ميزانية التسويق الالكتروني

كيف تضع ميزانية التسويق الالكتروني

كيف تضع ميزانية التسويق الالكتروني سؤال يستحق البحث كثيرًا خاصة في الوقت الحالي الذي يشهد فيه العالم تحول رقمي أدى إلى اعتماد الأفراد على الشراء والتسوق عبر شبكة الإنترنت لذلك تسعى الشركات لجذب العملاء من خلال التسويق الالكتروني مما يزيد فرصهم من النجاح والاستثمار.

فيجب على الشركات التخطيط لتحديد ميزانية للتسويق الرقمي لتتوافق مع استراتيجية العمل لضمان زيادة في الأرباح، ولأجل ضمان تخطيط ميزانية تسويقية احترافية يجب فهم طبيعة السوق الذي يتم استهدافه بالإضافة الى الجمهور المستهدف والتعرف على القنوات الرقمية التي ستلجأ إليها الشركة لعمل حملات ترويجية لمنتجاتها وخدماتها.

كيف تضع ميزانية التسويق الالكتروني

ميزانية التسويق الالكتروني
ميزانية التسويق الالكتروني

مازلنا بصدد الحديث عن كيف تضع ميزانية التسويق الالكتروني وهي ميزانية التسويق التي تعني التكاليف التي تدفعها الشركات والمصانع بهدف الترويج عن منتجاتها وخدماتها عبر شبكة الإنترنت لجذب العملاء لشراء منتجاتهم وبالتالي زيادة الأرباح.

خطوات بناء ميزانية التسويق الالكتروني

من أجل التعرف على كيف تضع ميزانية التسويق الالكتروني يجب عليك القيام بتحديد ميزانية تسويق نشاطك التجاري يجب اتباع عدة خطوات وهي:

  • تحديد الأهداف المراد تحقيقها: يجب تحديد الأهداف بدقة حتى تتمكن من اختيار القنوات الرقمية التي تتناسب مع أهدافك لضمان تحقيقها ومن أمثلة هذه الأهداف: زيادة عدد العملاء، زيادة وعي العملاء بالنشاط التجاري، زيادة المبيعات.
  • معرفة طبيعة السوق المستهدف والمنافسين والعملاء: يجب إجراء العديد من البحوث لتحديد طبيعة السوق المستهدف لمعرفة موقعك من المنافسة بالاضافة الى معرفة كافة المنافسين وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم بهدف الاستفادة منها في تحديد ميزانية تسويق نشاطك التجاري، كما يجب فهم طبيعة العملاء المستهدفين ومعرفة القنوات التجارية التي يفضلونها لضمان وضع خطة تسويقية مبتكرة تؤدي إلى زيادة الأرباح.
  • تحديد القنوات الرقمية المستخدمة: الشركة تقوم بتحديد القنوات الرقمية التي سوف تستخدمها في الترويج على نشاطها التجاري.
  • معرفة التكاليف الخارجية: لابد من تحديد كافة التكاليف الخارجية التي يتطلبها النشاط التجاري بهدف تخصيص الميزانية التسويقية المناسبة للترويج عن نشاطك التجاري.

طرق تحديد ميزانية التسويق الالكتروني:

يستخدم الشركات أكثر من طريقة لتخصيص ميزانية التسويق الالكتروني من الإيرادات وإليك واحدة من الطرق التي تساعدك في التعرف على كيف تضع ميزانية التسويق الالكتروني ومنها:

  • نسبة المبيعات: تقوم الشركة في هذه الطريقة بتحديد نسبة مئوية ثابتة من الإيرادات لميزانية التسويق وتختلف هذه النسبة حسب حجم الشركة والنشاط التجاري للشركة ومرحلة نمو الشركة.
  • المهمة والهدف: تقوم الشركة بتحديد مهام وأهداف تسويقية وتقدر التكاليف التي تتطلبها تلك المهام والأهداف لتحقيقها وتلخيصها لمعرفة إجمالي ميزانية التسويق الخاصة بها.
  • التكافؤ التنافسي: تقوم الشركة بمعرفة ميزانية التسويق الخاصة بمنافسيها واتباع ميزانية تسويقية مماثلة لمنافسيها.
  • التخصيص المتزايد: تقوم الشركات في هذه الطريقة بتعديل ميزانيتها التسويقية استنادا إلى إنفاق الشركة في العام السابق مع مراعاة عدة عوامل أهمها: أداء الشركة وتوقعات نموها، وظروف السوق وبناء على هذه العوامل يتم أخذ إجراء زيادة أو إنقاص الميزانية التسويقية للشركة.
  • الميزانية الصفرية: تحدد الشركة الميزانية التسويقية من الصفر سنويا دون الرجوع إلى الميزانيات السابقة.

العوامل المؤثرة على تخطيط ميزانية التسويق

لكي تستطيع التعرف على كيف تضع ميزانية التسويق الالكتروني يجب إن تعلم جيدًا أن هناك بعض العوامل التي تؤثر في تحديد مقدار الأموال التي تخصصها للتسويق الالكتروني لنشاطك التجاري ومنها:

    • الوضع المالي للشركة: يؤثر حجم إيرادات الشركة في التكاليف التي تنفقها على ميزانية التسويق فكلما زادت إيرادات الشركة زاد مقدار الإنفاق على الميزانية التسويقية للشركة وكلما قلت إيرادات الشركة قل معها الإنفاق التسويقي للشركة.
  • سلوك المنافس: يجب تتبع الشركة الميزانية التسويقية للشركات المنافسة للحفاظ على حصة الشركة في السوق، فإذا قامت الشركات المنافسة بزيادة ميزانية التسويق الالكتروني لديها يجب الاستجابة بالمثل ورفع الميزانية التسويقية للشركة.

تابع المزيد: ما هي أهم اساليب تسويق حديثة؟

أنواع تكاليف التسويق

ميزانية التسويق الالكتروني
ميزانية التسويق الالكتروني

يساعد التسويق الالكتروني في ضمان نجاح عملك لذلك يجب تخصيص جزء من الإيرادات لتسويق نشاطك التجاري، ولكن يوجد أنواع تكاليف التسويق لترويج نشاطك التجاري نكشف عنها فيما يلي:

الدعاية:

 يجب نشر أنواع مختلفة من الإعلانات لضمان جذب انتباه العملاء، فيمكن عمل إعلانات على منصات التواصل الاجتماعي مثل TikTok وInstagram وFacebook،  وكذلك الاستفادة من إعلانات الدفع لكل نقرة نقرة في جذب الكثير من العملاء، كما يمكن إرسال رسائل عبر البريد الالكتروني توضح من خلاله نشاطك التجاري.

الأحداث:

تقوم الشركة بتنظيم أحداث لعرض نشاطها التجاري وتلك الأحداث تحتاج تكاليف عديدة منها الديكور، والمعدات، وتقديم الطعام، والمصور، والمكان، والتسويق وغيرها، حيث إن الاجتماعات وجها لوجه تجذب انتباه العملاء وبالتالي زيادة شراء منتجك.

البضائع الترويجية:

تقوم الشركة بتوزيع بضائع ترويجية عليها العلامة التجارية الخاصة بالشركة، وتكون البضائع الترويجية في صورة حقائب أو ملابس أو لوازم مكتبية، فيمكن للشخص عند رؤية شعار علامتك التجارية على قميص أو حقيبة يثيره الفضول للبحث عبر شبكة الإنترنت عن هذه العلامة التجارية والحصول على معلومات عن شركتك ونشاطك التجاري.

الأجهزة:

تحتاج الشركة لأجهزة تساعد في تسهيل عملية التسويق الالكتروني مثل أجهزة الكمبيوتر والكاميرات وأجهزة إنتاج الفيديو والهواتف الذكية والطابعات.

الأدوات والتكنولوجيا:

يحتاج المسوقون إلى تقنيات وبرامج تصميم لإنتاج الفيديو وتحرير الصوت والصور وإنشاء الرسوم المتحركة، ويفضل إنشاء موقع ويب للشركة ليسهل على العملاء معرفة جميع منتجات الشركة ومعرفة أسعارها ومواصفاتها.

ميزانية الشركة تعد ركنا أساسيا في معرفة كيف تضع ميزانية التسويق الالكتروني للشركة، لذلك يجب وضع خطة تسويقية مستندة على نهج علمي لتحقيق الأهداف المرجوة للشركة، والترويج على النشاط التجاري الخاص بالشركة للعملاء لضمان زيادة الأرباح. 

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *