دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

ما هو دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب وأهميتها

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هو الذي سوف يساعدك للتعرف على أهمية الإعلانات على اليوتيوب وأيضاً ما هي أنواعها، فقد أتاح التسويق الرقمي الكثير من القنوات التسويقية من أجل الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور المستهدف.

تعتبر إعلانات اليوتيوب واحد من أهم الإستراتيجيات الفعالة للغاية والمتاحة لكل أصحاب الأنشطة التجارية والمشاريع، وهي التي تساعدك على تحقيق كل أهدافك من خلال فعالية للحملات الترويجية والتي تقوم بالاعتماد على المحتوى المرئي، وعن طريق هذا المقال سوف نتعرف على أهم مزايا الإعلانات على اليوتيوب وما هي تكلفتها.

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب
دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

من أهم النقاط التي تتواجد في دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هي القيام بالتعرف على ما هي إعلانات اليوتيوب، حيث ببساطة تعتبر إعلانات اليوتيوب تعتبر هي واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تتبعها العديد من الشركات بهدف زيادة الوعي بكل العلامات التجارية، أو القيام بتسويق كل من الخدمات والمنتجات المتواجدة في المنصة.

غالباً ما يظهر أمام الجمهور المحتوى الترويجي وذلك أثناء القيام بمشاهدة المستخدم للعديد من الفديوهات، أو قد يراها داخل نتائج البحث التي تتواجد على اليوتيوب، أو داخل الصفحة الرئيسية المتواجدة في أجهزة الجوال.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل إلى التسويق عبر الفيسبوك

أهمية الإعلانات على اليوتيوب 

من ضمن محتويات دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هي التعرف على أهمية الإعلانات على اليوتيوب، حيث يوجد العديد من المميزات الرائعة والتي لا تعد والتي تشعر بها بنفسك، وبالأخص أن التسويق بالفيديو يعتبر أحد أهم و أقوى الأستراتيجيات التسويقية المتبعة من خلال العلامات التجارية.

إعلانات اليوتيوب تساعدك للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور المستهدف، وتعمل على تعزيز ثقة العملاء بكل خدماتك ومنتجاتك، وهو ما يعمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من الإيرادات والمبيعات، وأن أهميتها هي التي تتمثل في التالي:

تكلفة منخفضة 

إعلانات اليوتيوب تعتبر هي الاكثر فاعلية من جانب التكلفة، فهي تتيح لك القدرة على الدفع مقابل الضغط على PPC، أي أنك تقوم بالدفع مقابل النقرات الخاصة بالمستهلكين على رابط الإحالة، وهي التي تتسم بالتحكم والمرونة في المبلغ الذي ترغب في القيام بإنفاقه وذلك في مقابل كل ضغطه.

 وهي لن تفرض عليك أي رسوم في حالة ما قد تخطي المستخدمين إعلاناتك من بعد مشاهدة الخمس ثواني الأولى، وبذلك فيمكنك القيام بتسويق خدماتك أو منتجاتك بأسعار مناسبة ومعقولة وفقاً لميزانيتك.

سهولة القياس والتتبع 

سوف نتعرف في دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب، حيث أن الإعلانات عن طريق اليوتيوب تعتبر كغيرها من باقي استراتيجيات التسويق الإلكتروني، فهي تتمتع بالسهولة الكبيرة في الأداء وإمكانية قياس مدى نجاحها، يعمل اليوتيوب على توفير العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية وكل المقاييس الفرعية.

 بالإضافة إلى رؤية كل التحليلات والبيانات والتقارير التي تكون ذات صلة بـ حملاتك التسويقية من أجل معرفة مدى فاعليتها وجداولها، ومن ثم القيام بالتركيز على جهودك في الإعلانات التي تعتبر أكثر نجاحاً أو القيام بتطويرها وتحسينها.

تعدد أنواع الإعلانات 

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب
دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

من ضمن دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هو أن تتعرف على أن إعلانات اليوتيوب يوجد به مجموعة متنوعة من الإعلانات التي تتناسب مع كل خدماتك أو منتجاتك أو علامتك التجارية مهما كان اختلافها، ومنها الإعلانات النصية أو الإعلانات المصورة أو الإعلانات التي تظهر في أول الفيديو، ويمكنك في النهاية أن تقوم بتحقيق التوافق مع كل الأهداف المعينة.

استهدافك الجمهور بمنتهى الفاعلية 

من الأمور التي لابد من أن تتعرف عليها من ضمن دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هي كيفية استهداف الجمهور بمنتهى الفاعلية، الحملات التسويقية الناجحة هي التي تكون موجهة إلى الجمهور والمتوافق والمحدد مع كل الخصائص الشخصية للعميل والتي تمثل العميل بصورة قوية، فكلما كان ذلك الاستهداف مركز ودقيق كلما استطاع أن يحقق نجاح اكبر.

تكمن أهمية إعلانات على اليوتيوب في إمكانية تخصيص جمهورك وذلك بناء على العديد من العوامل والتي منها اهتماماتهم وخصائصهم الديموغرافية وسلوكياتهم، وأيضاً سجل الخاص تفاعلهم مع كل فيديوهات شركتك في السابق.

ومن أهم الخصائص التي لابد من استهدافها هي التالي:

  • العمر
  • الجنس سواء كان (ذكر، أنثى)
  • الاهتمامات
  • سجل البحث السابق
  • معدل الدخل
  • الكلمات الرئيسية
  • الأجهزة المستخدمة
  • المواضيع أو المحتوى

تعزيز الولاء بكل بعلامتك التجارية 

تعمق إعلانات اليوتيوب من حيث عملية التواصل مع كل الجمهور المستهدف، وتزيد من ثقتهم وولائهم للعلامة التجارية الخاص بك، وليس ذلك فقط بل هي تعمل على جذب العملاء بصورة تثير كل اهتماماتهم وقوتهم، وتؤثر على سلوكهم بتأثير كبير.

 كما أنها تشجعهم على اتخاذ بعض من الإجراءات المحددة والعمل على إتمام عمليات الشراء، كما أنها تزيد من شعورهم ومدى الأرتباط مع الخدمة أو المنتج التي تقدمها.

زيادة مكانتهم ما بين كل المنافسين 

من ضمن دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب سوف نعرف أن إعلانات اليوتيوب تتيح لك الفرصة الكبيرة والعظيمة لكل الشركات النائية والتي ترغب في القيام بتعزيز وجودها داخل السوق المستهدف، فهي تمكنها من القيام بالمنافسة بمنتهى القوة أمام العلامات التجارية الكبرى وهي التي تطلقها حملات التسويقية في التلفزيون والصحف بأموال طائلة.

 ففي حالة ما كنت تطمح إلى القيام ببناء مكانك التجارية المميزة مع جمهورك الفريد، الاختيار المثالي لك هو إعلانات اليوتيوب والتي تحتوي على حوالي 2.56 مليار مستخدم أو أكثر كمستخدم نشط.

أنواع الحملات الإعلانية المتواجدة على اليوتيوب

من ضمن محتويات دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هي التعرف على أنواع الحملات الإعلانية التي تتواجد على اليوتيوب، وتتعدد كل تلك الأنواع والتي تمكن كل من المستثمرين ورواد الأعمال من القيام بالإستثمار فيها، وذلك بهدف القيام بالوصول إلى العديد من النتائج السريعة والملموسة بمجموعة من الطرق الجاذبة و المختلفة، ومن أهمها التالي:

إعلانات الفيديو من ضمن الخلاصة 

في حالة ما كان الهدف من حملتك الإعلانية هو القيام بالتفكير في منتج معين، أو القيام ببناء الوعي الخاص بعلامتك التجارية، فمن الأهم لك القيام باختيار إعلانات الفيديو وهي التي تظهر على الهيئة الخاصة بالصور المصغرة والتي تتواجد في النتائج الخاصة بالبحث على اليوتيوب.

وهي تظهر في مواضيع الاقتراحات وهي التي تتواجد بجوار المقاطع المرئية التي تكون ذات صلة، فهذا النوع من الإعلانات هي التي تكلفك رسوماً في مقابل الضغط على المشاهدة.

النوع قابلة للتخطي 

من ضمن أنواع الإعلانات التي تتواجد في دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هو النوع القابل للتخطي، هي التي تتيح لكل المستخدمين الحرية في القيام بتخطي كل الإعلانات بعد مرور حوالي 5 ثواني، وتظهر في العادة من قبل مشاهدة فيديو ما ، أو أثناء القيام بعرضه، يمكنك القيام بالاستعانة بذلك النوع من الإعلانات في حالة استهداف الحملة التسويقية الخاصة بك في نمو المبيعات.

 والقيام بجذب العديد من العملاء المحتملين بالإضافة إلى توسيع قاعدة لجمهورك أو القيام بزيادة عدد من زوار موقعك الإلكتروني.

يمكنك القيام بالدفع مقابل القيام بمشاهدة المستخدم لحوالي 30 ثانية من الفيديوهات الترويجية أو إذا ما قد تفاعل معها، ومن الممكن أن تختار القيام بخصم التكاليف التي تكون بناء على المعدل الخاص مرات الظهور.

إعلانات التسمية الرئيسية 

تتميز تلك الإعلانات بإمكانية ظهورها في كل المواضيع البارزة والتي تكون من ضمن الصفحة الأساسية الخاصة لموقع اليوتيوب، في حالة ما تعمل خوارزميات المنصة على القيام بتشغيلها بصورة تلقائية من دون أي صوت لبعض الثواني، وتتيح لكل المشاهدين حرية السماع من البداية في حال ما كان يرغب في ذلك.

في العادة ما يكون الهدف من القيام بإعلانات التسمية الرئيسية هي الوصول إلى أكبر قطاع من الجمهور في وقت وجيز، أو القيام بتعريف كل العملاء بالمنتجات الجديدة والقيام بحثهم على شرائها عقب القيام بإطلاقها.

الملصقات الصغيرة 

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب
دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

من ضمن محتويات دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب الملصقات الصغيرة، تعتبر هي من أقصر وأقل أنواع الإعلانات المرئية التي تتواجد على اليوتيوب، فهي تعرض من خلال الرسائل التسويقية الموجزة للغاية والتي تتواجد في مقاطع الفيديو التي تكون غير قابلة للتخطي وهي التي لا تتجاوز أكثر من 6 ثواني، وبناء على اليوتيوب فإن تكلفة تلك الإعلانات بتكون بناء على نوع المرات الخاصة بالظهور.

تعتبر إعلانات الملصقات الصغيرة هي الإختيار الرائع والمثالي لك في حالة ما كنت تخطط من أجل بناء الوعي للعلامة التجارية الخاصة بك، وتريد من المجهور أن يقوم بتذكر ما هي رسالتك لأطول مدة ممكنة.

الإعلانات المتراكبة 

من ضمن دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب التعرف على الإعلانات المترابطة، حيث تظهر تلك الإعلانات في الجزء السفلي الخاص بمقاطع الفيديو، وهي تعتبر كنافذة منبثقة التي تكون على شكل بنر نصي أو مصور، وتتيح للمستخدم الأختيار ما بين مشاهدة الإعلان أو إغلاقه في أي وقت يرغب في ذلك.

غالبا ما يتضمن على CTA والتي تساعد كل العملاء المحتملين على اتخاذ القرار المناسب و منها صفحة الهبوط أو زيادة الموقع الإلكتروني، لذا لابد أن تكون تلك الدعوة مختصرة وواضحة حتتى تتمكن من تحقيق معدل التحويل الرائعة والمرتفع.

إعلانات غير قابلة للتخطي 

من ضمن محتويات دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هي الإعلانات الغير قابلة للتخطي، لا يمكن أن تقوم بتخطي تلك الإعلانات في حالة مشاهدتها، وهي التي تتميز بمدتها القصيرة والتي يمكن أن تصل لحوالي 15 ثانية، ويمكنك القيام باستخدمها في حالة ما كان هدفك هو العمل على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية أو كنت ترغب في إبلاغ الجهور الخاص بك برسالة موجهة ومحددة.

 هي التي لا تناسبك في حالة ما كنت ترغب في القيام بزيادة مبيعاتك، وفي تلك الحملات تقوم الدفع إلى اليوتيوب في مقابل عدد المرات التي تظهر فيها تلك الإعلانات.

طريقة إنشاء إعلانات على اليوتيوب 

من ضمن محتويات دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هي كيفية العمل على إنشاء إعلانات على اليوتيوب، حيث يعتبر القيام بإنشاء الإعلانات على اليوتيوب بحاجة إلى الخبرة العملية في كيفية استخدام وضبط لوحة التحكم بطريقة احترافية، حيث تحتوى طريقة إنشاء إعلانات على اليوتيوب على بعض الخطوات الهامة وهي كالتالي:

تحديد الهدف من القيام بإعلانات اليوتيوب 

وهي تعتبر من أهم النقاط التي تضمنها دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب، فقبل العمل على إطلاق إعلاناتك على اليوتيوب لابد من القيام بتحديد ما الهدف من تلك الحملة الإعلانية بمنتهى الدقة، فهل الهدف منها هو زيادة في بيع المبيعات أو إطلاق حملات إعلامية بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، أو جذب المزيد من الجمهور لزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بك.

تحديد الهدف من الإعلانات هو الذي سوف يؤثر في كيفية عرض الإعلانات، وأيضاً الاستراتيجيات وأيضاً عروض الأسعار المختارة.

ومن الأمثلة على ذلك، دائماً ما يتم حساب التكلفة الخاصة بالإعلانات وهي التي تهدف إلى القيام بزيادة الوعي بالكامل بعلامتك التجارية بناء على عدد مرات الظهور، لأن الهدف يكون هنا هو التعريف بالعلامة التجارية أو إمكانية الوصول لها، وهو ما يكون على عكس الإعلانات المخصصة من أجل تحقيقة نسبة أعلى من المبيعات، والتي يتم حسبان تكلفتها بناء على التحويلات التي تتم في الإعلان.

رفع الفيديو داخل قناة اليوتيوب 

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب
دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

تعتبر من أحد خطوات إنشاء إعلانات على اليوتيوب التي تواجد في دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب، في تلك الخطوة لابد من القيام برفع الفيديو الإعلاني على القناة الخاصة بك على اليوتيوب عن طريق الضغط على اليوتيوب كاميرا التي تتواجد في الزاوية العلوية اليسرى، ومن ثم تحديد واختيار تحميل الفيديو.

وفي النافذة التالية لابد من اختيار الفيديو من ضمن العديد من الملفات التي تتواجد على جهاز الكمبيوتر، وعند القيام برفع الفيديو يكون من الضروري كتابة العنوان بطريقة احترافية للفيديو، وهي التي تحتوى على كل الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع وصف الفيديو، وتساعد كل تلك الإجراءات في القيام بجذب المشاهدات للفيديو الخاص بك، وذلك حتى من قبل إطلاق الحملة الإعلانية.

تسجيل الدخول للحساب الإعلاني 

من بعد القيام بتحميل الفيديو داخل قناة اليوتيوب، سوف تكون جاهز من أجل البدء في إعداد حملتك الإعلانية داخل اليوتيوب، ولكنك سوف تحتاج إلى الوصول لحسابك الإعلاني عن طريق القيام بتسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل، وذلك من خلال صفحة إعلانات جوجل، ومن بعد القيام بالنقر على أيقونة البدء الآن.

إنشاء إعلان اليوتيوب 

سوف يتوجب عليك القيام بإنشاء الإعلان من داخل اللوحة بهدف التحكم في كل إعلانات جوجل، وذلك عن طريق تبويب الحملات، ومن ثم التمرير إلى أسفل وذلك لتظهر لك أيقونة (+) ومن ثم أنقر عليها من أجل البدء في إنشاء إعلانات جديدة على اليوتيوب.

اختر الهدف من الحملة الإعلانية 

من ضمن خطوات إنشاء الإعلانات التي تتواجد من ضمن دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هو العمل على اختيار الهدف من الحملة الإعلانية، سوف تجد مجموعة من الخيارات لتقوم باختيار ما يناسبك.

  • المبيعات: فهو سوف يركز على القيام بتحسين المعدل الخاصة بمبيعات الخدمات والمنتجات من خلال إعلانات اليوتيوب.
  • العملاء المحتملون: هو الذي هدف إلى القيام بجذب العديد من العملاء للنشاط التجاري وذلك بهدف تشجيعهم على التفاعل مع إعلانك.
  • الزيارات في الموقع الإلكتروني : حيث أن المستخدمين للقيام بزيارة صفحة الهبوط أو الموقع أو المتجر الإلكتروني.
  • التفكير في العلامة أو المنتج التجارية: وذلك بهدف تشجيع الجمهور للقيام بالتعرف على كل الخدمات والمنتجات والعلامة التجارية.
  • الوعي بالعلامة التجارية:  بهدف  تعزيز الوعي بعلامتك التجارية والعمل على توصيلها لأكبر عدد ممكن من الجمهور.
  • الترويج للتطبيق: وذلك بهدف القيام بتحقيق العديد من التنازلات والتسجيلات والتحميلات في التطبيق.
  •  حملة بدون هدف: في حالة ما كنت تريد اختبار نوع الإعلان أولاً، ومن قم الهدف من تلك الحملة.

حدد النوع من الإعلان

من ضمن محتويات دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب هو اختيار الهدف من حملتك الإعلانية، قم بالعمل على تحديد نوع الإعلان الذي ترغب به، حيث توفر جوجل مجموعة متنوعة من الإعلانات، سواء كان عن طريق المواقع والتطبيقات الإلكترونية، أو داخل محرك البحث الخاص بك، ولأنك ترغب في اختيار إعلانات اليوتيوب، فلابد من اختيار إعلام الفيديو ومن ثم الضغط على زر التالى.

تابع المزيد: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أضبط الإعدادات العامة

دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب
دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

في تلك النقطة يأتي الدور الخاص بضبط كل الإعدادات العام التي تخص حملتك الإعلامية على اليوتيوب، ومنها:

  • اسم حملتك الإعلامية.
  • الموقع الجغرافي لك.
  • اللغة التي سيتم عرض الإعلان بها.
  • تحديد إستراتيجية عروض الأسعار وكيف ستحاسب على إعلاناتك.
  • الميزانية التي ترغب في إنفاقها في يومك.
  • الشبكات التي سوف يعرض عليها المحتوى.
  • الجمهور المستهدف.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب، وكل النقاط الهامة التي تدور من حولها.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *