إعلانات جوجل Google Ads

ما هي إعلانات جوجل Google Ads (دليل المبتدئين)

إعلانات جوجل Google Ads هي بوابتك للدخول إلى عالم التسويق الكبير الذي يمكنك الدخول فيه وتوسيع نشاطك بشكل أسرع من خلال استغلال شبكة إعلانات جوجل والتي تعتبر أضخم شبكة إعلانية على الإنترنت في العالم.

فإذا كنت واحد من أصحاب الأعمال وترغب في توسيع نشاطك والتعريف بعلامتك التجارية على أوسع نطاق ممكن يجب التعرف أولا على ماهية إعلانات جوجل حتى يمكنك استغلالها بالشكل الصحيح، وتطوير إمكانياتك التسويقية من خلالها، وبالتالي تحقيق مزيد من الأرباح في وقت قصير.

تعال معنا من خلال هذا المقال لتتعرف بصورة أكبر على منصة إعلانات جوجل، وكيفية الاستفادة منها.

ما هي إعلانات جوجل Google Ads

إعلانات جوجل Google Ads
إعلانات جوجل Google Ads

توفر لك منصة إعلانات جوجل إمكانية القيام بعمل الإعلانات الخاصة بك على صفحة النتائج الخاصة بمحركات البحث الموجودة على موقع المنصة، كما أنها توفر لك العديد من الأماكن الأخرى التي يمكنك من خلال هذه المنصة القيام بعمل إعلانك عليها، ومنها:

  • إمكانية القيام بعمل إعلانات في صورة إيميلات ورسائل على البريد الإلكتروني تقوم من خلالها بالتسويق لنشاطك والتي يمكنك القيام بعرضها لكل شخص لديه حساب على Gmail.
  • القيام بعمل إعلانات تسويقية على التطبيقات المختلفة على هواتف الأندرويد.
  • يمكنك أيضا القيام بعمل إعلانات من خلال منصة جوجل على اليوتيوب.
  • القيام بعمل إعلانات على شكل مقاطع فيديو أو صور على العديد من المواقع المختلفة.
  • تستطيع أيضا القيام بعمل إعلانات ترويجية لنشاطك من خلال محرك بحث جوجل الأساسي.

مزايا الإعلان على منصة إعلانات جوجل

توفر لك إعلانات جوجل Google Ads العديد من الفوائد التي لا يمكنك الحصول عليها من خلال أي منصة أخرى، والتي تتيح لك:

  •  القيام بالإعلان عن خدماتك أو السلع التي تقدمها والوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين، وذلك من خلال استهداف كلمات مفتاحية معينة لوضع الإعلان الخاص بك، كما يمكنك وضع الإعلانات مع تخصيص الفئات المستهدفة، من حيث السن والجنس والموقع الجغرافي أيضا.
  • تستطيع من خلال إعلانات جوجل القيام بتحديد المواقع المستهدفة التي يتم نشر إعلاناتك عليها، مما يسمح لك بالوصول إلى المستهلكين المرغوب فيهم بشكل مباشر.
  • يعتمد جوجل بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي في القيام بجمع البيانات وتوفيرها للأشخاص المعلنين، مما يسمح بالحصول على أكبر عدد من البيانات.
  • يوفر جوجل لك أدوات متطورة للتتبع وتحليل البيانات والتي يمكنك من خلالها اختبار نتائج الحملات الإعلانية.
  • تستطيع القيام بإعادة استهداف زوار موقعك لتوفير نفقاتك.
  • كل دولار يتم إنفاقه على الإعلان على منصة جوجل الإعلانية يحصل المعلن في المقابل على 8 دولار، مما يعني أن النفقات مستردة بأضعافها.
  • الإعلان على جوجل يحقق لك نتائج سريعة وفي أقل وقت مقارنة بالمنصات الأخرى.

أنواع الإعلانات على جوجل

إعلانات جوجل Google Ads
إعلانات جوجل Google Ads

إذا كنت تريد القيام بعمل إعلانات جوجل Google Ads يجب أن تتعرف أولا على أنواع الإعلانات المتاحة، حتى تستطيع اختيار نوع الإعلان الذي يناسبك، وهذه الأنواع تتمثل فيما يلي:

إعلانات Google Display Network

يمكنك من خلال هذا النوع من الإعلانات القيام بعرض الإعلان الخاص بك في جميع المواقع والمنصات التي يمتلكها جوجل، إما بشكل كامل أو بالمشاركة مع أشخاص آخرين حتى يتم وضع الإعلانات عليها، ومن أمثلة هذا النوع من الإعلانات تلك التي تظهر لك عند القيام بتصفح معظم المواقع على الإنترنت والتي تكون ملك لجوجل ادسنس بشكل كلي أو جزئي، وتسمح لك هذه المواقع بوضع إعلانك بمقابل مادي.

إعلانات Search network Ads

يختص هذا النوع من الإعلانات القيام بعمل الإعلانات النصية والتي تظهر للمستخدمين على أي من محركات البحث التي يملكها جوجل، ومن ضمنها محرك البحث العادي جوجل، وأيضا محرك البحث الخاص بجوجل ماب، وأيضا محرك البحث الخاص بمنصة يوتيوب. 

إعلانات Video Ads

هذا النوع من  إعلانات جوجل Google Ads هو واحد من أهم أنواع الإعلانات المتاحة على جوجل، حيث يتم عرض المنتج فيه من خلال موقع يوتيوب الذي يعتبر من أكبر محركات البحث المستخدمة على مستوى العالم، ويتم عرض الإعلان فيه على صورة مقطع قيديو غالبا ما تكون مدته قصيرة.

إعلانات Google Shopping Ads

هذا النوع من  إعلانات جوجل Google Ads يكون مخصص بالتحديد للمتاجر الإلكترونية التي ترغب في القيام بوضع المنتجات الخاصة بها في إعلانات جوجل وتطرح بعض المعلومات عنها والتي تفيد المستهلكين بشكل أكبر للتعرف على المنتج وبالتالي اتخاذ القرار المناسب بالشراء.

فهناك نوع من الإعلانات التي تظهر في جوجل أو في أي من المواقع التسويقية والتي تحتوي على صورة تشمل سعر المنتج واسمه وحجم العبوة مثلا، مما يتيح للمستخدم التعرف عليه بمجرد النظر إلى المواصفات الخارجية المختصرة والمدونة على المنتج مما يسهل تسويقه وبيعه بشكل أسرع.

إعلانات Universal App

النوع الخامس والأخير من أنواع  إعلانات جوجل Google Ads وهذا النوع الذي يختص فقط بالإعلانات التي يتم عرضها على التطبيقات الخاصة بهواتف الأندرويد، والتي تشتهر بأنها تحتوي على الكثير من التطبيقات التي يصل عددها إلى الملايين، وهناك الكثير من هذه التطبيقات يتم استخدامها من الناس بشكل كبير جدا، وبالتالي تستطيع استغلالها في الترويج لمنتجاتك، كما تستطيع القيام باستهداف جمهور معين من خلال وضع إعلانات معينة على بعض التطبيقات بعينها، مثل الإعلانات التي يتم وضعها في الألعاب الإلكترونية.

عيوب إعلانات جوجل

إعلانات جوجل Google Ads
إعلانات جوجل Google Ads

بالرغم  أن هناك الكثير من المزايا التي يمكنك الحصول عليها عند القيام باستخدام  إعلانات جوجل Google Ads، يوجد أيضا بعض العيوب من استخدام هذا النوع من الإعلانات، والتي تتمثل في الآتي:

  • في بعض الأحيان تكون سياسات وشروط جوجل متشددة على بعض المعلنين ويمكن أن يتسبب ذلك في وجود مشكلة لبعض الأشخاص من المعلنين لأنواع معينة من الأنشطة التجارية، وهي غير مناسبة لكل النشاطات.
  • هناك بعض التعقيد في إعلانات جوجل، حيث يوجد الكثير من الخيارات والاستراتيجيات الخاصة بالحملات الإعلانية عليه، والتي يصعب على الكثير من المستخدمين القدرة على التعامل معها واختيار الأنسب لهم.
  • إلى حد كبير يمكن القول أن  إعلانات جوجل Google Ads مرتفعة الثمن بشكل كبير، وذلك بالمقارنة بالكثير من المنصات الإلكترونية الأخرى، مما يمكن اعتباره تكلفة غير محتملة في البداية خاصة بالنسبة للأشخاص المبتدئين في النشاط التجاري أو الخدمي.

تابع المزيد: أساسيات التسويق الرقمي

طرق فعالة لاختيار الكلمات المفتاحية

عندما تقوم بعمل إعلانات جوجل Google Ads يجب ان تختار الكلمات المفتاحية الجيدة التي تضع إعلانك في المقدمة على محركات البحث، وحتى تستطيع عمل كلمة مفتاحية جيدة يمكنك التفكير كأنك عميل، وقم باختيار الكلمات التي يمكن أن يستخدمها عند البحث، كما يجب أن تقوم بالتفكير في أهدافك التي ترغب في تنفيذها.

حتى يمكنك تحقيق أكبر عدد من الزيارات للموقع الخاص بك، بشرط أن تحصل على الهدف الأكبر وهو الحصول على عملاء لديهم الرغبة الحقيقية في الشراء، وهذا يساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية بشكل أفضل مما يجعلك تصل إلى هدفك من الإعلان بسهولة.

بهذا المقال نكون قد تعرفنا على  أنواع إعلانات جوجل Google Ads  وكيفية اختيار الكلمات المفتاحية التي تساعد إعلانك على التقدم في محركات البحث.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *