تصميم وبرمجة مواقع

دليلك للتعرف على أساسيات تصميم وبرمجة مواقع

للمواقع الإلكترونية أهمية كبيرة في وقتنا الحالى لأن تصميم وبرمجة مواقع الكترونية خاصة بك يجعلك على تواصل مستمر بالعالم الخارجى، فهو يمكنك من شرح أفكارك من خلاله ويمكنك أيضًا من طرح منتجاتك عليه فهو مصدر لكسب الأموال، فالتجارة الإلكترونية أصبحت شيء مهم وموجودة بشكل كبير في حياتنا اليومية، ولكن هناك العديد من العناصر التى يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم وبرمجة موقع إلكترونى ويجب أيضًا أن يكون الموقع جذاب ومرتب لأن هذا يزيد من عدد زوار الموقع .

تصميم وبرمجة مواقع

تصميم وبرمجة مواقع
تصميم وبرمجة مواقع

للمواقع الإلكترونية أهمية كبيرة في حياة الأفراد فهى تجعل الأفراد على تواصل مستمر بالعالم ومعرفة ما يحدث بالخارج، ويمكن من خلال المواقع الالكترونية فعل العديد من الأشياء مثل التجارة، فالتجارة الإلكترونية مصدر للربح، فيمكنك من خلال تصميم موقع إلكتروني خاص بك عرض تجارتك وعرض السلع والخدمات الخاصة بتجارتك عليه، المواقع الإلكترونية مصدر هائل وجيد للربح ولكن يجد إتباع بعض العناصر عند تصميم موقع الكتروني، سوف نعرض عليكم بعض هذه العناصر فيما يلى:

عناصر لنجاح تصميم المواقع

هناك عدة عناصر يجب وضعها في الحسبان عند تصميم موقع إلكترونى حتى تتأكد من نجاح هذا الموقع مثل:

  • العمل على توضيح وإظهار فكرة الموقع والهدف المطلوب منه: عند إنشاء موقع إلكتروني يجب أن يتم توضيح فكرة الموقع بشكل مبسط ومريح وإظهار الهدف المطلوب منه 
  • سهولة الاستخدام: وهذا يعنى البساطة في طريقة عرض الخدمات والمعلومات على الزائر وسهوله إيصال الفكرة له، هذا يزيد من عدد الزوار لدى الموقع بشكل مستمر
  • قابلية الاستخدام: يجب أن تكون طريقة أستخدام الموقع سهله ومبسطه لدى الزوار فهذا من عناصر نجاح الموقع
  • الحد من استخدام النصوص الطويلة: يفضل استخدام النصوص القصيرة المختصرة البسيطة لسهولة استخدام الموقع
  • استخدام ألوان مريحة للعين: عند تصميم وبرمجة مواقع الكترونية يفضل تجنب الأشكال والألوان المزعجة للعين على الموقع واستبدالها بألوان مريحه للعين
  • ترتيب عناصر الموقع: يفضل ترتيب عناصر الموقع والعمل على عرضها بسهولة وسلاله لدى الزوار وهذا يسهل استخدام الموقع، لذلك يجب وضعها في الحسبان عند تصميم وبرمجة مواقع.

اقرأ المزيد: أفضل شركة تصميم مواقع

أهمية المواقع الإلكترونية 

للمواقع الإلكترونية أهمية كبيرة في جميع جوانب الحياة وسوف نعرض عليك أهمية المواقع الإلكترونية فيما يلى:

  • من اساسيات نجاح أى شركة او مشروع هو الموقع الألكترونى لأن الموقع الألكترونى هو حلقة الوصل بين الشركة والعملاء لأنه من ضمن أسس التسويق الإلكتروني.  
  • تكون تكلفة تصميم موقع إلكتروني تكون أقل بكثير من تكاليف الدعاية التقليدية، والتسويق عن طريق انشاء موقع إلكتروني يمنحك مميزات كثيره من ضمنها انه يمكنك تغيير وتبديل السلع والأسعار عليه في اى وقت. 
  • تنوع تصميمات المواقع الإلكترونية بما يتناسب مع كل المجالات والأنشطة التجارية .
  • تصميم موقع إلكتروني خاص بك أمر مهم، حتى تتمكن من عرض أعمالك ومنتجاتك بالشكل والطريقة المناسبة لك.  

مكونات الموقع الإلكترونى

المواقع الإلكترونية لها أساسيات يجب تواجدها حتى تظهر للزائر بأفضل شكل وهى:

رابط موقع الويب

إن رابط موقع الويب هو اسم الموقع الذى يتم من خلاله زيارة موقع الويب بصورة مباشرة

الإستضافة

إن الإستضافة أو (الهوست) هى السيرفر الذي يتم تخزين الملفات الخاصة بالموقع الإلكترونية عليه ويربط بعنوان النطاق، حتى يمكن مشاهدته وما يقدمه، ويوجد أنواع استضافة عديدة يمكن تحديد أى منها وفقاً لحجم موقعك، كما توفر شركة قيمة تلك أسعار أستضافة ملائمة للجميع. 

ملفات الموقع الإلكترونى

تشمل ملفات الموقع الإلكترونى ملفات أساسيات للموقع مثل ملـفات البرمجة، والصور، والمعلومات التي يتم رفعها على المـوقع بعد تصميم وبرمجة مواقع الويب، حيث يعمل كل ملف ويقوم بالمهمة اللازمة منه.

أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية

تصميم وبرمجة مواقع
تصميم وبرمجة مواقع

يوجد بعض المعايير الأساسية عند بناء وتطوير موقع web والتي يجب أن تتواجد عند تصميم الموقع الإلكتروني المتكامل وهي على النحو التالي:

التخطيط للموقع

من المهم الأهتمام بالتخطيط لشكل الموقع الإلكتروني أثناء التصميم، وذلك للحصول على شكل للموقع يجذب الزوار، بالإضافة إلى سهولة الأنتقال داخل الموقع حتى يوفر أفضل تجربة لكل زائر، ويجب أن يتميز الموقع الألكترونى بالبساطة، فبساطة الموقع الإلكترونى تزيد عدد الزوار بشكل مستمر وتجذب المستخدمين له.

اقرأ المزيد: أفضل شركة تصميم مواقع

المحتوى

تقديم الموقع الألكترونى لمحتوى مفهوم جيد ملم بالمعلومات التي يحتاجها الزائر والمستخدم، من الأمور المهمة التي يجب الأهتمام بها، لأنك بالطبع سوف تقدم للمحتوى الخاص بموقعك بعد دراسة السوق، وبالتالي سوف توفر احتياجات الزائرين داخل الموقع .

تناسق الخطوط

لتناسق الخطوط دور مهم في إظهار العلامة التجارية لدى المواقع الإلكترونية، كما أنها أيضا تعمل على الحفاظ على الشكل الجمالي للموقع الألكترونى، كما أن الخطوط الآمنة تعد من الأكثر إستخداما على الأجهزة ويساعد تناسق الخطوط على ظهورها بالشكل المطلوب.

سرعة تحميل الموقع

إن سرعة تحميل الموقع من الأساسيات المهمة لتصميم المواقع الإلكترونية لكي لا يشعر المستخدم او الزائر بالملل بسبب بطء الموقع، مما يجعله يتجه لموقع آخر، كما أن السرعة من أساسيات العوامل المهمة لمحركات البحث ومعدل ظهورها في أول النتائج.

اقرأ المزيد: أفضل أدوات وبرمجيات تصميم تطبيقات الجوال

التصميم

للتصميم أهمية كبيرة فهو النموذج الأول الذى يعتمد عليه المبرمج في البدء بعمله في كتابة الكود المصدر للموقع، المسؤول عن تصميم الموقع يكون على الأغلب هو المصمم الغرافيك، حيث انه يقوم بتصميم الموقع بالصورة والشكل الذى يريدها ويفضلها صاحب الموقع، ويعمل المصمم التصميم من خلال استخدام بعض البرامج من أهمها برنامج الفوتوشوب .

تصميم الموقع وبرمجة الموقع 

هناك فرق بين تصميم وبرمجة مواقع الويب وفيما يلى سوف نوضح هذا الفرق في السطور التالية:

  • في تصميم المواقع يتم التركيز على الشكل الخارجي وقابلية إستخدام الموقع، بينما عند برمجة المواقع يركز على الوظائف والبنية الأساسية للموقع.
  • عند تصميم موقع الويب يضع المصممين صورة لفكرة الموقع وشكله، مما يترتب عليه إنشاء نموذج بشكل حقيقي يعتمد على العوامل المرئية وتجربة وواجهة جذابه للمستخدم والزائر.
  •  يقوم مبرمجين المواقع بتحديد ما إذا كان المفهوم مناسب من الجانب المالي والتقني، وإذا كان الأمر مناسب، فتتم برمجة الموقع واعتماده.
  • يجب أن يكون مبرمجين الويب على معرفة كبيرة وواسعة للعامل التقنى، حيث يشمل ذلك فهم وإستخدام لغات البرمجة المعقدة.
  •  في حين كانت العملية للبحث والتحليل، فإن دور مصمم الموقع الألكترونى يكون ذات تقني أقل ويكون دور مصمم الموقع الألكترونى أكبر بكثير حول العوامل المرئية والمبتكرة لموقع الويب.
  • تتكون الأدوات والبرامج التي يتم استخدامها في برمجة المواقع الإلكترونية في أكثر الأوقات على مكتبات وإجراء الترميز وإصدار الإرشادات البرمجية ومنصات لمتابعة المشكلات واستضافة لوحات التحكم وأنظمة إدارة المحتوى.
  • يقوم مصممى المواقع الإلكترونية ومبرمجين المواقع الإلكترونية دور مهم في إنشاء مواقع الويب والاستمرار بالمتابعة من أجل الصيانة اللازمة للموقع.

 

للمواقع الإلكترونية أهمية كبيرة في الحياة اليومية ولكن هناك فرق بين تصميم وبرمجة مواقع الويب لأن تصميم مواقع الويب يعتمد على على العمل المرئي، بينما برمجة الموقع الألكترونى تعتمد على النواحي الفنية للشركة والمشروع، مثل البرمجة والتشفير فقط .

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *