أفكار للتسويق عبر الإنترنت

تعرف على أفضل أفكار للتسويق عبر الإنترنت

إن التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت يعد واحدة من أهم عمليات الترويج للأنشطة التجارية، وذلك يعد من خلال بعض الأدوات التي تساعد في زيادة عدد الزيارات للمواقع والمتاجر الإلكترونية، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على أفكار للتسويق عبر الإنترنت، فيعد التسويق عبر شبكات الإنترنت مصطلح كبير جداً ويشمل الكثير من المفاهيم والأساليب وبعض الاستراتيجيات المستخدمة في التسوق، بالإضافة إلى التسويق بالمحتوى والتسويق البريد الإلكتروني، كذلك عبر محركات البحث والوسائط المدفوعة وبعض الطرق الاخرى، لذلك قم بمتابعة مقالنا لتتعرف على المزيد من المعلومات.

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

  • هناك الكثير من المشاريع والأعمال المختلفة التي تلجأ إلى عمليات التسويق الإلكترونية، لتسويق منتجاتهم، حتى يصلوا إلى أكبر فئة ممكنة من المشاهدين والمستهدفين، فنرى اليوم مع انتشار الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية، أن عمليات التسويق لم تعد تقليدية كالسابق بل أصبحت أكثر تطوراً مع تطور التكنولوجية.
  • إن التسويق الإلكتروني له الكثير من الإستراتيجيات المختلفة، والتي تساعد على نجاح عمليات التسوق للمتاجر والمواقع الإلكترونية، مثل تحسين محركات البحث، وذلك يساعد على ارتفاع ترتيب موقعك في نتائج البحث، أو مثل الإعلانات المدفوعة مسبقاً، من خلال الدفع على كل نقرة أو الدفع لكل مكالمة يتم إجرائها، أو يمكن التسويق بالمحتوى، بالإضافة إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الموجودة.
  • فقد يشمل التسويق الإلكتروني بعض أفكار للتسويق عبر الإنترنت ، وتلك الطرق تتمثل في التسويق بالعمولة، و التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو إنشاء متجر إلكتروني ويكون مصمم بتصميم جذاب ومحتوى غني.

اقرأ المزيد: مجالات التسويق الإلكتروني

أفضل طريقة للتسويق عبر الإنترنت

هناك العديد من أفكار للتسويق عبر الإنترنت والظهور أمام المنافسين الموجودين في السوق، حيث يمكنك أن تقوم بتطبيق ما يتناسب مع منتجاتك أو محتواك، وذلك من خلال استغلال جميع الفرص الموجودة والمتاحة لمنتجاتك وعمل، مثل:

  1. عليك أن تقوم بالإهتمام بالمحتوى الخاص بك وملائمته لمحركات البحث التي يبحث عنها الكثير من المشاهدين.
  2. لابد من أن تتفاعل مع جمهورك الموجود على مواقع التواصل الإجتماعي.
  3. يمكنك أن تقوم بالتسويق باستخدام البث المباشر المتاح على مواقع التواصل، فهو واحد من أفكار للتسويق عبر الإنترنت.
  4. تفاعل مع الجمهور الخاص بك على مواقعك الإلكترونية، والمشاهدين المعجبين بمحتواك.
  5. قم بتقديم بعض المحتويات المختلفة والمتنوعة، وذلك لمخاطبة مشاعر جمهورك وتلبية احتياجاتهم.
  6. عليك أن تقوم بتحسين موقعك للبحث المحلي حتى يستطيع الجمهور أن يصل إليك إن كنت تسوق لمنتجات.
  7. يمكنك أن تقوم باستخدام التسويق العاطفي وذلك لاستهداف الجمهور من خلال إثارة بعض الشعور المعينة.

أفضل البرامج المستخدمة للتسويق الإلكتروني

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

هناك بعض البرامج التي تستخدم في المساعدة على تجديد أفكار للتسويق عبر الإنترنت، فنحن نجد أنه لا غنى عن إستخدام بعض الأدوات المختلفة، وذلك ليكونوا داعمين لبرامج وحملات التسويق التي تكون مختلفة لعملك أو موقعك او شركتك، ومن أهم البرامج المستخدمة في تلك العملية، هم:             

  • هوت سوت

ذلك البرنامج يقوم بإتاحة خدمة جدولة المنشورات على بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل التويتر والفيسبوك وانستقرام ولينكد إن واليوتيوب كذلك، فهو يمنحك القدرة العالية على التخطيط، في الباقة المجانية من هذا البرنامج يتيح للمستخدمين إدارة ما يصل إلى 3 حسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى جدولة ما يصل إلى 30 مشاركة في المرة الواحدة.           

  • مدير صفحات الفيسبوك

هذا التطبيق يسمح لك بتبسيط أغلب الانشطة والتي تعد جزءاً من إدارة صفحة الفيسبوك، ذلك التبسيط يشمل ذلك النشر وكذلك التعليق والإعجاب، والرد على الرسائل الخاصة، حيث يمكنك من خلاله أن تتعامل مع عناصر التحكم في إدارة الصفحة عبر الفيسبوك، وكذلك تغيير التفاصيل مع الصور وتتبع الاحصائيات، ذلك التطبيق يعد من أفضل التطبيقات المجانية التي يوفرها موقع الفيسبوك، ذلك البرنامج واحد من أفكار للتسويق عبر الإنترنت.

  • برنامج بافر  

إن برنامج بافر واحد من أهم البرامج الموجودة والمستخدمة في عمليات التسويق الإلكترونية، فهو يقوم بجدولة المنشورات على مواقع التواصل الإجتماعي، فهو يقوم بمهمة رئيسية وهي جدولة المنشورات لحسابات متعددة مثل الفيسبوك والتويتر واليوتيوب والانستقرام بالإضافة بنترست، فهو يتيح لك أيضاً متابعة الإحصائيات الخاصة بأداء كل منشور على وسائل التواصل.

  • برنامج مينشن

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

ذلك التطبيق مصمم لمراقبة بعض وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة المقالات والمدونات والمواقع الاخبارية كذلك، فهو واحد من أفكار للتسويق عبر الإنترنت حيث فيقوم ذلك البرنامج بتقديم التقارير الشاملة والمحدثة حول من يقول وما يقال عن موقعك الإلكتروني أو حول منتجك أو علامتك التجارية، كذلك يقدم لك أي شيء تريد معرفته.

بعض البرامج الأخرى التي تساعد في التسوق الإلكتروني

بالإضافة إلى جميع البرامج التي قد تم ذكرها في النقاط السابقة، فهناك بعض البرامج الأخرى التي تعطي أفكار للتسويق عبر الإنترنت، وتساعد في نجاح الحملات التسويقية التي تقوم بها، تلك البرامج هي:

  • مدير إعلانات الفيسبوك              

هذا التطبيق يساعدك على تشغيل الحملات الإعلانية على الفيسبوك أو على الإنستجرام إذا تم الربط بينهم من هاتفك الخاص، سوف يبقيك هذا البرنامج على إطلاع دائم بالحمالات الخاصة بك، قم بتحرير الجداول والميزانيات الخاصة بك، ثم أنشيء إعلانات الفيسبوك وتتبعها بكل سهولة من خلاله.

  • برنامج كانفا

يساعدك برنامج كانفا في إنشاء الصور بشكل إحترافي لإستخدامها على مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا البرنامج يقوم بإحضار جميع المميزات الموجودة على الويب بشكل مباشر إلى هاتفك الخاص بك أو جهازك اللوحي، فيجعلك التطبيق تستخدم بعض القوالب المعدة بشكل سابق، أو يمكنك استخدام العناصر والصور الخارجية وذلك لإنشاء بعض الصور المميزة لمشاركتها.

  • برنامج بلاي Plai

إن برنامج بلاي يعد تطبيق جديد و واحد من أفكار للتسويق عبر الإنترنت، حيث يقوم بجمع التقارير الخاصة بالتحليلات من الإعلانات الموجودة في جوجل واليوتيوب، حيث يوفر لك هذا التطبيق تجربة مرئية سهلة وسلسلة، ويساعد في تتبع نتائج التسويق التي تكون خاصة بك من يوم لآخر.

  • تحليلات جوجل

إن كنت تريد أن تحقق نجاح كبير لموقعك الإلكتروني، لابد من أن تقوم بتتبع نتائجك، فإن قمت بمعرفة من يقوم بالنقر على محتواك أو مدة بقاء المشاهدين بموقعك الإلكتروني، تلك الأمور تساعدك في تطبيق تحليلات جوجل ومراقبة جميع التحليلات بسهولة من خلال هاتفك الخاص.

عناصر يجب مراعاتها لنجاح حملة التسوق 

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

يسعى الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية والانشطة التجارية نحو زيادة نسبة المبيعات والأرباح وهو الهدف الأساسي من أفكار للتسويق عبر الإنترنت، وفي النقاط التالية سوف نوضح أفضل الطرق والعناصر الجيدة والفعالة في نجاح تسويقك، فقط تابع النقاط التالية:

  • كتابة وصف احترافي وجذاب لمنتجاتك أو محتواك

يعد ذلك العنصر هو واحد من أهم أفكار للتسويق عبر الإنترنت المطلوبة لنجاح حملتك التسويقية، ذلك العنصر يساعد في عملية جذب العملاء، فبعد أن تقوم بتحضير بعض الصور لمنتجاتك، يجب عليك أن تجد وصف وشرح جذاب لمنتجك، فوصف المنتجات من أهم عوامل تسويق المنتجات عبر مواقع التواصل الإلكتروني، حيث يساعد على تحفيزهم لشراء منتجاتك دوناً عن غيرها من المنتجات.

لذلك فكتابة وصف بشكل جذاب واحترافي يلعب دوراً كبيراً لا يمكنك أن تستهين به مطلقاً، تلك الخدمة تكون مجانية وفعالة للترويج لكافة المنتجات الخاصة بك أو لتسويق محتواك.

تابع أيضًا: خطوات التسويق الإلكتروني

  • تصوير المنتجات بشكل إحترافي

تعد تلك من أهم الخطوات وأفكار للتسويق عبر الإنترنت الواجب فعلها على منصات التواصل بشكل اون لاين، فهي تمثل أهمية كبيرة لأنها تكون مسئولة إظهار وتوضيح منتجاتك بشكل أنيق وجذاب للجمهور، وذلك يعمل على دفعه لشراء وامتلاك منتجاتك التي تقوم بعرضها وتصويرها بشكل إحترافي.

تصوير المنتجات يقوم بعكس تفاصيل ومميزات المنتج والتي لابد من وصفها بمحتوى جذاب، ولكن مهما قمت بكتابة أشياء جذابة فيبقى التصوير من أهم العناصر والعمليات التي تساعدك في التسويق بشكل إحترافي لمنتجاتك.

  • تسعير المنتجات بطريقة صحيحة وسليمة

يعد السعر واحد من أكثر العناصر ضرورة لترويج المنتجات، من خلال مواقع التواصل الإلكتروني، لذلك يجب عليك أن تقوم بمعرفة كيفية تسعير السلع والمنتجات بشكل صحيح، حتى تكون عملية تسويقك الإلكترونية بشكل ناجل.

إن الهدف من هذا العنصر هو أن تقوم بإختيار أفضل سعر لمنتجاتك و سلعك مقارنة بالأسعار الموجودة في السوق، حتى تحقق أكبر قدر من الأرباح والدخل العائد عليك، وليتم ذلك عليك أن تقوم بالموازنة بين شرطين أساسيين وهما:

  1. يجب عليك أن تكون على معرفة كاملة بأسعار المنافسين الموجودة في السوق.
  2. ولابد من تحديد ومعرفة هامش ربحك.

إن أسعار المنافسين فنجد أن الأمر هنا نسبي، فإن كنت تقوم بعرض سلعة موجودة بكثرة في الأسواق ولدى الكثير من المنافسين، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بعمل بحث بسيط حتى تحصل على متوسط الأسعار لهذه السلعة في المتاجر، ثم قم بالتسعير بين الأسعار الموجودة، ويجب عليك مراعاة هامش الربح، أما بالنسبة لهامش الربح لا يجب أن يقل عن 75% من سعر السلعة التي تقوم بعرضها في الأسواق.

إن كان منتجك مميز وغير موجود لدى الكثير من المنافسين، او نادر في الأسواق، ففي تلك الحالة سوف يكون الفرصة الأكبر في تسعير سلعتك كما تريد حتى تحصل على هامش ربح أكبر من السابق، وتعد تلك واحدة من أهم أفكار للتسويق عبر الإنترنت.

  • بيع المنتج على أكثر من موقع 

إن كنت تريد عرض وبيع سلعتك الموجودة على موقعك الإلكتروني، بوجود أكثر من موقع إلكرتوني من الأمور الجيدة والمفيدة في عملية التسويق.

لإن ذلك سوف يعود عليك بالكثير من الفوائد التجارية وكذلك التسويقية، مثل انتشار علامتك التجارية  وكذلك تحقيق أكبر وأعلى معدلات للبيع والربح، لأنك بذلك تقوم بالوصول لأكبر قدر من المشاهدين ولا يقتصر مشاهدة الأشخاص الموجودين على منصة واحدة.

بعض العناصر الأخرى للتسويق الناجح

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

بالإضافة إلى كل العناصر التي قد تم ذكرها في النقاط السابقة، فهناك بعض العناصر الأخرى التي تساعد على عملية إنجاح أفكار للتسويق عبر الإنترنت، لذلك تابع النقاط التالية حتى تتعرف على العناصر الأخرى، وهم:            

  • التواجد عبر كافة مواقع التواصل الإجتماعي

إن كنت تريد أن ينجح نشاطك التجاري وموقعك الإلكتروني يجب عليك أن تقوم بالتواجد على جميع منصات التواصل الإجتماعي والإهتمام بـ أفكار للتسويق عبر الإنترنت، وذلك لوجود الكثير من المتابعين على تلك المنصات مثل موقع الفيس بوك والانستجرام والتويتر والسناب شات.

تعد منصات التواصل الاجتماعي من أهم المواقع والقنوات التي تساعد على عملية البيع بشكل كبير وواسع، لإنها تقوم بإيصال سلعتك أو محتواك لأكبر قدر من المشاهدين و شريحة ضخمة من الجمهور.

حيث هناك العديد من أسرار النجاح التي تساعد في نجاح حملتك التسويقية، ومن أهم تلك الأسرار هو خاصية الرد السريع على الاستفسارات، وفي حالة إن قمت بعمل إعلانات ممولة ومدفوعة، فسوف يأتيك الكثير من الإستفسارات حول منتجك أو محتواك، لإجراء عملية الشراء لذلك ان تحتاج إلى مساعد ذكي يساعدك في الرد السريع على كافة الرسائل والتعليقات في نفس ذات الوقت.

فالرد الذكي يتميز بالعديد من الخصائص والمميزات التي تفيدك في عملية تسويقك الإلكترونية ومن ضمن تلك المميزات هي:

  1. فهو يقوم  بالرد الآلي على التعليقات بشكل منفصلة.
  2. ويقوم بالرد الآلي كذلك والفوري على التعليقات والرسائل ببعض الكلمات المحددة التي تقوم بتحديدها، بناءاً على ما يستفسر عنه عملائك.
  3. يمكنه أن يقوم بتجميع وحفظ البيانات الخاصة بالعملاء وذلك يساعدك بشكل كبير من الإستفادة بتلك المعلومات، في تحسين حملاتك الإعلانية و استهداف العملاء المحتملين و المهتمين بمنتجاتك ومحتواك.
  • التسويق عبر محركات البحث

تعد تلك الطريقة واحدة من أنجح أفكار للتسويق عبر الإنترنت المستخدمة والقائمة على محركات البحث، حيث يتم إجراء ملايين من عمليات البحث اليومية على الكثير من السلع والمنتجات والخدمات كذلك من خلال محركات البحث المختلفة والذي يكون أهمهم هو محرك البحث ( جوجل)، فهو يعد الواجهة الأساسية أمام الكثير من الأشخاص للبحث عن كل ما يريدون.

يقوم الكثير من المسوقين الإلكترونيين بإستغلال تلك الميزة، حيث تعد واحدة من الحلول القوية في الوصول لأكبر شريحة ممكنة، حيث ينقسم التسويق عبر محركات البحث إلى قسمين وهم:

  1. أولاً التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة ومن أهم تلك الإعلانات هي إعلانات جوجل ويتم ذلك من خلال منصة جوجل أووردس.
  2. ثانياً والشق الثاني هو ما يسمى بتحسين ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الطبيعية عند عملية البحث في محركات البحث.
  • الحملات الإعلانية وإنشائها

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

حتى تحصل على حملات إعلانية سريعة كل ما عليك فعله هو التوجه إلى عمل الإعلانات المدفوعة، تلك الطريقة تعتبر من أسرع أفكار للتسويق عبر الإنترنت والمنصات الإلكترونية، وذلك حتى تضمن الوصول لاكبر شريحة ممكنة من الجمهور سواء من خلال محركات البحث جوجل، او من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

إن كانت ميزانية نشاطك التجاري تسمح لك بأن تقوم بإجراء عمل الاعلانات المدفوعة من خلال الإنترنت فال تتردد في فعل تلك الأمور، لأنها ستعود عليك بالكثير من المنفعة والأرباح الكبيرة، وسوف تضمن نجاح حملتك الإعلانية.

  • تقديم العروض والهدايا للعملاء

عند دراستك أفكار للتسويق عبر الإنترنت الناجحة فسوف تجد أن أكثر الطرق الفعالة لجذب العملاء هي إعطاء الهدايا، بالإضافة إلى تقديم الكثير من الخصومات والتخفيضات على منتجاتك و سلعك، على عكس ما يتوقعه أصحاب المتاجر الإلكترونية فإن تلك الطريقة واحدة من أنجح وسائل التسويق، تلك الطريقة تساعد على جذب الكثير من العملاء، وكذلك تحفز وتشجع العملاء القدامى لعمل المزيد من طلبات الشراء.

نجد أن الأرقام والإحصائيات التي يتم عملها من كل حين لآخر، أن فكرة تقديم العروض والخصومات تساعد في زيادة مبيعات المنتجات، وذلك يكون بشكل واضح وفعال حيث يصل إلى 60% من زيادة عمليات الشراء، لذا لا يجب عليك أن تقوم بإهمال ذلك العنصر لإنجاح حملاتك التسويقية.

تابع المزيد: افضل طرق التسويق الالكترونى

أهمية التسويق الإلكتروني

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

تتمثل أهمية أفكار للتسويق عبر الإنترنت في بعض النقاط والتي سوف نوضحها تالياً:

  1. يساعد التسويق الإلكتروني في الاستمرارية البيع في جميع الأوقات، حيث لا يرتبط البيع بمواعيد محددة، وذلك يساعد في الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المستهدفين في أوقات فراغهم.
  2. يمكنك أن تصل من خلاله إلى العملاء الذين يكونون في الأماكن البعيدة جغرافياً، حيث لا ينحصر على منطقة معينة فقط.
  3. إن التسويق الإلكتروني يكون ذات تكلفة قليلة مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي.

في ختام مقالنا فقد ذكرنا كل ما يخص أفكار للتسويق عبر الإنترنت، بالإضافة إلى ذكر أهمية التسويق الإلكتروني، حيث لا يمكن الإستغناء عنه لإنجاح المتاجر والمواقع الإلكترونية.   

متابعة التسويق عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي أمر ليس بسهل بل يحتاج إلى خبير إذا كنت تريد أن تحصل على نتيجة حقيقية تترجم إلى عملاء، وذلك ما نفعهل في انفنتي فقط تعرف على تفاصيل خدمة التسويق الإلكتروني واطلب الخدمة فورًا.

2 Responses

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *