تسويق منتج جديد

كيفية تسويق منتج جديد

كيفية تسويق منتج جديد؟ وما هي أهم العوامل التي يقوم عليها التسويق؟ حيث تعد عملية تسويق المنتجات واحدة من أكثر العمليات اكتساحًا للساحات التجارية، ويقصد بالتسويق هو عرض منتج للمستهلك بشكل جذاب، ويتم الترويج له من خلال الحملات التسويقية القائمة على الإعلانات والمشاهدات الزيارات للمواقع الإلكترونية، ومن ثم تحقيق الأرباح والحصول على أفضل النتائج المالية، إذن فيمكننا القول بأن الهدف الرئيسي من التسويق هو ربح المال.

كيفية تسويق منتج جديد

تسويق منتج جديد
تسويق منتج جديد

يبحث العديد من أصحاب الشركات والمشاريع والمؤسسات التجارية عن وسائل جديدة لتسويق المنتجات الخاصة بهم، أو التعرف على أساليب جديدة أكثر جاذبية للحصول على أرباح مالية وتحقيق مبيعات مرتفعة، فالأمر يحتاج للبحث والتحري بشكل دقيق للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، لذا يجب اتباع استراتيجية محكمة وخطوات سليمة قائمة على الاستنتاج والاستنباط لأحوال السوق والمنافسين الآخرين، وغيرها من الأساليب التي سنتعرف عليها.

خطوات تسويق منتج جديد

لكي نتعرف على كيفية تسويق منتج جديد، فيجب أن نشير إلى أهم الخطوات الواجب اتباعها للوصول إلى أفضل النتائج، وهي كما يلي:

تحليل السوق المستهدف

واحدة من أهم خطوات التسويق لمنتج جديد، ألا وهي استكشاف السوق المستهدف ودراسته، والتعرف على النواقص والاحتياجات الخاصة به، ومن ثم التعرف على أدوات الجذب والترويج التي تساهم في لفت الانتباه بطريقة واسعة، ويتوقف  أيضًا على دراسة السوق فحص الرقعة السكانية من حيث السن والجنس والمؤهلات التعليمية وغيرها من الأساسيات التي من شأنها أن تحدد إن كان المنتج الخاص بك سوف يكون في المكان المناسب أم لا.

تحليل المنافسين

قبل القيام بالتسويق لمنتج جديد، يجب أن تتأكد من أن المنتج غير مشابه لغيره وأن يتضمن فكرة جديدة، لذا يجب تحليل المنافسين في نفس المجال والتعرف على أهم نقاط الضعف والقوة لديهم، واستخدامها للصالح الشخصي.

يمكنك  أيضًا تحليل منافسيك من خلال التعرف على منتجاتهم ومقارنتها مع المنتج الخاص بك، ويتم الأمر من خلال البحث عن طريق شبكات الإنترنت، ووضع التقارير والدراسات والإحصاءات التي من شأنها أن تساهم في التعرف على المنافس من كافة الجوانب.

فبمجرد الحصول على المعلومات السابق ذكرها فإن الأمر سوف يساعدك في المقارنة بين المنتج الخاص بك ومنتجات المنافسين من حيث الأسعار والجودة والفائدة التي تعم على المستهلك.

إنشاء خريطة تسويقية

في إطار التعرف على كيفية تسويق منتج جديد، فإن وجود خريطة تسويقية تشمل دراسة خطوات التسويق بشكل مفصل أمر بالغ الأهمية، حيث أن الخريطة أو الخطة التسويقية سوف تساعدك في التعرف على الفئة المستهدفة، أي أن يجب اختيار المستهلك بعناية فائقة حتى يتناسب منتجك مع احتياجاتهم.

لابد أن تتضمن الخريطة التسويقية الأهداف المطلوبة من التسويق بشكل عام ومن المنتج الجديد بشكل خاص، مع وضع مرحلة زمنية للتسويق أي أن التوقيت هنا له تأثير قوي في ازدهار المنتج وتألقه أو اندثاره.

وضع ميزانية خاصة للتسويق

تسويق منتج جديد
تسويق منتج جديد

حتى تتمكن من تسويق منتجك بشكل جيد، فلابد أن يكون هناك رأس مال مناسب يساعدك على الترويج للمنتج والإعلان عنه بطريقة جذابة وملفتة، ومن ثم الحصول على استثمار مناسب ينتج عنه أرباح مرتفعة.

بناءً عليه يجب أن يتم تحديد رأس مالك بشكل عام، مع الوضع في الاعتبار بأن هناك أهداف التسويق والموارد التي يلزم شرائها، ومن ثم يتم تخصيص جزء من رأس المال إلى ميزانية مناسبة للتسويق، ويفضل أن تكون الميزانية أكثر من المتوقع لأن التسويق يحتمل التجربة والاختبار، أما المرحلة الأخيرة وهي المراقبة، وتعني مراقبة المنتج الخاص بك في السوق إن كان بحاجة إلى التعديلات أو الإضافات.

وضع خطة استراتيجية للتسعير مناسبة للمنتج

ما زال الحديث قائم حول كيفية تسويق منتج جديد، طبقًا لما ذكرناه من قل فإن وضع الميزانية التسويقية واحدة من أهم الأمور لتسويق منتج جديد، وعليه فإن تسعير المنتج لا يقل أهمية عن وضع الميزانية، فلا يمكن أن يتم الأمر إلا من خلال صاحب المشروع أو المنشأة التجارية، مما يساهم في جذب المستهلك أو العميل ومن ثم ارتفاع مبيعات المنتج وتحقيق الأرباح، ويمكن الوصول لذلك من خلال النقاط التالية:

اختيار الفئة المستهدفة: 

قبل أن تقوم بتصنيع منتجك، يجب عليك أن أن تحدد الجمهور المستهدف من حيث العمر والجنس والتعليم والنواقص والاحتياجات والموارد التي من شأنها تساهم في انتشار المنتج بشكل أكبر.

وضع أغراض تسويقية: 

يجب أن يتساءل صاحب المشروع التجاري عن الهدف من التسويق، مال الذي سوف يجنيه بعد تسويقه للمنتج الخاص به، وذلك حتى يتمكن من تحديد أهدافه.

العلامة التجارية: 

في ضوء كيفية تسويق منتج جديد، فإن العلامة التجارية هي شعارك في السوق فهي علامة مميزة خاصة بمنتجك من شأنها أن تميزه عن باقي المنتجات مما يساهم في ارتفاع في تحقيق الأرباح، وجذب أنظار العملاء والمستهلكين بشكل ملحوظ.

التنوع في الحملات التسويقية: 

أي أن يجب أن تكون حملتك التسويقية تتضمن الإعلانات والمنشورات والكتيبات الصغيرة والرسومات والإشارات الجذابة للمنتج.

العرض والمراجعة: 

في نهاية خطة التسعير يجب تحري الدقة والفحص والمراجعة، وإن أمكن عرضها على المقربين منك لإضفاء آرائهم، ومن ثم الاستفادة منهم.

إطلاق المنتج إلى الأسواق

تأتي الخطوة الأهم في ضوء كيفية تسويق منتج جديد، وهي إطلاق المنتج الخاص بك إلى الأسواق مع مراعاة مواصلة الحملات التسويقية، والأمر يعني أن التسويق سوف يتجزأ قبل إطلاق المنتج للفت الانتباه وجذب الأنظار، وبعد إطلاقه للترويج له.

خدمات ما بعد البيع

مواصلة الحملات التسويقية دون توقف حتى ينتشر المنتج بأكبر قدر ممكن، مع مراعاة التعرف على آراء المستهلكين والعملاء، من حيث إيجابيات وسلبيات المنتج، حتى يتم وضع آراءهم في الاعتبار فيما يخص المنتجات القادمة.

تابع المزيد: كيفية عمل حملة تسويقية لمنتج

أنواع الخطط التسويقية

تسويق منتج جديد
تسويق منتج جديد

نحن بصدد كيفية تسويق منتج جديد، وقد تعرفنا على خطوات التسويق، ومن ثم سوف ننتقل الآن إلى أنواع الخطط التسويقية، وهي كما يلي:

  1.  خطة محددة بفترة زمنية، مثل الخطط السنوية، أي أنها لا تحتاج إلى التغيير إلا بعد مرور عام عليها.
  2. الخطط مدفوعة الأجر، وهي التي تم دفع رسومها، وتشمل الإعلانات المروجة على شبكات الإنترنت، وتعد هذه الخطط الأكثر فاعلية ونشاطًا.
  3. التسويق على السوشيال ميديا أو وسائل التواصل الاجتماعي، وتتم من خلال الإعلانات على الفيس بوك والانستجرام وغيرها من برامج التواصل.
  4. التسويق من خلال المحتوى، وهي تتضمن محتوى المنتج المراد التسويق له بشكل تفصيلي، مما يساعد المستهلك في التعرف على المنتج بشكل أسرع.
  5. التعليق الصوتي، وهي تقنية انتشرت مؤخرًا تساهم في انتشار المنتج في وقت وجيز مع تحقيق أفضل فاعلية.
  6. الإعلان عن مسابقات تحتوي على التعريف بالمنتج، وهي طريقة جيدة تجذب المستهلك وتزيد من المستهلكين الجدد.
  7. طباعة تيشرتات مرسومة بشكل المنتج المراد التسويق له ويتم توزيعها على المستهلكين دون وضع رسوم مالية.

 أصبح التسويق في الوقت الحالي هو الأكثر انتشارًا على الإطلاق، حيث يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية تسويق منتج جديد كما يمكن للعمليات التسويقية أن تتداول مع الأشخاص أصحاب المشاريع الصغيرة وفي المقابل أصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى، لذا فإن التسويق الآن يعد لغة العصر في المعاملات التجارية.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *