أساسيات التسويق الرقمي

أساسيات التسويق الرقمي وأهميته

التسويق الإلكتروني، من أساسيات التسويق الرقمي أو الدعاية والإعلان، ايا كان الاسم الذي تطلقه على عملية تسويق منتجاتك أو شركتك عبر الشبكة العنكبوتية، لأنه يعد أمر مهم ومازال يحظى بأهمية كبيرة في الآونة الأخيرة، ولا غرابة في ذلك إن علمنا أن استخدام الإنترنت خلال العقد الماضي قد تضاعف، محدثاً نقله لأنه نوعية أثرت على الطريقة التي التي يشتري بها الأفراد المنتجات، ويشمل ذلك طريقتهم في التعامل مع الأعمال التجارية.

فما المقصود بالضبط ب أساسيات التسويق الرقمي؟ وما هي اساسياته؟ وما هي أساليبه وأهميته؟ أصبح التسويق الرقمي أو الإلكتروني الأكثر شعبية وانتشارا، وأكثر إقبالاً من قبل الشركات ومقدمي الخدمات أكثر من أي وقت مضى، بسبب الإنتشار الواسع لاستخدامات الانترنت، وأيضاً للزيادة الغير مسبوقة في عدد المشتركين سواء على وسائل التواصل الاجتماعي.

أساسيات التسويق الرقمي

أساسيات التسويق الرقمي
أساسيات التسويق الرقمي

يمكن تعريف التسويق الرقمي بأنه تسويق الخدمات والمنتجات المختلفة والوسائط الرقمية عبر الإنترنت، ويمكن اعتبار التسويق الرقمي مصطلح شامل، يضم جميع استراتيجيات التسويق الحديثة، التي تستهدف الوصول للعملاء عبر الإنترنت والهواتف المحمولة، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتسويق الرقمي هو الترجمة العربية للمصطلح الأصلي باللغة الإنجليزية ( Digital marketing).

  • Marketing

وهي تعني التسويق وتشير إلى وهي تشير إلى كل فعل يتم عمله من قبل العلامة التجارية، من أجل تحقيق الهدف الذي تسعى له، والذي يكون أعلى مستوى ممكن من المبيعات.

عملية التسويق ليست مرادفة لعملية الترويج، ولكن يعد الترويج عمود من أعمدة التسويق، وفقاً بمفهومه الاحترافي هو العملية التي تبدأ من حيث تصميم المنتج وتوفير وتسعيره في مكان المستهلك.

تابع أيضًا: مزايا التسويق الالكتروني 

  • Digital

وهي كلمة مرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة والتي ترتبط بشكل أساسي بالكمبيوتر الذي يستخدم اللغة الرقمية في إجراء العمليات، وتستخدم كلمة ديجيتال للتعبير عن المعدات والأجهزة التي تستخدمها لغة الحاسوب في تنفيذ المهام، مثل الكاميرا الرقمية في مقابل الكاميرا القديمة التي تعمل بالحاسوب.

أهمية التسويق الرقمي 

في العصر الحديث ومع زيادة الاهتمام بالتواصل عبر الإنترنت أصبح التسويق الرقمي أهمية كبيرة، وأصبح تسويقات الخدمات والعلامات التجارية من أساسيات التسويق الرقمي، وهنا نطرح سؤالاً، لماذا تحتاج الشركات إلى التسويق الرقمي؟ 

تحتاج مقدمي الخدمات للتسويق الرقمي والشركات المختلفة لتحقيق مجموعة من الأهداف، وهي: 

  • المنافسة 

نسبة كبيرة من أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيتها التسويقية، فمن رواد الأعمال الموظفين المستقلين، وصولاً إلى الشركات الكبيرة كل هؤلاء يستخدمون أساسيات التسويق الرقمي لتعزيز العلامة التجارية، فمن لم يلتحق بتكنولوجيا التسويق الرقمي حتماً سيخسر العديد من العملاء.

  • الوصول لأكبر شبكة من العملاء

كل الاستراتيجيات التسويقية سواء الحديثة أو القديمة تستهدف الوصول إلى العملاء، فماذا لو اتيحت الفرصة للوصول للعملاء المستهدفين بشكل دقيق؟ وهذا ما تقدمه أساسيات التسويق الرقمي.

كما يمكن الاعتماد على أكثر من طريقة لتحقيق ذلك منها: 

  • تحسين محركات البحث للوصول للعملاء بطريقة غير مدفوعة.
  • التسويق بطريقة الدفع في مقابل النقر: عن طريق الإعلانات المدفوعة لجذب العملاء، وتلك الطريقة تسهل لك الوصول لجمهور أوسع وبالتالي يمكنك تعريف الناس بعلامتك التجارية.
  • أداءك ونسبة تقييمه

عند اعتمادك على أساسيات التسويق الرقمي يتم تتبع أداء الحملات التسويقية بكل سهولة، كما يمكن تعديل وتطوير حملتك والتحكم فيها، وذلك على عكس الأشكال التقليدية، التي تنتظر فيها لعدة أسابيع، لقياس نتائج الحملة التسويقية.

  • استهدافك الدقيق للعملاء

توجد ميزة هامة يوفرها التسويق الرقمي، وهي الاستهداف الدقيق للعملاء، حيث يمكنك اختيار العملاء المستهدفين من حيث المدينة والسن والفئة العمرية، ويمكنك التحكم في من يزور موقعك ومن يستطيع مشاهدة الإعلان الخاص بك.

أساسيات التسويق الرقمي وما هي؟

أساسيات التسويق الرقمي

هناك العديد  من القنوات والجوانب  الخاصة بالتسويق الرقمي، والتي يجب  على كل مسوق رقمي أن يفهمها ويتخصص في أحدا منها، وهذه القنوات تعمل معاً جنباً إلى جنب في أي خطط تسويقية، ومن أشهر وأهم قنوات التسويق الرقمي، وهي:

  • تصميم الموقع الإلكتروني.
  • محركات البحث SEO وكيفية تحسينها.
  • مواقع التواصل الإجتماعي والتسويق عبرها.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الإعلان عن طريق الدفع بالنقرة.
  • الفيديو وكيفية التسويق من خلالة.
  • الكتابة عبر المحتوى وتسويقه 

ويمكننا تناول  أساسيات التسويق الرقمي في السطور القادمة اللازمة لكل قناة من تلك القنوات، وكيفيه  تنوع هذه الأساسيات للتوافق مع طبيعة عمل كل قناة، ومسوق رقمي مبتدئ يجب أن يكون لديك معرفة جيدة قنوات التسويق الرقمي والأساسيات المناسبة لكل قناه، لكن يمكن أن تكون في واحدة أو أكثر في تلك القنوات، وليس من الضروري الاحتراف في الجميع من القنوات

والجدير بالذكر هنا أن استراتيجيات التسويق الرقمي أو الالكتروني الناجحة يمكن أن تعتمد اربع قنوات وحتى قناه من قنوات التسويق الرقمي، وذلك على حسب الهدف المراد تحقيقه، والجمهور الذي استهدف الحملة الخاصة بك، فإن بعض الوسائل تقدم وتؤدي نجاحاً أكثر من الأخرى وفقاً للسياق وحالة الجمهور والسوق.

 أساسيات التسويق الرقمي للعلامة التجارية الخاصة بموقع ويب

يعد موقع الويب  عبارة عن واجهة للنشاط التجاري أو العلامة التجارية، ويلعب تنظيم الموقع  والمحتوى وتصميمة ولونة  دوراً كبيراً في تشكيل الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى الجمهور، لذا يجب أن يعكس الموقع هوية وشخصية العلامة التجارية، ومن الأساسيات التي يجب مراعاتها عند عمل موقع ويب لأي نشاط تجاري، هي:

  • تصميم موقع ويب سريع الاستجابة

أساسيات التسويق الرقمي

يجب أن يكون موقعك متجاوب مع الزوار وسهل الاستخدام بالنسبة لهم، وبالطبع نعرف جميعاً مدى أهمية سرعة تجاوب الموقع مع الزوار، فجميعنا لديه الخبره مع تجربة مواقع سيئة التصميم وثقيلة التحميل، والتي يكون من الصعب الوصول لما نريد فيها، تصميم الموقع مؤثر جداً حيث يقرر عدد كبير من الزوار عبر الإنترنت، مصداقية النشاط التجاري بناءاً على تميم موقع الويب، حيث هناك بعض من المستخدمين، يضغطون على زر الرجوع إذا لم يظهر موقع الويب خلال ثلاث ثواني.

  • توافق موقع الويب مع عناكب محركات البحث

وهذا ما يشمل خلو الموقع من الاكواد الفاسدة، وألا يحتوي على الكثير من ملفات الفلاش، التي لا تستطيع أن تفهمها عناكب محركات البحث بشكل ممتاز، ويجب أن يكون هناك ربط بين صفحات الموقع، ويسمى كل هذا السيو التقني، وهو يمثل جانب من جوانب محركات البحث ( SEO).

  • توافق موقع الويب مع الجوال

 لأن معظم المستخدمين يقومون بزيارة مواقع الويب من خلال هواتفهم الذكية، كما يجب أن يكون موقع الويب آمنا بحيث يكون موقعك Https بدلا من Http، فالمستخدم الآن أصبح أكثر وعيا بأهمية المواقع الآمنة، وعلاوة على ذلك المواقع الآمنة لها دور في ترتيب موقع البحث.

  • سهولة الإبحار في موقع الويب

يجب تنظيم موقع الويب بطريقة تمكن المستخدمين من استكشاف محتوياته بكل سهولة، مع وضع علامات على كل صفحة ويب حتى يستطيع المستخدمون من العثور على ما يحتاجون إليه، ويجب أن يحتوي موقع العلامات التجارية على الصفحات الآتية:

  • صفحة من نحن أو عنا.
  • صفحة معلومات عن التواصل.
  • الصفحة الرئيسية.
  • الصفحة الخاصة بسياسة الخصوصية.
  • صفحة الشروط والأحكام.

تحسين محركات البحث الخاصة ب أساسيات التسويق الرقمي

أساسيات التسويق الرقمي

يوجد عدد كبير من المشترين يقومون بعمليات البحث عبر الإنترنت قبل إجراء عمليات الشراء، وعندما يقوم العميل بالبحث عن منتج أو خدمة معينة فإن جوجل يقدم له الإجابة، ولكي يتم العثور على موقعك من بين العديد والملايين من المواقع، يجب تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، إذا إن تحسين محركات البحث بكل بساطة هو العملية التي يتم من خلالها تحسين ظهور موقع ويب معين على صفحات محرك البحث بطريقة مجانية، ويضمن لك محرك البحث لك ظهور موقع ويب الخاص بك في أعلى نتائج البحث، عندما يقوم شخص معين بالبحث بكلمات مرتبطة بموقعك.

كيفية عمل محرك البحث SEO

تزحف محركات البحث مثل Yahoo و جوجل ومحركات البحث الأخرى إلى الصفحات على الويب و يصنفونها، وعندما تقوم بالبحث عن أي شئ ما على الإنترنت، كأنك تقدم طلبا للمكتبة، فتقوم جوجل باستخدام التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، لتستطيع فك شفرة مصطلح البحث وقيام صفحات الويب بإنتاج المعلومات التي تبحث عنها، وهناك أكثر من عامل أو إشارة يستخدمها جوجل لتحديد موضوع الصفحة وإظهار النتائج، وفقاً لترتيب معين، وهي:

  • المواقع الغير آمنة Http والمواقع الغير آمنه Https.
  • توافق مواقع الويب مع الجوال.
  • محتوى صفحة الويب وجودتها.
  • صفحة الويب وطول محتواها.
  • سرعة الصفحة.
  • الروابط عالية الجودة وخلفيتها.
  • الصور المحسنة.

اقرأ أيضًا: خدمات التسويق الالكتروني

كيفية تحسين محركات البحث

أساسيات التسويق الرقمي

هناك عدة خطوات التي يمكنك اتباعها لتحسين محركات البحث بموقع الويب الخاص بك، وهي:

  • الكلمات المفتاحية المناسبة والبحث عنها

القيام بتحديد الكلمات المفتاحية التي تعبر عما تقدمه من محتوى، الكلمات المفتاحية التي تستهدفها هي الكلمات التي من المفترض أن تظهر موقعك عندما يقوم أحد مستخدمي الموقع بكتابتها في محركات البحث، لو كان موقعك يمثل شركة تبيع الأجهزة المنزلية، حينها يلزم عليك استهداف كلمات مثل  (أجهزة منزلية، ثلاجة 10 قدم، تليفزيون سمارت، غسالة 7 كيلو).

  • استخدام العناوين المناسبة

من أفضل الطرق لتحسين محرك البحث هو دمج الكلمات المفتاحية في عنوان لموقع الويب.

  • استخدام كلمات مفتاحية في عناوين صفحات الويب الخاصة بموقعك

وهي عبارة وصف دقيق لمحتوى صفحة الويب، ويتم السماح لك بحد أقصي استخدام 155 حرف لوصف صفحة الويب، ويوصى باستخدام كلمة رئيسية واحدة على الأقل في الأوصاف التعريفية.

عندما تقوم  بفتح موقع تصفح الإنترنت وتقوم بكتابة كلمة بحثية فإن النص باللون الأزرق الذي تراه في كل نتيجة هو عنوان صفحة الويب، هذه العناوين تقوم بالظهور في محركات البحث، وعندما ينقر عليها المستخدم يتم نقله لصفحة الويب المقصودة، ومن أساسيات التسويق الرقمي لزيادة ملائمة موقعك على محركات البحث هو إدراج الكلمات الرئيسية في العنوان، حتى لا يتم قطع كلمات العنوان في نتائج البحث مع الاحتفاظ بالعنوان في حدود 56 إلى 70 حرف.

  • الأوصاف لصفحات موقعك التعريفية

استخدام الكلمات المفتاحية في الأوصاف التعريفية، تعد الأوصاف التعريفية هي أوصاف الأسطر التي تأتي بعد العنوان يتكون من سطرين ثلاثة أسطر والتي تراها عندما تقوم بالبحث عن أي شيء على جوجل، وهي عبارة وصف موجز لمحتوى صفحة الويب، ويسمح لك بحد أقصي استخدام 155 حرف لوصف صفحة الويب، ويجب استخدام كلمة رئيسية واحدة على الأقل في الأوصاف التعريفية.

الكلمات الرئيسية وكيفية استخدامها في محتوى صفحة الويب

تستخدم محركات البحث الكلمات الرئيسية (الكلمات المفتاحية) لتحديد  ملائمة صفحة الويب، استخدم كلماتك الرئيسية الهامة في كل جزء من المحتوى الذي تقوم  بنشره على موقع الويب الخاص بك، لكن احذر من صدق الكلمات المفتاحية لدرجة كبيرة حتى لا تبدو وكأنها مصطنعة.

مواقع التواصل الاجتماعي وأساسيات التسويق الرقمي الخاص به

أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة مصدراً لترويج المنتجات والخدمات وبيعها، وإذا كان لديك رغبة في تعلم أساسيات التسويق الرقمي،  فإن البدء في التعلم التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي أهم الخطوات التي يجب القيام بها، وهناك عدد كبير من المتسوقين وأصحاب الأعمال يرون أن وسائل التواصل الاجتماعي هامة لعملهم، وقد أفاد المعلنين عن السوشيال ميديا أن الاعلانات ساعدتهم في زيادة مبيعاتها، ومن أهم الإعلان عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل تويتر وفيس بوك، إن هو إمكانية الاختيار الدقيق للجمهور المستهدف للحملات التسويقية.

قائمة أفضل مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم في الحملات التسويقية

أساسيات التسويق الرقمي

  • الفيس بوك: هو منصة ممتازة لترويج المنتجات والخدمات في مختلف دول العالم.
  • انستجرام:يعد  أفضل طريقة للتعبير النظري عن أعمالك، حيث يقدم لك الموقع مجموعة  الأدوات المساعدة، وينجح الموقع شهرياً بطريقة كبيرة.
  • تويتر: تستخدم محركات البحث الكلمات المفتاحية (الكلمات الرئيسيه) لتحديد مدى ملائمة صفحة الويب، استخدم كلماتك الرئيسية المهمة في كل جزء من المحتوى الذي تنشره على موقع الويب الخاص بك، لكن احذر من عدم ملاءمة الكلمات المفتاحية لدرجة أن تبدو وكأنها مصطنعة.
  • لينكد إن:  يمكنك الاعتماد على لينكد إن في بناء العلامة التجارية الخاصة بك، وإنشاء شبكة اتصالات تجارية واسعة  والتمكن من التواصل مع المؤثرين في المجال الذي تعمل به.

التسويق عبر البريد الإلكتروني وأساسيات التسويق الرقمي الخاص به

  • عدد كبير من الشركات B2B من الشركات للشركات والشركات B2C من الشركات للمستهلك، تقوم باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  •  في مقابل كل دولار يتم إنفاقه في الإعلان عبر البريد الإلكتروني ينتج في المتوسط 38 دولار للشركة.
  • هناك إحصائية تقول بأن هناك 34% من الأشخاص يستخدمون البريد الإلكتروني حول العالم.    
  • أول شيء يقوم به 66% من قادة الأعمال في الصباح هو التحقق من البريد الإلكتروني.
  • يستخدم 61% من المستهلكين بتلقي الرسائل الترويجية أسبوعياً من البريد.

لهذه الأسباب فإن التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني هو واحد من أكثر القنوات فعالية، وهو من أساسيات التسويق الرقمي.

التسويق عن طريق إعلانات الدفع مقابل النقر الخاص ب أساسيات التسويق الرقمي

إعلان الدفع مقابل النقر (Pay Per Click) هو شكل من أشكال الإعلانات لجلب الزوار لموقع الويب، وذلك عن طريق استخدام الإعلانات على شبكة البحث التي تدفع ثمنها فقط عندما ينقر شخص ما عليها، وهناك مجموعة من الإحصائيات التي تؤكد أهمية إعلانات PPC ، حيث ينقر 64.6% من الأشخاص على إعلانات جوجل عند البحث على جوجل لشراء شيء معين، وهناك 84% من الشركات التي تستخدم إعلان الدفع مقابل النقر يعتمدون على الفيس بوك بشكل أساسي، بينما 41% من الشركات يعتمدون على جوجل، و 18% منهم يعتمدون على لينكد إن، حيث تتميز إعلانات PPC بشعبية كبيرة لدى المعلنين، كونها تستهدف نوع مطابق جداً من العملاء المستهدفين الذين لديهم إمكانية كبيرة للتحول للمشترين.

تابع المزيد: التسويق الالكتروني من جوجل

التسويق الخاص بالفيديو وأساسيات التسويق الرقمي

أساسيات التسويق الرقمي

 التسويق بالفيديو قوي وفعال بشكل لا يمكن توقعه، ويزيد من احتمالية حصول الفيديو على ترتيب مجاني الصفحات في جوجل بمقدار 50 مرة عن النص العادي، و هناك دراسات تقول أن 50% من المستهلكين يقومون بمشاهدة  مقاطع فيديو عن المنتجات وقد ساعدتهم تلك المقاطع على اتخاذ القرارات السليمة.

وفي نهاية المقال تمكنا من معرفة أساسيات التسويق الرقمي وأهميته لمواقع التواصل الإجتماعي والمسوقين للشركات الكبيرة الخاصة بالتسويق الرقمي، وتعرفنا أيضاً على أساليبه واساسياته. 

عن طريق التوجه إلى خدمة التسويق الإلكتروني يمكنك أن تتواصل معنا وتتعرف على تفاصيل الخدمة التي تريد طلبها.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *