برامج لاستعادة الملفات المحذوفة

أفضل 6 برامج لاستعادة الملفات المحذوفة للويندوز

يمكننا اليوم التعرف على أفضل 6 برامج لاستعادة الملفات المحذوفة للويندوز حيث تعتبر جميع البيانات المحفوظة على الكمبيوتر ثمينة من صور وفيديوهات وتطبيقات وغيرها الكثير، لأنه في عصرنا الحالي لا يمكن الاستغناء عن طريقة الاحتفاظ بالعديد من البيانات في أجهزة الحاسب ولكن أغلب الوقت تتعرض للحذف.

والتي قد تتعرض في أي وقت للفقد بسبب تعطل الجهاز أو حذفها بدون قصد أو تلف محرك الأقراص، لذا ننصحك بتجربة بعض البرامج التي سنعرضها لك معًا لتتمكن من استرجاع جميع البيانات التي فقدتها بسهولة فكل برنامج يتمكن من استعادة جزء من الملفات المحذوفة من نظام الويندوز.

أفضل 6 برامج لاستعادة الملفات المحذوفة للويندوز

برامج لاستعادة الملفات المحذوفة
برامج لاستعادة الملفات المحذوفة

عند اقتناء حاسوب دائمًا ما نبحث عن المميزات وقدراته على حفظ البيانات وسرعة الهارد دس فهي التي تتمكن من تحديد قدرته على تخزين الملفات والمعلومات المدخلة جديدًا في شكل أرقام ثنائية لذا أطلق أسم كتابة على عملية التخزين.

وهي الطريقة المثلى التي تعتمد عليها برامج استعادة البيانات، حيث تعمل تلك البرامج على استعادة الملفات المحذوفة التي لا تتمسح نهائيًا، فعند مسح أي ملف يتم الاحتفاظ به في مكان أخر غير المكان المخصص له ولكنه لا يفقد حقيقة احتواء وحدة التخزين على الملف ولا يعمل الهارد على حذفه إلا بعد تسجيل بيانات رقمية أخرى مكان الملف القديم ليختفي تماماً، ومن أفضل 6 برامج لاستعادة الملفات المحذوفة للويندوز التالي:

 برنامج DiskGenius

يتمكن من تقديم حلول شاملة تمكنك من إدارة أقراص التخزين لتتمكن من تنفيذ عمليات تجزئة الهارد ديسك، كما يمتلك ميزة تمكنك من استعادة كافة البيانات والمعلومات المحذوفة ويتوفر منه نسخة مجانية لمن يرغب بتجربته لأول مرة.

 برنامج Disk Drill

يمكنك من استعادة الملفات والبيانات المحذوفة بسهولة على كلا من نظام ويندوز وماك، بالإضافة إلى فحص الملفات المحفوظة على قرص التخزين الخارجي والداخلي، ويتوفر منه نسخة مجانية تتمكن من استرجاع 500 ميجا بايت ولكن لاستعادة باقي الملفات عليك شراء النسخة مدفوعة الأجر كاملاً لتتمكن من الحصول على كافة المميزات.

برنامج Recuva

إن برنامج ريكفري يمتلك العديد من المميزات التي تمكنه من الحصول على المركز الأول لقائمة أفضل 6 برامج لاستعادة الملفات المحذوفة للويندوز بعام 2024 لقدرته على البحث العميق والمتمكن على الملفات المحذوفة بسهولة وسرعة.

 برنامج ApowerRecover

هو من أفضل الحلول التي نرشحها لك لقدرته على دعم استرجاع الملفات المحذوفة من ملفات الصور والفيديوهات والعديد من الملفات الأخرى سواء كانت على الهارد أو أي من كروت الميموري أو أقراص التخزين الخارجية.

كما يتمكن من فحص صندوق المهملات وميموري الكاميرا من خلال الفحص العميق باستخدام Quick Scan أو خاصية الفحص المتقدم advanced scan  التي تعمل مباشرة إذا لم يجد بيانات في الفحص الأولي.

برنامج Restoration

حيث يتميز البرنامج بامتلاكه واجهة سهلة وسلسلة في التعامل ويعمل بنفس طريقة البرامج السابقة دون فرق كبير ويدعم استعادة البيانات المفقودة من الهارد وبطاقات USB والأجهزة الرقمية ويُمكن تشغيله بدون تثبيت على فلاش ميموري.

برنامج PhotoRec

يتميز بقدرته على استعادة الصور المحذوفة ودعم العديد من الأجهزة مثل بطاقات التخزين التي تعمل عبر USB والكاميرات الرقمية كما يمتاز بقدرته على دعم الملفات المحذوفة بأكثر من 440 طريقة صيغة رقمية  مختلفة.

ما هي أسباب حذف البيانات؟

كي تتمكن من معرفة وفهم أسباب حذف الملفات والبيانات المختلفة من صور وفيديوهات وغيرها الكثير يجب عليك أن تتعرف على أسباب فقدان تلك المعلومات والملفات أولاً، ويمكننا توضيح ذلك من خلال تلك النقاط التالية:

  • يمكنك أن تتسبب في مسح كامل البيانات في الويندوز بغير قصد من خلال النقر على  Shift + Delete معًا لتعمل على مسح كافة الملفات والبيانات المتوفرة على الكمبيوتر وغيره من الأجهزة.
  • إذا قمت بمسح البيانات المتوفرة بسلة المهملات لن تتمكن من الحصول على الملفات المحذوفة إلا من خلال أحد أفضل 6 برامج لاستعادة الملفات المحذوفة للويندوز.
  • قد يتعرض نظام التشغيل إلى عطل ويتسبب في فقدان جزء كبير من البيانات حتى أن تمكن من إعادة النظام.
  • ظهور بعض المشاكل في البرامج والملفات بسبب وجود فيروسات والتي تعمل على فقد الملفات والتخلص من أي ملف بشكل عشوائي.
  • تعرض أداة التخزين لضرر مباشر وذلك عند اصطدام جهازك  وخاصة الهارد ديسك بأي شي فهو من أكثر الأجزاء الحساسة بالحاسب.
  • قد تعرضك تلك الأسباب إلى خسارة كبيرة لملفاتك الخاصة والتي قد تتسبب في إضاعة مجهودك إذا كنت تحتفظ بأي من الملفات الهامة للدراسة أو للعمل، ولكثرة شيوع تلك الأسباب كان يجب علينا ذكرها حتى تنتبه لها أثناء العمل على الحاسب.

إرشادات لتتمكن من استعادة البيانات

برامج لاستعادة الملفات المحذوفة
برامج لاستعادة الملفات المحذوفة

لنكون قدمنا لك كافة الوسائل التي تساعدك على حماية ملفاتك من الحذف وفرنا لك بعض الإرشادات والنصائح التي تساعدك على استعادة الملفات بشكل أكثر فاعلية فقط من خلال اتباع التالي:

  • يجب أن تعمل على استعادة الملفات المحذوفة في أسرع وقت، فيمكن أن تتعرض للحذف نهائياً إذا تم استبدالها بأي من الملفات الأخرى أو إذا كان جهازك يعمل على كتابة البيانات.
  • يمكنك إيقاف عمليات الكتابة والتخزين الخاصة بجهازك إذا شعرت بفقد عدد كبير من الملفات، ولتتأكد من توفر الملف على جهازك يمكنك البحث عنه بعمل مسح للتأكد من تواجده. 
  • لا تحاول استعادة الملفات بنفسك إذا تعرض جهازك لأي ضرر مثل التلف أو التصادم  وخاصة إذا كانت الملفات مهمة، لذا يجب التوجه إلى شخص يمكنه إعادة الملفات وتقديم النصائح لك.
  • تأكد من الاستمرار في عمل نسخة احتياطية لملفاتك المهمة حتى لا تتعرض إلى فقد ويمكنك تخزينها على خدمات التخزين السحابية مثل Google Drive.

تابع المزيد: إعلانات جوجل Google Ads

كيفية استعادة الملفات من النسخة الاحتياطية بجوجل؟

برامج لاستعادة الملفات المحذوفة
برامج لاستعادة الملفات المحذوفة

عند التخزين على جوجل درايف يمكنك استرجاع الملفات المحذوفة من على الجهاز بسهولة، فإذا استمريت بعمل نسخة احتياطية يمكنك أن تتجنب الوقوع في تلك المشكلة، حيث يعمل على تخزين عدد كبير من الملفات المختلفة التي يمكنك استعادتها من خلال:

  1. التوجه إلى جوجل درايف في جهاز الكمبيوتر، ويمكنك أن تحصل على الملفات التي فقدتها بكل سهولة من خلال ترتيبها تبعاً من الأحدث للأقدام أو وفقاً للأسم لتسهل على نفسك العثور على الملف الذي ترغب به.
  2. اضغط على الملف الذي ترغب في استعادته من خلال زر الماوس اليمين.
  3. تظهر لك قائمة قم بالنقر على استعادة.
  4. يمكنك العثور على العديد من الملفات وبعد الضغط على استعادة تتمكن تلك الملفات من العودة إلى مكانها الأساسي في جهازك.

أنواع الملفات التي يمكن استرجاعها

يمكن للحسابات الشخصية استرجاع الملفات المحذوفة لكن ذلك لفترة محدودة، فإذا كنت تستخدم حساب مستهلك ويمتلئ بالبيانات أو لا ينتمي حسابك لأي من المؤسسات التعليمية أو حسابات عمل فيمكنك استرجاع ملفاتك، وإذا تعرض حسابك للحذف قد لا تتمكن من استرجاع أي ملف خاص بك.

استعرضنا هنا أفضل 6 برامج لاستعادة الملفات المحذوفة للويندوز للكمبيوتر أو الفلاشة يمكنكم الاعتماد عليها.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *