أداة جوجل تريندز

ما هي أداة جوجل تريندز و 6 طرق لاستخدامها كالمحترفين

أداة جوجل تريندز هي أداة مجانية تقدمها شركة جوجل لمساعدتك في فهم اتجاهات البحث على الإنترنت وتحليلها، و تعرض الأداة الكلمات الرئيسية والمواضيع التي يتم البحث عنها على محركات البحث في جوجل وترتيبها وتطويرها مع مرور الوقت، تساعدك الأداة جوجل في فهم الاهتمامات الشائعة لدى الجمهور والمواضيع الشائعة أيضاً والاتجاهات الناشئة في مختلف المجالات مثل الأخبار والتكنولوجيا والرياضة والصحة والأعمال التجارية والترفيه وغيرها، يمكنك استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات مستنيرة في مجال التسويق وإنشاء محتوى يتناسب مع اهتمامات الجمهور.

أداة جوجل تريندز

أداة جوجل تريندز
أداة جوجل تريندز

 توفر أداة جوجل تريندز أيضاً مجموعة متنوعة من المميزات والأدوات التي تمكنك من استكشاف البيانات بشكل عميق، وعلى سبيل المثال يمكن مقارنة الاهتمامات بين موضوعين مختلفين ورؤية الدول والمناطق التي تتصدر البحث فيها، كما يمكنك استكشاف الاهتمامات الرائجة والبحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة لتحسين استراتيجيات البحث على موقع الويب وتحسين محتواك ليكون أكثر جاذبية للجمهور المستهدف، فيما معناه أن جوجل تريندز تعد أداة قوية تساعدك في فهم الاتجاهات والاهتمامات العامة للجمهور على الإنترنت، مما يمكنك من اتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بالتسويق والمحتوى.

طريقة استخدام أداة جوجل تريندز

تعرض أداة جوجل تريندز البيانات الحالية والتاريخية حول عبارات البحث التي يستخدمها الأشخاص على محرك البحث الخاص بجوجل ومواقعه المتعددة، فيما يلي شرح لطريقة استخدام جوجل تريندز:

  •  قم بزيارة موقع جوجل تريندز.
  •  بمجرد فتح الموقع، سوف تعرض لك العبارات المنتشرة حالياً في قسم (اكتشف)، ويمكنك النقر على أي عبارة لعرض البيانات المتعلقة بها.
  •  يمكنك أيضاً استخدام خانة البحث في أعلى الصفحة للبحث عن عبارات أخرى تهمك، بمعنى أن  تكتب العبارة التي ترغب في معرفة معلومات عنها واضغط على زر البحث.
  •  بعد البحث، ستظهر لك نتائج ذات صلة بالعبارة التي قمت بالبحث عنها،و  يمكنك مشاهدة البيانات المتعلقة بالاهتمام بالعبارة على مر الزمن وفي أماكن مختلفة، يمكنك تحديد نطاق الوقت والموقع الجغرافي من خلال الخيارات الموجودة في الأعلى.
  •  تحت قسم اهتمام بالوقت، يمكنك اكتشاف البيانات المتعلقة بالاهتمام بالعبارة على مر الزمن، يمكنك تحديد فترة زمنية محددة أو الاطلاع على البيانات الحالية.
  • تحت قسم اهتمام بالمكان، يمكنك اكتشاف البيانات المتعلقة بالاهتمام بالعبارة في مواقع جغرافية مختلفة، و يمكنك تحديد الموقع الجغرافي المفضل لك أو استكشاف البيانات للمواقع المعروفة على مستوى العالم.
  •  يمكنك أيضاً استكشاف القوائم والأخبار والتنبؤات الشائعة الأخرى في صفحة النتائج

6 طرق لاستخدام أداة جوجل تريندز كالمحترفين

أداة جوجل تريندز هي أداة قوية توفر تحليلات حول الاهتمامات الشائعة على محرك البحث جوجل سوف نعرض لك 6 طرق لاستخدام أداة جوجل تريندز كالمحترفين:

مراقبة الاتجاهات العامة

 استخدام أداة جوجل تريندز لمراقبة ومعرفة ما يبحث عنه الناس في الوقت الحالي، استكشاف الكلمات الرئيسية الشائعة والمواضيع الساخنة، و قد يساعدك في توجيه استراتيجياتك الرقمية ومحتواه لتلبية احتياجات الجمهور.

تحليل الكلمات الرئيسية

 استخدم أداة جوجل تريندز لاكتشاف الكلمات الرئيسية الشائعة في مجالك، قم بإدخال الكلمات الرئيسية ذات الصلة واكتشف مدى شهرتها وتوزيعها على مدار الوقت، يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين وضعية التسويق عبر محركات البحث وتحسين محتواك لزيادة الوصول إلى الجمهور.

مقارنة الاهتمامات

 استخدم ميزة المقارنة في جوجل تريندز لمقارنة الاهتمامات بين مصطلحين أو مواضيع مختلفة، قم بإدخال المصطلحات التي ترغب في مقارنتها واكتشف مدى شعبية كل منها ومنطقة اهتمام الجمهور بها، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في اتخاذ قرارات مثالية مثل توجيه مواردك وتخطيط حملات التسويق.

 التحليل الجغرافي

 يمكنك استخدام جوجل تريندز لفهم التوزيع الجغرافي للاهتمامات والاستعلامات، واكتشاف الدول والمناطق التي تظهر فيها الكلمات الرئيسية بشكل مكثف واستخدام هذه المعلومات لضبط وتوجيه حملات التسويق المحلية.

 تحديد الوقت المناسب

أداة جوجل تريندز
أداة جوجل تريندز

يمكنك استخدام جوجل تريندز لتحديد الوقت المناسب لإطلاق منتجات أو حملات تسويقية، عندما تكتشف ذروة الاهتمام بمصطلح معين، يمكنك توجيه جهودك للاستفادة من هذه الفترة النشطة وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

 مراقبة الأحداث والأخبار

 تستطيع استخدام أداة جوجل تريندز لمراقبة الأحداث والأخبار الحالية، قم بالبحث عن المصطلحات المرتبطة بالأحداث الجارية وشاهد مدى تزايد اهتمام الجمهور بها، يمكنك من خلال ذلك معرفة القضايا الساخنة والمواضيع التي تثير اهتمام الناس في الوقت الحالي، قد يساعدك هذا في إنشاء محتوى يتناسب مع الأحداث الجارية.

أهمية أداة جوجل تريندز

أداة جوجل تريندز هي أداة قوية تعطي نظرة عامة على اتجاهات البحث والاهتمامات داخل محرك البحث الشهير جوجل، تعتبر هذه الأداة مفيدة ومهمة للعديد من الأسباب، وفيما يلي نعرض أهمية استخدام أداة جوجل تريندز:

  •  تحسين استراتيجية التسويق: يمكن استخدام جوجل تريندز لفهم الاهتمامات والموضوعات التي يبحث عنها الجمهور المستهدف، كما يمكنك اكتشاف الكلمات الرئيسية الشائعة واستخدامها في طرق التسويق عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهور أكبر.
  • إنتاج المحتوى: يمكن استخدام جوجل تريندز لتحديد المواضيع الساخنة والمحتوى الذي يبحث عنه الجمهور في الوقت الحالي، يمكنك إنشاء محتوى متوافق مع هذه الاهتمامات وتلبية احتياجات الجمهور بشكل أفضل.
  •  رصد الأحداث والأخبار: تعرض جوجل تريندز الأحداث والأخبار الساخنة في الوقت الحالي، يمكنك استخدام هذه المعلومات لمتابعة الأحداث العالمية والمحلية والمشاركة في المواضيع الجارية.
  •  المقارنة بين الكلمات الرئيسية: يمكنك استخدام جوجل تريندز لمقارنة الكلمات الرئيسية ومعرفة أيهما يتم البحث عنه بشكل أكثر في الوقت الحالي.

بعض النصائح لتحسين محركات البحث (seo)

محركات البحث (SEO) هو عملية تهدف إلى تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره في نتائج محركات البحث العضوية غير الدفعية يعتبر SEO جزء مهم من استراتيجية التسويق عبر الإنترنت، حيث يساعد على زيادة حركة المرور إلى موقعك وزيادة تواجدك على الإنترنت، وينصح بعد نصائح لتحسين المحرك وهي:

البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة

ابحث عن الكلمات المفتاحية التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص للبحث عن منتجات أو خدمات مماثلة لما تقدمه، استخدم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل Google Keyword Planner للحصول على أفكار جديدة.

تحسين محتوى موقعك

 قم بإنشاء محتوى عالي الجودة ومفيد للزوار، و ضع في اعتبارك استخدام الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي في المحتوى الخاص بك وتجنب الإفراط في استخدامها، قم بتنسيق المحتوى بشكل جيد واستخدم العناوين والفقرات والقوائم المرتبة والصور والروابط الداخلية لتحسين قابلية القراءة والتنقل في الموقع.

تابع المزيد: منصة كورسيرا وسيلتك للدراسة 

تحسين تجربة المستخدم

أداة جوجل تريندز
أداة جوجل تريندز

 قم بتحسين سرعة تحميل موقعك وتجربة المستخدم العامة، تأكد من أن الموقع يعمل بشكل جيد على الأجهزة المحمولة وأنه سهل التنقل ويحتوي على هيكلية تنظيمية واضحة، تجنب استخدام تقنيات غير مفيدة مثل النص المخفي أو التحويلات التلقائية؛ وهذه بعض النصائح الإضافية:

  • تحسين بنية الموقع: قم بتصميم موقعك بطريقة منظمة وسهلة الاستخدام، وضع هيكلية تصنيفية صفحات وروابط داخلية تسهل التنقل بين المحتوى، استخدام خريطة الموقع (Sitemap) لمساعدة محركات البحث على فهم هيكل الموقع.
  • الاهتمام بتحسين العناوين ووصف المواضيع: استخدم عناوين صفحات (Page Titles) فعالة ووصف ميتا (Meta Descriptions) موجزة وجذابة للمستخدمين، يجب أن تحتوي على الكلمات المفتاحية المهمة وتعكس محتوى الصفحة.
  • استخدام الوسوم (Tags): قم بتسمية الصور والفيديوهات والمحتوى الوسائط الأخر باستخدام الوسوم المناسبة، يساعد ذلك محركات البحث على فهم وتصنيف المحتوى المرئي.
  • مراقبة وتحليل الأداء: استخدم أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics لمراقبة أداء موقعك وتتبع حركة المرور والكلمات المفتاحية والصفحات الأكثر زيارة، استند إلى هذه البيانات لتحسين استراتيجيتك في المستقبل.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا عن كل ما يخص ما هي أداة جوجل تريندز و 6 طرق لاستخدامها كالمحترفين والتعرف على مواضيع وكلمات البحث الرائجة والتعرف على المقارنة بين الكلمات والمصطلحات في البحث.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *