المدونة وكيفية الربح منها

ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة

يبحث كثيرون عن ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة تلك الأسئلة الذي يبحث عنها جميع الأشخاص الذين يفضلون العمل في مجال الكتابة ويرغبون في إنشاء مدونة خاصة بهم للربح منها، ولكن لا يعلمون من أين يبدأون وكيف يبدأوا، إلي جانب تواجد العديد من الأشخاص الحاصلين على لقب مدون على منصات التواصل الاجتماعي.

بحيث تجد في الحساب الشخصي لبعض المشاهير مصطلح Fashion Blogger و Blogger وغيرها من الألقاب المرتبطة بالتدوين، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على المدونة والهدف منها ولماذا يرغب العديد من الأشخاص في الوقت الحالي في بناء مدونات وكيف يمكن الربح من عالم التدوين من الإنترنت تابعنا حتى النهاية.

ما هي المدونة وكيفية الربح منها

المدونة وكيفية الربح منها
المدونة وكيفية الربح منها

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة ولكن قبل أن نجاوب على تلك الأسئلة وغيرها من الأسئلة التي تدور في بالكم دعونا نتعرف على المدونة والتي تكون نوع من أنواع المواقع الإلكترونية التي يتم عرض المحتوى فيها من الأحدث إلى الأقدم.

 ويمكن أن يدير تلك المدونة شخص أو مجموعة من الأشخاص لديهم خبرة بمجال محدد، وذلك نظراً لأن لوجود مجالات عديدة للمدونات منها المدونات الشخصية التي تتحدث عن حياة شخص محدد وتجاربه ويرغب  بمشاركتها مع الأشخاص، ويكون ذلك النوع من المذكرات مشابه للمذكرات الشخصية ولكن بدلاً من أن يحتفظ بها الإنسان لنفسه يقوم بمشاركتها مع الأشخاص عبر الإنترنت.

 كذلك هناك المدونات المتخصصة والتي يكون الغرض منها نشر المعلومات والتجارب الشخصية في جميع المجالات المتباينة مثل الصحة والجمال والتطوير الشخصي والأنشطة المتباينة التي يمارسها الأشخاص في حياتهم وغيرها من المجالات التي تلقى اهتمام كبير من الأشخاص.

الفرق بين الموقع الإلكتروني والمدونة 

استكمالاً لحديثنا عن ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة سوف نوضح الفرق بين الموقع الإلكتروني والمدونة والذي يكمن أن المدونة يتم إنشائها بهدف نشر المعلومات في المقام الأول ثم يتم تحديثها بالمزيد من المقالات بشكل دوري  بخلاف المواقع الإلكترونية والتي يكون لها هدف محدد وهو عرض المعلومات الثابتة أو حتى القيام بممارسة وظيفة محددة.

 فعلى سبيل المثال حين تتصفح مدونة سوف تجد العديد من المقالات في مختلف أقسام الموقع والتي تشمل على معلومات مختلفة ومفيدة بينما عند الدخول إلي موقع الكتروني  لمؤسسة ما سوف تجد مجموعة من المعلومات الثابتة والصور التي تهدف لشيء واحد في عرض خدمات المؤسسة، مع الجدير بالذكر أن العصر الذي نشهده في الوقت الحالي يحتم على جميع المؤسسات إنشاء مدونات تعرض من خلالها محتوى جيد لعملائها.  

الهدف من إنشاء المدونة 

بعد التعرف على ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة سوف نتحدث عن الهدف من إنشاء المدونة والتي تتباين عن مواقع الأخبار والبحث العلمي، نظراً لأنها تتحدث عن حقائق ومعلومات مؤكدة بجانب أنها تعبر عن رؤية كاتب المدونة لأمر محدد.

إلي جانب أن الهدف من إنشاء مدونة يختلف وفق مجال المدونة، الأمر الذي يحتم على الشخص تحديد الهدف من المدونة قبل البدء في إنشائها حتى يتمكن من البدء فيها بشكل سليم، ويمكن عرض الهدف من إنشاء المدونة بشكل عام على النحو التالي:

  • الحصول على زوار من محركات البحث لزيارة موقعك وربح المال.
  • زيادة الوعي بالخدمة أو العلامة التجارية الخاصة بك.
  • إنشاء العلاقة بينك وبين المتابعين.

خطوات إنشاء مدونة خاصة بك

المدونة وكيفية الربح منها
المدونة وكيفية الربح منها

استكمالاً لحديثنا عن ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة حيث يتطلب بناء وتصميم مدونة حديثة العديد من الخطوات بداية من المنصة التي سوف تبني فيها مدونتك الشخصية وصولاً إلي البدء في كتابة محتوى جذاب في مدونتك، ويمكن  عرض الخطوات التي تمكنك من إنشاء مدونة خاصة بك وتحقيق ربح مادي منها بالتفصيل على النحو التالي:

حدد منصة التدوين الملائمة لك

يجب عليك في البداية تحديد المنصة التي سوف تبنى فيها مدونتك الخاصة من بين العديد من المنصات التي تتيح لك خدمة إنشاء مدونة عليها، ويمكن القول أن منصة ووردبريس من أكثر المنصات التي يعتمد عليها العديد من  الأشخاص عند إنشاء مدوناتهم نظراً لأنها تتسم بإمكانية إضافة الملحقات والتصاميم وغيرها من الأدوات التي تعاونك على تطوير مدونتك وتخصيصها كما ترغب.

اختيار بين منصة مجانية ومنصة مدفوعة

يجب عليك تحديد إذا كانت مدونتك مجانية أم مدفوعة نظراً لأنه في حال قمت باختيار مدونة مجانية وقمت بإنشائها على منصة بلوجر أو وورد بريس أو تمبلر سوف يتم استضافة المدونة الخاصة بك تحت اسم hosted blog الأمر الذي يكون خيار ممتاز للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء مدونة خاصة بهم كهواية فقط.

وليس كمصدر دخل حقيقي، وذلك لأن المدونة المجانية تشمل على العديد من السلبيات منها استحالة الحصول على اسم نطاق خاص بك بل سوف يكون اسم النطاق الخاص بك domain name والذي لن يشعرك بمدونة حقيقية لاسيما إذا كنت ترغب في تبنى لنفسك حضور قوي ومميز على الإنترنت.

سلبيات المدونة المجانية 

 كذلك سوف تضع عليك المدونة المجانية العديد من القيود والمحددات من أهمها أنك لن تتمكن من تحقيق ربح من الإنترنت ولن تتمكن من إضافة جميع الصور ومقاطع الفيديو التي ترغب في مشاركتها مع العالم، ويمكن القول أن من أبرز سلبيات إنشاء مدونة مجانية هي أن ملكية المدونة ليست لك بل ملك المنصة التي تقوم باستضافتها والتي يمكن أن تقوم بحذفها في أي وقت، لذلك من الأفضل اختيار مدونة مدفوعة والاستفادة من المميزات التي تتيحها لك بجانب أن المدونة المدفوعة ليست باهظة الثمن كما يعتقد البعض.

ابدأ في إعداد مدونتك 

استكمالاً لحديثنا عن ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة سوف نتحدث عن خطوة إعداد المدونة، ففي حال قمت باختيار المدونة المدفوعة سوف يتوجب عليك تحديد اسم نطاق خاص والذي يكون عبارة عن الرابط أو الـ URL الخاص بمدونتك مثل facebook.com.

 كذلك يجب عليك تحديد شركة مستضيفة تعمل على استضافة مدونتك والتي تتكفل بمهمة نشر مدونتك على الإنترنت ليراها المستخدمون ويبدأون في متابعتك، ويمكن القول أن هناك الكثير من الشركات التي يمكنك حفظ مدونتك عليها وشراء اسم نطاق ملائم منها مقابل مبلغ مالي مناسب، ومن أشهر تلك المنصات Bluehost و Hostgator.

حدد التصميم الملائم لمدونتك

يمكنك في تلك الخطوة تحديد التصميم الملائم لمدونتك، بحيث يمكنك اختيار أحد التصاميم المتاحة على ووردبريس أو شراء تصميم جاهز من أحد المواقع المتخصصة بسعر مناسب مع ضرورة اختيار مظهر بسيط ومهني لمدونتك، نظراً لأن تلك المدونة تعبر عنك وعن شخصيتك والمحتوى الذي تقوم بنشره على المدونة.

أضف الملحقات الملائمة لمدونتك 

بعد التعرف على ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة سوف نتحدث عن الملائمة لمدونتك حيث تتمثل مهمة الملحقات في معاونتك على إدارة المدونة الخاصة بك بأفضل شكل ممكن، مع ضرورة إبقاء عدد الملحقات التي تستعملها عند الحد الأدنى، نظراً لأن استعمال عدد كبير منها والاستناد على ملحقات غير مضمونة سوف يبطئ مدونتك ويؤثر بشكل سلبي على عدد زوار الموقع.

ابدأ في كتابة محتوى جذاب على مدونتك

المدونة وكيفية الربح منها
المدونة وكيفية الربح منها

استكمالاً لحديثنا عن ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة سوف نوضح كيف يمكنك كتابة محتوى جذاب لمدونتك، 

فبعد الانتهاء من إعداد مدونتك سوف يتوجب عليك البدء في التدوين وإخراج شغفك ومهاراتك الإبداعية في الكتابة وإنتاج محتوى مميز، ويمكن عرض أهم العوامل المرتبطة بكتابة محتوى المدونة الخاصة بك على الإنترنت على النحو التالي:

  • المحتوى المكتوب: عرف نفسك في صفحة من أنا وقم بكتابة بيانات التواصل معك من خلال صفحة تواصل معنا، كذلك يجب عليك إعداد محتوى الصفحة الرئيسية والتي ستكون أول ما يراه الزائر عند الدخول إلى مدونتك.
  • الصورة: يجب عليك إضافة صورة احترافية لمدونتك نظراً لأن زوار الموقع ينجذبون إلي صور الأشخاص أكثر من إنجذابهم إلى شعار الموقع أو صور لا تشتمل على عنصر بشري.
  • الشعار الخاص بك: يجب عليك إعداد شعار ملائم لمدونتك عن طريق استعمال برامج التصميم التي تقدم لك شعار احترافي.
  • الصور ذات الجودة العالية: أثر على مقالاتك وتدويناتك بالصور ذات الجودة العالية سواء قمت بالتقاطها بنفسك أو من خلال تنزيلها من مواقع متخصصة أو مجانية.

تابع المزيد: دليل اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك

طرق الربح من المدونة 

بعد التعرف على ما هي المدونة وكيف تمتلك واحدة سوف نعرض طرق الربح من المدونة على النحو التالي:

  • الربح من خلال الإعلانات بالاعتماد على خدمة ادسنس المملوكة لجوجل والتي تنظم عملية الإعلانات وتجعل أصحاب المواقع يتحكمون بها بشكل كامل تقريباً.
  • التسويق بالعمولة: وذلك من خلال تسويق المنتجات المتباينة لزوار موقعك بحيث في حين يقوم أحد بشراء منتج رشحته له تربح أنت عمولة من الشركة المالكة.
  • التعاون مع العلامات التجارية والخدمات.
  • الربح من الحصول على عملاء جدد وتصدر نتائج البحث.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة والذي عرضنا فيه جميع التفاصيل المتعلقة بإنشاء المدونة، إلي جانب عرض طريقة الربح من المدونة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *