تحسين أداء تطبيقات iOS

أهم نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS

يبحث الكثير من مالكي الآيفون عن نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS التي تساعد الهاتف في العمل بشكل سريع وتلبية أي من رغبات المستخدم بضغطة زر، حيث تعتبر تجربة المستخدم السلسة من أهم العوامل التي تشجع العديد من الأشخاص لشراء هواتف الآيفون من شركة أبل، لقدراتها الكبيرة في التغلب على العيوب والسلبيات المتواجدة بأي هاتف من الهواتف المصنعة من الشركات الأخرى.

ولكن يتعرض الآيفون إلى مشكلة البطء مع مرور الوقت، مما يجعله في حاجة دائمة لتطوير وتحسين البرامج والتطبيقات المتوفرة به ليجعلها تعمل بسرعة أكبر، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد التطبيقات على نظام iOS وبعض النصائح لتحسين مستوى عملها.

نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS

نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS
نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS

هناك العديد من نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS التي تساعدك في تحسين أداء الهاتف الخاص بك، كما توضح شركة أبل بعض الإرشادات الهامة والدقيقة عند استخدام تطبيق iOS، وفور اتباع تلك الإرشادات يمكنك الاطمئنان إلى طريقة عمل التطبيق الخاص بك ليتم تصميمه بمعايير تتوافق مع معايير هواتف أبل، ومن أهم النصائح الواجب اتباعها لعمل لتحسين طريقة عمل تطبيقات iOS التالي:

الالتزام بإرشادات الواجهة البشرية الخاصة Apple

من أهم نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS الواجب اتباعها هي الالتزام بإرشادات شركة أبل الدقيقة عند إنشاء أي من تطبيق IOS، ومن خلال اتباع تلك الإرشادات ستتمكن من الحصول على تطبيقات تعمل بشكل متماثل مع هاتفك أبل، كما يجب الاهتمام بالإطلاع على إرشادات الملاحة والتصميم والأيقونات والطباعة لأهميتها الكبيرة.

 اختيار حجم الشاشة المناسبة

تمتلك أجهزة iPhone وiPad من Apple وغيرها من الأجهزة الأخرى أبعاد مختلفة للعرض وكثافات البكسل متنوعة أيضًا، لذا يجب أن تتأكد من اختيار حجم الشاشة الذي يتناسب مع الجهاز، لتتمكن من الحصول على تجربة سلسلة وممتعة من كافة الجوانب لتتمتع بصورة واضحة ورؤية مميزة، بالإضافة إلى زيادة سرعة التطبيقات واستجابتها بشكل سريع لأي من العروض المختلفة للشاشات المتعددة التي تم تطويرها.

 استخدم لغة البرمجة سويفت

يجب استخدام لغة البرمجة المتاح استخدامها على أنظمة الأبل التي توفر لك تحسين التطبيقات المتاحة على هواتف الآيفون، حيث تعد لغة Swift هي لغة البرامج المستخدمة في شركة أبل وتوفر العديد من المميزات المتقدمة مثل القدرة على بناء جملة الحديث والاستدلال على النوع و العديد من قدرات الأمان على الذاكرة، مما يجعل لغة Swift الأفضل في تعزيز وتحسين كفاءة القراءة والأداء بأي من التطبيقات التي ترغب في تحسين أدائها.

 استغلال من أطر عمل iOS وواجهات برمجة التطبيقات

من أهم نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS هي استخدام الأطر المتوفرة بواجهات برمجة التطبيقات APIs المتاحة على نظام التشغيل والتي تعمل على تسهيل الطريقة المتبعة لإنشاء التطبيقات واستنباط أكبر فائدة منها، لذا يجب أن تتعرف على الطريقة الصحيحة المستخدمة لعمل الأطر الرئيسية بالنظام مثل UIKit و Core Data Core Location لتطبيقك، وبعد التعرف على طرق استخدام تلك الإطارات يمكنك توفير تجربة سلسلة وسهلة عند استخدام أي من التطبيقات.

 تطبيق تحسين متجر التطبيقات (ASO)

من أبرز نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS هو أهمية استخدام ASO التي تعمل على تحسين رؤية متجر التطبيقات الخاصة بتطبيقك، حيث تتأثر التطبيقات ببعض العوامل التي تساعد على اكتشافها مثل الكلمات الرئيسية والوصف ولقطات الشاشة والتقييمات التي يحصدها.

توطين البرامج

لتتمكن من اتباع نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS يجب عليك توطين التطبيق للوصول إلى العديد من المستهلكين بجميع أنحاء العالم، لذا يجب أن تعمل على ترجمة البرنامج ليتمكن العديد من الأشخاص من استخدام اللغة التي تتناسب معهم، بالإضافة إلى توفير واجهة بسيطة والنص والوسائط أيضًا، حيث تتمكن تلك المميزات من جذب العديد من العملاء وانتشار التطبيق في العديد من الأماكن.

اطلع على كافة تحديثات iOS

تعمل شركة أبل على توفير العديد من التحديثات المختلفة التي تساعد على ترقية نظام iOS، ليتمكن من إصلاح أي من الأخطاء التي تحدث به بالإضافة إلى تسريع التطبيقات وزيادة مستوى الأمان، ومن نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS الإطلاع على تلك التغييرات يمكنك التمتع باستخدام تطبيق سلسل وسهل، يمكن أيضًا استخدام العديد من المميزات التي يوفرها أبل والواجهات الخاصة بالتطبيقات لتحقيق أقصى استفادة.

اختبار التطبيقات

يجب التأكد من كفاءة عمل التطبيقات وذلك من خلال إجراء العديد من الاختبارات للتأكد من توافقها وأدائها على أجهزة iOS، لضمان جودة عملها بشكل سليم على مختلف الإصدارات والأجهزة التي تعمل عبر نظام iOS، وتعد تلك الخطوة من أهم الخطوات التي تساعدك في التعرف على الأخطاء بسهولة لإيجاد بعض الحلول لها والتعرف على آراء العملاء تجاه تلك التطبيقات.

دمج خدمات Apple

من أهم نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS هي استخدام خدمات أبل لإضافة قيمة كبيرة وقابلية لاستخدام أي من التطبيقات، حيث تضم بعض الخدمات الهامة مثل Apple Pay، Sign in with Apple، Core ML، مما يتيح للمستخدم قدر كبير من الأمان والمعاملات السهلة والبسيطة.

 تأكد من أمان التطبيق

من الأمور الهامة بنصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS التي تتوفر في أجهزة أبل هي القدرة العالية على توفير الأمان والخصوصية، لذا يهتم بتوفير العديد من التقنيات على منصة iOS لتوفر حماية عالية مثل تقنيات التشفير الأمنة التي تتمكن من تشفير أي من المعلومات الخاصة بك حتى لا يصل لها أي شخص.

ويمكنك من خلال التوصيات الخاصة بخصوصية المستخدم إدارة البيانات الحفاظ على مستوى عالي من الأمن، مع الالتزام بكافة التحديثات التي تساعدك في تخطي أي من الثغرات الأمنية وحماية برنامجك بأعلى جودة.

فوائد تطوير تطبيقات iOS

نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS
نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS

بعد أن تعرفنا على نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS يجب أن نتعرف على الفوائد والمميزات التي توفرها تلك التطورات، حيث يعمل تطوير تطبيقات iOS على إنشاء العديد من التطبيقات على منصة أبل التي يتم استخدامها من قبل مختلف الأجهزة مثل أجهزة iPhone وiPad وiPod Touch.

ومن خلال تلك التطويرات يمكنك الحصول على العديد من الفوائد المتنوعة التي تساعدك في الحصول على تجربة آمنة وسلسة عند استخدام أي من التطبيقات iOS، ومن أبرز الفوائد ما يلي:

تجربة مستخدم عالية الجودة

تمكنت شركة أبل من الحصول على مكانتها الكبيرة بين الأسواق نتيجة الاهتمام بجودة التطبيقات والعمل على تحسين تجربة المستخدم بشكل مستمر، حيث تم تصميم تطبيقات iOS لمراعاة التوحيد والحدس والجاذبية المرئية التي تساعد في تحسين تجربة المستخدم بشكل كامل للحصول على رضاه.

هيمنة أبل في السوق ومشاركة المستخدمين

تشير الدراسات حول أكثر الهواتف والماركات استخداما في الأسواق إلى هيمنة نظام iOS عن غيره من أجهزة التشغيل المختلفة، حيث نجد العديد من المستخدمين ينفقون الكثير من الأموال على أجهزة iOS والتطبيقات المختلفة المتاحة على النظام.

فرص إيرادات أكبر

عند تطوير تطبيقات iOS يمكنك الحصول على إيرادات أكبر، حيث يحرص الكثير من المستخدمين على شراء أجهزة الأبل للحصول على جودة عالية وأمان والخصوصية الكبيرة التي تتوفر بالتطبيقات، ويمكن لتلك التطبيقات تحصيل مبالغ كبيرة من خلال المبيعات العالية داخل التطبيق والتنزيلات مدفوعة الأجر والاشتراكات.

تعزيز الأمن والخصوصية

تهتم شركة أبل بالأمن والخصوصية، حيث تستشعر التطبيقات الحساسة بالأمان عند استخدام أنظمة التشغيل الخاصة بـ iOS، القادر على توفير أقصى درجة من الحماية والأمان فهو يطمئنك على البيانات المشفرة طالما التطبيقات في وضع الحماية، بالإضافة إلى الأمان الإضافي في شكل المصادقة البيومترية (من خلال Face ID أو Touch ID) وعناصر التحكم الشاملة في الخصوصية تلهم الثقة في المنتج.

تجزئة أقل

عند تطوير تطبيقات iOS يمكنك أن تتمتع بتجزئة أقل، حيث يعمل نظام iOS على تجزئة الأجهزة إلى قطعات صغيرة على عكس أجهزة الأندرويد، لذا يميل عملاء iOS إلى تحديث أي من الإصدارات المتواجدة بالبرامج الجديدة المتكررة، حيث تعمل تلك التجزئة على تبسيط عملية إنشاء التطبيقات ويقلل من حاجتها إلى التقييم الشامل على أي من الأجهزة المختلفة.

لغة البرمجة سويفت

تمتلك لغة البرمجة المستخدمة في أجهزة الأبل بالعديد من المميزات الهامة للمطورين، حيث تتيح لهم العديد من المميزات مثل استنتاج النوع وأمان الذاكرة، حيث يتميز Swift على Objective-C في وقت التطوير وإمكانية قراءة التعليمات الخاصة بالبرمجة وأداء التطبيقات، مما يمنحك العديد من الفوائد عن تطوير التطبيقات.

التكامل السلس مع نظام Apple البيئي

يمكنك بسهوة تضمين العديد من المنتجات والخدمات الخاصة بشركة أبل مثل Apple Watch وApple TV وHomePod وMac في تطبيقات iOS، والتي يتوفر من خلالها العديد من المميزات والخدمات الأخرى مثل المزامنة مع الأنظمة السحابية والتوافق مع HomeKit على الكثير من المنصات المختلفة وغيرها من الخدمات المتميزة.

أدوات وموارد التطوير المخصصة

تتمكن شركة أبل من توفير أطر عمل ومكتبات متنوعة تفيد المبرمجين، حيث تعمل على تبسيط التطورات المقامة على التطبيقات iOS ومن خلال تلك الأدوات وغيرها من الوثائق والتعليمات البرمجية يمكنك الحصول على برامج متطورة تتيح لك سهولة في الاستخدام.

دعم قوي للمطورين

عند الانضمام إلى برامج الأبل يمكنك الوصول إلى العديد من الإصدارات التجريبية وغيرها من المنتديات للمطورين والمساعدة الفنية والموارد الخاصة باختبار التطبيقات وتوزيعها.

تابع المزيد: ما هو مستقبل التسويق الإلكتروني؟

التقنيات الشائعة لتحسين تطبيقات iOS

نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS
نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS

في سياق التعرف على بعض نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS يجب أن نتعرف على الأدوات والتقنيات المستخدمة في تطوير وتحسين تلك التطبيقات والتي تعمل على تسريعها بشكل كبير لتوفير تجربة سلسلة وسهلة لجميع المستخدمين، حيث تعد من أهداف شركة أبل الأولى هو إرضاء العملاء والمستخدمين وتوفير قدر كبير من الأمان، ومن أهم هذه التقنيات والأدوات المستخدمة ما يلي:

كود اكس

Xcode – Apple Developer هو الأيدي المعتمد والمستخدم عند تطوير أي تطبيق من تطبيقات iOS، ويتمكن من تطوير أداة إنشاء الواجهة ويعمل على تحرير التعليمات البرمجية ومحاكاة أي من التطورات، كما يتمكن من تصحيح الأخطاء لتطوير أي من تطبيقات iOS والعمل على اختبارها لتصحيحها قبل توفيرها بالأسواق.

سويفت

لغة البرمجة سويفت التي تعمل على أنظمة تشغيل iOS وmacOS وwatchOS وtvOS وتتمكن من توفير العديد من الاستنتاجات القوية وإدارة الذاكرة بشكل فعال ومثالي، بالإضافة إلى قدرته على بناء جمل بسيطة، كما تعد لغة Swift هي اللغة الأفضل والموصى بها لتطوير أي من تطبيقات iOS عبر Objective-C وذلك لقدرتها الكبيرة على التحسين وفعاليتها العالية في تطوير التطبيقات.

موضوعية

على الرغم من انتشار لغة سويفت بشكل كبير إلا أن الهدف سي مازال الخيار الأفضل في تصميم أي من تلك التطبيقات، حيث يعد iOS. Objective-C مجموعة متكاملة من C التي توفر بيئة تشغيلية ديناميكية ودعم قوي لأطر العمل على أبل.

كاكاو تاتش

يعمل كاكاو تاتش على تطوير تطبيقات iOS باستخدام تطبيقات أبل، حيث يتم توفير العديد من الأدوات المتنوعة التي تساعدك في تصميم وبناء أي من واجهات المستخدم، بالإضافة إلى العمل على معالجة إدخالات المستخدم والاستفادة من الإمكانيات المتعددة المتوفرة بالجهاز مثل الإيماءات اللمس المتعدد والشبكات وخدمات الموقع المختلفة.

InterfaceBuilder

يعد Interface Builder هو المحرر الأساسي لواجهة رسومية ويتواجد في أكس كود، ليتمكن من إتاحة واجهة السحب والإفلات البسيطة لأي من المبرمجين ليتمكنوا من إنشاء واجهات المستخدم بسهولة ويعملوا على إضافة أي من التعديلات بها، كما يجعل Interface Builder تصميم الشاشات الخاصة بالتطبيقات ووضع حدود وإدارة عناصر الواجهة بشكل سهل.

واجهة مستخدم سريعة

قدمت شركة أبل إطار تعريفي تحت اسم سويفتويي SwiftUI لإنشاء واجهات مستخدم موحدة لأنظمة iOS، وmacOS، وwatchOS، وtvOS، مما ساعد الكثير من المطورين على إنشاء العديد من التعليمات البرمجية التي يمكن استخدامها وتجعل العمل يسير بشكل مبسط، بالإَافة إلى الواجهات البسيطة والجميلة التي يعمل على تصميمها.

البيانات الأساسية

تسعى شركة أبل على التعامل مع البيانات وتخزينها بالبيانات الأساسية، لذا تتيح واجهة برمجة لتطبيقات عالية الجودة تتمكن من مواجهة أي من الفيروسات وتخزين البيانات بشكل مستمر عبر نظام إدارة الرسم البياني، وقد أصبح الحصول على نماذج البيانات واسترجاعها وفرزها من الأمور السهلة خاصة عند الاستعانة بالبيانات الأساسية.

Alamofire 

هي مكتبة شبكات لا يمكن الاستغناء عنها، حيث تتيح واجهة برمجة التطبيقات API بشكل جذاب، بالإضافة إلى قدرتها على المصادقة والتسلسل لاستجابات الشبكة، ويمكنك إجراء مكالمات API بشكل سريع وسلسل من خلال إدارة الأماوفير بجانب التحكم في البيانات المرجعة من الطلبات، ومراقبة تشغيل شبكتك.

Firebase

قاعدة النار هي منصة شاملة تعمل على تطوير التطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة التي تتضمن المصادقة وقواعد البيانات في الوقت الفعلي والتخزين السحابي، والتحليلات، والإشعارات الفورية، بالإضافة إلى بنية الواجهة الخلفية لتطبيقات iOS القابلة للتطوير.

بعد أن تعرفنا على نصائح لتحسين أداء تطبيقات iOS والأدوات المستخدمة في تطوير وتحسين أي تطبيق من تطبيقات iOS يمكنك الاستعانة بها كمطور لهذه البرامج والتطبيقات لتقديم أفضل الخدمات وإتاحة تجربة سلسلة للمستخدمين.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *