عمل هوية بصرية مميزة

طريقة عمل هوية بصرية مميزة

التعرف إلى طريقة عمل هوية بصرية مميزة هو أمر بالغ الأهمية لضمان الحصول على النتيجة المرجوة، حيث إن للهوية البصرية آلية معينة تتم بها لكي تكون هوية ناجحة وتحقق الأهداف المنشودة من ورائها، فالكثير من الناس لا يعرف أن تلك الهوية تحتاج إلى عناصر متنوعة وتتم بتكنيك مُحكم من قبل شخص متخصص ويعتقدون أنها تتم بعشوائية أو ببساطة وسهولة، لذلك سنعرض من خلال موقعنا كافة التفاصيل الخاصة بعمل الهوية البصرية موضحين عوامل نجاحها.

طريقة عمل هوية بصرية مميزة

عمل هوية بصرية مميزة
عمل هوية بصرية مميزة

إن طريقة عمل هوية بصرية مميزة مقسمة إلى خطوات مرتبة تأتي على النحو التالي:

معرفة الشركة

الخطوة الأولى في طريقة عمل هوية بصرية مميزة تتمثل في معرفة الشركة جيدًا وفهم الهدف من وجودها أو الهدف من المنتج والخدمة التي تقدم للناس، ومعرفة المشكلة التي تحاول حلها لتلبية رغبات الجمهور، وبالتالي تحديد الفئة المستهدفة وما تحتاج وترغب في رؤيته.

تحديد مفتاح الهوية

إن تحديد المفاتيح الرئيسية تعد أهم خطوة في طريقة عمل هوية بصرية مميزة، وتتمثل تلك المفاتيح في الألوان والرموز البصرية والشعار والخطوط الرئيسية، وبالإمكان تحديد تلك المفاتيح من خلال بعض العوامل مثل البساطة والاختلاف والأصالة والتميز.

اختيار العناصر

بمجرد الانتهاء من تحديد المفاتيح الرئيسية للهوية يتم اختيار الخطوط والألوان والرموز البصرية التي تتناسب مع الشركة أو الخدمة المقدمة، والحرص على اختيار الألوان التي تعكس شخصية الشركة واعتبارها بما يتناسب مع الفئة المستهدفة، ويتم اختيار نمط خطوط جيد يتسم بسهولة قراءته ووضوحه.

التصميم العام

عمل الهوية البصرية المميزة يعتمد في المقام الأول على خيال المصمم وقدرته على تحويل أفكار الشركة لتصميم متميز يعبر عنها، وقبل الشروع في تنفيذ التصميم يجب التفكير جيدًا في شكله النهائي على ورق خارجي، وتحديد بعض العناصر الهامة مثل توزيع الألوان وترتيب العناصر والتأكد من توافق الألوان والرموز البصرية والخطوط مع التصميم العام.

تصميم الشعار

الشعار يعتبر هو الرمز الأساسي في الهوية البصرية لذلك يجب أن يكون مميزًا ليعبر عن هوية الشركة، كما أن تصميم الشعار يجب أن يكون مفهومًا ويسهل التعرف عليه بسهولة لكي يتناسب مع النشاط الرئيسي والخدمات المقدمة، كما يجب أن يكون متناسقًا باختيار ألوان ذات التأثير النفسي المرغوب.

اختبار الهوية التجارية

بمجرد إتمام عمل الهوية البصرية يجب أن يتم اختبارها على فئة من الجمهور المستهدف لملاحظة مدى تأثيرها وفاعليتها وتحقيقها الأهداف المنشودة، ووفقًا للمعلومات والتقييمات والمراجعات المختلفة يمكن عمل بعض التعديلات بغرض تحسينها لتكون ملائمة أكثر.

عمل دليل للهوية البصرية

دليل الهوية البصرية أو التجارية يعني مجموعة من الإرشادات والمبادئ التي تهدف لتوضيح الطريقة الأمثل لاستخدام الهوية البصرية بشكل صحيح ومتناسق، وتعتبر مرجعًا هامًا للمصممين والمحملات الإعلانية للشركة وللموظفين.

ما هي الهوية البصرية؟

عمل هوية بصرية مميزة
عمل هوية بصرية مميزة

لا يمكن أن نتعرف إلى طريقة عمل هوية بصرية مميزة دون أن نعرف أولًا ما هي الهوية البصرية، ويمكن تعريفها على أنها الشكل الخارجي للشركة المؤسسة أو العلامة التجارية أو المنتج الذي يعبر عن كيانها وما تقدمه من خدمات أو منتجات.

تشتمل الهوية البصرية تشتمل على عناصر مرئية متنوعة مثل اللوجو والخطوط والألوان والرموز والأشكال والصور وبعض الأنماط التي تتسم بالتناسق والاتساق في استخدامها لتكوين صورة مميزة للشركة.

عمل هوية بصرية يهدف إلى التميز وتعزيز الذاكرة المرئية عند الجمهور وتكوين الانطباع الإيجابي الأول عن المنتج أو المؤسسة بالإضافة إلى تعزيز المصداقية والثقة لدى فئة العملاء المستهدف.

كما أن الهوية البصرية تساعد في توحيد وتنسيق كافة الوسائل والأدوات التي تعتمدها المؤسسة في تواصلها مع الجمهور مثل المواقع الإلكترونية والإعلانات والمنتجات والهدايا الترويجية والمطبوعات.

مقاسات تصميم عناصر الهوية البصرية

نحتاج في معرفة طريقة عمل هوية بصرية مميزة إلى معرفة مقاسات تصميم العناصر التي تتضمنها الهوية البصرية، وفي الحقيقة المقاسات تعتمد وفقًا لنوع العنصر المراد إنشاؤه ودرجة تأثيره في تصميم العلامة التجارية، وفيما يلي نتعرف إلى المقاسات الشائعة لبعض العناصر التي تستخدم في التصميم:

الأظرف Envelopes

الأظرف غالبًا ما تستخدم بمقاس (324 * 229 ملم) C4، أو مقاس (162*229 ملم) C5، أو بمقاس (162*114 ملم) C6.

الشعار Logo

تصميم الشعار من الضروري أن يكون قابلًا للتكبير والتصغير دون أن تتأثر الجودة أو يقل الوضوح أو تتراجع جودة التصميم، وبالإمكان تحديد حجم الشعار وفقًا لمقاسات الطباعة أو طبقًا للاستخدامات الرقمية للشعار.

ورق المراسلات Letterhead

هناك بعض المقاسات الرائجة فيما يتعلق بورق المراسلات التي يمكن الاختيار منها ما يتناسب مع الشركة واحتياجاتها، ومن أهم هذه المقاسات 210*297 ملم.

الملصقات Stickers

الملصقات يعتمد حجمها عادةً على كيفية الاستخدام ومن أكثر المقاسات شيوعًا 50*50 ملم، ومقاس 100*100 ومقاس 75*75.

بطاقات العمل Business Cards

بطاقات العمل يتوقف حجمها على المعايير التي تستخدم في الدولة لأن لكل دولة ومكان معاييره الخاصة، ومن أشهر المقاسات الشائعة مقاس 55*85 ملم.

البنرات Banners

تستخدم البنرات غالبًا في مجال التسويق والإعلان وتختلف مقاساتها حسب مكان الاستخدام والغرض منها، ومن أشهر المقاسات وأكثرها رواجًا 468*60 بيكسل، ومقاس 90*728 بيكسل ومقاس 160*600 بيكسل ومقاس 250*300 بيكسل.

أهمية عمل هوية بصرية احترافية

عمل هوية بصرية مميزة
عمل هوية بصرية مميزة

في إطار التعرف إلى طريقة عمل هوية بصرية مميزة يجب أن نتعرف إلى أهمية عمل هذه الهوية، وتتلخص أهميتها في النقاط التالية:

  • تمييز المؤسسة أو الخدمة أو الشركة أو المنتج عن المنافسين الآخرين لأنها تساعد في إنشاء صورة أكثر تميزًا للعلامة التجارية.
  • تعزيز عملية النمو والتطوير بشكل مستمر لجذب عدد أكبر من العملاء عن طريق عمل صورة احترافية عن الشركة وخدماتها.
  • بناء ثقة قوية فيما بين الشركة أو العلامة التجارية والعملاء لأنها تنشئ صورة احترافية وموثوقة بشكل دائم لدى الجمهور المستهدف.
  • المساهمة في الإعلان والترويج بفاعلية أكثر عن طريق إنشاء شعارات وخطوط متميزة وألوان تستخدم في الإعلان والتسويق.
  • المساعدة في تحديد هوية الشركة لأنها تعمل على تحديد الرسالة المراد توصيلها للجمهور المستهدف.

تابع المزيد: كيف تقيم فعالية حملات التسويق الإلكتروني؟

عوامل نجاح تصميم الهوية البصرية

هناك بعض المعايير أو العوامل والشروط التي تضمن نجاح تصميم الهوية البصرية ونتعرف إليها فيما يلي:

  • بساطة التصميم وسهولته لكي يسهل تمييزها.
  • يجب أن تكون ذات تصميم مميز يجعلها فريدة عن غيرها.
  • الاستدامة والقدرة على المواصلة لوقت طويل دون الحاجة لعمل أي تغيير فيها.
  • أن تكون جذابة ولافتة للنظر لكي تشجع العميل على الاقتراب أكثر ومعرفة المنتج أو الخدمة.
  • يجب أن تكون متناسقة في كافة عناصرها وموادها التسويقية وتتمتع بترابط فيما بين كافة العناصر.
  • يجب أن تكون الهوية البصرية ذكية لتعكس رؤية وقيم العلامة التجارية بشكل فعال.
  • يفضل أن تتمتع تصميم الهوية باختلاف وتميز عن الهويات الأخرى لكي تظهر شخصية الشركة والمؤسسة بشكل مميز.

بمعرفة طريقة عمل هوية بصرية مميزة يمكننا القول بتأكيد أن تصميم الهوية البصرية يشكل عاملًا أساسيًا من عوامل نجاح الشركة أو انتشار الخدمة والمنتج ووصوله إلى الجمهور المستهدف بسهولة وسرعة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *