اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

دليل اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

تعتبر عملية اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك من الأمور المهمة في إعداد محتوى تلك الموضوعات، حيث يتم تقديم هذا المحتوى لجمهور معين، فإذا لم يتم تقديم ما يناسبهم، فلن تلقى مدونتك الخاصة أي إقبال منهم مرة أخرى، سوف تواجه صعوبة في محاولة كسب الثقة مرة أخرى، لذا يجب اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك بعناية شديدة.

اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك
اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

يعتبر التدوين من أكثر الطرق الفعالة لبناء الوعي بالعلامة التجارية، حيث يتم توفير محتوى مفيد للجمهور المستهدف، وتعتبر وسيلة تسويق غير مكلفة للشركات الناشئة التي تسعى إلى تعزيز جهود التسويق الداخلي وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

كما أن الشركات التي تستخدم التدوين كجزء من الاستراتيجية التسويقية التي تحصل على الزيارات والتوافد على الموقع الإلكتروني، مقارنة بمواقع الشركات الأخرى التي لا تقدم خدمة التدوين، حيث يمكن التعرف عن قرب على تأثير المدونة على الأعمال وأهمية امتلاكك واحدة.

استراتيجية اختيار موضوعات المدونة

هناك 3 خطوات مهمة يجب القيام بها حتى تتمكن من اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، حيث يجب القيام بها لضمان الحصول على أفكار موضوعات تهم الجمهور وتجذب العملاء الجدد، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

يجب التعرف على الجمهور المستهدف

قبل التفكير في إنشاء مدونة والبدء في كتابة الموضوعات والمقالات، يجب أن تعرف لمن توجه كلماتك في البداية، والتعرف عليهم جيدا ليتم تقديم ما يناسبهم وما يحتاجونه، ولكن كل ما تحتاج معرفته عن الجمهور هي مجموعة من المعلومات العامة مثل الجنس والعمر والاهتمامات والتفضيلات والاحتياجات والموقع الجغرافي

فكلما تم كتابة المدونة للجماهير حسب ما يناسب آراء الجمهور المستهدف والإحسان في اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك والتي يرغب بها الجمهور المستهدف وفهمه بشكل أفضل، عن طريق قراءة التعليقات والاستماع إلى آراء الجماهير وأخذها بعين الاعتبار، حيث أن الجمهور هو العامل الأساسي والحاسم لنجاح المدونة.

يجب إيجاد مصدر للإلهام

إذا أردت إنشاء محتوى رقمي يتميز بالموضوعات الفريدة والمميزة، فيجب أن تبحث أولا عن المدونات التي تنشر موضوعات في نفس المجال وتصفحها جيدا، فيجب تكوين فكرة عن الموضوعات الرائجة في هذا المجال التي يكثر الحديث عنها والتي تلقى إقبال الجمهور حتى تتمكن من اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك بشكل مميز.

والجدير بالذكر أنك تستلهم أفكار من المدونات الأخرى من أجل اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، فلا يجب نسخ أي محتوى، ويعتبر ذلك سرقة وانتهاك لحقوق الملكية الفكرية، فإذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية إنشاء مقالات المدونة وترغب في توظيف متخصص لإنجاز المهمة، فيمكن توظيف كاتب مقالات محترف.

أنواع الموضوعات التي يمكن ذكرها في المدونة

اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك
اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

هناك أنواع مختلفة من الموضوعات التي يمكنك كتابتها في المدونة الخاصة بك والتي تجذب انتباه الكثير من الجماهير، ومن ضمن هذه الأنواع التالي:

القوائم

يشتهر هذا النوع من المقالات بشكل كبير، حيث له شعبية كبيرة بين رواد الشبكة العنكبوتية، لأنها تعد وسيلة رائعة لتبسيط المعلومات وتلخيصها في تنسيق سهل القراءة والذي يناسب الأشخاص الذين ليس لديهم الحب الكافي لقراءة المقالة الكاملة، حيث يمكنهم تصفح القائمة بشكل سريع والحصول على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها، حيث أنها تعد أداة جيدة لرفع معدل زيارات المدونة الخاصة بك.

المقالات التعليمية

تعتبر المقالات التعليمية أحد أفضل أنواع التدوينات لأي مجال، وذلك بسبب أن الناس يحتاجون إليها لمعرفة كيفية القيام بشيء ما، فهم يبحثون عبر الإنترنت سواء كان الأمر يتعلق بكيفية عمل شطيرة أو كيفية إنشاء الشركة الخاصة بك، لذا يجب الأخذ في الاعتبار عند اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك.

حيث تعتبر المواضيع التي تبدأ عناوينها بكلمات مثل “كيفية” أو “كيف”، فهذه الكلمات سوف تساعد في الحصول على الكثير من التفاعل والزيارات حتى لو كانت طويلة لأنها تحتوي على الإجابة التي يبحث عنها الجمهور، ومن أجل الحصول على أفكار لمثل تلك المواضيع تحتاج لمعرفة المشاكل التي يواجهها الجمهور ثم الإقدام على إيجاد الحلول المناسبة لهم.

الإنفوجرافيك

تعتبر رسوم الإنفوجرافيك من المصادر الرائعة لزيادة الزيارات إلى المدونة الخاصة بك، فهي غنية بالمعلومات وتتميز بأنها مسلية وجذابة بصريا مما يدفع الجمهور إلى مشاركتها مع الآخرين، حيث أنها تصلح لأولئك الذين لا يحبون القراءة ويبحثون عن مصدر سريع للمعلومات القيمة.

ولا يشترط أن تكون صور الإنفوجرافيك بشكل أو بحجم معين، فهي يمكن أن تكون صورة بأي حجم أو شكل وعن أي نوع من المعلومات التي تحتاج فقط أن تقوم بالتنسيق والموازنة بين تلك العناصر لينتهي التصميم بشكل جذاب.

المقابلات

تعتبر المقالات طريقة جيدة لجذب اهتمام القراء، فالناس يريدون دائما الاستماع لما سيقوله الأشخاص الخبراء الذين يهتمون بمتابعتها، كما تعد المقابلات الخيار المثالي عندما ترغب في تطوير جزء من المحتوى ولكن ليس لديك وقت للبحث والكتابة عن موضوع ما، وأثناء المقابلة، يمكن مناقشة الأحداث الهامة والتطورات الجديدة في مجال العمل والحصول على مشورة الخبراء، والجدير بالذكر أن نجاح المقابلة هنا هو إبقاء موضوع المقابلة بخصوص المواضيع التي يهتم بها الجمهور.

ومع مشاركة الشخص الذي تم إجراء المقابلة معه فهناك إمكانية كبيرة لرفع معدل الزيارات في المدونة الخاصة بك، حيث يمكن اعتباره موقف رابح، فإذا كنت تتساءل حول كيفية اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، فتعتبر المقابلات من أحسن الموضوعات التي تجذب إليها الكثير من الناس.

مقالات الضيوف

اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك
اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

إذا كنت ترغب في أخذ استراحة من التدوين لفترة معينة تساعد في إعادة شحن طاقتك، أو تريد في الحصول على أفكار جديدة لمواضيع المدونة، فاحرص على أن تدرج مقالات الضيوف ضمن خيارات اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، حيث يمكنك التواصل مع المدونين الآخرين ودعوتهم لبدء كتابة مقالات المدونة أثناء غيابك.

فيجب أن تتأكد من إرسال إرشادات وسياسات التدوين الخاصة بمدونتك إلى الكتاب الضيوف الخاص حتى يكون لديهم كل ما يحتاجون إلى معرفته ليتمكنوا من مواكبة أسلوب ونمط المدونة الخاصة بك، حيث تساعد مقالات الضيوف على جذب جمهور جديد وتمنح مقالاتك منظور جديد مختلف عن منظورك، بالإضافة إلى أنه يحافظ على استمرارية النشر على المدونة في المواعيد المحددة حتى مع غيابك.

مقالات إخبارية

يقوم البعض بتصفح الأخبار التي تهمهم للبقاء على اطلاع دائم بالأحداث الجارية، لذا تعد المقالات الإخبارية من أنواع المحتوى المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها، فيجب أن تقوم بالبحث عن أفضل المصادر الموثوقة للأخبار الخاصة بمجال عملك، كما يجب أن تختار الأخبار الأحدث والأكثر أهمية التي تهم جمهورك المستهدف والتحدث عنها في المدونة الخاصة بك، فإذا لاحظ الجمهور أنك على اطلاع بكل الأحداث المهمة في المجال، فستكون مصدر موثوق بالنسبة لهم.

القصص

يحب الناس القصص كثيرا ويستمتعون في قراءتها، لذا عند اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، كما يحب الناس أيضا القصص الملهمة فهي تجعلهم يرغبون في تجربة وعيش إحساس النجاح أيضا، فكلما زاد التواصل مع شخص ما بشكل عاطفي، زادت الثقة بالمدونة الخاصة بك وأصبيع من العملاء المحتملين.

كما تحظى القصص المليئة بالأمل والإلهام إقبال عالي على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن كتابة القصص عن نفسك أو عن غيرك، أو يمكنك أيضا أن تروي قصة نجاح عملك وما مررت به من صعوبات وتحديات حتى وصلت إلى هذا النجاح.

دراسة الحالة

تعتبر دراسة الحالة من أنواع القصص أيضا التي تساعد على جذب الكثير من العملاء المحتملين، لأنها تعرض نماذج وأمثلة واقعية من الحياة التي تم التأكد من صحتها، فإذا كنت تبيع منتج أو تقديم خدمة ما، فيمكنك بالتواصل بالعميل والبدء بمحادثة حول تجربته مع الشركة وكيفية استخدامه للمنتج، وكيف أدى ذلك إلى تحسين حياته أو حل مشكلاته.

المقارنة بين الخرافات الشائعة والحقائق

اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك
اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

يحب الناس قراءة مقالات بعنوان أشهر الخرافات الشائعة، وغيرها من المقالات المشابهة لأنها تتميز بالجاذبية ومثيرة للقراءة، حيث أن الناس بحاجة إلى معرفة ما إذا كانوا على صواب في معتقداتهم أو ما إذا كانت المعلومات التي لديهم سواء كانت صحيحة أم لا.

وعند اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، يمكنك كتابة هذا النوع من المقالات، فهناك خرافات ومعلومات خاطئة بخصوص كل مجال، ولفعل ذلك يمكن البحث عن المعتقدات الشائعة الخاطئة في المجال من المصادر الموثوقة ثم صنع قائمة مما وجدت، وأثناء الكتابة يجب أن تشرح أصل ومنشأ كل خرافة مع ذكر الصواب.

التدوين المرئي

يتجه الكثير الآن حول مشاهدة الفيديوهات، كما يتجه صناع المحتوى أيضا إلى إنتاج مقاطع على اليوتيوب، وأصبح من الضروري أن تحتوي المدونة الخاصة بك محتوى مرئي يناسب الاتجاه الجديد، وعن طري استخدام هذه الفيديوهات في المدونة

فهي تساهم في تعزيز التواصل مع الجمهور بشكل بصري وليس من خلال الكتابة، لذا يجب أ، تضع في الاعتبار أثناء اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك أن تقوم برفع الفيديوهات الخاصة بك على موقع اليوتيوب ومشاركتها على المدونة، حيث يتيح لك فرصة الحصول على جمهور جديد من اليوتيوب وتوجيهه نحو المدونة الخاصة بك.

أهمية التدوين للأعمال التجارية

يعتبر الترويج للخدمات والمنتجات ليست مهمة سهلة، حيث تلعب المدونة دور مهم في التسويق إلى العلامة التجارية من خلال تمثيل الشركة عبر الإنترنت، فهذا يساعد على الوصول إلى الجمهور مع الحفاظ على اهتمام الجمهور بنشاطك التجاري والذي يعزز من التواد الإلكتروني، ومن خلال المدونة يمكن الترويج بمختلف أنواع المحتوى مثل الفيديوهات والبودكاست واختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، فيمكنك الترويج للعلامة التجارية من خلال التالي:

جذب عملاء جدد

يعتبر التدوين أداة تسويقية قوية للعلامة التجارية، حيث أنها قادرة على جلب المزيد من الزيارات إلى المدونة الخاصة بك، وذلك من خلال التطبيق الصحيح لمعايير محركات البحث واختيار الكلمات المفتاحية والعناوين، ولكن الجدير بالذكر أن المحتوى المعد بشكل جيد لم يكون كافي وحده لجعل الزائرين يقدمون على اتخاذ إجراء ليصبحوا عملاء دائمين، لذا يجب استخدام الدعوة لاتخاذ إجراء لتوجيه العملاء للقيام بإجراء معين بسهولة.

اكتساب ثقة الجمهور والحصول على سمعة جيدة في مجال معين

ويساعد التدوين على اكتساب السمعة القوية في المجال التي تكتب فيه، وهذا الأمر الذي يجعل المدونة الخاصة بك مصدر موثوق للمعلومات في هذا المجال والذي يساعد في أن تكسب العلامة التجارية ثقة الجمهور الذي يشهر أنه اختار العلامة التجارية الأفضل التي تهتم بتقديم منتج يغطي احتياجاته ومعرفة تطور فكره.

ولتضمن حدوث ذلك يجب أن تحصل المدونة الخاصة بك على تحديث مستمر بالمقالات الجديدة بشكل دوري وذلك مع مراعاة أن يكون اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك على أعلى جودة وغنية بالمعلومات التي يبحث عنها القارئ وتم تقديمها بأسلوب بسيط يتماشى مع عقلية الجمهور.

ولأننا الآن في عصر الثورة التكنولوجية الحديثة والتطور في استراتيجيات التسويق الإلكتروني، لا يمكن التقليل من أهمية التدوين للأعمال والمشاريع التجارية، فحتى مع ظهور أدوات أخرى مماثلة فإنها لا تقلل من قيمة ما يمكن أن تفعله المدونة للعلامة التجارية.

كيفية إيجاد موضوع المدونة القادمة

بينما يواجه الكثير الصعوبة في اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، فيجب أن يكون هناك خطط مستقبلية للمدونات القادمة، فيمكن الاعتماد على ما يلي:

أخذ فكرة موضوع جديد من التدوينات القديمة

اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك
اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

إذا كنت تملك تدوينة قديمة تتحدث عن موضوع قد يهم القراء، لكنه بحاجة إلى التحديث، فيمكن الاستعانة بالمحتوى وإعادة صياغته وتحديثه، فقد تجد الفكرة الجديدة في فقرة من إحدى التدوينات القديمة التي يمكن شرحها بشكل طويل وتحويل هذه الفكرة إلى تدوينة جديدة.

التحقيق من التقويم

يجب وضع تذكير للأيام ذات الأحداث المهمة وثيقة الصلة بمجال عملك، حيث أن إنشاء المحتوى المناسب في وقته سوف يساعد في الحصول على معدل زيارات مرتفعة.

التعرف على آراء الجمهور

يجب دائما كتابة ما يرغب الجمهور في قراءته حقا، ولمعرفة ما يرغب فيه الجمهور، يجب أن تنشئ استطلاع بسيط على الصفحة الرئيسية للمدونة أو في أحد رسائل النشرة البريدية تسأل عن أنواع الموضوعات المدونة التي يرغبون في رؤية المزيد منها في المدونة الخاصة بك.

النظر إلى نتائج إحصائيات المدونة

من خلال النظر إلى نتائج إحصائيات أي نوع من المقالات التي يحظى بأكبر عدد من الزيارات، فيجب أن توجه الإحصائيات المدونة نحو التدوينات التي تلقى صدى عند القراء، يجب أن تلاحظ الأنواع الأخرى التي لديها أقل عدد من الزيارات ومحاولة ملء هذه الفجوات.

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

يجب أن يتم استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية جزء مهم من استراتيجية المحتوى الخاصة بك، من خلال البحث الشامل عن الكلمات الرئيسية للمدونة الخاصة بك، حيث سوف تحصل على فكرة أفضل لجذب القراء إلى المدونة الخاصة بك، وسوف تمنح هذه الأدوات مجموعة متنوعة من المصطلحات والعبارات ذات الصلة التي يبحث عنها الجمهور، كما يمكن أن تؤدي إلى أفكار جديدة للمزيد من الموضوعات.

فيجب التأكد دائما من وضع التدوين على رأس أولوياتك وتضمينه في الخطط التسويقية واستخدامه بالطريقة التي تحقق أهداف العمل التجاري والحرص على اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك بشكل يخدم الأهداف.

نصائح لصياغة عنوان مدونة قوي

هناك بعض النصائح التي سوف تساعد في صياغة عنوان مدونة قوية التي تساعد في تحسين محركات البحث الذي يجذب القراء للمدونة، ومن ضمن هذه النصائح التالي:

إجراء بحث عن الكلمة الرئيسية

يجب البدء في صياغة عنوان المدونة الخاصة بك، فيجب أن تقوم بإجراء بحث شامل للكلمات الرئيسية لتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة وشعبية للموضوع.

استخدام الكلمة الرئيسية في العنوان

اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك
اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

بمجرد تحديد الكلمة الرئيسية الأساسية، يجب التأكد من تضمينها في العنوان في المدونة الخاصة بك، وهذا سوف يساعد محركات البحث في فهم موضوع المنشور وتحسين ظهوره في نتائج البحث.

تابع المزيد: طريقة تصميم موقع ويب في السعودية

إضافة الكلمات الثانوية

يجب التفكير في إضافة الكلمات رئيسية ثانوية إلى العنوان الخاص بك، وهذا سوف يؤدي إلى تحسين ظهور المنشور في نتائج البحث، وإعطاء القراء فكرة أفضل عن موضوع المنشور.

وفي نهاية هذا المقال لقد تعرفنا على كيفية اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك، والتي سوف تساعد في جذب الكثير من القراء نحو هذه المدونة. 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *