ادوات التسويق الالكتروني

ما هي ادوات التسويق الالكتروني وأهم مميزاتها

تعد ادوات التسويق الالكتروني أحد أفضل الأدوات التي تستخدم بشكل مباشر لكي تساعد في تفعيل القنوات المتنوعة المتخصصة في التسويق حتى يتم قياس مدى النجاح التي توصلت إليه قتاة التسويق التي تم استخدامها، والتي تكون إما عن طريق المنصات الخاصة بالتواصل الاجتماعي أو من خلال المواقع الإلكترونية.

كما يمكن أن تكون أيضًا عن طريق الحملات التسويقية، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على أهم الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق وأهم الخصائص التي تعرف بها، وغيرها من المعلومات والتفاصيل الأخرى بشكل مفصل.

ادوات التسويق الالكتروني

ادوات التسويق الالكتروني

تعتبر أدوات التسويق الإلكتروني من أهم الأدوات التي تستخدم في قياس مدى النجاح التي توصلت إليه القنوات المخصصة إلى التسويق.

وليس هذا فقط بل أنه يستخدم أيضًا لكي يساعد في تحوير المحتوى والعمل على تنسيقه بشكل جيد والتمثيل البصري له عن طريق استخدام البيانات التوضيحية التي تعرف بالإنفوجرافيك أو الصور العادية بالإضافة إلى العروض التوضيحية أيضًا.

مما يجعل استخدام ادوات التسويق الالكتروني مهم بالنسبة إلى الكثير من الأفراد الذين يعملون في مجال التسويق على وجه التحديد حيث يوجد عدد كبير من الأدوات المجانية التي تساعد في التحليل والقياس بالإضافة إلى المتابعة أيضًا، ويعتمد عليها عدد كبير من الأفراد في هذا المجال على وجه التحديد.

تابع أيضًا: أساسيات التسويق الرقمي 

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني

تعتبر ادوات التسويق الالكتروني مجموعة من البرمجيات الرقمية والتقنيات التي يقوم المسوقين الإلكترونيين باستخدامها لكي تمكنهم من استخدام التكنولوجيا بشكل صحيح حتى يتم التمكن من إنجاز عدد كبير من المهام المختلفة في العمليات التسويقية المتنوعة.

كما أنها تستخدم أيضًا لكي يتم التعرف على مدى نجاح القناة التي تم استخدامها في التسويق الإلكتروني لكي يتم الاعتماد عليها للحصول على الأرباح التي طالما حلم بها المسوقين. 

أدوات التسويق الإلكتروني المجانية

ادوات التسويق الالكتروني

يوجد عدد كبير من ادوات التسويق الالكتروني التي يمكن أن يتم استخدامها بشكل مجاني دون دفع أي رسوم مالية له عند الاستخدام حيث إنها تكون من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في مجال التسويق بشكل عام، وتكون تلك المواقع كما يلي:

  • موقع Google Analytics

يعتبر برنامج Google Analytics من أشهر ادوات التسويق الالكتروني والتحليلات الرقمية، حيث يمكن المستخدم أن يقوم من خلال استخدام هذه الأداة عدد كبير من العمليات التحليلية الدقيقة لكافة الزوار الذين يقومون بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بك ومتابعة سلوك الأفراد المستخدم أثناء القيام بزيارة الموقع.

فمن المعروف أن الموقع الإلكتروني له أهمية كبيرة ومعروفة خلال المجال الخاص بالتسويق الإلكتروني، ويكون من المهم أن يتعرف صاحبه على مدى وصول الرؤى الخاصة به لكي يتم بناء استراتيجية تساعد في نجاح التسويق داخل الموقع بشكل عام.

حيث يمكن للمستخدم من خلال استخدام أداة Google Analytics أن يتم التعرف على عدد كبير من المعلومات الهامة بالنسبة له، ومنها

  • أهم المحتويات التي يضمها الموقع الخاص به.
  • عدد الزوار الذين يقومون بالدخول إلى الموقع.
  • التوزيع الجغرافي الذي يتواجد فيه الزوار الذين قاموا بالدخول إلى الموقع الخاص به أيضًا.
  • المصادر التي تأتي منها هؤلاء الزوار سواء كانوا من المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي أو من خلال محركات البحث أو عن المواقع التي تقوم بالإشارة إلى موقعك.

كما أن هذه الأداة تعد أحد أدوات التسويق الإلكتروني التي تساعد في إنشاء عدد من التقارير عن طريق الاعتماد على وحدات القياس وخيارات الإضافة أيضًا، مع إمكانية أن يتم الربط مع بعض أنواع الأدوات الأخرى، ومنها كما يلي:

  • أداة Google AdWords التي تستخدم في قياس المعدلات الخاصة بالأداء بالإضافة إلى تقييم الحملات الدعائية أيضًا من خلال جوجل.
  • كذلك Webmaster tool المتاحة لدى جوجل أيضًا لكي يتم التعرف على تركيب الموقع الخاص بك والملفات الخاصة بك وأي خطأ يتم الوقوع فيه.
  • أداة Ahrefs

يعد موقع Ahrefs أحد أفضل ادوات التسويق الالكتروني وهو عبارة عن مجموعة من الخدمات التي يحتاج إليها البعض لكي يقوموا بالتسجيل في المواقع المختلفة.

حتى يتم التعرف على الأداء الخاصة بالموقع وما هي الروابط التي ترتبط به سواء الخارجية والداخلية وعدد كبير من الأدوات الخاصة بالقياس والتحليل، ويتم استخدام هذه الأداة في عدد كبير من الاستخدامات المختلفة، والتي تكون كما يلي:

  • التعرف على النصوص التي تستخدم بشكل كبير أو أكثر 5 كلمات يتم استخدامها داخل الموقع بشكل أكبر.
  • كذلك التعرف على الروابط التي تدل على المواقع المنافسة ويتم الاستفادة من تلك الروابط في حال تم تنسيقها بشكل جيد مع المحتوى الذي يقوم المستخدم بتقديمه من خلال موقعه.
  • التسجيل داخل الخدمة بشكل مجاني لكي يتم الإطلاع على عدد كبير للغاية من المقاييس الأخرى التي يقوم مديري المواقع بتوفيرها.

ادوات التسويق الرقمي

ادوات التسويق الالكتروني

يوجد أيضًا عدد كبير من ادوات التسويق الالكتروني الرقمية التي يستخدمها الكثير من مستخدمي المواقع وأصحابها، حيث تكون تلك المواقع عبارة عن الآتي:

  • أداة Google Keyword Planner

تعتبر أداة Google Keyword Planner أحد أنواع الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق الرقمي بشكل دائم وتتميز بأنها من الأدوات المجانية التي تساعد في تحسين المحركات المخصصة إلى البحث والتي يقوم جوجل بتقديمها إلى المستخدمين.

وهذا يتم من خلال الكشف عن الكلمات المفتاحية التي تستخدم بشكل كبير في محركات البحث لديه حتى تساعد المستخدم في انتقاء الكلمات المفتاحية المعروفة وتكون متوافقة مع النشاط التجاري الخاص به كما إنها تكون أيضًا متوافقة مع السيو.

حيث إن هذا يزيد من احتمالية تصدر الموقع الخاص بك في محرك جوجل المستخدم في البحث.

تساعد أيضًا أداة Google Keyword Planner في توفير عدد كبير من المزايا الأخرى التي تساعد في فتح المجال أمام المستخدم لكي يقوم بإنشاء الحملات الإعلانية الناجحة، ومن ضمن تلك المميزات تكون كما يلي:

  • التعرف على متوسط عدد العمليات الخاصة بالبحث للكلمات المفتاحية الخاصة بك خلال الشهر الواحد.
  • كذلك التعرف على نسبة ظهور الإعلان وهذا يكون بالنسبة إلى المعلنين.
  • التعرف على سعر النقرة الواحدة للإعلان الذي يتم استهدافه بالنسبة إلى الكلمات المفتاحية.
  • كذلك القيام باستنباط عدد كبير من الأفكار الجديدة التي يمكن أن يتم استهدافها في صناعة الحملات الإعلانية تحتوي على قوة أكبر، أو صناعة محتوى يكون أكثر تصدرًا.

يوجد عدد من البلدان التي لا تقوم بدعم أداة التسويق الإلكتروني Google Keyword Planner ومنها روسيا وسوريا.

إلا أن عالم ادوات التسويق الالكتروني يوجد فيه عدد كبير من الأدوات الرقمية الأخرى التي تساعد في تحسين محركات البحث، وتساعد أيضًا في تحقيق الشروط الخاصة بالسيو، ومنها:

  • أداة Ahrefs
  • كذلك أداة Uber Suggest
  • أداة SEO Stack Keyword
  • كذلك أداة SEMrush.
  • أداة Google Trends

ادوات التسويق الالكتروني

تعتبر أيضًا أداة Google Trends من أشهر ادوات التسويق الالكتروني المجانية التي يقوم جوجل بتقديمها إلى جميع المسوقين بالمحتوى.

حتى يساعد أن يتم البدء في التسويق عن طريق المحتوى الموسمي، فعلى سبيل المثال تعد كلمة ( كأس العالم ) يمكن أن تكون ملهمة بشكل كبير للغاية في صناعة المحتوى كما أنها من الكلمات المفتاحية التي تتصدر محركات البحث خلال الفترة المخصصة إلى فعاليات كأس العالم.

ومن خلال هذا يمكن للمسوقين أن تعتبرها أحد المؤشرات التي تدل على الوقت المناسب لنشر المحتويات المناسبة التي تكون مؤهلة أن تتصدر المحركات الخاصة بالبحث.

اقرأ المزيد: مجالات التسويق الإلكتروني

  • أداة Facebook audience insights

في ضوء التعرف على ادوات التسويق الالكتروني، نذكر أن أداة Facebook audience insights تعد أحد أدوات التسويق التي تستخدم بسهولة كبيرة.

وتكون عبارة عن أحد الأدوات التي تساعد المستخدم في أن يقوم بوضع خطة تساعده في صناعة عدد كبير من الحملات الإعلانية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

حيث يمكن من خلال الاعتماد على هذه الأداة أن يتم تحليل الزوار داخل الفيس بوك، والتعرف على عدد كبير من البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الزوار لكي يتم التمكن من استهدافهم بعد ذلك في الحملات الإعلانية الخاصة بك كأنهم أحد العملاء المحتملين.

  • أداة Agorapulse

تعتبر أداة Agorapulse أيضًا أحد ادوات التسويق الالكتروني التي تساعد في أتمتة التسويق لجميع أنواع الحملات التسويقية التي تقوم بها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذا لأنها توفر عدد من الوظائف إلى المستخدم لكي تساعد في إتمام الحملات الخاصة به، ومنها كما يلي:

  • الترويج إلى كافة المحتويات التسويقية التي تتوجد لدى المستخدم في عدد كبير من المواقع المخصصة إلى التواصل الاجتماعي.
  • الظهور أمام عدد كبير للغاية من العملاء المحتملين في الكثير من المواقع، ومنها الفيس بوك، تويتر والانستجرام وغيرها.
  • المساعدة في أن يتم بناء الخطة التسويقية، والمهام المخصصة إلى النشر والتخطيط للمحتوى التسويقي الذي يقوم المستخدم به والجدولة أيضًا.
  • العمل على الربط بين النشاط التجاري التي تقوم به وبين المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي لكي تضمن انتشار أفضل لك وأكثر تحكمًا أيضًا.

ادوات تسويق الكتروني

ادوات التسويق الالكتروني

من المعروف أن استخدام ادوات التسويق الالكتروني له العديد من الفوائد التي تجعلها من أفضل الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في التسويق بشكل عام، حيث تكون تلك الفوائد كما يلي:

  • المساعدة في زيادة الإنتاجية لدى المستخدمين والعمل على توفير الجهد والوقت أيضًا بشكل جيد.
  • الحصول على أقل تكلفة مقارنة باستخدام تكلفة التسويق التقليدي.
  • القيام بالحصول على عدد كبير من البيانات والإحصائيات التي تدور داخل موقع المستخدم والحصول على التحليلات الدقيقة للعمل بداخله أيضًا.
  • المساهمة في الوصول إلى تفاعل كبير للغاية بين صاحب الموقع وبيسن العملاء.
  • العمل على توفير حملة تسويقية كبيرة يمكن أن تتجاوز الحدود الخاصة بالمكان للحصول على أعلى معدل من الأرباح من خلال الموقع.

أساليب التسويق الإلكتروني

بعد التعرف على ادوات التسويق الالكتروني، نذكر أن هذا التسويق لكي يتم الوصول إلى أعلى الأرباح فيه يلزم أن يتم إتباع عدد من الاستراتيجيات التي تساعد في إتمام هذا الأمر، حيث تكون هذه الأساليب عبارة عما يلي:

  • استخدام تقنيات تساعد في تحسين محركات البحث سيو

في حال كنت تريد أن يصل محتواك إلى عدد كبير من الجمهور كل ما عليك هو أن تعتمد على أفضل التقنيات التي تساعدك على تحسين وترتيب محركات البحث سيو لموقعك حتى تتمكن أن تظهر الصفحة الخاصة بموقعك في أعلى النتائج الخاصة بالبحث عن الكلمات المفتاحية داخل جوجل بشكل عام.

  • التسوق من خلال البريد الإلكتروني

ادوات التسويق الالكتروني

في ضوء التعرف على ادوات التسويق الالكتروني، نذكر أن بعض الأفراد يعتقدون أن البريد الإلكتروني لا يعد أحد أساليب التسويق الجيدة، حيث إنهم لا يقومون بقراءة الرسائل التي تحصل عليها.

إلا أن هذا الأمر ليس صحيحًا بشكل كامل، خاصة في حال كانت الرسالة تحتوي على محتوى هام بالنسبة إلى المستخدمين لذلك كل ما على المسوقين هو القيام بإعداد نشرة بريدية تحتوي على المعلومات الهامة وإرسالها إلى جميع الأفراد الذين يقومون بالتسجيل داخل مواقعهم بالبريد الإلكتروني.

  • أساليب أخرى

استكمالًا للتعرف على ادوات التسويق الالكتروني، نذكر أن يوجد أيضًا عدد من الأساليب الأخرى التي تستخدم في التسويق الإلكتروني، ومنها كما يلي:

  • الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي فهي تعد من أفضل القنوات التي تساعد في زيادة التسويق الإلكتروني بشكل كبير.
  • كذلك الاعتماد على المنصات التي تستخدم في عدد كبير من المجالات المختلفة، ومنها اليوتيوب.
  • الاعتماد على الروابط الممولة والتي تكون عبارة عن عدد كبير من الإعلانات التي يتم إضافتها إلى الصفحات الأخرى لكي تساعدك في الترويج إلى صفحتك.

أدوات التسويق الحديثة

ادوات التسويق الالكتروني
ادوات التسويق الالكتروني

من خلال التعرف على ادوات التسويق الالكتروني، نذكر أن يوجد عدد كبير من الأدوات الحديثة التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها في التسويق بشكل كبير للغاية، ومن أهمها تكون كما يلي:

  • التسويق عن طريق المواقع الإلكترونية

يسهل على المسوقين أن يقوما بالاعتماد على المواقع الإلكترونية لكي يتمكنوا من التسويق إلى المحتوى الخاص بهم، حيث إن هذه المواقع تساعد في عرض السيرة التي يتمتع بها المسوق وأهم الإنجازات التي قام بها بالإضافة إلى المعلومات التي تساعد في التواصل معه.

وكذلك شهادة العملاء الذين قاموا بالتعامل مع الموقع بشكل عام، لذلك في حال كنت تمتلك موقع إلكتروني يحتوي على النشاط التجاري الذي تقوم به عليك أن تقوم بتطويره بشكل جيد حتى يكون من أفضل الأدوات التي تستخدم للتسويق إليك، وهذا يكون عن طريق 

  • تحسين الواجهة التي توجد في الموقع حتى تتمكن من منح المستخدمين تجربة جيدة للتسوق من خلال موقعك.
  • القيام بصناعة مدونة خاصة بهذا الموقع تقوم بعرض جميع المعلومات التي تساعد في تسهيل الطرق التي يتم استخدام منتجاتك بها، أو جميع أنواع المعلومات عن المنتجات التي تقوم بعرضها.
  • العمل على عرض جميع أنواع المعلومات الحديثة التابعة إلى نشاطك التجاري وجميع الأعمال التي قمت بها والخدمات التي تقوم بتقديمها لكي تروج إلى أعمالك بشكل جيد.
  • التسويق بالمحتوى

في ضوء التعرف على ادوات التسويق الالكتروني، نذكر أن التسويق بالمحتوى هو أحد أفضل الطرق الجيدة التي تساعد في نجاح الخطة التسويقية الخاصة بك، وهذا يساعدك في الحصول على عدد من المزايا المختلفة، ومنها كما يلي:

  • جلب عدد كبير للغاية من الزيارات إلى موقعك من خلال المحركات الخاصة بالبحث.
  • إعطاء الجمهور لمحة عن كافة المنتجات التي توجد داخل موقعك.
  • منحك الفرصة لكي تتواصل مع الجماهير التي يترتب عليها بناء الثقة بشكل كبير بينك وبين الجمهور.

تابع المزيد: طرق التسويق الالكترونى

  • التسويق من خلال المؤثرين

يعد المؤثرين المتواجدين داخل مواقع التواصل الاجتماعية من أشهر الأدوات التي تستخدم في التسويق بشكل كبير للغاية، وهذا لأنه يمتلك عدد كبير من الجمهور الذي يمكن الاعتماد عليهم في الترويج إلى المنتجات الخاصة بك.

حيث أصبح عدد كبير من الشركات تتنافس على التعاقد مع أكبر المؤثرين لكي يقوموا بالترويج إلى المنتجات الخاصة بهم، إلا أن هذا يعتمد على مقدار الميزانية التي تقوم بتحديدها وتساعدك في تقديم ما تريد الوصول إليه.

ومن هنا نكون تعرفنا على ادوات التسويق الالكتروني، وأهم أنواع الأدوات التي تساعد في الترويج إلى التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على أهم مزايا استخدام هذه الأدوات بشكل مفصل.

في انتفنتي نستخدم جميع أدوات التسويق الإلكتروني لكي نصل إلى الهدف المنشود، تعرف على تفاصيل خدمة التسويق الإلكتروني واطلب الخدمة فورًا.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *