزمة بإيقافها بشكل فجائي، وذلك ما سوف يؤثر بالسلب بشكل كبير على سير الحملة التسويقية.

إضافة إلى أنه سوف يتوقف جلب الجمهور المستهدف والمهتم، فبالتالي سوف تتوقف إمكانية تحقيق المبيعات بشكل أسرع للشركات التي يحدث معها ذلك الأمر.

تنفيذ الحملة التسويقية ومتابعتها خطوة بخطوة

من أبرز خطوات لإدارة الحملات التسويقية التي ترغب الشركات بالقيام بها أن تشرف على متابعتها من وقت إطلاق الحملة وتصحيح كل الأخطاء التي تظهر على تلك الحملة التسويقية، ولا يوجد فرق بين أن تلك الحملة التسويقية سوف تتم بغرض تسويق منتجات وخدمات تلك الشركة بشكل محلي على أرض الواقع أو بين أن تتم تلك الحملة باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنه في كل الحالات يلزم متابعة الحملة التسويقية إلى نهايتها.

 

وفي حالة أن الحملة التسويقية تكون باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي فيمكن للشركة أن تمنح تلك المهمة لشركة تسويق إلكتروني لكي تقوم بإدارتها والتركيز على الخدمات والمنتجات التي تقدمها تلك الشركة وتهتم بها بشكل أكثر من اهتمامها بالحملة التسويقية نفسها.

تتبع وقياس نتائج الحملة التسويقية 

من ضمن أهم خطوات لإدارة الحملات التسويقية هو قياس كل النتائج التي حصلت عليها الشركات في وقت سير الحملة التسويقية الخاصة بها، وبعد ما يتم انتهاء الحملة التسويقية يلزم القيام بإعادة قياس النتائج مرة أخرى، ومقارنتها بكل نتائج الحملات التسويقية التي تمت مسبقاً للوقوف على كل الأخطاء التي تحدث بشكل جديد في حالة حدوثها ويجب القيام تجنبها في المرات القادمة.

قياس النتائج أمر ضروري جداً حتى لكب شركات التسويق الإلكتروني المحترفة التي تعد الحملات التسويقية من مجالات تخصصها وتؤديها بشكل محترف جداً، وذلك لأن عملية قياس النتائج وتسجيلها ومتابعتها تعتبر أمر مهمة يساعدها على تقييم سير أداء الحملة التسويقية وأنها حققت أهدافها التي تم إطلاقها لأجلها أو لا.

لماذا يلزم على الشركات إدارة الحملات التسويقية الخاصة بها؟

خطوات لإدارة الحملات التسويقية
خطوات لإدارة الحملات التسويقية

إن حملات التسويق الإلكتروني هو عمل يحتاج إلى المتابعة من وقت الإنشاء مثله مثل بقية الأعمال لكي تحقق النجاح وتساهم في جلب عديد من المبيعات للشركات، وحتى تتم على أكمل وجه يلزم أن تتوافر الخبرات اللازمة عند الشركات في معرفة أبرز خطوات لإدارة الحملات التسويقية، وإلا سوف يضطرب ولم يتم تحقيق النجاح المطلوب. 

 

إضافة إلى أنه لكي توفق الحملة التسويقية التي تقوم بها يلزم أن يشرف عليها عناصر فريق تسويق متخصص في إدارة الحملات الإعلانية من خلال محركات البحث أو شبكات التواصل الاجتماعي، حيث أن سر تواجد مثل تلك الفرق يتمثل في خدمة كل من الشركات التي تريد تحقيق النجاح في الحملات الخاصة بها بدون تضييع الكثير من الوقت.

أهمية الاستعانة بشركات متخصص لإدارة الحملة التسويقية الخاصة بك

إن أمر ادارة حملة تسويق إلكتروني ناجحة يعتبر أمر صعب للغاية على وجه الإطلاق، فليس كل حملة تسويقية تكون ناجحة بطبيعة الحال والدليل على هذا أنه يوجد العديد من نماذج لحملات تقوم بها شركات وتفشل في زيادة حجم المبيعات إضافة إلى أنها تكون سبب في خسائر مادية كبيرة للشركة.

 

ولكي يتم تجاوز تلك النتائج المزعجة يجب الاستعانة بشركة من الشركات المتخصصة بمجال التسويق الإلكتروني التي تقوم بتدريب وتعليم فريق عملها واكسابهم فنون ومهارات خطوات لإدارة الحملات التسويقية بشكل فعال وصحيح، وهذا الأمر يعتبر مسألة كافية بشكل كبير للقيام بإدارة حملة تسويق إلكتروني ناجحة وتتم على أكمل وجه ممكن.

أنواع الحملات التسويقية

بعد ما تعرفنا على أهم خطوات لإدارة الحملات التسويقية، سوف نتعرف الآن على أشهر أنواع الحملات التسويقية، حيث يوجد الكثير من الأنواع، وكل نوع له مجموعة فريدة من الاستراتيجيات والأهداف، وتلك الأنواع هي:

حملات التوعية بالعلامة التجارية “Brand awareness campaigns”

تلك الحملات تركز بشكل كبير على نشر الوعي بالمنتج أو العلامة التجارية بين الجمهور المستهدف، وفي الغالب تشتمل على مزيج من العلاقات العامة والجهود الإعلانية، منها الإعلانات التلفزيونية والمطبوعة ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، واللوحات الإعلانية.

حملات توليد العملاء المحتملين “Lead generation campaigns” 

تركز تلك الحملات على توليد العملاء المحتملين للنشاط تجاري الخاص بك، ويتم هذا الأمر من خلال تشجيع العملاء المحتملين بتقديم بيانات الاتصال بمقابل الحصول على نسخة تجريبية بشكل مجاني أو عروض أخرى، حيث أن تلك الحملات تشتمل على بعض العناصر منها التسويق من خلال البريد الإلكتروني إضافة إلى صفحات الهبوط.

حملات إطلاق المنتج “Product launch campaigns”

هذه الحملات تركز على تقديم منتج جديد للسوق، وتشتمل على مجموعة من الإعلانات والفعاليات والعلاقات العامة، منها النشرات الصحفية وعروض المنتجات.

حملات المبيعات “Sales campaigns” 

تلك الحملات تركز بشكل كبير على زيادة مبيعات خدمة أو منتج معين، حيث أنها تشتمل على بعض العناصر منها العروض الخاصة والخصومات والعروض الترويجية، إضافة إلى أنها تستهدف شرائح معينة من قاعدة العملاء.

حملات العلاقات العامة “Public relations campaigns” 

تركز تلك الحملات على الحفاظ وبناء العلاقات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، منهم وسائل الإعلام والعملاء والمسؤولين الحكوميين، إضافة إلى أنها تشتمل على العناصر الآتية:

  • النشرات الصحفية.
  • الفعاليات.
  • مشاركات التحدث أمام الجمهور.

حملات التسويق الرقمي “Digital marketing campaigns” 

تركز هذه الحملات على الوصول إلى العملاء عن طريق القنوات الرقمية منها البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وتشمل بعض العناصر منها إعلانات الدفع بالضغطة، وتسويق المحتوى، والتسويق من خلال المؤثرين.

حملات تغيير العلامة التجارية “Rebranding campaigns” 

تلك الحملة تركز على مراجعة أو تحديث صورة المنتج أو الشركة، وتتضمن العناصر التالية.

  • الشعارات الجديدة.
  • التغليف.
  • الشعارات الإعلانية.

تابع المزيد: خطوات وأهمية انشاء موقع الكتروني تجاري

ما هي طريقة عمل حملة تسويقية

خطوات لإدارة الحملات التسويقية
خطوات لإدارة الحملات التسويقية

إن شركات إدارة حملات التسويق الإلكتروني تقدم كل خدماتها بتتبع خطوات مدروسة بشكل جيد واحترافية، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم الخطوات التي يجب اتباعها لعمل حملة تسويقية جيدة:

تحديد الأهداف

يجب على العملاء أن يقوموا بتحديد أهداف الحملة الخاصة بهم، والتي منها زيادة حركة المرور أو تعزيز العلامة التجارية الخاصة بهم.

دراسة السوق

دراسة السوق تشتمل على تحليل السوق وتحديد الجمهور المستهدف، إضافة إلى دراسة المنافسين لكي يتم وضع استراتيجية مناسبة.

اختيار وسائل الإعلان

يجب أن يتم اختيار وسائل الإعلان المناسبة منها الإعلانات المدفوعة أو حملات الترويج من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

إعداد الإعلانات

يشتمل على إعداد محتوى الإعلان بفيديوهات وصور ورسومات تمثل العلامة التجارية الخاصة بك.

مراقبة الحملات

إن الشركة الخاصة بإدارة حملات التسويق الإلكتروني تستمر بشكل مميز في العمل على تحليل وأيضاً مراقبة النتائج عن طريق استعمال أدوات متخصصة للعمل على ضمان تحقيق الأهداف المرجوة وأيضاً تنمية الحملة بشكل دائم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على أهم خطوات لإدارة الحملات التسويقية، إضافة إلى أننا تعرفنا على خطوات عمل حملة تسويقية ناجحة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *