بناء مواقع تسوق إلكتروني

أهم طرق بناء مواقع تسوق إلكتروني

إن بناء مواقع تسوق إلكتروني هو عبارة عن إنشاء موقع مخصص لتقديم المنتجات والسلع والخدمات التي توفرها العلامات التجارية والشركات وأصحاب الأعمال التجارية وأيضًا المشاريع الصغيرة، حيث يمكن عن طريق الموقع أن تتم عملية التسوق بطريقة إلكترونية.

 

كما أن هذه العملية تسمى بالتجارة الإلكترونية التي يمكن عن طريقها أن يبدأ العملاء في التسوق عن طريق المواقع والمتاجر عوضًا عن الذهاب إلى متجر حقيقي والقيام بالتسوق الحقيقي، كما أنه يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تصميم مواقع التسوق الإلكترونية عن طريق أشخاص متخصصين في المجال ويمتلكون الخبرة والمهارة والاحترافية في تصميم مثل هذه المواقع.

كيفية بناء مواقع تسوق إلكتروني؟

بناء مواقع تسوق إلكتروني
بناء مواقع تسوق إلكتروني

عند اتخاذ خطوة بناء مواقع تسوق إلكتروني يوجد بعض الأشياء التي يجب القيام بها التي منها:

تحديد الجمهور المستهدف

تعد من أهم الخطوات عند بناء مواقع تسوق إلكتروني والتي يجب وضع اعتبارها في الحسبان هو تحديد الجمهور الذي ترغب في استهدافه، حيث أنه كلما قمت بتحديد العملاء المستهدفين بطريقة دقيقة، كلما نجح الموقع في تحقيق الأرباح والنتائج وأيضا إتمام عمليات الشراء.

 

إن قمت بتحديد المنتجات الذي سوف تقوم ببيعها من خلال الموقع يجب أن تقوم بتحليل وفهم سلوك المستخدمين نحو هذه المنتجات وهل يوجد إقبال عليها أم لا، كما يجب أن تقوم بمعرفة رغباتهم وأهدافهم وفئاتهم الاجتماعية الذين ينتمون إليها وما أهم احتياجاتهم، وتقدم لهم المنتجات بطريقة صحيحة.

 

وإن لم تحدد المنتجات بعد فحاول البحث عن فئة الجمهور التي سوف تكون قادر على استهدافها وتوفير احتياجاتهم بعد تصميم الموقع عن طريق الاستعانة بشركة متخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية.

خطوات تحديد الجمهور 

توجد بعض الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها قد تساعدك في تحديد فئة الجمهور المستهدفة التي تكون:

  • تحديد الخصائص الديموغرافية مثل العمر والتعليم والمهنة والحالة الاجتماعية ومدى الدخل.
  • كذلك تحديد الموقع أو مكان العيش حيث سيساعدك ذلك عند استهداف منطقة محددة أو مدينة.
  • معرفة الاهتمامات قم بالتفكير فيما يحبه العملاء والقيام به وأيضا ما يهتمون به وذلك لكي تستطيع الربط بين المنتج أو الخدمة التي تقدمها بما يهتمون به.

اختيار المنتج 

كما ذكرنا في السابق يجب التفكير ما يهتم به الجمهور ويحبونه حيث ستحتاج إلى القيام بتحليل السوق وأيضا العملاء، وذلك لكي تستطيع معرفة ما هي نقاط القوة التي لديك والتي سوف تستهدف عن طريقها العملاء وتقدم لهم الحلول لمشاكلهم من خلال المنتج أو الخدمة التي سوف تقدمها بعد ببناء مواقع تسوق إلكتروني.

اقرأ المزيد: تصميم موقع الكتروني مجاني

اختيار اسم وشعار لكي تستخدمه في تصميم الموقع

عند معرفة ما سوف تبيعه من منتجات أو خدمات ومن هم الفئة المستهدفة الجمهور بعد ذلك يجب عليك إنشاء الهوية البصرية للعلامة التجارية الخاصة بك، والشعار الذي سيظهر في تصميم الموقع الإلكتروني التي سوف تعبر عنك المنتج أو الخدمة وما تقدمه لتصميم الموقع بما يتناسب مع هويتك.

دراسة المنافسين في السوق وتحليله 

بعد اختيار شعار الهوية البصرية التي تعبر عن نشاطك التجاري بعد ذلك يجب أن تقوم بدراسة المنافسين قبل بناء مواقع تسوق إلكتروني والذين يستهدفون نفس فئة الجمهور التي قمت بتحديدها وتقديم منتج أو خدمة مشابه لك، كما يمكنك فحص المواقع الإلكترونية الخاصة بهم على الإنترنت ومعرفة نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم وتجنبها وأيضا ما هي الاستراتيجية التسويق الخاصة بهم.

 

كذلك لابد أن تقوم بتحليل السوق لمعرفة مدى احتياج المنتج أو السلعة التي سوف تقدمها على الموقع الإلكتروني التسويقي الخاص بك.

وصف المنتج أو الخدمة على الموقع

من أكثر الخطوات التي يهتم بها العملاء هي التفاصيل الوصف الخاص بالمنتج، والتي تشرح لهم المنتج من تفاصيل الإنتاج والمكونات وطريقة الاستخدام وغيرها الكثير من التفاصيل التي يجب الاهتمام بها، التي تساعدهم في الشراء من خلال موقع التسوق، وأيضا القيام بالمقارنة بين المنتجات والاختيار بينهم وتلك فائدة التصميم موقع تسوق إلكتروني.

وضع تكلفة وميزانية محددة

لتصميم الموقع الإلكتروني بشكل متكامل يجب أن تقوم بتحديد التكلفة والميزانية المتوفرة لديك لتصميم الموقع التي سوف تساعدك على اختيار شركة متخصصة في تصميم المواقع تتناسب مع ميزانيتك.

توظيف مطوري مواقع 

يعتبر توظيف مطور مواقع الخيار الأفضل للكثير من الأشخاص وذلك لأنه يعطيهم مرونة أكبر، حيث يمكن طلب تخصيص الموقع وفق ما يرغبون فيه، كما سيكون لهم التحكم بشكل كامل في جميع تفاصيل الموقع، وأيضا التقنيات المستخدمة لبنائه، وهو أمر قد لا يتوافر في الأدوات المخصصة لبناء المواقع الإلكترونية، ولكن ثمن هذه المرونة والتحكم هو أن التكلفة قد تكون أكبر.

كما يمكن توظيف مطور مواقع ذو كفاءة عالية وخبرة واسعة بأسعار مناسبة عن طريق اختيار شركة تصميم مواقع متميزة، كل ما عليك فعله هو تحديد تفاصيل التي ترغب بها مع تحديد المدة التي ترغب في تسليم فيها وأيضا تحديد الميزانية التي لديك، كما أن يتوافر العديد من العروض من أفضل المطورين يمكنك المقارنة واختيار أنسب عرض منها.

اقرأ المزيد: ما هو الموقع الالكتروني وأهم 9 أهداف لإنشائه

الخطوات التي يجب اتباعها لبناء مواقع تسوق إلكتروني

بناء مواقع تسوق إلكتروني
بناء مواقع تسوق إلكتروني

عند بناء مواقع تسوق إلكتروني يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها التي تكون مثل:

  • تحديد الأساسيات قبل التصميم مثل الجمهور والمنتج وأيضا السوق والمنافسين.
  • التعرف على أفضل الشركات المتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية.
  • قم باختيار أفضل شركة لتصميم المواقع الإلكترونية وأيضا مواقع التسوق من خلال الإنترنت.

إجراءات تصميم الموقع الإلكتروني لبيع المنتجات 

يوجد بعض الإجراءات والقرارات خلال مرحلة بناء مواقع تسوق إلكتروني سنتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية:

تحديد أنواع المنصات للتجارة الإلكترونية 

يوجد ثلاث أنواع من المنصات الرئيسية يمكنك الاختيار من بينهما وكل منصة تمتلك خصائص مختلفة عن الأخرى:

منصات مفتوحة المصدر

تكون عبارة عن مصادر برمجية متوفر للجميع، وتكون أكثر مرونة عند تخصيص الوظائف المتنوعة في الموقع، لكنها تحتاج إلى احترافية عالية سواء في البرمجة أو الحماية أو حتى الصيانة.

منصات مدفوعة 

تكون عبارة عن أنظمة برمجية مخصصة لأغراض التجارة الإلكترونية، ولذلك تتميز بأنها سهلة الاستخدام والتعديل، كما أنها توفر حماية عالية للموقع ولكنها ذات تكلفة مرتفعة.

منصات خاصة 

هنا يتم برمجة المنصة من البداية وتسمح لك المنصات الخاصة العديد من الإمكانيات التي تكون غير متوافرة في المنصات الأخرى، بجانب سرعتها العالية تكون أكثر أمان ومرونة في التحكم وإضافة التعديلات والتي توفر العديد من الخصائص للتحكم.

اقرأ المزيد: أفضل 13 موقع لتعديل الصور وتصميمها اون لاين 2023

تحديد أداء منصات التجارة الإلكترونية 

يجب التأكد من أن أداء المنصة التي ترغب في بدء التجارة الإلكترونية متناسقة وسريعة الاستجابة ولا تحتاج إلى وقت طويل لتحميل وظهور الموقع، حيث كلما زادت سرعة الموقع تصبح تجربة المستخدم أفضل، حيث يوجد عدد كبير من المواقع الإلكترونية التي يرجع سبب عدم استكمال التصفح فيها هو بطء الاستجابة بسبب ضعف الأداء الخاص بالمنصة أمام نسبة المستخدمين المتزايد.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن كيفية بناء مواقع تسوق إلكتروني حيث تعرفنا على الخطوات المتبعة لتصميم الموقع الإلكتروني لبيع المنتجات والسلع وحتى تقديم الخدمات باستخدام التقنيات المتطورة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *