تصميم المواقع الالكترونية

تعرف معنا على كيفية تصميم المواقع الالكترونية

تعرف معنا على كيفية تصميم المواقع الالكترونية، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن أساس تصميم موقع احترافي، لذا فإن الحصول على تصميم موقع على الإنترنت لا يعني أن الغرض من التصميم قد تحقق، ولكن هناك بعض القواعد والأسس التي يجب مراعاتها عند إنشاء موقع ويب، تابع معنا.

تصميم مواقع إلكترونية

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

يتطلب تصميم أي موقع ويب تم إنشاؤه من البداية معرفة تفصيلية إلى حد ما بلغات البرمجة الشائعة مثل HTML، ولكن إذا لم تكن لديك خبرة في تصميم الويب، فيمكنك استخدام خدمات الاستضافة المجانية مثل Weebly أو Wix أو WordPress أو مواقع Google، لأن مصممي الويب تفضل هذه المواقع على HTML.

إذا قررت تصميم موقع الويب الخاص بك ، فأنت بحاجة إلى تعلم لغات برمجة HTML و CSS.

ولكن إذا كنت صاحب عمل أو تتطلع إلى نقل تجارتك إلى مجال الإلكترونيات، فيمكنك أيضًا الاستعانة بشركة تصميم مواقع ويب احترافية لك. 

ما هي المواقع الإلكترونية؟  

موقع الويب عبارة عن مجموعة من موارد الشبكة ذات الصلة، مثل صفحات الويب ومحتوى الوسائط المتعددة، والتي يتم تحديدها عادةً بواسطة اسم مجال مشترك ويتم نشرها على خادم شبكة واحد على الأقل، ومن الأمثلة المعروفة: wikipedia.org و google.com و amazon.com.

يمكن الوصول إلى الموقع عن طريق محدد موقع المعلومات (URL) الذي يحدد موقعه، إما من خلال شبكة بروتوكول الإنترنت العامة (مثل الإنترنت) أو شبكة المنطقة المحلية الخاصة (LAN).

تتحد هذه المواقع مع بعضها البعض لتشكيل شبكة الويب العالمية، ويمكن لأي شخص أو منظمة إنشاء موقع ويب لتقديم خدمات إلكترونية متنوعة وفقًا لطبيعة ونوع الموقع.

طريقة فتح الموقع هي إنترنت مختلف المتصفح، ثم تصفح اكتب عنوان URL الخاص بالموقع الذي تريد زيارته في شريط عنوان المتصفح، إذا كنت لا تعرف عنوان URL الخاص بالموقع، يمكنك استخدام محرك البحث للعثور على عنوان موقع الويب عبر الإنترنت. 

اقرأ أيضًا: السيو الداخلي On-Page SEO

أنواع المواقع الإلكترونية

استكمالًا للحديث عن تصميم المواقع الالكترونية، هناك العديد من أنواع مواقع الويب، نوضحها كالتالي: 

كتابة مدونة

المدونة أو الكلمة “blog” هي صيغة مختصرة لكلمة “weblog”، إنها مجلة على الإنترنت أو صفحة إعلامية، يتم تحديثها بانتظام بالمقالات، يديرها شخص واحد أو مجموعة، وعادة ما تكون مكتوبة بأسلوب مؤلف.

موقع الأعمال التجارية

يعد موقع الويب أحد أسهل الطرق لعرض أعمالك والتواصل مع العملاء المحتملين. ويجب أن يكون قادرًا على تقديم جميع التفاصيل التي يحتاجها العميل بسرعة.

تتضمن هذه التفاصيل ساعات العمل، وتفاصيل الاتصال والموقع على الخريطة، بالإضافة إلى إمكانية حجز الخدمات أو تقديم الطلبات إلكترونيًا.

موقع التواصل الاجتماعي

الهدف الأساسي من موقع التواصل الاجتماعي هو جذب الزوار والتفاعل داخل الموقع من خلال الدردشة وكتابة ما يخطر ببالهم وتلقي الإعجابات والتعليقات على ما يكتبونه، فمعظم خدماته عادة ما تكون مجانية وأكثرها، من الأمثلة المعروفة لمواقع الشبكات الاجتماعية Facebook. 

موقع محرك البحث

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

تصميم المواقع الالكترونية لمحركات البحث هي الوجهة الرئيسية لأي شخص يريد الوصول إلى محتوى معين على الإنترنت، مثل زيارة موقع أو خدمة معينة أو معرفة أي شيء، وأكثر مواقع محرك البحث شهرة على الإطلاق هو Google.

موقع شخصي

عند الحديث عن تصميم المواقع الالكترونية، هذه فرصة للتعبير عن نفسك وتعزيز عملك أو مواهبك، يمكن استخدامه في المقام الأول لأغراض إعلامية أو ترفيهية، ولكن يمكن استخدامه أيضًا للتسويق الوظيفي.

موقع مزاد علني

تختلف مواقع المزادات في الشكل والتفاصيل عن مواقع التجارة الإلكترونية، حيث تتيح مواقع المزادات للمستخدمين عرض سلعهم على الموقع ومزاد العناصر في مقابل حصول الموقع على عمولة من نسبة البيع.

موقع الكتروني طبي

تصميم المواقع الإلكترونية الطبية: هي المواقع التي تتعامل مع مقالات تحتوي على نصائح ومعلومات طبية، تتضمن هذه المواقع تصميمات تميزها عن المواقع الأخرى بواسطة محركات البحث.

فوائد إنشاء مواقع إلكترونية

في صدد عرضنا إلى تصميم المواقع الالكترونية، هناك العديد من المزايا جراء عمل موقع إلكتروني، نوضحها عبر السطور التالية: 

إمكانية الوصول لعملائك على مدار اليوم

عند تصميم المواقع الالكترونية، يختلف الموقع عن المتاجر الفعلية، فهو مفتوح ليلًا ونهارًا، ويمكن للعملاء زيارته في أي وقت، لذلك من الضروري تقديم معلومات كافية عن الخدمة والمنتجات.

يتميز موقع الويب بقدرته على تحديث المعلومات باستمرار، مما يجعلها أقل تكلفة من المواد المطبوعة.

إنخفاض التكاليف

يعد تصميم المواقع الالكترونية أرخص بكثير من إنشاء موقع ويب على أرض الواقع، كل ما تحتاجه هو حجز استضافة ومجال باشتراك شهري بسيط للغاية.

على عكس المقر على الأرض، والذي يتطلب الكثير من التكلفة للبناء أو الإيجار، بالإضافة إلى الكهرباء والمياه ورسوم الشبكة ورسوم الخدمات الأخرى، هناك موظفين في المقر.

أما بالنسبة للموقع، فأنت لست بحاجة إلى مثل هذه الرسوم، كل ما تحتاجه هو قالب موقع إلكتروني، وحجز استضافة ومجال متعلق بعملك.

فتح أسواق جديدة

في حين أن فكرة عملك قابلة للتطوير، فلن تكون قادرًا على النمو بالحجم الذي تتوقعه إذا لم يكن لديك وجود حقيقي على الإنترنت، حيث يمكنك استهداف شريحة كبيرة من الجمهور تتناسب مع احتياجاتهم بتكلفة قليلة للغاية.

مصداقية كبيرة لنشاطك  

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

يسمح موقع الويب بعلاقة أفضل مع العملاء لأنه يتيح المراسلة الفورية لهم عبر البريد الإلكتروني ويمكن للعملاء مشاهدة المنتجات عبر الإنترنت وترك تعليقاتهم وآرائهم.

من أهم فوائد إنشاء موقع لك، لأنه عندما يرغب أي عميل في البحث عن خدمة أو منتج ما، فإنه سيلجأ إلى محرك بحث للبحث عنها، ووجودك على هذا المحرك، خاصة في النتائج الأولى التي تمنح العملاء الثقة في عملك.

وأيضًا، فإن أي عميل يريد معرفة كل شيء عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، وامتلاك موقع ويب يعرض منتجاتك ويوفر تفاصيل حول كل منتج سيعطي لعملائك الثقة فيك.

توفير الراحة للمستخدمين

في هذه المرحلة، مع توفر جميع الخدمات والمنتجات إلكترونيًا، أصبح عبئًا على العملاء الذهاب إلى المقر أو الشركة لإجراء عمليات الشراء شخصيًا.

في الوقت الحالي من الأفضل توفير المنتجات والمشتريات عبر الإنترنت مما يوفر الكثير من الوقت والجهد، ويوجد موقع إلكتروني يتيح للعملاء الاطلاع على مواصفات وأسعار المنتجات والخدمات مما يوفر الكثير من الوقت. 

تسويق ممتاز لمشروعك التجاري  

عندما يكون عملك على الإنترنت، تصبح فرص التسويق لا حصر لها، يمكنك أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن موقع الويب الخاص بك مجانًا، حتى إذا كان هناك الكثير من المستخدمين يتحدثون عنك.

زيادة ودعم المبيعات والأرباح

من خلال تصميم المواقع الالكترونية أو موقع تجاري، ستجذب المزيد من العملاء المهتمين بخدماتك أو منتجاتك، وبالتالي زيادة مبيعاتك وبالتالي المساعدة في تعظيم أرباحك.

من خلال تحديث محتوى موقع الويب والترويج له باستمرار، يمكنك زيادة عدد زوار الموقع، كلما كان موقع الويب الخاص بك أكثر فائدة، زادت فرصك في زيادة المبيعات.

أشهر لغات البرمجة

كما تناقشنا حول تصميم المواقع الالكترونية، هناك العديد من لغات البرمجة الهامة والتي لها وظائف معينة، نتعرف عليها كالتالي: 

 لغة Javascript 

تعد Java واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا اليوم وهي مملوكة لشركة Oracle Corporation، جافا لديها القدرة على العمل في أي مكان، نتيجة لذلك، تم التعرف على Java لقابليتها للنقل عبر الأنظمة الأساسية، من مراكز البيانات إلى الهواتف الذكية، اليوم، يعمل أكثر من 3 مليارات جهاز على تطبيقات تم إنشاؤها باستخدام لغة Java.

تستخدم Java على نطاق واسع في تصميم المواقع الالكترونية والتطبيقات والبيانات الضخمة، يتم الاعتماد عليها أيضًا في الخلفيات للعديد من مواقع الويب الشهيرة، بما في ذلك Google و Amazon و Twitter و YouTube، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في مئات التطبيقات، تحظى أطر عمل Java الجديدة مثل Spring و Struts و Hibernate بشعبية أيضًا. 

مميزات لغة Javascript

تتمثل أعظم قوة لجافا سكريبت في قدرتها على دعم جميع المتصفحات الحديثة بنتائج برائعة، بالإضافة إلى: 

  • يمكنك استخدام JavaScript لتضمين عناصر مثل مكونات السحب والإفلات وعروض الشرائح لتوفير واجهة تفاعلية للزائرين.
  • جافا سكريبت موجودة في كل مكان على الويب.
  • تعمل JavaScript جيدًا مع اللغات الأخرى ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات، والتي يمكن تعلمها من خلال مواقع تعلم لغة البرمجة.
  • هناك العديد من المشاريع مفتوحة المصدر التي تقدم مساعدة مفيدة للمطورين الذين يضيفون JavaScript.
  • تُستخدم JavaScript في البرمجة من جانب العميل، والمعروف أيضًا باسم العميل، ولكن لديها العديد من التقنيات والميزات المختلفة.
  • نظرًا لأنه يتم إجراؤه من جانب العميل، يمكنك التحقق من صحة أي إدخال قبل إرسال الطلب إلى الخادم.

لغة Java

تعد Java واحدة من أكثر اللغات عملية لأنها صممت في الأصل لتجاوز تعقيدات C ++، تحظى اللغة بشعبية كبيرة لدرجة أن غالبية (90٪) من شركات Fortune 500 تستخدم Java لتطوير الأنظمة الخلفية وتطبيقات سطح المكتب، يمكن استخدامه على أي نظام تشغيل لجهاز Java الظاهري.

لغة Python

تعد لغة البرمجة Python واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا اليوم وتعتبر سهلة تعليم المبتدئين نظرًا لسهولة استخدامها وقابليتها للقراءة، إنها لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر مع وحدات دعم فني شاملة، وتكامل سهل مع خدمات الويب، وهياكل بيانات سهلة الاستخدام، وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية، إنها لغة برمجة شائعة للتعلم الآلي.

مميزات لغة Python

تتكون لغة Python من مجموعة من الجمل البسيطة وغير المعقدة، بالإضافة إلى: 

  • الكلمات البسيطة المكتوبة باللغة الإنجليزية، مما يعني أنك لست بحاجة إلى إتقان اللغة الإنجليزية لتتعلمها.
  • تحتوي لغة Python على مكتبة متكاملة تساعدك على العمل مع مجموعة مختلفة من العناصر، مثل العمل باستخدام HTML أو XML أو واجهة المستخدم الرسومية.
  • الاختلاف الأكثر أهمية في لغة Python هو أن الكود المصدري الخاص بها مجاني  ويمكنك الحصول عليه بدون دفع، وتحديثه متاح أيضًا ويمكنك الحصول عليه بسهولة والتعرف على آخر تطوراته.
  • تعد Python أيضًا سريعة جدًا في عملية تطوير التطبيقات المختلفة.

لغة C 

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

تأسست عام 1972 لتمكين المبرمجين من كتابة التعليمات البرمجية على أنظمة UNIX، وهي واحدة من أكثر اللغات شيوعًا، ولأنها لغة تعمل على مستوى الآلة، فإن تعلمها يتيح لك معرفة ما تتعامل معه بالضبط، يحدث عندما الذاكرة وأجهزة الجهاز، كما أنها تعمل على أي جهاز تقريبًا.

تمت برمجة التطبيقات الشائعة مثل Dropbox و eBay و Spotify وما إلى ذلك في لغة C، ونظام تشغيل Linux بالكامل مكتوب بلغة C. 

إنها لغة أسلوب تستخدم لوصف مظهر المستندات المكتوبة بلغة HTML. تم تقديمه لأول مرة في عام 1996 وأصبح منذ ذلك الحين جزءًا أساسيًا من تطوير الويب. 

يتم استخدام CSS أثناء تصميم المواقع الالكترونية وجعلها أكثر جاذبية من الناحية المرئية، مع تسهيل الحفاظ على مظهر الموقع.

لغة CSS

واحدة من أعظم مزايا CSS هي أنها تسمح بفصل الاهتمامات بشكل أفضل، باستخدام CSS، يمكن فصل تصميم وتخطيط موقع الويب عن كود HTML، مما يسهل الحفاظ على مظهر موقع الويب بمرور الوقت، هذا لأنه يمكن تغيير الأنماط في ملف CSS واحد بدلاً من الاضطرار إلى تحديث الأنماط لكل صفحة على حدة.

مميزات لغة CSS

يمكّن الصفحات من التعامل مع عدة متصفحات أو شاشات عرض مختلفة، ويمكن التعامل مع كل جهاز (كمبيوتر أو حتى هاتف محمول) أو متصفح على حدة، مما يؤدي إلى زيادة قابلية الاستخدام.

يمكن تطوير العديد من الأشكال، كل منها يلبي احتياجات كل قارئ، مثل ضمان قابلية الاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصة، أو وضع عدة ألوان لتناسب مختلف الأذواق.

توفر الوقت لأنه يتم الاحتفاظ بتعريفات أنماط CSS في ملفات CSS خارجية، لذلك يمكن تغيير ملف واحد فقط لتغيير موقع الويب بالكامل.

تطرح CSS خصائص أكثر تفصيلاً من HTML العادي لتحديد مظهر موقع الويب.

لغة Go

تم تطوير لغة Go بواسطة Google في عام 2007 لواجهة برمجة التطبيقات وتطبيقات الويب، أصبحت Go مؤخرًا واحدة من أسرع لغات البرمجة نموًا نظرًا لبساطتها وقدرتها على التعامل مع الأنظمة متعددة النواة والشبكات وقواعد التعليمات البرمجية الكبيرة. 

تم إنشاء Go  المعروف أيضًا باسم Golang لتلبية احتياجات المبرمجين الذين يعملون في مشاريع واسعة النطاق، وهو مشهور لدى العديد من شركات تصميم المواقع الالكترونية و تكنولوجيا المعلومات الكبيرة نظرًا لهيكلها البسيط والفعال.

مميزات لغة Go

لهذه اللغة العديد من الخصائص أهمها:

  • لديها مجتمع كبير وقوي من المبرمجين، يمكنك العثور على الكثير من المعلومات والمشاريع على GitHub، دون أن تنسى الكتب والمقالات المنشورة.
  • إنها لغة برمجة مفتوحة المصدر.
  • توفر الأوامر والمكتبات الغنية للغة Gu الوقت والجهد.
  • تتضمن Go مجموعة من المكتبات القياسية بوظائف لمعالجة معالجة النصوص والرسومات والتشفير والشبكات والتطبيقات الموزعة.
  • اللغة سهلة التعلم والتطبيق والقراءة وسريعة.
  • هناك الكثير من الشركات الكبيرة التي تستخدمه بشكل أساسي، أو على الأقل شبه أساسي.
  • توصف Go أحيانًا بأنه C-like لأنه يرث من C مجموعة من البنية الأساسية وتعبيرات التحكم وأنواع البيانات.

لغة Ruby

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

المجال الرئيسي لاستخدام لغة برمجة Ruby هو بناء تطبيقات الويب وتصميم المواقع الالكترونية، ومع ذلك، تعتبر اللغة عامة جدًا في واقع لغة برمجة Python  وهي لغة ديناميكية سهلة الكتابة وسريعة، ومزاياها كالتالي: 

  • لديها العديد من مكتبات البرامج المجانية المتاحة بسهولة لمجتمع البرمجة.
  • تقديم ميزة فريدة تسمى ROR أو Ruby on Rails، وهي أداة أو إطار عمل ويب يستخدمه المبرمجون لتسهيل تطوير مواقع الويب.
  • اللغات المفسرة، والتي تنفذ الأوامر سطراً بسطر.

مكونات الموقع الإلكتروني 

في سياق الحديث عن تصميم المواقع الالكترونية هناك العديد يرغب في التعرف على مكونات موقع الويب، تابع معنا السطور التالية:

رابط الموقع أو ما يسمى النطاق  أو دومين Domain

هو مثل رقم هاتفك الخلوي، وهو رقم لم تشتريه من شركة هاتف خلوي، اسم المجال هو أيضًا مجموعة من الأحرف المحجوزة كرقم الهاتف المحمول لموقع الويب الخاص بك.

خطوات الحجز المحددة هي كما يلي: أولاً: تأكيد ما إذا كان يمكن الحصول على اسم المجال الذي تختاره من خلال إحدى الشركات التي توفر حجز اسم المجال أم لا خدمات المبيعات، ثانيًا: تقوم بحجز اسم المجال، ثم تقوم خطوة حجز الخادم بتوصيله بالمجال.

مساحة تخزين ملفات الموقع..الاستضافة Hosting

عند الحديث عن تصميم المواقع الالكترونية، الاستضافة، أو ما يسمى بالمواقع المستضافة، هي شركة تمتلك أجهزة كمبيوتر بمواصفات عالية من حيث سعة التخزين والمعالجات، وتتميز باتصالات عالية السرعة بالإنترنت، كما أن تلك الحواسيب نشطة على مدار أيام الأسبوع بدون أن تتوقف.

تُعرف أجهزة الكمبيوتر هذه بالخوادم (الخوادم أو الخوادم دائمًا)، وتتمثل وظيفتها في تخزين ملفات موقع الويب وتقديمها للزوار في كل مرة يطلبون فيها الوصول إلى موقع الويب.

أي أن الاستضافة هي شيء يخزن ملفات موقع ويب ويجعلها متاحة دائمًا على الإنترنت.

ملفات الموقع FILES

هي ملفات الموقع وهي ملفات التصميم وشكل الموقع ومحتوى الموقع الذي يتكون من صور ونصوص ومقاطع فيديو على الموقع، لا يتم حجز ملفات الموقع أو شراؤها لأن مالك الموقع مسؤول عن إنشائها، وتحتوي على قالب الموقع، أو كيفية ظهور الموقع على الويب.

تم تصميم المواقع الالكترونية أو قوالب مواقع الويب وبرمجتها بواسطة مصممين ومبرمجين ويب محترفين. 

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني 

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

وفقًا للاتفاقية بين الموقع وطالب خدمة التصميم، فإن تكلفة تصميم موقع تختلف من شركة إلى أخرى، وخلال العام تقوم الشركات بعمل عروض أسعار مختلفة للعديد من التصميمات لجذب العملاء، لذلك سنقدم لك عرضًا لبعض أمثلة على عروض الأسعار المقدمة من إحدى الشركات.

أرخص عرض لتصميم الموقع: 2000 جنيه، العرض يشمل 5 صفحات على الموقع، مناسب للأجهزة المحمولة والهواتف المحمولة، بالإضافة إلى خطة استضافة بسعة 5 جيجا، تعمل على سيرفرات أمريكية.

تصميم المواقع الالكترونية الديناميكية أساسي: 4000 جنيه، يعمل على خادم أمريكي، يوفر العرض خطة استضافة ويب 10 جيجابايت بالإضافة إلى 100 بريد إلكتروني، بالإضافة إلى حجز اسم المجال، يمكن التعامل مع هذا الموقع بسهولة عن طريق الهاتف والشاشة الإلكترونية.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني 

يبحث الكثير من الأشخاص عن خطوات تصميم المواقع الالكترونية لأسباب عديدة، من بينها السبب الذي يحفز الشخص على تعلم كيفية إنشاء موقع ويب هو تحقيق دخل مالي منه أو إنشاء موقع ويب لشركته أو معرضه أو مؤسسته .

احصل على استضافة على الويب 

هناك العديد من المكونات الإضافية للبرامج التي يمكن تثبيتها مع WordPress لمساعدتك في أداء المهام المطلوبة، بعضها مجاني وبعضها يكلف رسومًا، لذلك لنفترض أنها تكلف في أي مكان من 0 دولار إلى 100 دولار. 

إعداد الموقع الإلكتروني

لا يقتصر تصميم موقع الويب على مجرد أخذ الأجزاء والعناصر الأساسية لموقع الويب، بل يحتاج أيضًا إلى التجميع، إنه أمر جيد إذا كنت على دراية بكيفية تطوير هذه العناصر وإعدادها، ولكن من الأفضل طلب المساعدة من شركة متخصص في تصميم المواقع الالكترونية وتطويرها لتتولى المهمة، والتي تغير بالطبع تكلفة إنشاء موقع ويب. 

تصميم الموقع الإلكتروني

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

سنراجع أهم العوامل التي تحكم سعر وتكلفة تصميم المواقع الالكترونية: 

  • الميزات التي تميز هذا الموقع عن المواقع الأخرى، حتى لو كانت تشارك أنواعًا عامة من المحتوى مع مواقع الويب الأخرى.
  • نوع المحتوى الذي يقدمه الموقع، سواء كان دينيًا أو ترفيهيًا، أو إخباريًا أو رياضيًا  أو ثقافيًا أو تعليميًا.
  • الخدمات التي يقدمها هذا الموقع للزوار، والفوائد المتوقعة من زوار هذا الموقع، المهام التي يجب أن يؤديها الموقع. 
  • لذا فإن جميع العوامل التي طرحناها معكم لها تأثير على سعر الموقع المراد تصميمه، حيث أن كل من هذه العوامل ستؤدي إلى زيادة سعر تصميم المواقع الالكترونية أو تقليل التكلفة الإجمالية. 

إضافة المحتوي عند إنشاء موقع إلكتروني 

عند تصميم المواقع الالكترونية أول ما تهتم به هو المحتوى، حيث إنه أساس كل شيء، فكلما كان مفيد ومشوق للجمهور، كلما زادت الزيارات على الموقع، لذلك عليك تحديد المحتوي سواء ستقوم بكتابته لنفسك أو الاعتماد على جهات أخرى.

إضافة الصفحات وتحريرها

يمكنك الآن إضافة المزيد من الصفحات، أشهر الصفحات التي ستجدها على موقع الويب هي صفحة “حول” وصفحة “الاتصال” من لوحة القيادة، انتقل إلى الصفحات  ثم إضافة صفحة جديدة للبدء، عندما تقوم بتصميم المواقع الالكترونية في الخطوة الثانية، ستتعرف أولاً على “المكونات” هذه هي اللبنات الأساسية لموقع الويب الخاص بك.

يمكنك استخدام المكونات لإضافة أي شيء تقريبًا إلى صفحتك: الصور والمعارض والأعمدة ومقاطع الفيديو والأزرار والمزيد. 

إضافة صفحات إلى القائمة  

عند تصميم المواقع الالكترونية يمكنك إضافة بعض الصفحات على قائمة الموقع، يمكنك إنشاء صفحات لمحتوى ثابت مثل “حول” أو “رسالة إخبارية”، يمكن أن تظهر الصفحات كعلامات تبويب أعلى المدونة أو كروابط على جانب الصفحة: 

  • من القائمة الموجودة على اليسار، انقر فوق تنسيق.
  • في قسم الصفحات، انقر فوق تحرير.
  • حدد الصفحات التي تريد عرضها، وانقر فوق حفظ.
  • لحفظ الترتيب الخاص بك، انقر فوق رمز الحفظ في الزاوية اليمنى السفلية من الصفحة.

كيف تجلب زيارات لموقعك؟  

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

استكمالًا للحديث عن تصميم المواقع الالكترونية، كلما تم تحسين مُحسّنات محرّكات البحث، ستظهر نتائج موقعك على الويب أو مدونتك في محركات البحث مثل Google العملاقة، ولكن هناك العديد من طرق التسويق التي يمكنك اتباعها لجلب أكبر عدد من الزوار إلى موقعك على الويب أو مدونتك. 

استخدام خدمة تهيئة محركات البحث SEO

هناك العديد من تقنيات تحسين محركات البحث التي يمكنك إجراؤها عند تصميم المواقع الالكترونية على كل صفحة من صفحات موقعك على الويب لتحسين ترتيبك في محركات البحث وجذب المزيد من الزوار. 

يتضمن ذلك إنتاج محتوى عالي الجودة يبحث عنه جمهورك، بالإضافة إلى كتابة أوصاف تعريفية موجزة لصفحاتك، يظهر الوصف التعريفي أسفل عنوان URL الخاص بك في نتائج البحث، إن معرفة موضوع الصفحة وما الذي يؤدي إلى النقرة يزيد من احتمالية قيام المستخدمين بذلك.

تعاون مع المؤثرين في مجالك 

إذا كان لدى شخص ما تأثير كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا مصدر محتمل لزوار موقع الويب الخاص بك ولكن تمامًا مثل نشر الضيف، تحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث قبل أن تتمكن بالفعل من جذب الزوار بهذه الطريقة

هناك طرق متنوعة للعمل مع المؤثرين، يمكنك أن تقدم لهم منتجًا مجانيًا مقابل الإشارة إليهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو إنشاء محتوى مثير للاهتمام يريدون مشاركته مع جمهورهم. 

تابع المزيد: كتابة مقال متوافق مع السيو SEO

شارك على شبكات التواصل 

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أشهر أدوات التسويق المجانية وتلعب دورًا مهمًا عند تصميم المواقع الالكترونية، استخدم Facebook و Instagram و LinkedIn للترويج لمنشورات المدونات والصفحات المفيدة الأخرى على موقع الويب الخاص بك.

وبهذه الطريقة، يمكنك تحويل جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي إلى زوار لموقع الويب وجذب حركة المرور من شبكتهم أثناء نشر محتوى قابل للمشاركة.

إنشاء محتوى مفيد مجاني، وهو ليس بالصعوبة التي يبدو عليها، أنت الخبير في منتجك، مهمتك هي تسهيل الأمر على جمهورك.

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة حول تصميم المواقع الالكترونية، بالإضافة إلى معرفة الخطوات اللازمة وفوائد عمل مواقع الويب وتكلفتها، بجانب التعرف على مكونات الموقع الإلكتروني، قراءة ممتعة للجميع.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *