التسويق الالكتروني من جوجل

مفهوم التسويق الالكتروني من جوجل وكيفية القيام به وأهم مميزاته

مع التطور التكنولوجي، وانتشار استخدام الإنترنت في السنوات الأخيرة مع بداية الألفية الثانية، ظهر نوع جديد من التسويق يسمى التسويق الإلكتروني، وأصبح بمثابة نافذة جديدة لتسويق المنتجات مما زاد من قاعدة التسويق، وأصبح أكثر سهولة عن ذي قبل، حيث كان التسويق يعتمد قديما على الأسواق التقليدية وتوافر منافذ البيع، أما الآن فقد تطور الأمر واستطاع التجار التسويق لمنتجاتهم دون الحاجة أن يكون لديهم منافذ حقيقية للبيع، وظهرت فكرة إنشاء مواقع للتسويق

وأصبح هناك الكثير من المواقع التي يمكن من خلالها تسويق المنتجات إلكترونيا، وقد أتاح جوجل أيضا إمكانية التسويق الإلكتروني من خلاله، وسوف نتناول في هذا المقال مفهوم التسويق الألكتروني، كيفية التسويق الالكتروني من جوجل، وكذلك الأدوات الذكية  الخاصة بالتسويق الالكتروني الذكي.

مفهوم التسويق الالكتروني من جوجل

التسويق الالكتروني من جوجل

هو عملية تسويق وترويج ونشر للسلع والمنتجات الخاصة بالمستخدم عن طريق بعض الأدوات التي يتيحها محرك البحث الشهير جوجل وفق نظام محدد ومنظم تبعا لأهم قواعد السوق والعوامل والمقومات التي تتحدد من خلال قوى العرض والطلب في السوق ووفقا لاحتياجات المستهلكين في فترة زمنية محددة.

ما هي أهمية التسويق الإلكتروني للعالم؟

أصبح التسويق الالكتروني من جوجل للمنتجات والخدمات والبضائع على مستوى العالم حاجة أساسية للتجار وأصحاب الخدمات خاصة بعد انتشار استخدام الإنترنت حول العالم، مما يتيح تسويق على نطاق أوسع غير محدود او مقيد بمنطقة إنتاج أو بيع السلعة، بل إن التسويق الإلكتروني قد أتاح انتشار السلع إلى مناطق بعيدة، بل إلى دول أخرى من خلال سهولة الحصول على المعلومات عن السلعة من خلال الموقع الإلكتروني للعميل وإمكانية توصيلها إلى أي مكان.

وبالتالي أصبح من السهل على العميل الحصول على كل ما يريده سواء من منتجات أو خدمات دون الحاجة إلى الإنتقال إلى سوق السلعة، ولكن يمكنه فقط من خلال الضغط على محركات البحث على جوجل الإطلاع على كافة المنتجات والخدمات الموجودة والمعروضة على مواقع الإنترنت، ويكفي مجرد استخدام هاتفه المحمول للحصول على السلعة بتكاليف بسيطة مقارنة بالتكلفة التي يتحملها أثناء الذهاب والبحث عن السلع في الأسواق.

بل إن الميزة الأكبر في التسوق الإلكتروني أنه يمكنه الحصول على سلعة لا تتوافر أساسا في بلده، فيمكنه فقط طلب الأوردر أون لاين واستلامه في أسرع وقت ممكن.

تابع أيضًا: خطوات التسويق الإلكتروني

أدوات التسويق الالكتروني من جوجل

التسويق الالكتروني من جوجل

هناك العديد من الأدوات الذكية التي يمكن استخدامها في التسويق الإلكتروني من جوجل، والتي تمكن من الحصول على تسويق مثالي للمنتجات، ومن أهم هذه الأدوات فيما يلي:

  • الأداة الأولى: Google trends

توفر هذه الأداة للمستخدم مؤشرات وتقارير خاصة عن أهم الكلمات والأمور والمواضيع التي يتم البحث عنها على جوجل على مستوى العالم، والتي يتاح تقديمها بكل اللغات، وتعتمد الإحصاءات الخاصة بها على معدل الاستخدام للكلمات من المستخدمين على محركات البحث الخاصة بجوجل.

كما يمكنك من خلال أداة التسويق Google trends الحصول على أهم معدلات بحث عن موضوع بذاته، وذلك من خلال الأرشيف الخاص بالبحث على سجلات جوجل. 

تستطيع الاستفادة من هذه الأداة بشكل كبير في التعرف على اهتمامات الناس وتركيزهم في هذه الفترة وأهم مايشغلهم، مما يساعدك في التركيز على نوعية المنتجات المطلوبة وطرحها بشكل أفضل وبالتالي الحصول على عدد أكبر من الزيارات التي تحتاجها إلى موقعك.

  • الأداة الثانية: Google Analytics

تعد هذه الأداة من أهم الأدوات اللازمة التسويق الالكتروني من جوجل، وهي تتيح للمستخدم تقارير ومعلومات خاصة بالعملاء والتي تفيده بشكل كبير في التعرف على احتياجات العملاء وسلوكياتهم في السوق،وبالتالي التعرف على نوعية العميل الذي تخاطبه، بالشكل الذي يمكنك من استثمار هذه المعلومات وتوظيفها لتسويق منتجاتك بشكل فعال، بالتالي يمكنك مراقبة الموقع الخاص بك وحجم الزيارات عليه قبل القيام بوضع استراتيجية التسويق الملائمة.

كما يمكنك من خلال هذه الأداة الحصول على معلومات وتقارير عن الموقع الخاص بك، ومن أهم المزايا أنه يمكنك ربطها ببعض الأدوات الأخرى مما يساعد في الحصول على تقارير أكثر دقة وشاملة لكافة المعلومات الخاصة بموقعك، مثل Google Adward  و Google Webmaster tool.

مميزان جوجل اناليتيك

أيضا من المميزات الهامة لهذه الأداة أنها تتيح لك القدرة على معرفة أهم الأقسام التي تحصل على أكبر عدد من زيارات العملاء، مما يساعدك في تركيز نشاطك على هذه الأقسام والاهتمام بها بشكل أكبر.

كذلك تحتوى أداة Google Analytics على ميزة كبيرة، وهي ميزة التتبع UTM والتي يمكن من خلالها الحصول على بعض البيانات المتعلقة بمصادر الزيارات التي تصل موقعك، وبالتالي تستطيع إضافة  هذا الخيار إلى الحملات الإعلانية الخاصة بك.

ويمكن اعتبار أن هذه الأداة لها أهمية كبيرة في عملية التسويق الالكتروني من جوجل الخاصة بك سواء كنت تملك موقع إلكتروني، أو موقع خاص بمصنع أو براند معين، فهي تقدم لك تسويق مثالي وفعال لمنتجاتك أيا كان نوعها.

  • الأداة الثالثة: Google WebMaster Tool

التسويق الالكتروني من جوجل
التسويق الالكتروني من جوجل

 هذه الأداة من أدوات التسويق الالكتروني من جوجل وظيفتها الرئيسية هي تزويد المستخدم [أهم المعلومات التي يحتاجها عن صحة الموقع الخاص به، ومدى الظهور على محركات البحث على موقع جوجل، وبالتالي تساعد بشكل كبير في معرفة المستخدم حجم التحسينات التي يحتاج القيام بها على الموقع الخاص به، والضرورية لتحقيق التسويق الفعال واللازم للترويج لمنتجاته التي يسعى لبيعها من خلال عمليات التسويق الإلكتروني.

  • الأداة الرابعة: Google Search Console

يمكن من خلال هذه الأداة إعطاء بعض المعلومات الخاصة بموقعك الإلكتروني، وأهم البيانات عن إعدادات المستخدمين، وأيضا نسبة معدل الارتداد ومعدل ظهوره، وهو ما يساعدك على اختيار الطريقة المثلى في التسويق الالكتروني من جوجل والتي تحقق لك الهدف من التسويق بشكل فعال.

 أيضا يمكن لهذه الأداة أن تمكنك من عمل فهرس خاص لموقعك الإلكتروني، وهذا الأمر يساعد بالطبع في ظهوره على محركات البحث على جوجل، مما يساعدك في الحصول على عدد أكبر من الزيارات.

  • الأداة الخامسة: Google Charts

أداة  Google Charts  أو ما يسمى مخططات جوجل، يمكن استخدام هذه الأداة للحصول على بعض الخرائط والمخططات توضح البيانات والمعلومات الخاصة بموقعك الإلكتروني، ويمكن من خلال هذه الأداة الرائعة تعزيز مكانة موقعك بالنسبة لمحركات البحث، بالشكل الذي يمكن من جعل حملاتك التسويقية ناجحة وفعالة بشكل أكبر، مما يعطيك نتائج أفضل في عملية التسويق، وتجعل الموقع الخاص بك من أكثر المواقع البارزة والمتميزة بين مواقع التسويق على الإطلاق. 

  • الأداة السادسة: Google Adwards

هذه الأداة من أدوات التسويق الالكتروني من جوجل توفر للمستخدم القدرة على إضافة خاصية الإعلانات المدفوعة إلى الموقع الخاص به بشكل سلس، وبدون أي صعوبات، وبالتالي فإن هذه الإعلانات المدفوعة تساعد في زيادة شهرة العلامة التجارية الخاصة به في عالم التسويق الإلكتروني، وبالتالي زيادة انتشار المنتجات وأيضا المدونة الخاصة به، وكل هذه الأمور تعزز من مكانة الموقع الخاص به و تقوي وجوده بين المواقع الكبيرة وتجعله من أوائل نتائج مؤشرات البحث الخاصة بالسلعة التي يقوم بتسويقها.

مميزات التسويق الالكتروني من جوجل

التسويق الالكتروني من جوجل

هناك عدة مزايا يمكن للمستخدم الحصول عليها من خلال التسويق الالكتروني من جوجل، وتتمثل هذه المزايا فيما يلي:

  1. يمكنك التحكم في عن طريق التسويق الالكتروني من جوجل المبالغ التي تقوم بتحديدها كميزانية للإعلانات الممولة التي تحتاجها.
  2. إمكانية التحكم في تشغيل أو إيقاف حملاتك الإعلانية في الوقت الذي تريده.
  3. يمكنك أيضا التحكم في قيمة النقرات أو عدد ال click في أي مرحلة من المراحل الخاصة بالحملة الإعلانية ، حتى بعد القيام بتشغيلها.
  4. يمكنك متابعة العائد المادي من الحملة الإعلانية في نفس الوقت الذي يتم فيه تشغيل الحملة الإعلانية.
  5. من خلال وسائل الدفع المتعددة التي يمكن استخدامها، تستطيع القيام بالدفع عن طريق بطاقات الائتمان، وأيضا من خلال دفع فاتورة.
  6. الحملات الإعلانية التي تقوم بها من خلال التسويق الالكتروني من جوجل  تساعدك بشكل كبير في ظهور موقعك في محركات البحث، وبالتالي تساعدك في تعرف الجمهور على منتجاتك أو خدماتك.
  7. كلما زاد ظهور موقعك على محركات البحث أصبح عليك دور كبير في تطوير منتجاتك بشكل مستمر للتأكد من توافقها مع المعايير والضوابط التي يحددها جوجل في التسويق الإلكتروني.

اقرأ المزيد: أفكار للتسويق عبر الإنترنت

أهم النصائح اللازمة لنجاح التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني من جوجل

هناك بعض الاستراتيجيات التي يقدمها خبراء التسويق الالكتروني من جوجل للمستخدمين، والتي تتيح فعالية أكبر في التسويق والحصول على النتائج المطلوبة في تسويق المنتج أو السلعة بالشكل المرغوب، والتي تساعد المستخدم على بيع أكبر كم من السلع الخاصة به، بالإضافة إلى القدرة على انتشاره بشكل كبير في الأسواق، وشهرته بين العملاء والمستهلكين، وهذه النصائح نعرضها في النقاط التالية:

  • قيام المستخدم بالتعريف بنفسه في الرسالة الإلكترونية الخاصة به

عند القيام بإرسال رسالة إلكترونية من المستخدم إلى العملاء، يجب أن تتضمن هذه الرسالة الاسم والبريد الإلكتروني الخاص به، وهذا الأمر مهم جدا بالنسبة للمستخدم فهي تزيد من ثقة العملاء فيه بمجرد التعرف على هويته وتحديد الهدف من الرسالة التي أرسلها|، كل هذا مهم جدا في بناء السمعة الطيبة للمستخدم وهي العامل الأساسي في نجاح التاجر والماركة التجارية الخاصة به.

  • تحقيق نسبة كفاءة أعلى من خلال تنفيذ الحملات الترويجية للبريد الإلكتروني

في حالة عمل حملة تسويقية بهدف التسويق الالكتروني من جوجل يتم في الغالب تكرار المعلومات الترويجية أكثر من مرة، في هذه الحالة يمكنك العمل بشكل أسرع من خلال حفظ الرانك باستخدام نماذج Gmail  بحيث أنه في حال أردت تضمين هذه المعلومات مرة أخرى، ما عليك سوى اختيار النموذج المحفوظ مسبقا، دون الحاجة إلى الكتابة مرة أخرى.

  • التنظيم لحملات تكون ناجحة

عند القيام بحملة معينة من الحملات التسويقية عليك إبقاء فريق العمل في قسم التسويق على علم بكافة التفاصيل الخاصة بالحملة، والجداول الزمنية الخاصة بها من خلال عمل تقويم زمني للفريق، وذلك لأن هناك بعض الحملات التي تستغرق الكثير من الوقت، كما أنه قد يحدث أن يكون التنسيق في مرحلة التخطيط  صعب إلى حد م، لذلك فإن معرفة فريق العمل بالتفاصيل يساعد في هذا الأمر.

في الوقت الذي تكون فيه الحملة الإعلانية الخاصة بك على التسويق الالكتروني من جوجل يمكنك فورا الإعلان عنها باستخدام التقويم الخاص بجوجل، كما يمكنك أيضا إدراج المواد التسويقية مثل النشرات الإعلانية التي يتم تخزينها في Google drive  ، ومن ثم القيام بإنشاء الموقع الإلكتروني الخارجي للحملة يتضمن كافة الوسائط التسويقية من فيديوهات وغيرها باستخدام المواقع على جوجل، بحيث يستطيع العملاء الحصول على كافة المعلومات اللازمة لهم من مكان واحد ومن خلال أي جهاز متاح. 

  •  النجاح دائما في الحصول على متابعين جدد باستخدام الإعلانات الجذابة عن المنتج

عن طريق التسويق الالكتروني من جوجل تستطيع إظهار الإعلانات الخاصة بموقعك الإلكتروني من خلال العروض والتخفيضات التي تقدمها بشكل مستمر أو لفترة محدودة، وهنا يمكنك العمل على جذب العملاء، من خلال إعلانات البانر والأزرار الملونة والتي تعطي التأثير القوي في جذب العميل وتحثه على الشراء للمنتج، أو حتى الحجز.

وتعتبر إعلانات الفيديوهات من الوسائل الناجحة جدا في هذا الإطار، حيث يمكن من خلالها الحصول على عدد أكبر من العملاء والتفاعل معهم بشكل كبير.

    1. من التصرفات الذكية التي يجب أن يلتزمها العميل في إعلانات الفيديو: ألا تزيد مدتها عن 30 ثانية، وذلك حتى لا يمل العميل، مع الحرص على عرض العلامة التجارية وتكرارها بشكل جذاب، يمكنك هنا مشاركة مادتك الإعلانية على اليوتيوب أو على مواقع جوجل، كما يمكنك عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • القيام بعرض مزيد من المنتجات الجديدة

التسويق الالكتروني من جوجل

يمكنك من خلال التسويق الالكتروني من جوجل إنشاء عرض تقديمي على google يكون سريع يمكن من خلالها وصف المنتج بالكامل، وأهم مميزاته التنافسية، ويمكن إضافة بعض الصور والفيديوهات للعرض التقديمي بشكل يجعله لافتا أكثر على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • إنتاج بعض مواد العرض العالية الجودة والإبداعية وإمكانية المشاركة مع وكالات التسويق

عند القيام بعملية التسويق الالكتروني من جوجل ،إذا كنت تريد التأكد من حصول جميع العملاء على أحدث الفيديوهات والتصميمات ، أو كنت تعمل على مواد العرض الإبداعية مع وكالات التسويق، يمكنك في هذه الحالة حفظ  المجلدات والملفات على Drive، وذلك بمجرد الحصول على التعليقات والموافقات من قبل العملاء، ويمكنك الإطلاع بشكل سريع على الملفات التي تم عمل التغييرات فيها.

  • القدرة على جعل الموقع الإلكتروني مناسبا للاستخدام على الهواتف

هذه النقطة مهمة جدا بالنسبة للمستخدمين، حيث أنها تساعد في زيادة عدد المشترين، وذلك لسهولة الاستخدام لدى المستهلك، فنفس الأداة التي يشاهد عليها الموقع (وهي الهاتف) نفسها هي التي يمكن من خلالها التواصل مع الشركة وطلب المنتج فورا دون الحاجة إلى جهد، وهو ما يؤدي إلى استفادة المنتج بشكل أكبر من اقتصار إتاحة المواقع على الكمبيوتر. 

  • الحرص على الظهور في محركات البحث على المستوى المحلي

تستطيع من خلال إنشاء موقع إلكتروني في مواقع التسويق الالكتروني من جوجل إنشاء وجهة للانتقال خاصة بموقعك تحتوي على العروض الترويجية للمنتج، والتفاصيل الخاصة به، كما تحتوي على أهم التفاصيل الخاصة به، كما يجب الحرص على التطوير المستمر في الموقع الإلكتروني، ومتناسب مع محركات السيو، وإبقائه دائما مرتبطا بالموضوعات التي يحتويها.

  • الحصول على تعليقات من العملاء عن المنتج

إذا كان المنتج جديد، يمكنك إنشاء استطلاعات للرأي على جوجل وجمع التعليقات، ويمكن لمدير التسويق ترتيب النتائج وتحليلها في جداول للبيانات على جوجل عندما يكون لديك ما يكفيك من التعليقات.

تابع المزيد: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • الكلمات الإعلانية التي تمكنك من الوصول إلى العملاء

التسويق الالكتروني من جوجل

هناك بعض الكلمات والعبارات التي يمكنك استخدامها عند القيام بالحملة الإعلانية في إعلانات جوجل، ويجب أن يكون هناك ذكاء في اختيار هذه الكلمات التي من المتوقع أن يستخدمها العملاء المحتملين عند البحث عن المنتج.

ويمكنك ذلك من خلال مطابقة الكلمات الرئيسية التي تحددها مع الإعلانات التي تقوم بها، وهذا يساعد على إيجادك عند قيام العملاء بالبحث. 

قدمنا في هذا المقال كل ما يتعلق بكيفية التسويق الالكتروني من جوجل وأهم المميزات الخاصة بهذا النوع من التسويق، كما تناولنا مفهوم التسويق الإلكتروني وأهميته على مستوى العالم، ومدى احتياج العالم إلى هذا النوع من التسويق.

أي نوع من التسويق الإلكتروني تريد تنفيذه؟ سواء كنت تريد التسويق عبر الانستقرام أو الفيسبوك أو غيرهما لا مشكلة مع انفنتي سنوجه عملائك إليك حتى يصلون إلى ما يحتاجون إليه من خدمات أو منتجات، فقط كل ما عليك هو طلب خدمة التسويق إلكتروني والتواصل معنا الآن لتخبرنا ما تحتاج إليه.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *