الإعلانات المدمجة

ما هي الإعلانات المدمجة

يبحث كثيرون عن ما هي الإعلانات المدمجة ففي الآونة الأخيرة يتعرض لمستخدمي الأنترنت كم كبير من الإعلانات مما جعله أكثر حساسية للمواد التقليدية الإعلانية وبشكل عام يتم تبني رد فعل بالرفض على هذا الإعلان وبالواقع هذا يمثل أزمة كبيرة بعالم التسويق الرقمي، لذلك الإعلانات المدمجة تعمل على حل هذه المشكلة بأسلوب فعال فهي تمثل طفرة ابتكارية بعالم الإعلانات الرقمية.

وأصبح العديد من الشركات تقوم بتخصيص جزء كبير لها من الميزانية الإعلانية، لذلك يجب عليك أنت أيضاً كمسوق إلكتروني أو صاحب بيزنس أن تعرف كافة المعلومات عن الإعلانات المدمجة وكيف تستغلها، وسوف نقوم بالتعرف على كافة هذه المعلومات.

ما هي الإعلانات المدمجة

الإعلانات المدمجة
الإعلانات المدمجة

يتساءل كثيرون عن ما هي الإعلانات المدمجة فهي تعرف باسم الإعلانات الأصلية وهي نوع مستحدث من الأنواع الخاصة بالإعلانات الرقمية ويعرض فيه الإعلانات المدفوعة بطريقة متجانسة ومتناسقة مع المحتوي الأصلي أي تأتي الإعلانات المدمجة بشكل مطابق بالأسلوب والشكل والموضوع مع المحتوى الأصلي الخاص بالمنصة التي يظهر بها الإعلان. 

فمثلاً عند التصفح عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء بالانستقرام أو الفيسبوك أو غيرهم من المواقع المختلفة الخاصة بالتواصل الاجتماعي فقد يظهر لك بعض الإعلانات بوسط الأخبار والوسائط بالصفحة الرئيسية الخاصة بك والتي في الأغلب تتوافق مع نشاطك واهتمامك بهذه المنصة، وأيضاً يمكن أن يتم ظهور الإعلان بهيئة موضوعات مقترحة وذلك إذا كنت تقوم بالتصفح بموقع إلكتروني يعرض هذه المقالات. 

وجاءت فكرة هذه الإعلانات من خلال التفكير من ناحية العميل، حيث يفضل العميل أن يتم عرض الإعلانات التي تناسب مع اهتماماته بشكل متجانس مع المحتوى الذي يرغب بمتابعته أكثر من الإعلانات المتطفلة التي قد تقوم بتشتيت انتباهه وتركيزه. 

الإحصائيات التي توضح أهمية الإعلانات المدمجة

بعدما عرفنا ما هي الإعلانات المدمجة علينا أن نعرف ما أهمية هذه الإعلانات بسوق الإعلانات الرقمية وذلك من خلال بعض النصائح وهي كما يلي: 

  • من المحتمل أن يتم وصول حجم الإنفاق الخاص بالإعلانات المدمجة فقط بالولايات المتحدة الأمريكية إلى 98 مليار دولار.
  • يتوقع أن يتم وصول حجم الإنفاق الخاص بالإعلانات المدمجة العالمية إلى مبلغ 400 مليار دولار. 
  • يتم الانتباه إلى كل الإعلانات المدمجة من قبل مستخدمي الأنترنت بنسبة تزيد عن 53% مقارنة بالبنرات التقليدية الإعلانية. 
  • تساعد الإعلانات المدمجة برفع نسبة الشراء لمستخدمي الأنترنت وذلك بنسبة 18%. 

الأنواع الخاصة بالإعلانات المدمجة

يجب أن نتعرف على الأنواع الخاصة بالإعلانات المدمجة وذلك بعدما تعرفنا عن ما هي الإعلانات المدمجة فقد انتشر هذا المصطلح وظهرت شركات متخصصة له منذ سنوات قليلة ماضية ولكن من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الإعلانات أقدم من ذلك فهو يتعلق بكيانات كبرى مثل المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ويمكن تقسيم هذه الإعلانات المدمجة إلى 3 أنواع أساسية من الإعلانات وهي كما يلي: 

الإعلانات المدمجة الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي

تعمل المنظومة الإعلانية الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي في المقام الأول على الإعلانات المدمجة وعلى رأس هذه المواقع الفيس بوك فعند استخدامك للفيس بوك يكون كل شئ موضح أمامك بشكل منطقي وطبيعي حيث ان في أحيان كثيرة لا تستطيع أن تفرق بين المنشورات الإعلانية والمنشورات العادية، فالشيء المميز بالأمر هو فقط وجود كلمة ممول أعلى المنشور.

الإعلانات المدمجة عبر المحركات الخاصة بالبحث 

هذه الإعلانات هي التي تظهر بنتائج البحث عبر محركات البحث وعلى رأس هذه المحركات جوجل، فعند النظر للإعلانات لم تلاحظ أنها تختلف بشكل كبير عن النتائج الطبيعية للبحث، فكثير من الأشخاص الذين يقومون باستخدام جوجل لا يفرقون بين هذه الإعلانات المدمجة وبين النتائج الطبيعية الخاصة بالبحث. 

الإعلانات المدمجة عبر المدونات الإلكترونية والمواقع الإخبارية

إذا كنت تقوم بقراءة المواقع الإخبارية والمدونات بانتظام فسوف تجد دائماً بنهاية المقال اقرأ أيضاً وأسفلها مجموعة متعددة من المحتويات والمقالات المقترحة التي يمكنك أن تقوم بتصفحها.

وبشكل خاص هذا النوع تحديداً من الإعلانات هو الذي قام بإحداث ثورة بالآونة الأخيرة وأدى لظهور شركات متعددة متخصصة لهذا النوع من الإعلانات، كما أنه يوجد العديد من المواقع العالمية الإخبارية تقوم بوضع هذا النوع من الإعلانات مثل Cnn.

وأيضاً بدأت الشركة الخاصة بجوجل أدسنس أن تستجيب للتطور الإعلاني من هذا النوع كما وفرت لأصحاب المواقع الناشرين وضع الإعلانات المدمجة.

من الجدير بالذكر أن هذه أشهر 3 أنواع للإعلانات المدمجة لكن يوجد الكثير من الأنواع الأخري الخاصة بالإعلانات المدمجة منها المتعلقة ببعض المتاجر والمنصات الكبرى مثل أمازون وموقع البوكينج الذي يتم من خلاله حجز الإقامات السياحية، وأيضاً الإعلانات الخاصة بتطبيقات الهواتف الذكية. 

المميزات الخاصة بالإعلانات المدمجة

الإعلانات المدمجة
الإعلانات المدمجة

بعدما تعرفنا على ما هي الإعلانات المدمجة سوف نتعرف على أهم مميزاتها التي تجعل العديد من الشركات تعتمد على هذه الإعلانات بالتسويق للخدمات الخاص بها، ومن أهم المميزات والخصائص التي تتوفر بهذه الإعلانات المدمجة ولا تتوفر بالإعلانات التقليدية ما يلي: 

  • تعمل هذه الإعلانات على جذب انتباه وتركيز العميل بشكل كبير مقارنة بالإعلانات التقليدية. 
  • هذه الإعلانات لا تسبب إزعاج للعميل مما يجعل العميل يتفاعل معها بطريقة إيجابية.
  • تفيد بمعلومة قد يحتاجها العميل بالفعل حيث أنها تكون جزء من المحتوى الذي يقوم بمتابعته العميل. 
  • تنتشر هذه الإعلانات بطريقة سريعة عن الإعلانات العادية كما أن معدل مشاركتها يزداد من قبل العملاء.
  • حصلت هذه الإعلانات على ثقة العملاء بنسبة كبيرة عن الإعلانات التقليدية بالرغم من علمهم أن هذه الإعلانات مدفوعة. 

تابع المزيد: أساسيات التسويق الرقمي

الخطوات الخاصة بإنشاء الإعلانات المدمجة بطريقة ناجحة

الإعلانات المدمجة
الإعلانات المدمجة

بعدما عرفنا ما هي الإعلانات المدمجة ومميزاتها بكل تأكيد ترغب بمعرفة كيف يتم إنشاء هذه الإعلانات بطريقة ناجحة، ويمكن إنشاء الإعلانات المدمجة بطريقة ناجحة من خلال اتباع الخطوات التالية:

تحديد الجمهور الذي يتم استهدافه 

يتم تحديد الجمهور الذي ترغب باستهدافه بكل دقة مع معرفة شخصية العملاء المحتملين حتى تتمكن من معرفة تساؤلاتهم واحتياجاتهم مما يؤهلك أن تقوم بإنشاء محتوى ملائم لجذب الجمهور، فيجب أن تعرف متوسط أعمار جمهورهم ومهنتهم ومواقع إقامتهم وسلوكياتهم على الإنترنت ومناسباتهم العامة ومواعيد تواجدهم بالإنترنت وأيضاً نوع المحتوى والمنصات التي يقومون بمتابعتها والتواجد بها. 

يتم تحديد المنصة الإعلانية الملائمة 

بعدما علمنا ما هي الإعلانات المدمجة وأشهر 3 أنواع لها نرغب هنا بالتركيز على النوع الثالث للإعلانات المدمجة وهي التي تظهر كمحتوي يتم اقتراحه بالمدونات والمواقع الإخبارية ويوجد شركات متعددة متخصصة بالإعلانات المدمجة بالمحتوى.

إنشاء المحتوى الذي عند ضغط العميل عليه يدخل للإعلان

يجب أن يتم التفريق بين الإعلان كمحتوي مرئي يظهر بالمواقع وبين المحتوى المتاح بموقعك والذي سيذهب إليه العميل بعد ضغطه على الإعلان، وبعد معرفة شخصية العميل الخاص بك وتحديد المنصة الإعلانية يأتي الدور الخاص بتصميم وكتابة المحتوى المناسب. 

إنشاء الإعلان المدمج

يعد هذا الإعلان هو الانطباع والمفتاح الأول للعميل بأي حملة إعلانية، فلن يهتم أحد بالمنتج والعلامة التجارية الممتازة بدون وجود إعلان جذاب وقوي. 

التحليل الخاص بالنتائج بطريقة دورية

يعد هذا التحليل الذي يتم بشكل دائم للنتائج الخاصة بالحملات الدعائية من أهم العناصر الخاصة بالتسويق حيث يوضح النسبة الخاصة بنجاح الحملة أو الإعلان الخاص بك بشكل كامل وأيضاً يساعدك بفهم السلوك الخاص بعميلك. 

في نهاية مقالنا قد عرفنا ما هي الإعلانات المدمجة وأهميتها وأبرز مميزاتها وأنواعها وأيضاً الخطوات الخاصة بإنشاء هذه الإعلانات المدمجة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *