أفضل 19 من محركات البحث

أفضل 19 من محركات البحث (للوصول لأي شيء 2024)

نقدم من خلال هذا المقال أفضل 19 من محركات البحث يمكنك الاعتماد عليها عند القيام بالبحث عن أي موضوع على الإنترنت، وهي محركات تحتوي على عدد كبير جدا من البيانات مما يساعدك في الوصول لأي شيء تبحث عنه وبكل سهولة.

في الماضي كان عدد محركات البحث التي تستخدم لهذا الغرض محدودة جدا، وقد لا تستطيع الوصول من خلالها إلى كل ما تريد، أما الآن ومع الطفرة التكنولوجية الكبيرة التي حدثت في عالم الويب والإنترنت، تستطيع الوصول إلى كل ما تريد من خلال عدد كبير جدا من محركات البحث، التي اخترنا هنا أفضلها.

أفضل 19 من محركات البحث 

أفضل 19 من محركات البحث
أفضل 19 من محركات البحث

محركات البحث الإلكتروني هي عبارة عن مجموعة من البرامج المتطورة التي تمتلكها شركات كبيرة في مجال الويب، هي تعمل بتكنولوجيا متقدمة، يمكن من خلالها لمستخدمي الإنترنت الوصول إلى كل عمليات البحث التي يجريها بكل سهولة، نظرا لأنها تحتوي على عدد ضخم من البيانات حول كل الموضوعات.

وحتى يتم البحث على هذه المحركات يقوم المستخدم بإدخال بعض الكلمات في مربع البحث، كما يمكن نطق هذه الكلمات بدلا من كتابتها أو رفع صورة متعلقة بالموضوع، وهي طرق متطورة تساعد على البحث بشكل أفضل، وفيما يلي نستعرض مجموعة من أفضل محركات البحث المستخدمة:

  • محرك بحث جوجل

يأتي جوجل على رأس محركات البحث الأكثر تقدما، واستخداما أيضا، وهو الأفضل على الإطلاق ضمن أفضل 19 من محركات البحث وهو يعتمد بشكل أساسي في استخدامه على تجربة المستخدم، مما يجعل تقييمات المستخدمين هي العامل الأهم.

يعمل جوجل بناء على عدد من الخوارزميات المعقدة بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي مما يساعد في الحصول على أكبر عدد من النتائج الدقيقة.

  • محرك ياندكس

يعتبر ياندكس واحد من أقوى أفضل 19 من محركات البحث وهو الأول في روسيا، ولا يقل جودة عن جوجل في دقة نتائج البحث، ويوجد به خدمة البريد الإلكتروني/ويمكن البحث فيه من خلال الصور والفيديوهات أو الخرائط.

  • محرك ياهو

من أقدم مواقع الويب هو موقع ياهو الذي يستخدم مع بدء استخدام الإنترنت، ويمكن اعتباره من أهم أفضل 19 من محركات البحث وقد أصبح في الفترة الأخيرة تحت إدارة شركة مايكروسوفت التي قامت بتطويره، وهو يستخدم خوارزميات معقدة تسمح له أن يوفر كل المعلومات المطلوبة من المستخدمين.

  • مايكروسوفت بينج

يعتبر بينج من المحركات التي تملكها أيضا شركة مايكروسوفت، لذا يعتقد البعض أنه يتم استخدام نفس الخوارزميات فيه، ولكن هذا غير صحيح، ومن أهم ما يميزه السرعة في الأداء، ويمكن استخدامه أيضا للبحث باللغة العربية.

  • محرك بحث Duckduckgo

هذا المحرك يتبع شعار مهم جدا أنه لا يتبع المستخدمين مثل باقي محركات البحث، ولا يستخدم بياناتهم لإظهار الإعلانات، ومن أهم ما يميزه هو احترام الخصوصية وعدم الاحتفاظ بأي بيانات تخصهم، لذا يعتبر من أكثر المحركات الآمنة التي لاقت إقبال كبير.

  • محرك بحث فليكر Flickr

هو واحد من المحركات التابعة لشركة ياهو، ويقوم على أساس مشاركة الصور، فهو من أكبر معارض الصور الاحترافية، لذا يعتبر من أشهر المحركات للبحث عن الصور.

  • محرك Indeed

واحد من أفضل 19 من محركات البحث يمكن استخدامه في البحث عن الوظائف في أي مكان في العالم، ومن مميزاته أنه يغطي كل مناطق العالم، ويوفر الكثير من الوظائف.

  • محرك بحث جيفي Giphy

أفضل 19 من محركات البحث
أفضل 19 من محركات البحث

يعتبر جيفي محرك مختص بملفات جيف، وهو من أشهر المحركات المتخصصة فيها فهو يضم مكتبة ضخمة من صور GIF التي تحتوي على ملايين الملفات.

  • محرك بحث Wolfram|Alpha

هذا المحرك مخصص فقط لمجال الرياضيات والعلوم، فهو محرك من نوع خاص يعمل على أساس قاعدة بيانات معلوماتية وعلمية ورياضة تحليلية تحتوي على معلومات متناهية الدقة، من أهم ما يميزه أنه يخرج نتائج عبارة عن روابط توصل إلى المزيد من التفاصيل حول المعلومة.

  • محرك بحث YouTube

لا يمكن إغفال دور أكبر محرك بحث على مستوى العالم في الحصول على عدد ضخم من المعلومات، وهو محرك يوتيوب الذي يعتبر من أقدم المحركات في عالم الويب، ويحتوي على عدد ضخم من الفيديوهات المجانية في المجالات المختلفة، وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد جوجل من حيث الأهمية، ومن أهم ما يميزه الخوارزميات العالية الجودة التي تعطي أفضل النتائج في البحث.

  • محرك بحث Startpage

يمكن اعتبار هذا المحرك من أفضل 19 من محركات البحث يمكن الاعتماد عليها في البحث، وهو يدعم البحث باللغة العربية، ومن أهم ما يميزه أنه يحفظ الخصوصية ولا يعمل على حفظ بيانات المستخدمين واستخدامها.

  • محرك بحث Ask

يعتبر هذا المحرك من أقدم محركات البحث، والذي تم تصميمه عام 1996، وهو من أشهر المحركات الموثوقة على مستوى العالم، وهو مخصص للبحث عن الفيديوهات مثل يوتيوب، ويعطي العديد من خيارات البحث التي تتيح الوصول إلى النتائج المطلوبة.

  • محرك بحث بايدو

يعتبر أيضا من أهم محركات البحث المستخدمة، وهو من إنتاج شركة صينية، يعتمد على الذكاء الاصطناعي، لذا يمكنك الحصول من خلاله على أفضل النتائج.

  • محرك البحث Naver

وهو واحد من أهم محركات البحث أيضا والذي يعمل على تقديم خدمات متعددة، حيث يوفر محرك بحث خاص للأطفال، وعلى الرغم من أنه يحتوي على العديد من المزايا ويستخدم في كوريا البلد الأم بنسبة كبيرة، إلا أنه لا يمتلك شهرة عالمية.

  • محرك بحث Ecosia

هذا المحرك من أهم محركات البحث التي تستخدم بشكل كبير، ويمكن اعتباره واحد من أفضل 19 من محركات البحث، يرى الكثيرون أنه محرك بحث عادي، ولكنه مميز جدا، حيث يعمل على تخصيص أرباحه للزراعة وتخضير الأرض على أوسع نطاق، ويتميز أيضا أنه يحفظ خصوصية المستخدمين بشكل كبير.

  • محرك بحث PDF Drive

يعتبر هذا المحرك من المحركات المتخصصة في مجال البحث عن الكتب المجانية، حيث يوفر عدد ضخم من كتب بي دي إف، حيث يحتوي على أكثر من 75 مليون نسخة كتاب من أفضل وأشهر الكتب على مستوى العالم، إذا كنت لا تذكر الكتاب الذي ترغب في الحصول عليه، يمكنك كتابة أي كلمة بحثية قريبة، ومن ثم تظهر لك جميع النتائج التي تبحث عنها، ولكن أسوأ عيوبه أنه لا يوفر الكثير من الكتب العربية، ويوجد كتب بكل لغات العالم، ولكن معظمها باللغة الإنجليزية.

  • محرك بحث Quora

يعتبر من أفضل 19 من محركات البحث وهو يحتل المركز 100 على مستوى العالم بين محركات البحث، وهو عبارة عن أسئلة وإجابتها في كل المجالات، وهو موقع أمريكي يتم إنشاء الأسئلة فيه من قبل المستخدمين ويوفر إجابات موثوقة على أي سؤال.

  • محرك بحث Vimeo

أفضل 19 من محركات البحث
أفضل 19 من محركات البحث

هذا المحرك من المحركات الرائعة للبحث عن الفيديوهات يسمح بنشر الفيديوهات بمقابل مادي، ويحتوي على فيديوهات بجودة عالية.

تابع المزيد: ما هي المدونة 

  • محرك بحث Archive

محرك أرشيف هو محرك متخصص في تاريخ صفحات الويب ويطلق عليه أرشيف الإنترنت، ويحتوي على ما يزيد عن 300 مليار صفحة ويب ويضم عدد كبير من الصور والفيديوهات والكتب المقدمة مجانا.

بهذا نكون قد انتهينا من استعراض أفضل 19 من محركات البحث التي تستخدم بشكل كبير عبر الإنترنت.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *