التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

أسرار التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

تعرف معنا على أسرار التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، بشكل عام، التسويق هو جعل منتج أو خدمة معينة متاحة لمجموعات مختلفة من الناس إما من خلال الأساليب التقليدية أو من خلال الإنترنت، تستفيد الشركات من التسويق عبر الإنترنت لبيع منتجاتها وجعلها أكثر شهرة، حيث أن التسويق الإلكتروني على فيسبوك من أكثر الأنشطة شيوعًا بين المواقع الإلكترونية، وخاصة التواصل الاجتماعي.

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك 

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

يتساءل الكثيرين حول كيفية تسويق منتج معين عبر الفيسبوك، ونوضح ذلك عبر السطور التالية: 

عبر صفحة الفيسبوك

يمكنك إنشاء صفحة عبر Facebook، هذا مجاني، يمكن إنشاؤه من خلال تطبيق Facebook، ثم دعوة العديد من الأصدقاء لهذه الصفحة، كما يمكنك طلب إعلانات للترويج لهذه الصفحة من خلال أصدقائك أو عائلتك أو معارفك من خلال FB.

ثم تقوم بعرض منتجك من خلال تلك الصفحة، دع عدد كبير من الناس يرون ما تبيعه، تريد أن تجعل سعر المنتج واضحًا، بجانب جميع ميزاته وكافة استخداماته، اجعل كل شيء واضحًا للزائرين في لمح البصر. 

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق الرقمي 

التسويق عبر جروبات الفيس بوك

يمكنك إنشاء مجموعة أو مجموعة من خلال Facebook، وهي أيضًا خدمة مجانية يوفرها Facebook لجميع المستخدمين، ثم نشر كل المحتوى المتعلق بالمنتج الذي تستخدمه.

الإعلانات المدفوعة من خلال صفحات الفيسبوك

في سياق الحديث عن التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، هناك العديد من الصفحات التي يوجد بها عدد كبير من المستخدمين موزعة على الإنترنت، وهذه الصفحات تقدم إعلانات مدفوعة لبائعي المنتجات، وسعر الإعلان ليس مرتفعًا، ولكن الإعلان من خلال هذه الصفحات متاح للجميع.

لكن يجب عليك اختيار الصفحة التي تريد الإعلان عليها، حيث يجب أن تكون مصممة خصيصًا للمنتج الذي تبيعه.

الإعلانات الممولة من Facebook

يمكن التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك عبر الاتصال بالدعم الإداري والفني على Facebook لطلب الإعلانات الممولة من خلال Facebook، ربما رأيت الكثير من الإعلانات تظهر أمامك أثناء تصفح Facebook. 

إذا كنت ترغب في الإعلان عن منتجك في هذه الإعلانات، يمكنك الاتصال بفيسبوك لإدارة الإعلانات والدفع مقابلها باستخدام بطاقة الائتمان أو طريقة الدفع المناسبة لك، سيظهر إعلانك على الفور.

العوامل المؤثرة على تسويق منتجك على الفيس بوك  

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك يتوقف مدى نجاحه على عدة أمور أساسية، نوضحها كما يلي: 

حدد أهدافك التسويقية

يسلم Facebook إعلاناتك إلى الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم من خلال حملاتك التسويقية، لذلك من المهم تحديد جمهورك المستهدف حتى تصل إعلاناتك إلى الأشخاص المناسبين وتصل إليهم لتوليد المزيد من الإيرادات.

روّج لعملك على Facebook

يعد الترويج لصفحتك على facebook أمرًا مهمًا لكسب المزيد من الدخل، وسيتطلب منك تعزيز نمو عملك عن طريق تنشيط زر “الترويج” الأزرق على صفحة عملك وطرقك لجذب الاهتمام إليك وبشأن أعمالك التسويق الإلكتروني على Facebook له تأثير كبير من أجل جذب الأشخاص النشطين وإعجابهم بإعلانك، من المهم الابتعاد عن أساليب التسويق الجبني والقيام بذلك بطريقة قوية وجذابة.

دور الجمهور في الإعلان

يلعب جمهورك على Facebook دورًا كبيرًا في التواصل، لذا فكلما كان التسويق أكثر نجاحًا، زاد عدد المتابعين الذين يتوقون لرؤية المزيد من إعلاناتك، وفي هذه العملية، تدور المحادثة حولك ويتوسع المنتج، مما يؤدي إلى تصعيد أرباحك، وينمو جمهورك وينتشر إلى منطقة أكبر.

تحديد الأهداف (الجمهور)

ستؤثر زيادة أو تقليل عدد الأشخاص المتفاعلين على زيادة أو نقصان إنتاجك، لذلك عليك أن تكون حريصًا على جذب العملاء وتجنب التسويق الإعلاني التقليدي، حتى تتمكن من الحصول على ربح مضاعف وتقوية إنتاجك.

جودة التسويق

في ال التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك من المهم جدًا جدولة المشاركة وإبراز جودة إعلاناتك والمحتوى الذي تستخدمه لتكون شيقة وجذابة لجمهورك.

عامل التوظيف

حدد نوع العمل الذي يحتل مساحة مهمة وجذابة في حياة متابعيك ويجذبهم إلى الفيسبوك مثل مستحضرات التجميل لعلامة تجارية مشهورة أو شركة ملابس عالمية، لأن هذه العملية ستزيد من أرباحك عند استخدام التسويق الرقمي فيسبوك.

أفكار لتنشيط صفحة على الفيس بوك  

استكمالًا للحديث عن التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، هناك عدة أفكار يمكن من خلالها تنشيط صفحتك، وهي: 

انشر قصص الفيسبوك

يقدم Facebook أكثر من أداة يمكنك استخدامها كفكرة لتنشيط صفحتك على Facebook، مثل Facebook Stories و Facebook Live، والتي تتيح لك اكتساب ثقة كبيرة من جمهورك.

يمكنك أيضًا استخدامه للترويج لخدمات عملك أو منتجاتك التي تعلن عنها إلكترونيًا  وسيزداد نشاط صفحتك بشكل كبير، خاصة عند استخدام ميزة Facebook Live

انضم إلى مجموعة Facebook

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

يعد إنشاء مجموعة بعدد مقبول من المستخدمين أحد أفضل الأفكار لتفعيل صفحة على Facebook، وما يزيد النشاط هو مدى معرفتك بكيفية البحث عن كلمتك الرئيسية المستهدفة على Facebook عند دخولك الصفحة.

ثم انضم إلى مجموعات متعددة وتأكد من استمرار حصولك على جمهور من خلال التعليق والرد على المنشورات في المجموعات، وبعد فترة سيصبح اسمك معروفًا بين المجموعات.

زيادة التفاعل مع جمهورك

ليس هناك شك في أن تعليقات تفاعل الجمهور على صفحتك ستزيد من فرص التعرف عليك وعلى المحتوى الخاص بك، لأن المشاهدين يحبون دائمًا هذا النوع من التواصل، ولا يجب أن تكون التعليقات لأغراض فكاهية. 

عرض الصور ومقاطع الفيديو بجودة عالية

هناك نوعان من الصور يمكن أن يعوقك عن اتباع هذه الإستراتيجية، وهما:

  • صورة الملف الشخصي: من المهم اختيار صور احترافية وجذابة للترويج لعلامتك التجارية دون عناء وتقديم هذه الصور بأفضل جودة ممكنة، ويتم تحميل صور الملف الشخصي بحجم 852 بكسل، تتطلب الجودة أن يكون حجم الصورة أقل من 100 كيلوبايت.
  • صور النشر: تقديم أفضل صور النشر جودة، تم تحميلها بدقة 1200 بكسل × 630 بكسل.

الإبداع في إنشاء محتوى صفحة الفيسبوك

تحتاج إلى العمل الجاد لإنشاء محتوى هادف يستمتع به جميع المستخدمين، يجب أن يكون هذا المحتوى على مستوى عالٍ من حيث قابليته للتداول وسهولة الفهم، وهذه الخطوة تحتاج إلى المهارة والإبداع، وتعد واحدة من أشهر الأفكار لتفعيل صفحة ومحتوى الفيسبوك.

مشاركة آراء العملاء

في التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك  يعتبر امرًا رائع أن يتحدثون عن المحتوى الخاص بك، حاول مشاركة وعرض بعض منه على صفحتك، ستشجع الآراء المشاهدين وتزيد من التفاعل على صفحتك.

التسويق المجاني على الفيس بوك

أفضل طريقة للقيام بالتسويق على Facebook، خاصة لأصحاب رؤوس الأموال الواعين، هي التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك.

المنتجات أو البضائع أو العروض والخدمات التي يتم تقديمها من خلالها فهي طريقة فنية تحقق الهدف المنشود مجانًا.

إنها الطريقة التقنية التي تستخدمها لتحقيق الغرض المقصود من صفحتك على Facebook، أو لتحقيق اتصال جماعي لمنتج أو خدمة، وأنت حر في استخدام الطريقة المجانية، لذلك نركز على التسويق الجماعي في هذه المدونة.

يتطور Facebook للتركيز أكثر على بناء المجتمع، والمجموعات هي أداة طبيعية للمساعدة في إنشاء هذه الأنواع الجديدة من الاتصالات.

مع وجود مليار شخص ينتمون بالفعل إلى مجموعات Facebook، تنشئ المجموعات نظامًا بيئيًا قويًا حيث يشكل الأعضاء روابط مهمة مع عملك، وتكون الاتصالات بين العملاء والمعجبين أكثر أهمية من أي وقت مضى.

حدد أهدافك للتسويق المجاني على Facebook

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

عند القيام بأي خطة تسويقية، يجب أن تحدد بوضوح أهداف الخطة، لذلك عند القيام بالتسويق على Facebook، يجب عليك تحديد الأهداف لماذا يجب أن تنضم إلى الفيسبوك؟ ما الذي أحاول تحقيقه؟ هل ترغب في جذب متابعين وعملاء جدد أو الترويج لخدمة أو منتج أو إنشاء صفحة رئيسية متعلقة بالمنتج الذي أرغب في الترويج له للرد على جميع استفسارات المتابعين والتواصل معهم بشكل فعال وفوري.

تسويق مجاني على Facebook مع مجموعات Facebook

أضاف Facebook وظيفة في السنوات الأخيرة، وهي إنشاء مجموعة يمكنها توليد أكبر عدد من المستخدمين.

وفقًا لاحتياجات كل مستخدم يتم اعتماده في التسويق عن طريق الإعلان فقط داخل المجموعة للوصول إلى جميع المشاركين، يمكنك إنشاء مجموعة باسم الصفحة التي تمتلكها وتسويقها.

يمكنك الوصول إلى عملائك بشكل أسرع والتواصل معهم من خلال هذه المجموعات، كما يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعات أخرى والترويج لمنشوراتك و محتوياتك هناك دون انتهاك قواعد تلك المجموعات، حتى لا تتعرض للطرد.

أفكار إعلانات فيس بوك 

في صدد عرضنا إلى التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، يمكنك الاعتماد على الأفكار التالية للإعلان على الفيسبوك: 

تعرف على Facebook Ads Manager

باستخدام هذه الأداة، يمكنك:

  • إقامة حملة اعلانية على الفيس بوك
  • إدارة عروض أسعار إعلانات فيسبوك وتحديد الميزانية
  • لمجموعة واسعة من العملاء
  • استهدف بإعلاناتك الأشخاص الذين تهتم بهم كثيرًا
  • يمكن أن يساعدك اختبار A / B على حملات Facebook على فهم أفضل لما هو ملائم ومفيد لجمهورك المستهدف.
  • يمكنك الحصول على نتائج رائعة بتكلفة منخفضة.

تسويق فيديو فيسبوك

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

يعتبر تسويق الفيديو عبر Facebook أحد الاتجاهات المهمة في تسويق الفيديو، الأرقام التي نسمعها عن التسويق بالفيديو عبر Facebook مهمة لجميع المسوقين وأصحاب الأعمال:

  • يتوقع مسؤول تنفيذي في Facebook أنه بمرور السنوات ستكون منصتهم عبارة عن فيديو وليس نصًا.
  • 45٪ من الأشخاص يشاهدون أكثر من ساعة من الفيديو على Facebook.
  • زيادة بنسبة 258٪ في مشاهدات محتوى الفيديو ذي العلامات التجارية على Facebook.
  • تحصل منشورات الفيديو على Facebook على وصول أكبر بنسبة 135٪ من منشورات الصور.

كتابة بوست علي الفيس بوك 

إن فكرة كتابة منشور على Facebook هي أكثر من مجرد ترتيب الكلمات جنبًا إلى جنب، حيث تعد من طرق التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، حيث تعتمد العديد من شركات التسويق الرقمي، وخاصة التسويق عبر Facebook، بشكل أساسي على جودة منشوراتهم.

مثل كتابة منشور على Facebook، على الرغم من أنها قد تبدو عملية بسيطة بشكل مخادع، إلا أنها واحدة من أكثر العمليات تعقيدًا وأهمية لبدء أي مشروع.

كيف تكتب منشور على الفيسبوك؟ 

في إطار الحديث عن التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، تعد جودة المحتوى الخاص بك هي الأساس لكتابة منشور على Facebook، بالإضافة إلى: 

  • تعتبر عملية اختيار محتوى أي منشور على فيسبوك أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لمصير التدوينة، سواء كانت ناجحة أم لا.
  • عليك أولاً الانتباه إلى تماسك محتوى المنشور نظرًا لأن منشورات Facebook عبارة عن أجزاء قصيرة، فلا يمكنك الانتقال بحرية من فكرة إلى أخرى بطريقة مبالغ فيها.

حدد جمهورًا

يتيح لك Facebook أيضًا اختيار ما إذا كنت تريد مشاركة منشوراتك على Facebook مع:

  • عام: كل شخص على المنصة، حتى لو لم يكونوا أصدقاء لك.
  • أصدقاء الأصدقاء: الأشخاص الذين تربطك بهم أصدقاء مشتركون.
  • للأصدقاء فقط: شارك المنشور مع أصدقائك
  • القوائم المخصصة: تسمح لك بمشاركة المنشورات مع أشخاص محددين فقط. 

أفضل صفحات التسويق على الفيس بوك 

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

استكمالًا للحديث عن التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، يمكنك التعرف على صفحات تسويق منتجات، وبعض الأدوات المساعدة على التسويق، وهي كما يلي: 

أداة Mobile Monkey 

تعتبر فريدة من نوعها في إعلانات Facebook Messenger، نعلم جميعًا أهمية Messenger وكيف يؤدي إلى تحويلات أكثر من أي وقت مضى.

 لذلك لا تهملها أبدًا في إعلانات،. تكمن فكرة هذه الأداة في أنها تساعد في أكثر من شيء تواجهه مع إعلانات Messenger.

أداة   WASK 

كما نقدم التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، تعتبر واحدة من الأدوات الرائعة لتسهيل عملية التسويق على Facebook، قم بإدارة الحملات الإعلانية على Facebook وانتقل إلى التقارير والأرقام المتعلقة بها باستخدام هذه الأداة متعددة الأغراض.

أداة Heyo  

واحدة من أفضل أدوات التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، لأنها تساعدك في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين، كما تساعدك الأداة أيضًا في إنشاء مسابقات، سواء كانت مسابقة صور أو مسابقة فيديو أو يانصيب أو حملة هاشتاج، من بين أشياء أخرى تمنحك Beyond الكثير من القوالب الرائعة التي تستخدمها.

أداة Pagemodo

هذه الأداة هي واحدة من أكثر أدوات التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك تنوعًا، والتي يمكنك من خلالها تخصيص صفحتك على Facebook بغلاف جميل، وإنشاء مسابقات، وجدولة المنشورات، وتصميم إعلانات جذابة على Facebook، وتحسين تلك الإعلانات، وإنشاء نماذج اتصال، والمزيد. 

طرق تقييم الأداء وقياس نجاح إعلانات فيسبوك

كما تناقشنا حول التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، هناك بعض المنهجيات وأدوات القياس الواضحة التي يمكن استخدامها لتحديد فاعلية الحملة التسويقية، والتي سنذكرها في الأسطر التالية:

معدل التحويلات

تُقاس معدلات التحويل بعدد العملاء الذين يتفاعلون مع إعلان ويتخذون إجراءات أخرى، مثل تنزيل تطبيق أو شراء منتج.

معدل الوصول

يتم تقييمها بناءً على النسبة المئوية لمتابعي الصفحة ومدى متابعتهم المنشورات التي تم تنزيلها.

عامل التفاعل

يتم تطوير البرامج والحملات التسويقية بهدف كسب تفاعل الجمهور مع المحتوى المقدم لهم، وبالتالي يتم قياس التفاعل من خلال عدد من الإجراءات وهي كالتالي:

  • من يحب هذه الصفحة
  • رأي مكتوب.
  • معدل المشاركة.
  • تم وضع علامة عليها في المنشور.

عامل المشاهدة

تهتم هذه الأنواع من الحملات بمقاطع الفيديو وتقيس عدد الأشخاص الذين شاهدوها  من بين أشياء أخرى يهتمون بها بعدد الأشخاص الذين أعجبوا بمنشوراتهم وعلقوا عليها. 

تابع المزيد: التسويق على الانستقرام

نصائح هامة حول التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك 

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

هناك بضع خطوات يمكنك اتباعها لضمان الحصول على نتائج رائعة من التسويق الرقمي عبر Facebook، بما في ذلك:

  • تعتمد استمرارية النجاح على تقديم محتوى جيد ومفيد بطريقة جذابة للجمهور المستهدف.
  • لذلك يجب أن يكون المسؤولون عن منصة Facebook محترفين ومتحمسين لعملهم، وأن ينتبهوا لمحتوى الموقع سواء كان من موضوعات شيقة تهم العملاء أو من المقالات والصور ومقاطع الفيديو.
  • لمن يتساءل عن كيفية القيام بالتسويق الإلكتروني عبر Facebook، فإن النتائج المضمونة تتطلب المتابعة والتواصل المستمر مع الجمهور المستهدف.
  • والرد مباشرة على العملاء المتوقعين ومتابعي الصفحة بفريق عمل مخصص، ومطالبة المتابعين بدعم الصفحة، ومشاركتها محتواها. 
  • بالنسبة إلى هذه المنصة على Facebook، تفاعل مع تعليقاتهم والرد عليها.
  • استمرار العمل وعدم تجاهله أمر لا بد منه للحصول على نتائج إيجابية، لذلك افترض أن المنشورات لن تنقطع وأن تفاعلات العملاء وتعليقاتهم لن تمر مرور الكرام لأن هذا من شأنه أن يمنح شخصًا آخر الفرصة لتوجيه هؤلاء العملاء إلى صفحتهم ووسط أعمالهم.

ختامًا لقد تناولنا الحديث حول التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك، بالإضافة إلى معايير النجاح والعوامل المؤثرة عليها وكيف يمكنك التسويق عن منتجك جيدًا.

معرفة الأشخاص التي يجب أن تستهدفهم في إعلانات الفيسبوك وخاصة التسويق عبر الفيسبوك ليس بالأمر السهل يحتاج إلى أشخاص متخصصة للعمل على صفحتك بالفيسبوك أو عبر بروفايلك، وهذه هي مهمتنا في التسويق الإلكتروني مع انفنتي.

2 Responses

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *