تصميم مواقع الانترنت

أفضل تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح

هل يمكنك أن تبدأ عمل تجاري جديد أو شركة ولا تعرض خدماتك أو منتجاتك على الجمهور بالطبع لا لذلك أنت بحاجة إلى تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح فكل شخص يمتلك موقع يحتاج إلى تصميم يجذب الجمهور، لذلك بصفتك صاحب عمل سوف تحتاج إلى التعرف على بعض التفاصيل والأمور البسيطة عن تصميم المواقع الإلكترونية، حيث يستخدم هذا المصطلح لتوضيح عملية وخطوات إنشاء مواقع الويب مثل جوجل وغيرها، وهذا ما نوضحه من خلال فقرات هذا المقال.

تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح

تصميم مواقع الانترنت
تصميم مواقع الانترنت

يفكر الكثير من الناس في إنشاء وتصميم موقع إلكتروني خاص بهم على شبكات الإنترنت، وهذا النجاح يفرض وجوده يومًا بعد يوم لهذه الشبكة، ويجعل الكثير يسعون للتواجد، لذلك سنقدم لكم من خلال هذا المقال أهم النصائح التي تساعدك في تصميم موقع إلكتروني.

سواء إذا كنت تقوم بالتصميم بنفسك أو شخص متخصص يقوم بتصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك، لذلك يجب مراعاة هذه النصائح والملاحظات التي تعزز بالتأكيد شكل الموقع الإلكتروني وأدائه.

اقرأ أيضًا: خطوات تصميم متجر الكتروني مجاني 

التخطيط الهيكلي لمواقع الإنترنت

تتكون مواقع الإنترنت من عنصرين رئيسين وهم الحاوية أو الوعاء والمحتوى، والجميع يعرف ما هو المحتوى وأساليب تحسينه وتطويره من خلال تقنيات تحسين محركات البحث السيو.

ولكن المقصود بالحاوية في مواقع الإنترنت هي الوعاء أو الإطار أو الإناء الذي يوضع به المحتوى وبمعنى آخر هو شكل الموقع العام وتصميمه، وتنقسم أيضًا الحاوية إلى عنصرين أساسين وهم:

  • هيكل عام.
  • النمط أو الأسلوب.

خطوات تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح

حتى تقوم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بك يجب عليك إتباع الخطوات التالية:

استضافة مواقع إلكترونية

وبهذه الخطوة يتم وضع الموارد والملفات اللازمة للموقع واحتوائها بخادم ويب حتى يسهل على الزائر الوصول للموقع والحصول على خدمة الاستضافة للمواقع.

تسجيل اسم النطاق

يتم بهذه الخطوة تحديد الاسم الذي يدخله المستخدم بالمتصفح ليتم من خلاله الوصول للموقع.

إنشاء خطة للمواقع الإلكترونية

تصميم مواقع الانترنت
تصميم مواقع الانترنت

وبهذه الخطوة يتم تحديد الهدف من إنشاء الموقع مع تحديد الجمهور المستهدف والتعرف على جميع مواقع المنافسين وتحليلها حتى تستطيع إنشاء موقع إلكتروني خاص بك ناجح وجذاب للجمهور.

مرحلة تصميم موقع إلكتروني

خلال المرحلة يتم تصميم الموقع عن طريق لغات البرمجة ومنها HTML أو CSS بالإضافة للغة Java Script.

البدء في نشر الموقع الإلكتروني

يتم بهذه الخطوة رفع ملفات الموقع لخدمة الاستضافة عن طريق الأدوات التي توفرها الخدمة.

البدء في إنشاء خطة تسويقية للمواقع

في حالة إذا أردت أن يحصل الموقع الخاص بك على الشهرة والنجاح الكبير، يجب الاهتمام بالتوثيق للموقع وذلك لزيادة عدد الزائرين والوصول الفئة من الجمهور المستهدف، ويتم ذلك من خلال طريق الاهتمام بمحركات البحث السيو، والاهتمام أيضًا بربك المواقع الإلكتروني بمنصات التواصل الاجتماعي.

الاهتمام بالصيانة الدورية للموقع

تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة من خطوات تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح  ويتم فيها فحص الموقع بشكل مستمر حتى تضمن بقاءه يعمل بالشكل المطلوب.

نصائح تحسين الهيكل العام للموقع الإلكتروني

تصميم مواقع الانترنت
تصميم مواقع الانترنت

يتضمن الهيكل العام للموقع الإلكتروني ترتيب بعض العناصر الأساسية في تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح، وشكل الصفحة مع توزيع محتوياتها من روابط وأزرار وحتى تضمن تصميم موقع الويب ناجح يجذب الزائرين يجب إتباع النصائح التالية:

الحرص على خلق تسلسل هرمي مرئي

يقصد بها طريقة ترتيب العناصر المرئية وألوانها وحجمها وتباينها، ويتم تحديد هذا التسلسل مكانتها النسبية ورؤيتها بالعين المجردة، ويستخدم مصممين مواقع الويب التسلسل الهرمي المرئي في توجيه انتباه الزائرين نحو العناصر الهامة بالصفحة ويتضمن التسلسل التالي:

  • موقع العنصر.
  • الحجم.
  • عناصر مرئية.
  • تباين.

اختيار عنوان للصفحة الرئيسية بذكاء

عند إنشاء موقع إلكتروني خاص بك يجب على كل صفحة أن تتضمن عنوان رئيسي مناسب حيث يعتبر من تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح، العنوان الرئيسي فرصة هامة لاستخدام الكلمة المفتاحية أو جمل رئيسية ذات علاقة بما تقدمه من منتجات وخدمات ويلجأ الكثير من المسوقين كتابة جمل وعناوين ذكية غامضة.

ولكن نصيحة الخبراء في تصميم مواقع الويب التأكد بأن الأوضح هو الأفضل، وبدلًا من كتابة جمل شعرية غامضة الأفضل كتابة عنوان رئيسي لكل صفحة ويكون واضع ومعبر ويشرح ما تقوم به، ويجب الحرص على أن يكون العنوان أعلي fold.

ما هو fold

لكل موقع ويب تزورها يوجد مساحة تستطيع رؤيتها عند فتح الصفحة وأسفل هذه المساحة يوجد fold والتي تحتاج لها بعد ذلك للنزول أو التحريك، ويقصد بها في موقع الويب هذه المساحة من صفحة الويب والتي يمكن رؤيتها بدون الحاجة للنزول بالشاشة للأسفل.

لا تكدس كل شيء بالجزء العلوي من الصفحة

تصميم مواقع الانترنت
تصميم مواقع الانترنت

يقضون زوار الموقع الخاص بك وقت طويل في الجزء العلوي من الصفحة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة بأنهم مستعدون في اتخاذ إجراء شراء منتج أو خدمة، وتحتاج القيام بمزيد بالجزء اللاحق من الصفحات والتي تعد من خطوات تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح.

ويجب الحرص على عدم تكدس جميع المعلومات في الجزء العلوي فقط من الصفحة وحاول أن تقنع الجمهور المستهدف أكثر بخدماتك والمنتجات التي تقدمها وأن تضح أزرار وروابط دعوة لاتخاذ الإجراء بالأماكن المناسبة من الموقع.

احذر من نهاية الصفحة الكاذبة

يتم بناء مواقع إلكترونية حديثة على شكل كتل منفصلة أو حظر وهي عبارة عن صفوف من المحتوى تضم صورة بأحد الجانبين نص على الجانب الأخرى ويتحرك  كعمود واحد إلى الأسفل والأعلى.

نصائح لتصميم موقع ويب ناجح

بعض النصائح التالية تتعلق بطريقة عرض وتصميم العناصر المرئية والصور بشكل عام بالموقع الإلكتروني الخاص بك وتساعدك على بناء موقع ناجح ومميز:

استخدام صور أشخاص أكثر

تعتبر صور الأشخاص هي أكثر قوة بشكل عام من أي نوع أخر من الصور، لذلك عليك استخدام صور أشخاص حقيقة بتصميم الموقع ذات تأثير كبير وفعال، ووجوه وصور الأشخاص لا تسهم بجذب الانتباه ولكن تزيد من نسبة التحول حينما تستخدم بمواقع البيع والمتاجر الإلكترونية.

استخدم الأسهم

الوجوه البشرية بالصور ليست الطريقة الوحيدة في جذب الانتباه إذا يمكن تحويل انتباه زوار الموقع الإلكتروني الخاص بك من خلال استعمال أسهم بسيطة مصممة، حيث تكون أكثر فعالية بجذب الانتباه.

فإذا كنت ترغب بالنظر لزوار الموقع الخاص بك لشيء معين على صفحة الويب علي أن تدلهم من خلال استخدام الأسهم.

استخدام الألوان لجذب الاهتمام

للألوان دلالات بتصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح، وتلعب دور هام ببناء هوية بصرية وزيادة الوعي بها ولكن تساهم بشكل كبير في جذب انتباه الزائرين للموقع الإلكتروني وتوجيه اهتمام نحو الدعوة في اتخاذ إجراء معين.

لكن الأزرار الملونة وحدها لا تكفي فعليك اختيار لون مناسب ويجب الانتباه والحرص على الالتزام بالنصائح الآتية:

  • جعل لون زر الدعوة لاتخاذ الإجراء متباين بالنسبة للخلفية.
  • أيضًا جعل لون الزر متباين بنص بداخله.
  • جعل لون الزر متباين مع عناصر أخرى محيطة قريبة من صفحة الويب.

أسئلة شائعة

تصميم مواقع الانترنت
تصميم مواقع الانترنت
  • ماذا يحتاج تصميم الموقع الإلكتروني؟

معرفة أساسيات الموقع والخصائص التي يحتاج لها، خطوة تصميم مخطط للصفحات وعمل خريطة متكاملة للموقع، البدء بإنشاء محتوى جذاب ومبتكر.

  • ما هو تخصيص تصميم الموقع؟

جمع برنامج أساسيات الأساسية وخلق إنتاج عناصر بصرية من موقع تطبيقات الكمبيوتر التجاري واتصالات وإدارة شؤون مالية.

تابع المزيد: أفضل تصميم متجر الكتروني سلة

  • ماذا يوجد بعد تصميم الموقع؟

بعد مرحلة تطوير الموقع يوجد وقت كتابة محتوى على موقع الويب الخاص بك.

في النهاية يمكن تصميم مواقع الانترنت وأهم النصائح التي تساعدك في ذلك، ويجب الاهتمام بها حتى تحصل على النجاح التي تبحث عنه.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *