ما هو الموقع الالكتروني

ما هو الموقع الالكتروني وأهم 9 أهداف لإنشائه

ما هو الموقع الالكتروني سؤال يفرض نفسه على الساحة مع الانتشار الكبير للمواقع الإلكترونية، والاعتماد عليها في الوقت الحالي في العديد من المجالات سواء المجالات التعليمية أو الاقتصادية أو السياسية والثقافية والدينية، وأصبحت التكنولوجيا والمواقع الإلكترونية من ركائز أي عمل أو مؤسسة للنهوض بها وضمان النجاح

حيث يمكنك من خلالها الوصول إلى العديد من الأشخاص حول العالم والترويج لتجارتك وأفكارك، وتساعد المواقع الإلكترونية على بناء الهوية عبر الإنترنت من خلال تعزيز التواجد الرقمي للمؤسسات أو الأشخاص.

ما هو الموقع الالكتروني

ما هو الموقع الالكتروني
ما هو الموقع الالكتروني

في ظل الإجابة عن ما هو الموقع الالكتروني فهو صفحة أو مجموعة من الصفحات يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، وتحتوي على محتوى ومعلومات مهمة بهدف تقديم خدمات محددة على حسب طبيعة كل موقع، حيث تساعد على تعزيز وجود الشركة على الإنترنت، حيث يحتوي كل موقع على عنوان ورابط تتعلق بالأفراد للوصول إليها من خلال المتصفح.

حيث تتواجد المواقع الإلكترونية على خوادم الويب التي تنتشر بشكل كبير في العديد من المواقع الإلكترونية المختلفة، وفي الغالب تتكون المواقع الإلكترونية من العديد من الملفات، حيث يتم الوصول إلى المواقع من خلال شبكات الإنترنت من خلال استخدام متصفح الويب على جهاز المستخدم.

نشأة المواقع الإلكترونية 

يرجع تاريخ ظهور المواقع الإلكترونية في عام 1991 إلى العالم الفيزياء البريطاني تيم بيرنرز لي، وذلك أثناء تطوير شبكات الويب، حيث قام بتطوير مجموعة من التقنيات الرئيسية التي تعد أساس ظهور شبكة الويب مثل لغة الترميز HTML.

رفض العالم تيم أن ينسب إليه فضل اختراع شبكة الويب، حيث لم يقم بتسجيل براءة الاختراع العظيم، فهي بمثابة ملكية عامة، ومع مرور الوقت استمر ظهور المواقع الإلكترونية بشكل كبير ومتسارع، حيث وصل عدد المواقع الإلكترونية في عام 2005 إلى ما يقارب 51 مليون موقع، حاليًا وصل إلى 1.7 مليار موقع، ويوميًا يتم إطلاق 570 ألف موقع جديد.

أهمية تصميم الموقع الالكتروني

أهمية إنشاء موقع إلكتروني هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض تحت مجال معين، ويعد تطوير مواقع الويب أحد أقوى أدوات الاتصال والتبادل، وتكمن أهمية تصميم موقع إلكتروني لشركتك في توفير وسيلة فريدة للتواصل مع العالم حيث تكمن أهمية تصميم موقع فيما يلي:

تكلفة قليلة وشكل أكثر إبداعا من الواقع

في ظل التعرف على ما هو الموقع الالكتروني نوضح أهمية إنشاء موقع إلكتروني من خلال استخدام دومين معين، واستضافة مع عمل تصميم ولوجو يعبر عن شركتك، وتنفيذ براند خاص بك من خلال بناء موقع إلكتروني، كله هذا يكلفك القليل عند مقارنته بتكلفة إنشاء شركة على أرض الواقع، كما يوفر لك تكاليف الإيجار الخاصة بمقر الشركة وأيضًا رواتب العاملين وغيرها من المصاريف المادية.

التسويق لمنتجاتك وضمان الانتشار الأوسع

تعرفنا على ما هو الموقع الالكتروني ونوضح أهمية المواقع الإلكترونية التي تعد من أكثر الوسائل التسويقية الفعالة في وقتنا الحالي، حيث يستخدمها المسوقون والعديد من الشركات حول العالم.

كذلك يتيح لك الموقع الإلكتروني فرصة تسويقية أوسع وأكبر خارج بلدك وداخلها، وذلك من خلال عدم التقييد بمنطقة جغرافية محددة، كل ما عليك. فعله هو أن تقدم خدماتك بشكل مميز وسوف يصل إلى جمهورك المستهدف من جميع أنحاء العالم.

التواجد 24 ساعة

إن من أهمية إنشاء موقع إلكتروني هو التواجد على مدار اليوم، حيث يمكن للزوار والعملاء الوصول إليك بكل سهولة في أي وقت، مما يسهل عملية زيارة الموقع والشراء في أي وقت.

عرض الموقع بأكثر من لغة 

يمكنك بكل سهولة عرض موقعك وخدمات شركتك بكل سهولة بأكثر من لغة، مما يؤدي إلى زيادة عدد زوار الموقع ويضمن انتشار أوسع للشركة، ويساعد على فهم موقعك بكل سهولة من قبل العديد من الزوار.

زيادة معدل الجمهور المستهدف

وتتم هذه الخطوة من خلال استخدام تقنية ”SEO” بشكل جيد لموقعك، حيث تضمن لك الصدارة في مجالك وظهورك في الصفحات الأولى، كما تساعد أيضًا في زيادة عدد الزيارات وحركة المرور لموقعك مما يضمن لك وصولك إلى جمهورك في جميع أنحاء العالم.

 ما الهدف من انشاء موقع الكتروني؟

ما هو الموقع الالكتروني
ما هو الموقع الالكتروني

الهدف الأساسي من إنشاء موقع إلكتروني هو توصيل رسالة وأفكار الشركة والمؤسسة لأكبر عدد من الأشخاص، كذلك الترويج للمنتجات والبرند الخاص بعلامة تجارية معينة، حيث يعمل على توصيل فكرتك ومنتجك إلى العميل بأفضل الصور لضمان ثقة العملاء، كما يهدف إلى زيادة إنتاجية العمل بجانب:

  • إمكانية التواصل مع العميل دون أي تكاليف مادية على مدار الساعة.
  • تسهيل عملية الشراء والدفع من خلال الرسائل والدفع من خلال البطاقة الائتمانية.
  • توفير إمكانية مقارنة الخدمات أو المنتجات لديك بأخرى أفضل.
  • يعد وسيلة ربح عالية للشركات والمؤسسات.
  • توفير الوقت والجهد.
  • الوصول السريع للمعلومات.
  • الوصول إلى أكبر قدر من الجمهور.
  • توفير التكاليف المادية لإنشاء شركة أو متجر على أرض الواقع.
  • تحسين التواصل والتفاعل بين الشركات والعملاء.

كيف تحسن الموقع الإلكتروني لشركتك؟

في ظل الحديث عن ما هو الموقع الالكتروني هناك بعض المعايير التي يجب أن تتوفر عند تصميم موقع إلكتروني لكي يلبي احتياجات العملاء ولعل أهمها ما يلي:

حدد طبيعة محتوى موقعك الإلكتروني

من خلال المحتوى الذي تريد تقديمه على الموقع تعكس واجهة عملك من على أرض الواقع إلى شبكة الإنترنت، لذلك من الضروري الاهتمام بتقديم محتوى جيد لموقعك مطور ومتردد يعمل على جذب الجمهور.

كذلك في حالة إضافة مقالات وتقارير تساعدك في زيادة معدل التصفح لموقعك الإلكتروني، وبذلك تتجنب الدخول والخروج السريع للموقع بل يستفيد الزائر من جميع الخطوات التي يقوم بتنفيذها، لذلك عليك أن تضع محتوى بارز ذات أهمية مشوق كذلك أحرص على كتابة عناوين مميزة للموضوع.

أنشيء بريداً إلكترونياً لشركتك

ما زلنا بصدد الحديث عن ما هو الموقع الالكتروني ونوضح كيف يمكنك تحسين موقعك، ولعل أهم هذه الخطوات هي إنشاء قائمة بريدية تساعد في تسهيل نشر المحتوى المتعلق بموقعك، أيضًا من خلال الرسائل تحصل على إيميلات الزوار ويمكنك أن تطلعهم على جميع الخدمات.

تفعيل بند اتصل بنا

من أهم الأدوات التي تساعدك على تحسين موقعك هي تفعيل زر الاتصال بخدمة العملاء لمؤسستك، وذلك من خلال وضع صندوق البريد الإلكتروني، ونموذج خاص بإرسال الرسالة، كذلك وضع جميع أرقام المؤسسة، ويفضل أن تقوم بوضع خريطة لموقع شركتك بالتفصيل حتى تساعد الزائر في المستقبل على الوصول إليك بكل سهولة من خلال جميع المعلومات السابقة، لا تتجاهل هذه النقطة فهي تضمن لك تفاعل العملاء مع الموقع.

تهيئة الموقع لمحركات البحث

ما هو الموقع الالكتروني
ما هو الموقع الالكتروني

ما زلنا نتحدث حول ما هو الموقع الالكتروني ونوضح طرق تحسين الموقع من خلال تهيئة الموقع عبر تصدره نتائج محركات البحث الأولى، وذلك لتسهيل الوصول إلى الجمهور المستهدف حول العالم.

ومن هنا علمنا ما هو الموقع الالكتروني للشركات والمؤسسات، وأن عرض أفكارك ورسالة مؤسستك عليه لا يقل أهمية عن العناصر الأخرى اللازمة لإنشاء المشروع 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *