ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية

ما هي ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية؟  

ما هي ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية؟ يعد التركيز على الكلمات الرئيسية أمرًا أساسيًا لنجاح مُحسّنات محرّكات البحث، والخبر السار هو أن اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة لحملتك أو صفحة موقع الويب الخاص بك يمكن أن يكون أسهل وأسرع باستخدام الأدوات المناسبة، في هذه المقالة، سنتعرف على أهمية تحليل الكلمات الرئيسية للمنافسين، ونفهم مدى صعوبة هذه الكلمات، ونتعرف على أهم الأدوات المجانية التي تساعدنا في البحث عنها وتصنيفها.

ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية

ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية
ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة لما سنكتبه، بعض هذه الطرق بسيطة للغاية بينما يتطلب البعض الآخر التركيز والمتابعة الدقيقة لها، وهذه الطرق هي:

بحث متقدم من Google Advanced Search

يوفر Google صفحة مخصصة للبحث في الإنترنت بدقة أكبر عن كلمة أو موضوع معين يسمى Google Advanced Search لأنه يوفر معلومات حول اللغة ونطاق ما تبحث عنه.

أداة Ubersuggest

واحدة من أفضل ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، تتيح هذه الأداة إجراء مسح شامل لمدونتك أو موقع الويب الخاص بك وتقترح أفضل الكلمات الرئيسية لاستهدافها بناءً على الكلمات الرئيسية التي تهتم بها. 

اقرأ أيضًا:  تصميم مواقع ووردبريس

أداة مخطط الكلمات الرئيسية من Google

توفر أداة البحث عن الكلمات الرئيسية من Google إحصائيات حول عدد المرات التي يبحث فيها المستخدمون عن مصطلح معين، كما تقدم أيضًا عمليات بحث أكثر تحديدًا عن طريق اختيار لغة وبلد الجمهور المستهدف، والهدف هنا هو فهم عدد المرات التي تم فيها استخدام كلمة رئيسية معينة بحثت عنه خلال فترة زمنية.

من نفس الأداة ، يمكنك تحديد أفكار الكلمات الرئيسية وكتابة كلمة رئيسية في مربع البحث للحصول على أفكار خاصة بالبلد تتعلق بالكلمة الرئيسية.

خدمة Moz Keyword Explorer Service

من ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، إنها خدمة يمكنك من خلالها اكتشاف كلمات رئيسية جديدة بناءً على كلمات رئيسية موجودة، وفي نفس الوقت يمكنك الحصول على بعض المعلومات حول الكلمات الرئيسية.

مثل معدل البحث والمواقع المنافسة لهذه الكلمات الرئيسية، أيضًا خدمات تحسين محركات البحث الأخرى، هذه الخدمة ليست مجانية تمامًا يمكنك استخدامه مجانًا للحصول على بعض المعلومات الأولية حول الكلمات الرئيسية. 

كاشف الكلمات الرئيسية

توفر أداة Keyword Revealer أفضل وأسهل طريقة لاستخراج الكلمات الرئيسية المتوافقة مع محرك البحث بأكثر من طريقة، سواء كانت كلمات قصيرة أو طويلة، كما أنها توفر لك اكتشاف الكلمات الرئيسية منخفضة المنافسة والكلمات البسيطة، لأنها توضح مستوى صعوبة كل عبارة ويحلل الترتيب الحالي للمنافسة على الصفحة الأولى من Google.

Keyword tool

يمكنك استخدام هذه الأداة للبحث عن الكلمات الرئيسية بدقة، حيث تقوم بإدخال كلمة رئيسية، وفي نفس الوقت تحديد اللغة والبلد ومحرك البحث الذي تريده، ثم تعرض هذه الأداة عددًا كبيرًا من الكلمات الأساسية التي يستخدمها الباحثون عند البحث عن مواضيع تتعلق بالمحتوى الذي تقدمه.

هذا ليس فقط ما تقدمه الأداة، ولكنها توفر أيضًا تحليلات ورؤى حول معدلات البحث والمنافسة حول المصطلح، وأهم ميزة للأداة أنها ستقترح عليك ما يصل إلى 750 كلمة رئيسية جاهزة لكل مصطلح بحث، على عكس أدوات الكلمات الرئيسية الأخرى.

أداة Keywords Everywhere

من أبرز ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، يتم تثبيت هذه الأداة وتشغيلها على المتصفح الذي تستخدمه، سواء كان متصفح Google Chrome أو Firefox، وبعد تثبيت هذه الأداة يمكنك إجراء عمليات بحث دقيقة ومفصلة عن الكلمات الرئيسية وعدد عمليات البحث على منصات متعددة جوجل، ويوتيوب، وامازون وغيرها من المنصات.

أداة MerchantWords

ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية
ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية

من ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية لأصحاب المتاجر عبر الإنترنت لأنها تعتمد على ملايين عمليات البحث التي أجريت على موقع أمازون العالمي لاقتراح كلمات رئيسية.

كما توفر تحليلاً لحجم البحث الشهري لهذه الكلمات الرئيسية، مع تقديم بعض الاقتراحات التسويقية للمستخدمين بناءً على هذه البيانات.

أداة Google Trends

Google Trends هي أداة تسمى Google Stats والتي تتميز برسوم بيانية تعرض الأخبار المتعلقة بعمليات بحث المستخدم حول العالم، بحيث تظهر الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا في مناطق معينة من العالم، مما يسمح لك باستهداف الكلمات الرئيسية المناسبة. 

SEO Mechanix

توفر أدوات SEO Mechanix العديد من الخدمات التي يحتاج مطوري مواقع الويب إلى تصنيفها في محركات البحث، بما في ذلك Keyword Position Checker، والتي يمكنك استخدامها لاستخراج كلمات خاصة بالموقع، مما يساعدك على التخطيط لتمييز الكلمات الرئيسية

Soovle 

من ضمن ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، يوفر Soovle اقتراحات الكلمات الرئيسية من Google و YouTube و Yahoo و Amazon ومواقع أخرى على صفحة واحدة، ما عليك سوى إدخال الكلمات الرئيسية في مربع البحث الخاص بالأداة وسيتم عرض جميع النتائج على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حفظ الاقتراحات وطباعتها والحصول على المقترحات الأكثر بحثًا بترتيب أبجدي.

أداة Tag Crowd

توفر القدرة على تحديد قوة البحث ونسبة المنافسة للكلمات الرئيسية التي تريدها، كما تقدم تحليلاً للكلمات التي يستخدمها منافسيك، بالإضافة إلى سهولة التعامل مع هذه الأداة ووجهتها المناسبة حتى للباحثين المبتدئين.

Keyword Surfer 

إنها امتداد Chrome مجاني يعرض حجم البحث العالمي والشهري المقدر لأي استعلام يتم إدخاله في Google. 

Keyword Tool Dominator 

من ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، تتضمن Keyword Tool Dominator أفضل 8 أدوات لاستخراج وإنشاء وتنزيل الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا عن SEO، والعثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالمنتج في البحث الأكثر شيوعًا عن الكلمات الرئيسية المتخصصة والكلمات الرئيسية الطويلة في المحرك.

Bulk Keyword Generator 

أداة البحث عن الكلمات الرئيسية المحلية SEO توليد الكلمات الرئيسية على أساس نوع الصناعة.

أداة Serpstat

من أفضل ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، معترف بها من قبل العديد من مزودي خدمة تحسين محركات البحث، سواء من أجل تحليل النتائج أو المنافسين أو التطوير أو المراجعة، في نظام Serpstat الأساسي، يمكنك الحصول على اقتراحات الكلمات الرئيسية والبحث عن الكلمات الرئيسية الأكثر ملاءمة لمقالاتك أو مقاطع الفيديو الخاصة بك.

SEO Explorer 

من ضمن ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية المنتشرة، تحتاج إلى إدخال الأداة، ثم وضع الكلمة الأساسية التي تريد استخراج الكلمة المشتقة منها في مربع البحث، ثم الضغط على بحث، سيتم استخراج الكلمة. 

أفضل أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المدفوعة

ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية
ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية

استكمالًا للحديث عن ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، هناك العديد من أدوات البرامج المدفوعة لتحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث، ومن بين هذه الأدوات مجموعة للبحث عن الكلمات الرئيسية، وهنا قائمة بأهم الأدوات المدفوعة للبحث عن الكلمات الرئيسية: 

Ahrefs مستكشف الكلمات الرئيسية

تتيح لك أداة مستكشف الكلمات الرئيسية التي طورتها Ahrefs الحصول على كلمات رئيسية من أكثر من 170 دولة حول العالم، بغض النظر عن مكان وجود جمهورك، يمكنك الوصول إليهم. 

كما تقدم  لك تقريرًا شاملاً لكل مصطلح، بما في ذلك معدل حجم البحث الشهري، ومقدار المنافسة عليه، ونسبة النقرات لهذه العبارة، وتلك التي استخدمها منافسوك من قبل.

أداة الكلمة الأساسية SEMrush

تساعدك أداة SEMrush على إنشاء عوامل تصفية متخصصة للنتائج بعد إضافة الكلمات الرئيسية، لأنه يمكنك تحديد بلدان معينة، وتحديد أنواع معينة من الكلمات (كلمات إعلامية، كلمات مبيعات، أسئلة) بحيث تكون الكلمات التي تختارها أكثر دقة للحصول على نتائج أفضل، يحفظ أيضًا جميع الكلمات التي استخدمتها من قبل حتى تتمكن من العودة إليها مرة أخرى.

KWFinder

يُعد KWFinder أحد أفضل ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، لأنه يمكّنك من تحديد أهم المعلومات التي يحتاجها أي مسوق عبر الإنترنت من حجم البحث الشهري لكل مصطلح عبر محركات البحث ومعرفة ما يبحث عنه هذا المصطلح، جنبًا إلى جنب مع سعر النقرة لكل كلمة، هذه واحدة من أسهل أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المتوفرة.

كيفية استخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة في المحتوى الخاص بك

في صدد عرضنا إلى ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، هناك عدة أماكن أساسية في المحتوى يجب أن تحتوي على وجود الكلمات الرئيسية المستخدمة، وهي:

  • قم بتخصيص الكلمات الرئيسية بشكل صحيح في المحتوى.
  • على سبيل المثال، إذا كتبت مقالًا من 1000 كلمة، فيجب عليك تضمين 2٪ من الكلمات الرئيسية، أي حوالي 10 مرات.
  • كتابة الكلمات الرئيسية في عنوان URL للصفحة.
  • باستخدام الصور باستخدام الكلمات الأساسية أو مرادفاتها في أسماء ملفات الصور، والنص البديل للصورة، يمكنك استخدام البحث المتقدم بالصور للعثور على الصور بمواصفات محددة. 
  • إدخال كلماتك الرئيسية في الوصف التعريفي لصفحتك.
  • اكتب الكلمة الأساسية في علامة العنوان للصفحة الرئيسية، ويجب أن تكون في بداية العنوان.

ما هي أنواع الكلمات المفتاحية؟

كما تكلمنا عن ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، هناك نوعان من الكلمات الرئيسية، على النحو التالي:

  • الكلمات الرئيسية قصيرة الذيل: تتكون من 3 كلمات أو أقل، وتحظى بشعبية كبيرة في محركات البحث، ولكنها تتمتع بمنافسة عالية.
  • الكلمات الرئيسية طويلة الذيل: تتكون من أربع كلمات على الأقل، وعائد محرك البحث منخفض ، وهو المصدر الرئيسي لزيارات الشبكة.

قياس صعوبة الكلمات الرئيسية

صعوبة الكلمات الرئيسية هي مقياس ستعرضه جميع أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية تقريبًا عند البحث عن كلمة رئيسية، تابع الآتي:

  • يمكن استخدام صعوبة الكلمات الرئيسية جنبًا إلى جنب مع عوامل أخرى لتحديد الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها بالضبط.
  • معرفة صعوبة الكلمات الرئيسية مفيد في العثور على أفضل الكلمات الرئيسية لاستخدامها في تحسين محركات البحث.
  • إذا أدركت أن بعض الكلمات الرئيسية يصعب تصنيفها في مرتبة أعلى، فلا يزال من المفيد التفكير في إنشاء محتوى لها، لأنها ستمنح جمهورك المعلومات التي يبحثون عنها.
  • يمكن الاعتماد على Keyword Difficulty كعامل تصفية لفرز العدد الكبير من الكلمات الرئيسية التي ستراها عند البحث عن كلماتك الرئيسية.

كيف تستخدم الكلمات المفتاحية؟

في سياق البحث عن ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، إذا كنت قد بحثت عن الكلمات الرئيسية المستهدفة وحددتها، فهناك العديد من الأساليب والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في استخدام هذه الكلمات.

ولكن بشكل عام، يجب أن يستهدف كل قسم من موقع الويب الخاص بك كلمة رئيسية فريدة، بمعنى آخر، لا تستهدف الكلمة الرئيسية نفسها في أكثر من مكان أو في صفحة واحدة في موقعك.

تُستخدم الكلمات الرئيسية في العديد من الأماكن على الصفحة، على النحو التالي:

  • عنوان المقال.
  • وصف المقال.
  • رابط المقال.
  • نص المقال والمقدمة والخاتمة والعنوان أو العنوان والعنوان الفرعي للموضوع.
  • عنوان ونص بديل للصورة الرئيسية للمقالة والصور ذات الصلة المستخدمة في المقالة.

لماذا البحث عن الكلمات الرئيسية يعتبر مهم لتحسين محركات البحث؟

ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية
ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية

كما طرحنا ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، إليكم أهمية الكلمات المفتاحية لمحركات البحث: 

اعثر على ما يبحث عنه الناس عبر الإنترنت

عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، يمكن لمنشئي المحتوى اكتساب السبق الصحفي الداخلي حول ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت، هذه المعلومات مهمة لأنها تعطي منشئي المحتوى ملاحظات فورية حول ما إذا كانت فكرة المحتوى تستحق وقتهم ومواردهم.

بشكل أساسي، تريد إنشاء كلمات رئيسية مستهدفة للمحتوى يستخدمها الأشخاص بالفعل للعثور على المعلومات عبر الإنترنت، ليس من المنطقي إنشاء محتوى بناءً على ما تعتقد أن جمهورك المستهدف يبحث عنه.

تحديد الفرص المتاحة للمحتوى منخفض المنافسة

عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، ستتمكن من العثور على فرص محتوى ذات منافسة منخفضة، من خلال استهداف الكلمات الرئيسية ذات المنافسة المنخفضة. 

ستزيد من احتمالات جذب المحتوى الخاص بك لمزيد من الزوار وحركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك من خلال محركات البحث.

تعرف على أهداف البحث

يساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية على فهم الغرض من البحث عن كلماتك الرئيسية المستهدفة، عن طريق كتابة الكلمة الرئيسية المستهدفة في بحث Google  ستتمكن من رؤية النتائج التي تظهر، يعد هذا مؤشرًا جيدًا على النتائج التي يعتقد Google أنها الأكثر صلة باستعلام البحث والكلمات الرئيسية المستهدفة.

فهم البيئة التنافسية

كما قدمنا ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، يُمكّن بحث الكلمات الرئيسية مزودي تحسين محركات البحث (SEO) من الحصول على صورة واضحة عن منافسيهم وبالتالي فهم المشهد التنافسي. 

نصائح لمساعدتك في اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة 

ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية
ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية

كما تناقشنا حول ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، نقدم لك بعض النصائح الهامة عند تحديد الكلمة المفتاحية: 

مسابقة بحثية

ضع قائمة بمنافسيك الرئيسيين وقم بزيارة مواقعهم على الويب لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها، اقرأ المحتوى وانظر إلى العلامات الوصفية للمساعدة في تحديد الكلمات الرئيسية المراد استهدافها، إن النظر إلى الكلمات الرئيسية لمنافسك لن يساعدك فقط على رؤية ما فاتك، ولكنه سيساعدك أيضًا على توسيع قائمة أفكارك.

لا تفرط في استخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك

سيؤدي تكرار الكلمات الرئيسية دون أي غرض مهم في المحتوى وخارج سياق وضع الكلمات الرئيسية المناسب إلى الإضرار بتحسين محرك البحث لموقع الويب الخاص بك.

تعرف على الكلمات الرئيسية طويلة الذيل

الكلمات الرئيسية الطويلة هي مجموعات من ثلاث كلمات أو عبارات أو أكثر، على الرغم من أن الكلمات الرئيسية طويلة الذيل تميل إلى الحصول على حجم بحث أقل  إلا أنها تجذب عمومًا حركة مرور أكثر صلة، وعادة ما تكون أقل قدرة على المنافسة ، ومن المرجح أن تحصل على ترتيب جيد، اختر كلمات رئيسية طويلة الذيل تساعد في تحديد منتجك أو خدمتك.

استخدام المرادفات للكلمات الرئيسية

من المهم أيضًا استخدام المرادفات أو الكلمات التي لها نفس المعنى مثل الكلمات الرئيسية التي تستخدمها، حيث سيساعد ذلك محركات البحث على فهم موضوع موقعك.

تابع المزيد: السيو الخارجي Off-page SEO

تحليل النتائج

بعد اختيار الكلمات الرئيسية، لا تنس مراقبة النتائج وتحليلها. غالبًا ما توجد كلمات رئيسية أو عبارات شائعة، بالإضافة إلى كلمات رئيسية جديدة قد يستخدمها منافسوك.

لا تنس استخدام الكلمات الرئيسية حيثما أمكن ذلك، أدخل كلماتك الرئيسية في منشورات المدونة ومنشورات الوسائط الاجتماعية والعلامات الوصفية ومحتوى موقع الويب الخاص بك، كلما زاد عدد الكلمات الرئيسية التي تستخدمها في المحتوى الخاص بك، سيكون من الأسهل على جمهورك المستهدف العثور عليك.

بادر الأن بطلب خدمة تحسين محركات البحث من موقع انفيتي

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة حول أهم ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى أهمية الكلمة الرئيسية وكيفية توظيفها وأنواعها، قراءة ممتعة للجميع. 

2 Responses

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *