حملات التسويق الإلكتروني

أهمية قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني

قد لا يدرك الكثير من أصحاب المواقع أهمية قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني التي تعد أهم الطرق لإثبات نجاح الحملات التسويقية التي تجريها على موقعك، حيث يتم إعداد الحملات التسويقية التي تعد من أهم الأدوات المستخدمة في جذب العملاء المحتملين إلى موقعك وتحقيق نجاح كبير بين الواقع المنافسة، وبالتالي زيادة أرباحك، لذا من المهم قياس نتائج تلك الحملات الترويجية لتتعرف على توقعات موقعك والتحديثات والتطورات الواجب القيام با لتستمر في جذب العملاء إليك.

أهمية قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني؟

حملات التسويق الإلكتروني
نتائج حملات التسويق الإلكتروني

قبل أن نتعرف على أهمية قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني يجب أن نتعرف على المقصود من تحليل البيانات الخاصة بحملات التسويق الإلكتروني، حيث يقصد بها جمع وتحليل البيانات لنتعرف على الأنماط والاتجاهات وغيرها من المعلومات الهامة التي يمكن الاستعانة بها عند الحاجة لاتخاذ أي من القرارات الخاصة بشركتك أو متجرك، أي أن تحليل البيانات يلعب دور حيوي وكبير في نجاح حملاتك التسويقية.

يعد تحليل البيانات هو الأساس في التسويق الرقمي، حيث يتمكن من جمع الكثير من البيانات وتحليلها لفهم سلوك العملاء والتغيرات التي تطرأ عليهم والاتجاهات التي تساعد في تحسين مؤشرات حملاتك التسويقية، ولكي نتمكن من التعرف على أهمية قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني يمكنك الاطلاع على السطور التالية:

فهم الجمهور المستهدف بشكل أفضل

يمكنك من خلال تحليل البيانات التعرف على العملاء المستهدفين من منتجاتك وحملاتك التسويقية، حيث يساعد التحليل للبيانات الخاصة بهم على التعرف على الفئات العمرية والاهتمامات التي تجذبهم، والمواقع الجغرافية للجمهور الذي يهتم بما تقدمه، ويرجع الفضل في النهاية إلى تحليل البيانات التي تساعد المسوقين على تخصيص الحملات الإعلانية بشكل أدق لتتمكن من توضيح الخدمات أو المنتجات التي توفرها بالشكل الذي يجذب العملاء ويلبي احتياجاتهم.

تحسين تجربة المستخدم

يمكنك إدراك أهمية قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني من خلال مساعدتها في تحسين تجربة المستخدم وجعلها أكثر فاعلية، حيث تساعد على تحديد المحتوى الذي يلقى إعجاب أكبر من العملاء المحتملين مما يزيد من عدد الزيارات إلى موقعك وبالتالي يزيد من التفاعل وأرباحك.

كما تتمكن من تحديد التحديات والعوائق التي قد تعيق المستخدمين في التفاعل على موقعك، لتتمكن من إيجاد الحلول المناسبة واتخاذ القرارات التي تساعدك في تحسين أداء موقعك الإلكتروني لتمنح المستخدمين تجرب فعالة وسلسلة.

تحسين العمليات التسويقية

يمكن من خلال استخدام تحليل البيانات التعرف على الأساليب المناسبة التي تساعدك في التسويق بشكل فعال وتحديد العوائق التي تعيق نجاحك عبر الحملات التسويقية، فيرجع الفضل لنجاح تلك الإعلانات إلى تحليل البيانات التي تساعد المسوقين إلى تحسين عملية التسويق وزيادة الأرباح الخاصة بتجارتهم.

تتبع الأداء

يساعد تحليل البيانات في تتبع أداء حملاتك الإعلانية ورؤية مدى تأثيرها على العملاء بالتالي تتعرف على مدى نجاحك بالأسواق، حيث تتمكن من خلال تحليل البيانات التعرف على عدد الزيارات التي تحصل عليها والتفاعلات التي تتم حول المنتجات التي تقدمها، كما يمكن لأصحاب المواقع الترف على العوامل التي تزيد من تأثير حملتك التسويقية ليتمكنوا من استخدامها في الحملات القادمة بشكل صحيح لجذب عدد كبير من العملاء.

معايير قياس الحملات التسويقية

حملات التسويق الإلكتروني
نتائج حملات التسويق الإلكتروني

لا يمكن أن يتم قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني بشكل عشوائي، بل يتم من خلال اتباع بعض المعايير والعوامل الهامة والواضحة التي تساعد في تحليل البيانات الناتجة عن تلك الحملات التسويقية، لكي يتمكن المسوق من الاستفادة منها وتحقيق أقصى نجاح، وتتضمن تلك المعايير التالي:

  • المبيعات: وهي من أكثر المعايير التي يمكن الاستدلال بها والتي تشير إلى مدى تأثير الحملات التسويقية.
  • العائد الربحي: هو من أكثر المقاييس التي يهتم بها المسوقين، فإذا تمكنت الحملة التسويقية من تحقيق أرباح كبيرة فذلك يدل على مدى تأثيرها ونجاحها، كما يساعد فيما بعد على تحديد مجال الحملات التي تحقق أرباح كبيرة.
  • تغيير حالة العملاء المستهدفين إلى عملاء فعليين.
  • زيادة عدد الزيارات المتوقعة.
  • كذلك زيادة عدد المشاهدات والتفاعلات على الموقع.
  • مشاركة الموقع على العديد من شبكات التواصل الاجتماعي.
  • تغيير ترتيبك في محركات البحث لتتصدره.
  • عدد المرات التي يظهر بها الإعلان للجمهور المستهدف.
  • تكلفة الاستحواذ على العملاء.

الأدوات المستخدمة في قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني

لا يمكن قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني بدون الاستعانة ببعض الأدوات الهامة التي تتمكن من تحليل البيانات والتعرف على الأنماط والاتجاهات التي تساعدك في فهم أي من المعلومات الهامة التي تساعد المسوقين في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تساعد في إنجاح موقعه، ومن أفضل الأدوات التي تساعد في تحليل البيانات التالي:

  •  Excel: هي أداة تحليل البيانات المستخدمة بشكل كبير في العالم، حيث تتمكن من تحليل كافة البيانات بدقة عالية.
  •  Tableau: تعتبر Tableau أداة تحليل البيانات الرائدة في السوق، تستخدم في إنشاء العديد من التقارير التي تحتوى على رسومات بيانية متعددة الأبعاد.
  •  Power BI: تعتبر Power BI تتمكن من إنشاء العديد من التقارير باستخدام الرسوم البيانية الديناميكية.
  • 4 Google Analytics: هي من الأدوات المجانية التي تساعد الكثير من المبتدئين في مجال التسويق، لتتمكن من تحليل البيانات الخاصة بأي من المواقع الإلكترونية والتعرف على عدد الزيارات والتفاعلات التي تتم في الموقع الإلكتروني.
  •  IBM SPSS: تعتبر IBM SPSS أداة تحليل البيانات المتقدمة والمفصلة، حيث يمكن استخدامها لإجراء التحليل الإحصائي والتنبؤ بالاتجاهات.
  •  SAS: تعتبر SAS من أدوات التحليل عالية الجودة حيث تتمكن من تحليل البيانات بشكل محترف لإجراء التحليل الإحصائي وتحليل أي من البيانات الضخمة.

مؤشرات قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني

حملات التسويق الإلكتروني
نتائج حملات التسويق الإلكتروني

لكي تتمكن من قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني بشكل ناجح يجب استخدام المؤشرات المختلفة التي تساعدك في التعرف على عدد المبيعات والتعرف على عدد الزيارات المختلفة على موقعك الإلكتروني، وعدد المشاهدات التي حصلت عليها الحملات الإعلانية ومعدل التحويل، وغيرها من المؤشرات الهامة.

كما يمكن استخدام تلك المؤشرات لفهم مدى تأثير الحملة بشكل أكبر للعمل على تحسينها فيما بعد، وتتضمن أهم المؤشرات ما يلي:

مؤشرات الوصول (Reach Metrics)

وتعرف مؤشرات الوصول على أنها المؤشرات التي تساعد في قياس عدد الزوار والعملاء المتفاعلين مع حملتك التسويقية الإلكترونية، وتتضمن تلك المؤشرات التالي:

  • عدد الزيارات على الموقع الإلكتروني.
  • كذلك عدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • عدد النقرات على الإعلانات

إذا تمكنت من الحصول على مؤشرات عالية من الحملات التسويقية الرقمية التي قمت بها، فهذا يعني أنك تمكنت من تحقيق نجاح جد والحصول على جمهور بتفاعل مع الإعلانات التي تروج لها.

مؤشرات التحويل (Conversion Metrics)

هي المؤشرات التي تتمكن من التعرف على عدد الأشخاص القائمين أداء بعض الإجراءات المطلوبة بعد الانتهاء من مشاهدة الإعلانات التي تحثهم على ذلك، مثل:

  • عدد الطلبات المنجزة.
  • كذلك عدد التسجيلات.
  • عدد المبيعات

 مؤشرات البقاء (Retention Metrics)

تعم تلك المؤشرات على قياس مدى استمرار العملاء على التوافد بموقعك واستخدام المنتجات والخدمات التي تعلن عنها، وتتضمن:

  • عدد العملاء الدائمين.
  • متوسط ​​فترة الاستخدام.
  • عدد العملاء الذين يعودون للمنتج أو الخدمة.

مؤشرات التكلفة (Cost Metrics)

تستخدم تلك المؤشرات لقياس التكلفة اللازمة لإجراء تلك الحملات التسويقية، وتتضمن:

  • تكلفة النقرة (CPC).
  • تكلفة لكل ألف مشاهدة (CPM).
  • تكلفة لكل تحويل (CPL).

إذا كانت تلك المؤشرات منخفضة فذلك يحقق لك أقصى نجاح من خلال الحملات الإعلانية ذات التكلفة القليلة ولكنها تساعدك على تحقيق المزيد من الأرباح.

تابع المزيد: كيف تقيم فعالية حملات التسويق الإلكتروني؟

التصنيفات الأكثر أهمية بحملات التسويق الإلكتروني

إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج فعالة لحملات التسويق الخاصة بك فعليك التأكد من تواجد ونشر إعلاناتك الترويجية ببعض من وسائل التواصل الاجتماعي التي تضمن لك الحصول على أعداد كبيرة من الجمهور المستهدف المهتم بما تقدمه من منتجات أو خدمات، لذا يجب أن تتعرف على كافة التصنيفات التي تلعب دور أساسي في مجال التسويق الرقمي، والتي تتضمن:

  • التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي: يضم العديد من التطبيقات التي تتمكن من إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية من خلالها مثل فيسبوك، تويتر، لينكد ان وانستغرام، والعنصر الأساسي البريد الإلكتروني التي يعد من أكثر الوسائل المستخدم في الترويج والحصول على معلومات وبيانات العملاء.
  • التسويق من خلال المحتوى: من خلال إنشاء محتوى جذاب ونشره على المدونات، وقنوات الفيديو مثل يوتيوب يمكنك تحقيق أهدافك والحصول على عدد كبير من العملاء.
  • التسويق من خلال البحث: يجب الاعتماد على محركات البحث الشهيرة لتتمكن من الإعلان من خلالها، حتى يظل موقعك حاضر على الإنترنت.
  • التسويق التابع: يجب الاستعانة ببعض الأفراد أو الشركات المتخصصة لتتمكن من مساعدتك في الإعلانات والتويج لأي من الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.
  • التسويق بالعلاقات العامة من خلال الإنترنت: يجب أن تتمتع علامتك التجارية بسمعة جيدة لتتمكن من التواصل مع وسائل الإعلام والجمهور على الإنترنت.

هكذا نكون قد انتهينا من عرض أهمية قياس نتائج حملات التسويق الإلكتروني وتأثيرها على نجاح مشروعك أو شركتك.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *