مستقبل التسويق الإلكتروني

ما هو مستقبل التسويق الإلكتروني؟

نسمع كثيرًا عن التطور التكنولوجي بالتسويق الإلكتروني وكيف أن مستقبل التسويق الإلكتروني سوف يتغير بشكل كبير على نطاقات أوسع في السنوات المقبلة، حيث أنه مع تطور التسويق في المستقبل يستطيع الأشخاص إكمال الكثير من الوظائف من خلال الإنترنت وذلك يرجع إلى نتيجة التقدم السريع في مجال العلوم والتكنولوجيا الحديثة.

كما أنه في الفترة الأخيرة اكتسبت فكرة التسويق الإلكتروني إقبال كبير على نطاقات كبيرة واتخذت العديد من الشركات ورواد الأعمال في كل أنحاء العالم قرار باستخدامه كاختيار الأفضل عند تطوير خط التسويق المستقبلية للمؤسسات.

مستقبل التسويق الإلكتروني

لا أحد يستطيع أن ينكر أن التسويق الإلكتروني في السنوات الأخيرة قد أصبح واحد من أهم أنواع التسويق على الإطلاق في كل أنحاء العالم، كما ينمو التداخل بين مجالات الخبرة والبرمجة بطريقة كبيرة وفي المستقبل سوف تتمكن المؤسسات والشركات التي تعي أهمية هذا النمو في وقت مبكر، والوصول إلى أدوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها والتي ستكون قوتها التسويقية، وهذا ما يمكن أن يحدث عن طريق جوجل وفيسبوك ويتم ذلك عن طريق الأنظمة الأساسية التي يقوم المطورين بتقديمها.

مستقبل التسويق الإلكتروني
مستقبل التسويق الإلكتروني

سيطرة الهاتف المحمول ومستقبل التسويق الإلكتروني 

المسوقين الرقمين يبدون المزيد من الاهتمام للهواتف الذكية وذلك نظرًا لاستخدامها على نطاقات كبيرة وواسعة، وأيضا مع تطورها السريع حيث أنه في سنة 2018 كانت الإعلانات على الهاتف المحمول تسيطر بنسبة على 64% من صناعة الإعلانات، في حين أن 91% من عائد الإعلانات من الفيس بوك تأتي من الهواتف المحمولة.

كما يوجد مجال آخر يتعلق بالتسويق الإلكتروني من خلال الهواتف الذكية التي تعمل مع تحسينات محركات البحث، بجانب ذلك قامت شركة جوجل بتنفيذ خاصية الفهرس للهاتف أولًا بأول والذي يساعد على رفع المواقع الإلكترونية المتناسبة مع نظام الهاتف في نتائج البحث، ولذلك يعتقد الكثير من المحللين أن التسويق من خلال الهاتف المحمول سوف يصبح أكثر أهمية بعد سنوات من الآن مما هو عليه في الوقت الحالي.

مستقبل التسويق الإلكتروني
مستقبل التسويق الإلكتروني

اقرأ أيضًا: أهم خطوات لإدارة الحملات التسويقية

أهم طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في مستقبل التسويق الإلكتروني 

توجد عدة طرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي التي ستساعد كثيرا في مستقبل التسويق الإلكتروني في المستقبل، وإليك هذه الطرق:

الإعلانات الموجهة

عند القيام باستخدام معلومات الخاصة بالملفات التعريف الخاصة بالارتباط والتعرف على تاريخ التصفح بطريقة كاملة يستطيع الذكاء الاصطناعي توجيه الإعلانات إلى فئة العملاء المستهدفين، وذلك يكون وفق معايير محددة مثل الموقع الجغرافي والهوايات والعمر وغيرها من البيانات المهمة، حيث يمكن أن تلاحظ هذه بطريقة واضحة في جوجل.

هل لاحظت مسبقًا إن كنت تبحث عن عنصر ما في محركات بحث جوجل وقمت بالانتقال إلى منصة أخرى مثل يوتيوب؟ ستجد أن معظم الإعلانات التي تظهر لك لها علاقة بالشيء الذي قمت بالبحث عنه، وذلك بسبب أن جوجل قام باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي من أجل تحليل نشاطك واهتمامك على الشبكة ودراسة تاريخ البحث لإظهار الإعلانات التي تتناسب مع احتياجات واهتمامات العملاء.

تحليل المعلومات والبيانات 

إن تحليل المعلومات والبيانات من أهم التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي من أنحاء العالم وذلك في التسويق الإلكتروني، حيث أنه لا مكان للارتجال في عصرنا الحالي، حيث يجب أن تقوم باتخاذ كافة قراراتك التسويقية والتي ترغب أن تحصل على الربح من خلالها، وفق المعلومات والبيانات من أجل صياغة الرسائل التسويقية بشكل مميز يساعد على جذب انتباه العملاء بشكل فعال.

حيث يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تحليل المعلومات والبيانات بطريقة سريعة ودقة عالية تفوق مقدرة الإنسان.

مستقبل التسويق الإلكتروني
مستقبل التسويق الإلكتروني

فهم احتياجات العملاء

هل تتخيل أننا قد وصلنا إلى فكرة أن الذكاء الاصطناعي يستطيع فهم احتياجات العملاء واهتماماتهم؟ حيث يمكن للتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أن يساعد الكثير من المسوقين على معرفة ما يحتاجه المسوقين ويرغبون فيه من أجل علامتهم التجارية، حيث يوجد مجموعة متنوعة من الأدوات من أجل مراقبة الشبكات الاجتماعية وتحليل كل ما يريده العملاء في جميع الشبكات الاجتماعية من أجل علامتك التجارية.

كما أن برامج الذكاء الاصطناعي تتيح الإمكانية في تحديد ما إن كانت علامتك التجارية يتم ذكرها ومعرفة الآراء والتقييمات سواء كانت سلبية أو إيجابية من العملاء والعمل على تطوير عملك.

روبوتات الدردشة 

إن هذه الروبوتات ربما قمت بالتحدث معها في بعض المواقع الإلكتروني أثناء تصفحك على شبكة الانترنت، حيث أن روبوتات الدردشة المعروفة ب chatbots هي عبارة عن برامج حاسوبية ذكية تم تطويرها بطريقة متميزة من أجل أن تتفاعل مع العملاء من خلال الانترنت، وأيضًا القيام بالإجابة على أسئلة واستفسارات العملاء، وتقديم الدعم المناسب له ومساعدته على إتمام عمليات الشراء.

أهمية أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني

إن أدوات الذكاء الاصطناعي لها دور كبير في التسويق الالكتروني وذلك يرجع إلى عدة أسباب التي تكون كالتالي:

  • تساعد على التعرف على المؤثرين في المجال والمناسبين للتسويق.
  • تحديد المواضيع والعبارات المناسبة والمتداولة في السوق.
  • متابعة عدد مرات ذكر المنتج أو الخدمة التي تقدمها للعملاء.
  • معرفة آراء وتقييمات العملاء تجاه العلامة التجارية.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن مستقبل التسويق الإلكتروني حيث تعرفنا على أهمية الذكاء الاصطناعي وطرق استخدامه في التحسين من استراتيجيات التسويق للعلامة التجارية.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *