التسويق على الانستقرام

كيفية التسويق على الانستقرام

التسويق على الانستقرام، فهو يعد واحد من أكبر الشبكات الاجتماعية، وذلك لآن يرتادها أكثر من مليار شخص ويقوم نصفهم بالزيارة يوميًا والأكثر من هذا أن يكون 90% من الحسابات يتابعون نشاطًا تجاريًا على منصة الانستقرام فلهذا يعد التسويق على الانستقرام ضروري للمشاريع الصغيرة وأيضًا الكبيرة على حد سواء، وسوف نقوم بشرح دليل شامل عن كيفية بناء استراتيجية لأجل التسويق على الانستقرام

وأيضًا الترويج لمنتاجتك لزيادة مبيعاتك وكسب عملاء جدد، فهي منصة يقوم الكثير من الناس بالترويج عن منتجاتهم من خلال صور أو مقاطع فيديو صغيرة لكسب العملاء على صفحتهم وأخذ فكرة عن المنتجات التي تقدمها فهذا يزيد من زيادة الربح لديهم وكسب ثقة الناس وزيادة العملاء لهم.

التسويق على الانستقرام

التسويق على الانستقرام

حيث يوجد عدة خطوات لكي تقوم بالتسويق على الانستقرام بطريقة صحيحة والكسب من خلاله فيجب عليك معرفة الخطوات ودراستها والقيام بها لكي تربح الكثير من المتابعين وأيضًا المال فكل ما عليك فقط هو تلك الخطوات التي تقوم بها وأهم تلك الخطوات هي:

  • حدد هدفك من التسويق

ففي عالم التسويق الرقمي يجب تحديد الهدف في كل شئ وتحقيق الهدف هو المعنى الحقيقي للنجاح فقبل البدء يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال وهو “ما الذي تريده من تواجدك على منصة الانستقرام؟” قد يبدو أن هذا السؤال بسيط بالنسبة لك ولكن هو في غاية الأهمية وهو يمثل خطوة ضرورية يقوم بها الناس العمالقة في التسويق في العالم فما بالك بالمسوقين العاديين فعليك أولًا تحديد هدفك بدقة.

فإذا كنت تريد في الحصول على عملاء جدد لشركتك أو خدمتك أو حتى إذا كان محل تجاري خاص بك أو إذا كنت تريد أن تصبح ماركة خاصة بك وتكون مشهورة ومعروفة بين الناس أو إذا كنت تريد أن أن تستغل منصة الأنستقرام للحصول على ترافيك لموقعك الإلكتروني الخاص بك فربما يمكن أن تكون من يعتمد على الربح من خلال جوجل ادسنس وترغب في زيادة عدد الزيارات له.

أو يمكن تريد أن تستغل منصة الانستقرام لتقديم خدمة العملاء لزبائنك فيوجد بعض الناس التي لا تعتمد على المكالمات الهاتفية كالسابق وربما يتم إرسال رسائل لم من عملائك لمعرفة المزيد عن معلومات معينة عن خدماتك أو منتجاتك من خلال التسويق على الانستقرام.

ويوجد العديد من الأسباب الأخرى ربما يكون لديك سبب واحد أو أكثر من سبب من الأسباب السابقة لكي تقوم بالاعتماد على الانستقرام لكن تحديد الهدف هو الخطوة الرئيسية في  تحديد الأسباب التي تريدها بكل دقة وعناية وهذا لآن تلك الأسباب سوف تقوم بتأثير بشدة على الخطوات القادمة.

تابع أيضًا: أفكار للتسويق عبر الإنترنت

  • امتلك حساب بزنس على منصة الانستقرام

التسويق على الانستقرام

فهذه معلومة مفيدة ويعتقد أن الجميع يعرفها وهى أن منصة الأنستقرام فهي تعد ملك لشركة فيسبوك فلهذا لا يمكنك عمل حساب بزنس على الانستقرام إلا إذا كنت تمتلك أيضًا حساب بزنس على الفيسبوك نفسه.

فيعد حساب بزنس على منصة الانستقرام له فوائد كثيرة للغاية وتجعلك كلها تحصل على الكثير من المعلومات التي تساعدك في تحقيق أهدافك ومن تلك أهم الفوائد هي:

  • الحصول على معلومات وتحليلات عن الجمهور الخاص بك وأيضًا عن نوعية المحتوى الذي يفضلونه.
  • يجب عليك معرفة أفضل وقت لتقوم بنشر على منصة الانستقرام.
  • من أهم الخطوات هي ربط حساب على الانستقرام بحسابك على الفيسبوك، وهذا لكي تقوم بنشر نفس المحتوى على الفيسبوك والانستقرام في نفس الوقت ليسهل عليك الكثير وأيضًا يوفر الوقت.
  • استغلال البيانات السابقة لكي تقوم بعمل إعلانات على الانستقرام.

ولهذا فعند عمل حساب جديد على الانستقرام يجب عليك اختيار حساب بزنس وبعد ذلك فتكون باقي الخطوات سهلة حيث يجب تستوجب عليك الدخول عن طريق حسابك على الفيسبوك الخاص بك.

أما إذا كنت تمتلك بالفعل حساب على الانستقرام فيمكنك تحويله إلى حساب بيزنس بمنتهي السهولة من خلال الضغط على الإعدادات في ملفك الشخصي ثم الضغط على الاختيار “Switch to Business Profile” وبعد ذلك سيطلب منك الانستقرام رابط هذا الحساب بالصفحة التي تريد على الفيسبوك ولهذا إذا كنت لا تمتلك صفحة على الفيسبوك فقط بعمل صفحة بالأمر سهل للغاية.

  • امتلك بروفايل احترافي

فهي تعد صفحة التحويلات فهي التي تقرر من يزورها أن كان سيقوم بالمتابعة لحسابك أم لا لذلك يجب أن تهتم بها حتى تحصل على أكبر عدد من المتابعين ومن تلك الأساسيات التي يجب الاهتمام بها:

  • اسم المستخدم والصورة

فيجب الاهتمام بالصورة فهي خطوة بسيطة للغاية حيث يمكنك استخدام لوجو موقعك أو شركتك أو محلك التجاري حتى يكون حساب مميز.

يمكنك تغييرها في أي وقت لذلك لا تتردد في اختيار صورة معينة ولكن تفضا أن تكون الصورة بأبعاد مربعة وهذا يعنى أن الطول يكون مثل العرض وهذا لأن طبيعة الصور هذه يفضلها الانستقرام.

أما اسم المستخدم فيفضل أن يمثل علامتك التجارية فيجب عليك اختيار الاسم أن يكون مرتبط بالمجال الخاص بك أو يكون باسم موقعك أو شركتك أو حتى أسمك الشخصي فهذه خطوة تكون سهلة للغاية ولكن يمكنك تغييرها لاحقًا في أي وقت تريده.

ولكن من الأفضل أن لا تغيير اسم المستخدم الخاص بك بعد أن قمت بتكوين متابعين وعمل بروفايل قوى لهذا حاول في البداية تختار وتجرب في البداية حتى تستقر على اسم معين.

ولا تنسي بأن هذا الاسم هو ما يتم استخدامه الناس في البحث عنك عن طريق الانستقرام وعمل Mention لك في منشوراتهم لهذا يجب عليك أن تجعله أسهل  حتى يتذكره.

  • السيرة الذاتية

التسويق على الانستقرام

فيجب أن تكون السيرة الذاتية هي عبارة عن 160 حرف فهو يسمح بهم الانستقرام فقط لكي تقوم بكتابة بعض الكلمات على حسابك فهذه الكلمات ليست لها أهمية للانستقرام وهذا لان خوارزميات الانستقرام لا تعتمد عليها لهذا لم يهم استخدام بعض الكلمات المفتاحية فيها من عدمه ولكنها تكون هامة للغاية للمستخدمين.

يجب أن تكون السيرة الذاتية تجيب كل ما ينظر إليها عن تلك السؤال وهو “ما الذي سوف استفاد منه عند متابعة هذا الحساب؟” وبعد ذلك سوف يقرر ضغط على علامة المتابعة أم لا؟

كما أن هذه السيرة الذاتية يمكنك تعديلها في أي وقت لهذا يقوم الكثير باستغلالها لكثير من وضع الروابط لبعض منتجاتهم أو مواقعهم أو عناوين محلاتهم التجارية أو حتى أرقام هواتفهم وهذا لأن الانستقرام لا يسمح إلا برابط واحد فقط في السيرة الذاتية.

فلهذا يمكنك تغيير هذا الرابط بإستمرار وفقًا لحملاتك التسويقي أو أهدافك من أجل هذا السبب يعتبر الكثير من المسوقين أن السيرة الذاتية تكون هي الأفضل لمكان CTA الذي تريده، إذا قمت بمتابعة الخطوات السابقة بدقة تمتلك حساب احترافي على الانستقرام وهذا سيجعل جذب العملاء الجدد للبزنس الخاص بك كل يوم.

  • تحديد نوعية الجمهور على الانستقرام

فمن أهم خطوات التسويق على الانستقرام هو أن كل بزنس في العالم لديه عملاء محددين وبدون الدخول في تفاصيل معقدة سوف نقوم بعرض بعض المصطلحات التسويقية التي ربما أنت لست مهتم بها وهو كل ما مطلوب منك أن تقوم برسم صورة في ذهنك لعميلك المفضل.

فهذه الصورة هي التي تساعدك في تحديد الجنس والعمر وميول هذا العميل الذي تحلم به فإذا كنت مثلًا صاحب محل ملابس فربما السيدات فوق 30 عامًا هم عملائك المفضلون وهذا لأنهم ممثلون طبقة الأمهات الذين لديهم القوة الشرائية ويتخذون القرارات في المنزل.

تحديد جمهورك الذي تقوم باستهدافه على منصة الانستقرام فهذا يجعل حملاتك التسويقية فعالة وتكون مؤثرة للغاية وسيجعلك تعرف بالتحديد نوعية المشكلات التي تواجه جمهورك.

  • دراسة منافسيك على الانستقرام

التسويق على الانستقرام

فتعد انت لست وحدك التي تستغل التسويق على الانستقرام فعليك بدارسة منافسيك وخصوصًا في البداية فربما أنت محتار حول كيفية إعداد محتوى مناسب للبزنس الخاص بك أو إذا كنت ترغب في كيفية تفاعل الناس مع منافسيك.

فدراسة منافسيك ستساعدك أيضًا على معرفة السوق ونوعية العملاء الذين يفضلون تلك المنتجات والخدمات التي ترغب في الترويج لها على حسابك ويوجد غيرها الكثير من الأمور الهامة.

فيمكنك معرفة حسابات منافسيك عن طريقة مباشرة من خلال مواقع الإلكترونية أو معرفة الاسم خاص بهم أو عن طريق البحث عن كلامات دلالية مثل الدايت أو السفر أو أيضًا الهاشتاقات المشهورة في المجال الخاص بك.

  • المحتوى الذي يجب عليك أن نشره على الانستقرام

ما قصد به هم إذا كنت تريد التسويق على الانستقرام هو أن تنشر منشورات دعائية ليلًا ونهارًا على حسابك.

فعليك دومًا أن تفكر في متابعيك حاول أن توفر لهم كافة المعلومات المفيدة أو المنشورات التعليمية أو حتى إذا كانت منشورات أو فيديوهات مسلية ومضحكة فيجب عليك التأكد بأن متابعيك حسابك لهم وليس لك.

يجب أن يشعر متابعيك أنهم يتعاملون مع شخص مثلهم لهذا فيجب عليك نشر صور وأخبار عن متابعيك مثل أن تقوم بتصويرهم وهم في مطعمك أو إذا كانوا قاموا بشراء المنتج الخاص بك أن يقوموا بالتصوير وهم يحملون منتجك وقوم بنشرها على صفحتك أو معلومات هامة في مجالك أو أخار كل هذه الأمور تجعلهم يرتبطون بك أكثر ويقوموا بالشراء منك.

حيث يوجد أنواع كثيرة من المنشورات فيجب عليك أن تعرف من يفضلها الناس على الانستقرام وكيف تقوم بالحصول عليها لكي تساعدك أكثر وأكثر على تحقيق أهدافك.

  • قم بزيادة متابعيك على الانستقرام

التسويق على الانستقرام

حيث أن يوجد الكثير من الطرق التي تقوم بها زيادة متابعيك على الانستقرام وكل طريقة لها أسلوب معين وحتى لا تجعل هذا مقال طويلًا ولهذا نريد أن نقدم المعلومة كاملة فقد قمنا بنشر هذا الدليل الكامل والمفصل عن كيفية زيادة المتابعين على الانستقرام للقيام بالتسويق على الانستقرام وإليك بعض النصائح السريعة التي تساعدك في زيادة عدد متابعيك.

  • استخدام مقطع فيديو بشكل كبير.
  • القيام باستخدام قصص الأنستقرام.
  • واختيار الوقت المناسب للنشر.
  • عليك القيام برد على كل التعليقات.
  • اختيار الوان واحدة وهذا حتى يكون كل المحتوى الذي تقوم بتقديمه له نفس الطابع.
  • التعاون مع المؤثرين في مجالك.
  • قم بالنشر 5 مرات كحد أدنى في اليوم.
  • الترويج على حساب الانستقرام يجب القيام له عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل الفيسبوك.

اقرأ المزيد: مزايا التسويق الالكتروني 

  • قم بتحويل متابعيك إلى العملاء عبر الانستقرام

عندما تقوم بنشر محتوى فأنت ترغب في الوصول لهدف معين، فهذه الأهداف في النهاية يجب أن تؤدي إلى زيادة أرباحك فمثلًا أنت تريد أن تحصل على متابعين أكثر لكي يزداد عدد عملائك المحتملين وبالتالي سوف تزداد أرباحك.

ولكي تقوم بتحويل أكبر عدد من متابعيك إلى عملاء يجب أن تهتم بما يمسي في التسويق وهو “Conversion Optimization” وهذا يعنى أن كل أتصال يكون بينك وبين العميل يجب أن يكون سهل للغاية.

لكي تزداد من التحويلات عليك أن تقوم بتقديم حافدًا لعملائك فربما تقدم لهم عروض وخصومات حصرية لهم فقط على الانستقرام كما أيضًا يمكنك القيام بعمل مسابقات سريعة لهم والفائز تعطية هدية.

يمكنك أيضًا منح بعض المنتجات المجانية لبعض متابعيك حتى يجربوا منتجاتك ويقوموا بمشاركة آراءهم مع أصدقائهم وأيضًا يمكنك بالمناسبة استغلال هذا المحتوى في حسابك وبالتالي سوف تزداد ثقة الناس بك.

حيث يوجد أساليب مختلفة في التسويق على الانستقرام ولكن ما تم ذكره سابقًا هو الأكثر انتشارًا على منصة الأنستقرام ولكن عند مساعدة جمهورك وتوفر لهم ما يريدون ستزداد ثقتهم بك حيث أن الثقة تعتبر هي الأساس بين أي عميل وصاحب أي بزنس.

  • استغلال الإعلانات على منصة الانستقرام

التسويق على الانستقرام

حيث تعد منصة الانستقرام تابعة لمنصة الفيسبوك وبالتأكيد تعلم أهمية وقوة إعلانات على الفيسبوك خصوصًا في هذا الوقت نظرًا للان الفيسبوك يمتلك الكثير من البيانات  والمعلومات المعقدة والمتطورة للغاية والتي يستغلها في تحقيق الاستهداف.

ولهذا فأن الحملات الإعلانية على الفيسبوك والانستقرام تكون قوية للغاية وأنصح الجميع بها، فيجب عليك استغلال الانستقرام قبل أن تقل قوته وتأثيره في المستقبل القريب

  • اللجوء إلى المؤثرين في التسويق على الانستقرام

المؤثر هو كل شخص له تأثير على متابعيه فهناك الآلاف منهم بين مؤثرين صغار يتابعهم بضعة آلاف ومؤثرين كبار يتابعهم الملايين فقم بالبحث عن المؤثرين الذين ينشطون في صناعة التي تعمل فيها فمثال إذا كنت تعمل في ملابس نسائية فيجب البحث عن المؤثرين في مجال الأزياء ومن الأفضل أن تكون مؤثر في المنطقة الجغرافية التي تستهدفها ومن الأفضل أن تكون متابعًا في الشريحة المستهدفة وبعد أن تقوم بتحديد المؤثرين الذين تريد التعامل معهم قم براسلهم وأعرض عليهم التعاون معك الترويج لمنتجاتك مقابل اهدائهم منتجات مجانية أو تكون بمبالغ مالية معقولة

  • استخدام متجر الانستقرام

فإحدى فوائد إنشاء حساب تجاري على منصة الانستقرام هو أن تتيح لك استخدام ميزة المتجر والتي هو يتيح لك استعراض منتجاتك على حسابك وهذا من خلال نشر معلومات عن منتجاتك عبر التدوينات أو المنشورات وفي قصص الانستقرام

حيث عندما يتم النقر الزائر على اسم المنتج فسيتم أخذه إلى صفحة تحتوى على وصف المنتج وصوره له وأيضًا ثمنه وغيره من المعلومات عن المنتج باختصار حيث تحول أداة متجر الانستقرام حسابك على الانستقرام إلى واجهة تجارية هذه الميزة لا تتوفر إلا في  دول عربية حاليًا وهي السعودية والجزائر والإمارات ولبنان ومصر.

تابع المزيد: التسويق الالكتروني من جوجل 

كيف يمكن التسويق لمنتجاتك على منصة الانستقرام

التسويق على الانستقرام

حيث يوجد الكثير من نستعرض عددًا من النصائح والتوجيهات التي سوف تساعدك على البيع والتسويق على الانستقرام ومن تلك الطرق التي يمكن أن تقوم بها:

  • استخدام الإعلانات المدفوعة في التسويق على الانستقرام.
  • كما يوجد استخدام متجر الانستقرام وقمنا بشرحه من قبل.
  • وأيضًا اللجوء إلى المؤثرين في التسويق على الانستقرام وأيضًا قمنا بشرحه من قبل.

التسويق على الانستقرام فهو لديه طرق كثيرة وتكون ناجحة في ظهورك لدى المتابعين وجذبهم إلى صفحتك كل ما عليك فقط دراسة الخطوات التي تقوم بها بشدة قبل البدء فيه.

ولأن التسويق عبر الانستقرام يحتاج إلى متخصصين في التسويق الإلكتروني، مع انفنتي أخبرنا فقط بما تحتاجه ووسوف نوجه عملك وخدماتك ومنتجاتك إلى العملاء المحتملين الذين ينتظرون رؤية عروضك وأسعارك.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *