دليلك الشامل تحسين محركات البحث

دليلك الشامل تحسين محركات البحث

يرغب الكثير من الشركات وأصحاب المحتوى والمواقع في معرفة دليلك الشامل تحسين محركات البحث حيث تعتبر استراتيجية تحسين محركات البحث في العصر الرقمي الحالي أمر فعال وأساسي لنجاح أي شركة ترغب في زيادة وصولها من خلال الإنترنت.

حيث من الأكيد أنك تحاول بشكل كبير لجعل موقعك يكون في صدارة نتائج البحث على جوجل حتى تجلب أعداد كبيرة من الزائرين، لكن يعتبر الأمر ليس سهلا للغاية، حيث يتطلب ذلك مجهود كبير حتى تقوم بنجاح وتحسين موقعك في محركات البحث.

قد يتطلب بقائك في الصدارة أمام المنافسين اتباعك لطرق استراتيجية تتوافق مع الأهداف التي ترغب بها، ونعرض لك أهم الطرق والخطوات التي تمكنك من تحسين محركات البحث بطريقة فعالة، حيث باتباعك لتلك الخطوات ستكون قادر على أن تتجاوز الكثير من المنافسين لموقعك وأن تحتل دائما صدارة نتائج البحث والحفاظ عليها.

دليلك الشامل تحسين محركات البحث

دليلك الشامل تحسين محركات البحث
دليلك الشامل تحسين محركات البحث

في بداية عرضنا إلى دليلك الشامل تحسين محركات البحث، يجب أن تعرف أولا ما معنى السيو أو تحسين محركات البحث، حيث هي عبارة عن عملية تحسين موقعك لمحركات البحث وذلك بهدف الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج البحث، بالإضافة إلى الحصول على الكثير من الزيارات المجانية.

ومصطلح ال SEO هو عبارة عن اختصار لعبارة Search Engine Optimization، أو تحسين محركات البحث، ويعد الممارسات التي تسعى إلى إلى زيادة ورفع الجودة الخاصة بعدد الزيارات إلى الموقع، وذلك يتم عن طريق نتائج البحث غير المدفوعة الموجودة على محركات البحث، ويطلق عليها البحث الاعتيادي غير المدفوع.

و يتعلق مفهوم تحسين محركات البحث بالأشخاص أكثر من تعلقه بمحركات البحث. حيث يتعلق المفهوم بـ:

  • الفهم لما يبحث عنه المستخدمين عبر شبكة الإنترنت.
  • الإجابات التي يرغب المستخدمين في العثور عليها.
  • الكلمات التي يقوم  المستخدمين باستخدامها في عملية البحث.
  • نوع المحتوى الذي يستخدمه المستخدمين.

في حالة قدرتك على تحديد تلك الأمور سيصبح بإمكانك ربط المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث عبر شبكة الإنترنت بالحلول الملائمة التي يقدمها الموقع الإلكتروني الخاص بك، حيث تعتبر عملية تحسين محركات البحث هي عملة ذات وجهين، الوجه الأول عبارة عن التعرف على ما يبحث عنه المستخدمون عبر الإنترنت، بينما يعتبر الوجه الثاني هو تقديم تلك المعلومات بطريقة تمكن محركات البحث من العثور عليها وفهمها واستيعابها لكي يمكن إيصالها للمستخدم.

أهمية تحسين محركات البحث SEO

دليلك الشامل تحسين محركات البحث
دليلك الشامل تحسين محركات البحث

 يبحث الكثير من الأشخاص عن دليلك الشامل تحسين محركات البحث حتى يتمكنوا من الإجابة عن أسئلتهم الخاصة بمحركات البحث، التي تقوم بعمل أرشفة وتنظيم المحتوى المعروض على شبكة الإنترنت حتى يتمكن المستخدمين  من الحصول على أفضل الإجابات عن أسئلتهم.

حيث سيستفيد الباحثين من معرفة الإجابات المهمة التي تظهر لهم في النتائج الأولى في محركات البحث، وسوف يستفيد أيضا محركات البحث سواء كان جوجل أو غيره من محركات البحث الأخرى وذلك من خلال تقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة للزوار، وهناك الكثير من الأسباب المهمة التي تجعلك ترغب في معرفة كيفية تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك ومن تلك الأهميات التالي:

جذب العملاء المستهدفين

لكي تتعرف على دليلك الشامل تحسين محركات البحث يجب أن تعلم أن جذب العملاء المستهدفين هو الهدف الأساسي من الاعتماد على خطط وطرق تحسين محركات البحث التي يمكن أن تظهر لعملائك المستهدفين أثناء طريق بحثهم عن أي شئ  يتعلق بالخدمة أو السلعة أو المنتج الذي توفره أو تبيعه.

حيث يقوم الزائرين باستخدام محركات البحث بطريقة شائعة ومنتشرة في عملية بحثهم عن بيانات متعلقة بالسلعة المعينة التي يرغبون فيها أو للبحث مثلا عن أفضل مطعم موجود على مسافة قريبة منهم وغير ذلك من الأشياء، حيث تعد تلك الفرصة مهمة للغاية لك لكى تتمكن من تحقيق أهدافك التسويقية، لذلك عليك بالاهتمام بأن تعرف طريقة جذب العملاء للشراء أو لزيارة موقعك. 

البقاء في الصدارة

عند قيامك بتحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، يعتبر التطور الذي قد تحصل عليه لا يتوقف عند تحسين ترتيبك في النتائج فقط، بل يكمن ذلك في تقدمك على جميع منافسيك، حيث كلما تقدمت في ترتيب محركات البحث كلما حصلت على الكثير من نقرات الدخول لموقع عن باقي منافسيك.

فيجب أن تعرف عند قراءتك  دليلك الشامل تحسين محركات البحث، أن الهدف من تحسين محركات البحث هو تحسين الترتيب الخاص بموقعك على الصفحة الخاصة بنتائج البحث لكي تحصل على الكثير من الزيارات الفورية، بالإضافة إلى تحويل هؤلاء الزائرين إلى عملاء محتملين.

قياس النتائج بسهولة 

تستطيع بكل سهولة قياس كافة الجهات الخاصة بنتائج موقعك على محركات البحث وذلك يعتبر عكس باقي أساليب التسويق المعروفة والتي يتم معرفة قياسها من خلال المبيعات التي قد تم تحقيقها، حيث هناك الكثير من الأدوات التي تساعد في عملية قياس النتائج وتقييمها لكي تتعرف على الخطط التي تؤثر بشكل هائل في تحقيق أهدافك والاستثمار فيها، وتعتبر هذه من أهمية معرفة دليلك الشامل تحسين محركات البحث.

الاستثمار المجاني

عند عرض دليلك الشامل تحسين محركات البحث يجب أن تعلم أنك لست بحاجة لشراء مساحة إعلانية لكي تقوم بتحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، بل تحتاج إلى خطط تستهدف الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث التي تهتم بتقديم أفضل تجربة للزائرين، حيث تعتبر نتائج البحث الطبيعية لا تحتاج أن يتم الدفع فيها أي أموال في مقابل أن يحصل موقعك على المقدمة في نتائج البحث.

خطط تحسين محركات البحث

دليلك الشامل تحسين محركات البحث
دليلك الشامل تحسين محركات البحث

نقدم لك في دليلك الشامل تحسين محركات البحث، الخطط والأساليب والاستراتيجيات التي قد تحتاجها في عملية تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، حيث أصبحت عملية تحسين محركات البحث لا تقتصر في هدفها على بناء الروابط و تقديم المحتوى وملئه بالكلمات المفتاحية، ولكن أصبح هناك الكثير من التغيرات الحديثة التي طرأت على محركات البحث سواء في سياستها أو أدواتها أو خططتها مثل البحث الصوتي والتطور التكنولوجي المتمثل في التعلم الآلي أو Rank Brain.

ويعتبر الهدف الأساسي منها هو تحسين ترتيب نتائج البحث الطبيعية لكي تضمن تجربة أفضل للزوار وظهور نشاطك التجاري أو علامتك التجارية بشكل أكثر بما هو مناسب لها، ويمكنك أن تحسن محركات البحث الخاصة بموقعك من خلال الكثير من الطرق، منها التالي:

الكلمات المفتاحية

يجب أن تعرف عند قراءتك إلى دليلك الشامل تحسين محركات البحث أن استخدام الكلمة المفتاحية المناسبة يمكنك من الحصول على المزيد من الزيارات من خلال محرك البحث، بالإضافة إلى الحصول على أفضل ترتيب في نتائج البحث.

وذلك يرجع إلى أن الكلمات المفتاحية هي أول ما يجب أن تتعامل معه عندما تبدأ في عملية تحسين محركات البحث، حيث عند ملء مقالاتك ومحتواك بكلمات مفتاحية كثيرة يساعد ذلك في حصول مقالاتك على العديد من زيارات محركات البحث كما يساعد في جعل تلك المقالات تتصدر نتائج البحث دون غيرها.

ما معنى الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية هي الجمل التي تحدد المحتوى الخاص بك، أما بالنسبة إلى تحسين محركات البحث، فهي الكلمات أو استعلامات البحث التي يكتبها الباحثون في محركات البحث، وبصفتك صاحب شركة أو موقع إلكتروني أو صانع محتوى، فأنت تحتاج أن ترتبط ارتباط كبير بالكلمات المفتاحية في مجالك حتى تتمكن من الإجابة عن ما يبحث عنه زوارك لكي يكون محتوى موقعك فرصة أفضل للظهور أكثر في نتائج البحث.

الأدوات التي قد تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية

نقدم لك الأدوات التي قد تساعد في البحث عن الكلمات المفتاحية في دليلك الشامل تحسين محركات البحث، ومنها التالي:

أداة SEMrush  

تمكنك أداة SEMrush من إيجاد الكلمات المفتاحية ومعرفة الكلمات التي تقوم بأرشفة موقعك، كما يمكنك أيضًا اختيار مواقع منافسيك وإضافتها إلى SEMrush لكي تكون على دراية بالكلمات المفتاحية التي تتصدر بها تلك المواقع المراتب المتقدمة من نتائج البحث، وذلك يقوم بمساعدتك في إنشاء محتوى فريد ومتميز وعالي الجودة لاستهداف تلك الكلمات المفتاحية.

بحث Google

تقوم جوجل بتوفير اقتراح بحث بشكل تلقائي عندما تقوم بالكتابة في مربع البحث، حيث يمكنك إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية عن طريق استخدام تلك الخاصية وبعدها استخدام مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل لكي تتحقق من حجم البحث لهذه الكلمات المفتاحية.

تابع المزيد: اهمية تحسين محركات البحث

طريقة أستخدام الكلمات المفتاحية بالشكل الأمثل

دليلك الشامل تحسين محركات البحث
دليلك الشامل تحسين محركات البحث

نعرض لك في دليلك الشامل تحسين محركات البحث طريقة الاستخدام الأفضل للكلمات المفتاحية، حيث بعد قيامك بالبحث عن كلماتك المفتاحية وتحديد ما ستكتبه في صفحات موقعك، يجب أن تعرف طريقة توزيع الكلمة المفتاحية داخل نص محتواك حتى تحقق أفضل نتيجة من جهة تحسين محركات البحث:

العنوان 

يعتبر أول مكان يجب أن تضيف فيه الكلمة المفتاحية هو عنوان المقالة، والذي سيكون بشكل افتراضي العنوان الذي سيظهر في نتائج محركات البحث، يعتبر العنوان من ضمن الترويسة H1 في الكثير من الأوقات، ويفضل أن تكون الكلمة المفتاحية في بداية العنوان.

الوصف 

يعتبر المكان الثاني الذي يجب كتابة الكلمة المفتاحية فيه هو الوصف الذي يظهر لزوار محركات البحث، حيث سينتج عن تلك الإضافة إلقاء نظرة أكثر شمولية على صفحة موقعك.

صلب المحتوى

 يحتوي صلب المحتوى على الأفكار وموضوع المحتوى المتميز، ويجب التأكد من كتابة الكلمة المفتاحية فيه والحرص على كثافة تكرارها بالشكل المناسب، بالإضافة إلى أنه يجب التركيز باستمرار على أن المحتوى يعرض للزائرين في المقام الأول وليس لمحركات البحث.

الترويسات 

تشمل الترويسات H1 التي لا يجب أن تتكرر أكثر من مرة في الصفحة، وأيضًا الترويسات الأقل وهي H2 وH3 وغيرها، حيث لا يساعد استخدام الترويسات على زيادة استهداف المقالة للكلمة المفتاحية عند تضمينها فيها فقط، بل أيضا تساعد في تقسيم المحتوى لعدد من الفقرات التي تسهل من قراءته للزوار.

 بناء الروابط

تعتبر من الطرق المهمة في دليلك الشامل تحسين محركات البحث حيث تتماشى الروابط التشعبية بجانب خطة المحتوى الخاصة بك، حيث يعتبر بناء الروابط خطوة أساسية من استراتيجية وطرق تحسين محركات البحث لديك، ومن أنواع تلك الروابط التالي:

روابط التحرير 

هي الروابط التي تقوم بالحصول عليها إذا كان المحتوى الخاص بك رائع للغاية، ويعتبر هذا سبب إضافي لكي تقوم بإنتاج محتوى متميز وقابل للتبادل والمشاركة، لأنه سيكسب حينها روابط خلفية من مواقع أخرى، وتعتبر روابط التحرير أكثر أنواع الروابط الخلفية أهمية، حيث يمكن أن تلاحظ أن ترتيب موقعك في نتائج البحث قد تحسنت في حالة قيام المؤلفون الآخرون بالإشارة لمقالاتك.

الروابط المكتسبة 

عند قيامك بتقرير اتباعك لاستراتيجية الرابط الخلفي، يجب أن تتأكد من اتباعك للقواعد، وذلك  لأنه هناك الكثير من المواقع على شبكة الإنترنت التي ستبيع لك روابط خلفية، حيث إذا اعتمدت على تلك الاستراتيجية بدلًا من بناء محتوى قوي فحينها أنت تعرض ترتيب موقعك في نتائج البحث إلى الخطر، حيث يعتبر ذلك الأسلوب من الأساليب المكشوفة لجوجل فهي تقوم بالبحث عن المواقع التي تقوم ببيع الروابط الخلفية وتتخذ معها إجراءات معاقبة، وذلك لاتباع القواعد السليمة.

 نظام RankBrain

عند عرضنا دليلك الشامل تحسين محركات البحث يجب أن تعرف أن نظام الرانك براين من أهم الخطط في عملية تحسين محركات البحث وهو خوارزمية قامت جوجل بتطويرها حتى تساعد في معالجة متطلبات البحث ومطابقتها مع المحتوى الخاص بك.

يقوم نظام Rank Brain بمحاولة اكتشاف ما يرغب به المستخدم بشكل فعلي من خلال مطابقة الكلمات الرئيسية التي لم يسبق لها مثيل بالكلمات الرئيسية التي قامت جوجل بمشاهدتها من قبل.

يستخدم هذا النظام تقنية متطورة حيث يتجاوز ذلك النظام مجرد مطابقة الكلمات المفتاحية، بل أنه يحول أيضا مصطلح البحث الخاص بك إلى مفاهيم ومفردات كما أنه يحاول إيجاد الصفحات التي تعرض تلك المفاهيم.

البيانات المنظمة 

من الطرق المهمة في دليلك الشامل تحسين محركات البحث هي طريقة البيانات المنظمة والتي تعرف باسم Schema markup، وهي عبارة عن لغة محركات البحث التي تقوم باستخدام المفردات الدلالية المميزة، وهي تعتبر إمكانية تقسيم الجملة إلى أجزاء مختلفة، حيث تستخدم البيانات المنظمة المفردات الدلالية على لغة الكمبيوتر لكي تفصل مفردات العبارة حتى تستطيع محركات البحث فهم ما يرغب به المستخدم، بالإضافة إلى أنه تستطيع Schema markup أن تقوم بزيادة تحسن ظهور صفحات موقعك لجميع أنواع المحتوى 

البحث الصوتي

تعتبر طريقة البحث الصوتي من الطرق المهمة لتحسين محركات البحث المعروضة في دليلك الشامل تحسين محركات البحث، ففي حالة إذا كنت لم تحسن موقعك للبحث الصوتي، فهذا هو الوقت المناسب لكي تبدأ في تنفيذ استراتيجيتك الصوتية. ونعرض لك بعض الأفكار التي تساعدك على ذلك:

  • الإجابة على الأسئلة، حيث يتم طرح العديد من عمليات البحث الصوتي على هيئة أسئلة، لذلك يجب إنشاء محتوى يحتوي على أسئلة شائعة والإجابة عنها بشكل مباشر.
  • استخدام لغة بسيطة، حيث يميل الناس إلى أن يكتبوا طلب البحث بشكل رسمي، ولكن عندما يتحدثون يقوموا باستخدام لغة المحادثة العادية، لذلك يجب أن تتأكد أن المحتوى الخاص بك مكتوب بلغة سهلة الفهم وبسيطة.
  • تقسيم محتوى الفقرات، عندما يستطيع جوجل من أن يحلل المحتوي الخاص بك بكل سهولة بسبب تقسيم للفقرات فيمكن حينها أن يحصل موقعك على تصنيف متقدم، بالإضافة إلى أنه يمكن أيضًا شمول هذا المحتوى كإجابة على الاستعلام الصوتي.
  • نشر محتوى طويل، تقوم كتابة محتوى يتجاوز الـ 2000 كلمة بالمساعدة على معالجة اللغات الطبيعية، بالإضافة إلى زيادة وضوح النتائج الخاصة بالبحث الصوتي.

تابع المزيد: تحسين محركات البحث المحلية

هل يتطلب توظيف خبير تحسين محركات البحث؟

دليلك الشامل تحسين محركات البحث
دليلك الشامل تحسين محركات البحث

هناك الكثير من الناس التي تساءلت حول ما إذا كان يجب أن يستعينوا بمتخصص في تحسين محركات البحث ، ونجيب في دليلك الشامل تحسين محركات البحث على ذلك، حيث يعتمد ذلك على العديد من العوامل منها التالي:

  • مدى رغبتك في تعلم المزيد حول السيو.
  • مدى تعقيد الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • ما هو حجم علامتك التجارية؟.

يمكنك في معظم الأحوال أن تقوم بتطبيق بعض أساسيات السيو إذا رغب في ذلك، ويمكنك أيضًا أن تحصل على المساعدة من متخصص في ذلك المجال إذا رغبت في ذلك، حيث في كلا الحالتين يصبح ذلك له نفع وفائدة عليك.

وفي النهاية نكون قد عرضنا لك دليلك الشامل تحسين محركات البحث، وكل التفاصيل المتعلقة بعملية تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، حتى نتمكن من مساعدتك في حصولك على الصدارة في ظهور موقعك في نتائج البحث، وزيادة معدل الزيارات لموقعك.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *