كتابة اعلانات تسويقية

أفضل وأسهر طرق كتابة اعلانات تسويقية

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة كيفية كتابة اعلانات تسويقية حيث تعد الإعلانات من أهم العناصر التى لها دور هام وحيوي في الترويج للمنتجات والتسويق للخدمات، لذا يرغب العديد من التجار والشركات الحصول على هذه الخدمة لجذب انتباه الجمهور المستهدف.

كما أن تصميم نموذج لكتابة إعلان تسويقي يعد من الخطوات الصعبة التي تتطلب لشخص محترف ويمتلك قدرة على الإبداع والابتكار لتصميم إعلان قادر على جذب وإقناع الجمهور حتى تتمكن من تحقيق الهدف المرغوب فيه، فإذا كنت ترغب في الحصول على إعلان تسويقي للترويج عن منتج فريد حتى تتمكن من خوض المنافسة القوية في السوق تابع مقالنا هذا وسوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بكتابة إعلان تسويقي مميز.

كيفية كتابة اعلانات تسويقية

كتابة اعلانات تسويقية
كتابة اعلانات تسويقية

تعد الإعلانات من أهم الاستراتيجيات التي يعتمد عليها بمجال التسويق الإلكتروني، حيث أنها تساهم في جذب فئة مستهدفة من الجمهور للحصول على منتج أو خدمة معينة، لذلك يرغب العديد من الأشخاص في معرفة كيفية كتابة اعلانات تسويقية مميزة حتى يتم تحقيق الهدف المراد من الإعلان، وسوف نتعرف على أهم الخطوات التي يجب اتباعها حتى تتمكن من كتابة إعلان تسويقي بشكل فعال، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي: 

التعرف على الجمهور المستهدف 

حتى تتمكن من كتابة إعلان تسويقي بشكل فعال يجب أن تتعرف على الجمهور الذي ترغب باستهدافه من خلال هذا الإعلان وتكون على دراية تامة به وذلك عن طريق معرفة الجنس والعمر واحتياجات واهتمامات الجمهور الذي يتم استهدافه.

تحديد الهدف 

يلزم أن يتم تحديد الهدف من الإعلان التسويقي حتى تتمكن من كتابة اعلانات تسويقية فعالة، لذلك يجب أن تحدد الهدف من الإعلان سواء لجذب العديد من العملاء أو لزيادة نسبة المبيعات.

اختيار رسالة رئيسية 

يجب أن تقوم باختيار رسالة رئيسية بشكل جذاب وواضح حتى تعرض فكرة الخدمة أو المنتج الذي ترغب بهم بشكل فعال ومميز.

استخدام كلمات مناسبة 

يلزم أن تقوم باستخدام الكلمات الملائمة التي تثير الاهتمام وتجذب انتباه العديد من الجمهور الذي يتم استهدافه وهذه الكلمات مثل عرض محدود أو خصم أو حصري أو جديد وغيرها من الكلمات المناسبة التي تقوم بلفت أنظار الجمهور.

استخدام الرسوم التوضيحية والصور 

يمكن أن يتم استخدام الرسوم التوضيحية والصور عند كتابة اعلانات تسويقية وذلك لجذب الانتباه وعرض الخدمة أو المنتج الذي تقوم بعرضهم بطريقة أفضل.

استخدام الإحصائيات والأرقام 

يمكن أن تستخدم الإحصائيات والأرقام في إظهار مدى فعالية  الخدمة أو المنتج وأيضاً تشجع العملاء على الشراء، لذا يمكن استخدامها لكتابة اعلانات تسويقية فعالة.

استخدام الدعوات للعمل 

يلزم أن يتم استخدام الدعوات للعمل بطريقة جذابة وواضحة ومن هذه الدعوات احجز الآن موعدك أو اشتر الآن أو استكشف المزيد الآن وغيرها من العبارات.

استخدام العروض والخصومات

يمكن أن يتم استخدام الخصومات والعروض والهدايا المجانية عند كتابة اعلانات تسويقية وذلك لجذب العديد من الزبائن وتشجيعهم على الطلب المنتج أو الخدمة والشراء.

الاهتمام بالتفاصيل 

ينبغي أن يتم الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة بالإعلان التسويقي ومن هذه التفاصيل التدقيق بالقواعد النحوية والإملاء والتصميم والتنسيق.

التجربة الجذابة 

يلزم أن يكون الإعلان التسويقي ذو تجربة جذابة للمستخدم، كما يمكن أن يشتمل الإعلان على مقاطع الفيديو أو التفاعل مع الإعلان من قبل المستخدم.

التعديل والمراجعة 

يجب أن تقوم بمراجعة الإعلان التسويقي والتحقق من عدم توفر أي أخطاء قبل القيام بنشره كما يمكن القيام بإجراء التعديلات اللازمة حتى يتم تحسين جودة الإعلان.

عناصر كتابة اعلانات تسويقية

كتابة اعلانات تسويقية
كتابة اعلانات تسويقية

يمكن أن يتم تقسيم عناصر كتابة اعلانات تسويقية إلي العديد من الفئات ومن أبرز هذه الفئات ما يلي: 

العنوان 

يلزم أن يكون العنوان مثير للاهتمام وجذاب ويكون معبرًا عن الفكرة الخاصة بالإعلان بطريقة مختصرة وواضحة.

المحتوى

ينبغي أن يكون المحتوى مختصر وواضح بجانب الحرص على توضيح فوائد الخدمة أو المنتج وما الذي يميزها عن باقي الخدمات أو المنتجات الأخرى المماثلة.

الفيديوهات والصور 

يمكن أن يتم استخدام الفيديوهات والصور حتى تضيف العديد من الجاذبية على الإعلان التسويقي بجانب توضيح فكرة الخدمة أو المنتج بطريقة أكبر وأوضح.

العلامة التجارية والشعار 

يلزم تضمين العلامة التجارية أو الشعار الخاص بالشركة إلى الإعلان التسويقي وذلك حتى يتم تعزيز الوعي بالعلامة التجارية ومعرفة المستهلكين بها.

الدعوة للعمل 

يلزم إضافة دعوة للعمل بالإعلان مثل اشتر الآن أو أحجز الآن وذلك لتحفيز المستهلكين على عمل الإجراءات المطلوبة.

المعلومات الإضافية 

يمكن أن يتم إضافة معلومات إضافية على الإعلان التسويقي مثل الخصومات والهدايا المجانية والعروض الخاصة وذلك لزيادة جاذبية الإعلان والعمل على تشجيع المستهلكين للشراء.

الرسائل الإيجابية 

يمكن أن يتم استخدام الرسائل الإيجابية بالإعلان مثل تحقيق أحلامك أو تحسين حياتك وذلك لتوصيل فكرة أن الخدمة أو المنتج يمكن أن يقوم بتحسين حياة المستهلكين وأيضًا يخدم أهدافهم.

الاهتمام بالجمهور الذي يستهدف 

يجب توجيه الإعلان التسويقي للجمهور المستهدف بطريقة صحيحة بجانب توضيح كيف يمكن للخدمة أو المنتج أن تقوم بتلبية رغباتهم واحتياجاتهم.

استخدام الصياغة واللغة بشكل صحيح 

يلزم أن يتم استخدام اللغة بشكل واضح وصحيح وتفادي استخدام الألفاظ المسيئة لأي جماعة أو شخص أو الألفاظ العامية.

استخدام الأدوات التسويقية 

يمكن أن يتم استخدام الإعلان التسويقي كأنه جزء من الحملة التسويقية أو استعمال الأدوات التسويقية الأخرى مثل الإعلانات المتنقلة والمواقع الاجتماعية والبريد الإلكتروني وذلك لزيادة فرص البيع وأيضًا لزيادة الوعي بالخدمة أو المنتج.

أهمية كتابة اعلانات تسويقية

كتابة اعلانات تسويقية
كتابة اعلانات تسويقية

تعد كتابة اعلانات تسويقية لها أهمية كبيرة لذلك يقبل عليها العديد من الشركات والتجار لتحقيق هدفهم والوصول للجمهور المستهدف وزيادة المبيعات والأرباح، وسوف نتعرف على أهمية كتابة الإعلانات كما يلي: 

زيادة استجابة الجمهور المستهدف لدعوة الإجراء بالمحتوى 

تعتبر دعوات الإجراء جزء رئيسي بالمحتوى التسويقي سواء كانت هذه الدعوات للبيع لإقناع العملاء بشراء الخدمات أو المنتجات التي تبيعها  أو دعوات تسويقية متنوعة لتشجيع العملاء على الاشتراك بالنشرات البريدية أو تحميل كتيب معين.

كما أن كتابة إعلان تسويقي للمحتوى الخاص بك يؤدي لزيادة استجابة الجمهور للدعوات المتعلقة بالإجراء، حيث أن الإعلان سوف يقنعهم بما تقدمه وأيضًا يحفزهم على تنفيذ الإجراء.

تحسين المبيعات 

إذا كنت تقدم خدمة أو منتج ذو جودة عالية فلا يمكن لعملائك معرفة ذلك إلا عن طريق النصوص الإعلانية التى تقوم باستخدامها للترويج لما تبيعه، لذلك يجب استخدام استراتيجيات ملائمة لكتابة الإعلانات لتحفيز عملائك على اتخاذ قرار الشراء وبالتالي سوف يتم تحسين المبيعات بشركتك من خلال كتابة إعلان بطريقة إحترافية، حيث سوف تقدم للعملاء الأسباب المقنعة التي تشجع على الشراء وتسهل عليهم فهم الخدمات والمنتجات المتعلقة بك وما المميزات التى توفرها دون عن باقي المنافسين.

بناء علاقة مع الجمهور 

كتابة إعلانات تسويقية تهدف في الأساس لتحقيق المبيعات ولكن بالرغم من ذلك فهي تعتبر وسيلة لبناء علاقة مع الجمهور الخاص بك وزيادة الثقة بمشروعك، حيث أن كتابة الإعلانات بطريقة صحيحة لا تظهر محاولات للبيع أو إجبار العملاء على الشراء بل تظهر المحتوى الخاص بك بأنك تهتم بالعملاء وتساعدهم بحل مشاكلهم والتعامل مع التحديات التي يتم مواجهتها وبالتالي تبني علاقة جيدة وقوية مع الجمهور الخاص بك.

تابع المزيد: افضل برنامج تسويق الكترونى

أنواع الاعلانات التسويقية

كتابة اعلانات تسويقية
كتابة اعلانات تسويقية

إن أنواع كتابة الإعلانات تختلف تبعًا لنوع المحتوى المكتوب والمنصة المستخدمة بعملية البيع، وسوف نتعرف على أبرز أنواع كتابة الإعلانات كما يلي: 

إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي 

يعد التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من الاستراتيجيات التسويقية الهامة التى تقوم باستخدامها الشركات ومن ضمن هذه الأساليب كتابة الإعلانات، حيث أن الإعلانات تحقق أهداف مختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أن النصوص الإعلانية تتميز بكونها موجزة وقصيرة قدر الإمكان حتى تسهل استجابة العملاء وتنفيذ الإجراء المستهدف، ولكن لا تخرج الإعلانات عن إطارين رئيسيين وهما: 

  • تحقيق المبيعات بطريقة مباشرة حيث أن الإعلانات الترويجية تشجع العملاء على أخذ قرار الشراء بشكل مباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تحويل المستخدمين لصفحات أخرى حيث يمكن أن يتم كتابة إعلان بهدف توجيه العملاء لصفحة المبيعات خارج المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي مثل المتجر الإلكتروني المتعلق بالشركة لإتمام عمليات الشراء به.

الإعلانات الترويجية للعلامات التجارية 

تتميز كتابة اعلانات تسويقية ترويجية للعلامة التجارية الخاصة بك بأنها تهدف لزيادة الوعي بتوفر مشروعك أكثر من تحقيق المبيعات، حيث يركز محتوى الإعلان في الأساس على جذب الجمهور للمشروع الخاص بك ومعرفة ما تقدمه من خدمات ومنتجات وتقديم انطباع إيجابي، كما أن كتابة الإعلانات المتعلقة بالعلامة التجارية تتضمن التركيز على نقل القيم المتوفرة بالمشروع والتعبير عنها بشكل بيع، ومن أبرز خطوات كتابة هذا الإعلان هو كتابة الشعار المتعلق بمشروعك للمساعدة في جذب العملاء.

إعلانات البريد الإلكتروني 

يتم استخدام البريد الإلكتروني كأداة هامة للترويج فهو يوفر فرصة للتواصل الشخصي مع العملاء، ويمكن تخصيص رسائل ونشرات بريدية حتى يشعر العميل وكأنها تكتب خصيصاً له، لذلك يمكن كتابة اعلانات تسويقية من خلال البريد الإلكتروني يوفر عرض للعملاء ويقنعهم بتنفيذ إجراء محدد مثل الشراء من مشروعك.  

كتابة إعلانات السيو 

يعد المحتوى المكتوب تبعًا لقواعد محركات البحث جزء رئيسي من التسويق بالمحتوى فهو يركز على توفير قيمة حقيقية للجمهور ولكن لا يقتصر دوره في الحقيقة على ذلك بل يمكن أن يتم الاستفادة منه في تحقيق المبيعات، حيث أن المحتوى يعتمد على مبدأ نية المستخدم ومن إحدى أنواع نية المستخدم هي النية التجارية التي يقوم الجمهور فيها بالسعي لإتمام عمليات الشراء، ويمكن إنشاء محتوى شامل موجه للنية تبعًا للكلمة المفتاحية والاستفادة منها بتحقيق المبيعات.

كتابة إعلانات المنتجات 

المتاجر الإلكترونية زاد الاعتماد عليها كوسيلة لترويج وبيع المنتجات لذلك أصبح من الضروري كتابة محتوى لوصف المنتجات التي يقوم المتجر الإلكتروني ببيعها، وهي تعد من أهم أنواع كتابة الإعلانات وتركز على توضيح المميزات المتوفرة بالمنتج وإقناعهم بشرائه بالإضافة للمساهمة في إرضاء وتلبية احتياجات العملاء.

نسخ الإعلانات الممولة 

يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للقيام بتنفيذ الحملات الإعلانية الممولة أو يتم الاعتماد على التسويق من خلال محركات البحث، والشيء الذي يكون مشترك بينهما هو الحاجة لنص إعلاني لاستخدامه بالإعلان، وفي أغلب الأحيان يكون المحتوى قصير وله شروط معينة تبعاً لنوعه ولمنصة الإعلان.

كتابة إعلانات المواقع 

تختلف النصوص الإعلانية المستخدمة بالموقع ولكن أغلبها يتفق في أنها تحدث داخل الموقع، وذلك سواء المحتوى الأصلي المتعلق بالصفحات الأساسية أو المحتوى المتعلق بصفحات الهبوط وأيضًا أي محتوى يظهر للمستخدمين كالنوافذ المنبثقة التي تظهر للعملاء في رسائل ترويجية وتسويقية مختلفة مثل دعوتهم للاشتراك بالنشرة البريدية.

الإعلانات المتخصصة 

كتابة الإعلانات المتخصصة تركز على بيع المنتجات المعقدة التقنية التي يجب شرحها للجمهور بكل سهولة وذلك لفهم طريقة عملها وكيفية الاستفادة منها لمساعدة العملاء في التعرف إذا كان بحاجة لشرائها فعلا أم لا.

كما يمكن كتابة الإعلان ويكون هدفه الرئيسي هو تبسيط وعرض المصطلحات بطريقة سهلة حتى يتمكن الجمهور من فهمها واستيعابها وبالتالي تسهيل عملية أخذ القرار، كذلك يمكن أن يأخذ هذا النوع من الإعلانات عدة صور مثل كتابة محتوى الورقة البيضاء التى يتم إرفاقها مع المنتجات حتى يسهل فهمها.

تابع المزيد: إعلانات جوجل Google Ads

نصائح لكتابة اعلانات تسويقية فعالة

كتابة اعلانات تسويقية
كتابة اعلانات تسويقية

تحتاج كتابة الإعلانات التسويقية الفعالة عدة ممارسات حتى تكون في أفضل صورة ويوجد بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها، حيث أنها تساهم في تعزيز فعالية الإعلان الخاص بك، ومن أبرز هذه النصائح التي يلزم اتباعها ما يلي: 

  • التحقق من البحث بشكل جيد قبل القيام بكتابة الإعلان حتى يتم إنشاء إعلان ناجح ويضم عدة أمور يجب دراستها منها فهم الجمهور واحتياجاته جيدًا ودراسة محتوى المنافسين بشكل جيد وغيرها من الأمور.
  • يجب توفير حلول فعالة وعدم التركيز فقط على بيع المنتجات وإهمال احتياجات العملاء وما يبحثون عنه.
  • تذكر بشكل دائم بأنك لا تكتب المحتوى الخاص بالإعلان لنفسك بل توفره لجمهورك لذا يجب التركيز على مخاطبة العملاء واستخدام الألفاظ الملائمة لهم بما يتوافق مع العلامة التجارية المرتبطة بك.

في ختام مقالنا قد تعرفنا على كيفية كتابة اعلانات تسويقية وأهميتها وأبرز أنواع كتابة الإعلانات.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *