كتابة مقال متوافق مع السيو

كتابة مقال متوافق مع السيو SEO

يتساءل العديد من الأفراد عن طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو SEO للحصول مدونات ومقال يجني من خلاله الأموال الضخمة في المستقبل، ففي البداية عليك التعرف على جميع معايير تحسين محركات البحث المسؤولة عن مقالتك ونجاح الموقع، من لا يعرف ما هو تحسين محرك البحث، وما هي قواعده، لذلك من خلال موضوعنا اليوم سيتم التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع، تابعوا معنا.

علينا أولاً أن نتعلم كيفية كتابة المقالات، وما هي الخطوات الصحيحة لنجاح المقالة، ومعنى تحسين محرك البحث، والعديد من الأشياء الأساسية الأخرى هذا من الإنترنت لكونها إحدى طرق كسب المال عبر الإنترنت.

كتابة مقال متوافق مع السيو SEO

كتابة مقال متوافق مع السيو
كتابة مقال متوافق مع السيو

يعتبر السيو هو من القواعد والأسس التي يعتمد عليها معظم المدونين المحترفين في مجال التدوين والربح من موقعهم الإلكتروني، فهي عنصر إضافي يستعين به المدون في مقال ما من أجل تحسينه في محرك بحث جوجل لتحسين مظهر موقع الويب الخاص به أو مدونته مجانًا في نتائج البحث، وليس تحسين محركات البحث يقتصر على كتابة المقالات ليس هذا فقط، ولكن هناك العديد من العوامل التي يجب تضمينها في الموقع.

ما هي شروط السيو للمبتدئين ؟

في ظل التعرف على كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO، كذلك هناك العديد من العوامل التي يجب الانتباه إليها ولكن تتطلب مرحلة احترافية، لأنه ليس كل من يعرف محسنات محركات البحث يدل أنه محسن محركات بحث محترف.

لأن بعض الأشخاص لديهم أسرار لجعل المقالات تحتل مرتبة عالية في محسنات محركات البحث في وقت قصير، ولكننا من خلال هذه المقالة سنشارك أهم معايير تحسين محركات البحث للمبتدئين.

هذه ليست سوى بعض الأشياء التي تحتاجها مبتدئ في عالم تحسين محركات البحث (SEO) تجعلك ناجحًا تحسن من نفسك، لذلك سنبدأ الآن بالمرحلة التي يتعين عليك فيها التقديم ونريد فقط أن يكون لديك القليل من الوقت لتتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO.

اقرأ أيضًا: تصميم مواقع احترافية 

كيفية كتابة مقال محترف؟

لا تتطلب كتابة مقال متوافق مع السيو SEO مهارات كتابة، فكل ما تدور حوله هذه المقالة هو مجموعة من القواعد والمصطلحات البسيطة لتحسين محركات البحث التي تؤثر على الجودة الداخلية لمقالاتك وتحسينها لتقديم أفضل النتائج للزائرين.

توجيه المدونة أو الموقع

التدوين يشبه شهادة البكالوريا عليك أن تختار اتجاه التدوين سواء محترف او عام، وما نوع المحتوى الذي تقدمه، ما هي البلدان التي تريد استهدافها أكثر، ما هي الكلمات الرئيسية التي ستعتمد عليها في موقع الويب الخاص بك؟ ما هي لغة الموقع؟ أنت بحاجة إلى خطة دقيقة أولاً اعمل في مجال تحسين محركات البحث وكن ناجحًا به لتحقيق النتائج المثمرة في المستقبل.

موقع متجاوب مع الهواتف الذكية

كتابة مقال متوافق مع السيو

تهتم جوجل بالهواتف الذكية أكثر من أجهزة الكمبيوتر، ولكنها وصلت إلى نقطة حيث يمكن أن تكون مربحة فقط على موقع ما إذا كان يستجيب للهواتف الذكية، وهذا هو السبب في أنك ستجد معظم القوالب الحديثة التي تركز على تصميم المواقع المتوافقة مع الهواتف ذات الأحجام المختلفة وليس شكل الإعلان وحجمه، لهذا السبب أحرص على عدم ارتكاب هذا الخطأ.

تحقق من سرعة الموقع

سرعة موقع الويب الخاص بك، خاصة على الهاتف الذكي هي أهم شيء يجب أن تقلق بشأنه، حيث تلعب سرعة موقع الويب الخاص بك ثلاثة أدوار مهمة في نجاح موقع الويب الخاص بك وهي:

  • تعتبر سرعة الموقع مهمة جدًا لنجاح موقع الويب لأن جوجل تعتمد عليه أكثر من أي موقع ويب آخر.
  • سرعة الموقع مهمة لنجاح الموقع لأنها تساعد الناس على الجلوس لفترة أطول لأن الناس يمكنهم الانتقال من صفحة إلى أخرى ومن قسم إلى آخر دون تأخير، الأمر الذي ساعد الناس في العثور على ما يبحثون عنه، وسرعان ما قم بتوسيع الموقع والمساعدة في أرشفة المقالات في جوجل.
  • سرعة الموقع مهمة لنجاح الموقع حيث أنها تساعد على زيادة ربح Google Adsense بسبب قيمة المحتوى الذي يؤخر ظهور الإعلانات، فنحن نعلم جميعًا أنه كلما طال تأخر الإعلانات كلما ربح أقل أو نقرات أقل، لذلك عليك أن تتعلم كيفية القيام بذلك تسريع موقع الويب الخاص بك في محركات البحث.

تثبيت إضافات خاصة بالسيو

إذا كنت تستخدم نظام إدارة محتوى شائعًا مثل WordPress أو Joomla أو Drupal، فيمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك بسهولة أكبر عن طريق تثبيت المكونات الإضافية، فإنه يعالج أيضًا بعض مشكلات تحسين محركات البحث الشائعة عبر منصات مختلفة.

الروابط الخارجية والداخلية (الروابط الخلفية) في المقالات

الروابط الخارجية مهمة جدًا لنجاح مواقع الويب والمدونات في محرك بحث جوجل وتسمى الروابط الخلفية كما يقول خبراء تحسين محركات البحث أن الروابط الخلفية تعتمد عليها أكثر من كتابة المقالات على موقع الويب، مما يعني أنك إذا كنت تريد كتابة مقال متوافق مع السيو SEO اثنين أو ثلاثة من المقالات يوميًا، ثم خذ الوقت الكافي لمشاركة الرابط مواقع أو مقالات في المنتديات والمواقع من نفس التخصص.

هناك نقطة أخرى حول الروابط الخارجية والروابط الداخلية في المقالة خاصة بالنسبة للمدونين، أي أنهم لا يميزون بين روابط Nofollow و روابط Dofollow، وما هي المخاطر والفوائد فيجب معرفة الفرق بينهم.

كتابة مقال متوافق مع السيو SEO ومقروء 

بصفتك مدونًا وكاتبًا مقالة موقع الويب، فإن دورك هو توفير ما يريده الأشخاص من البداية إلى النهاية لذلك يجب أن تحرص على جعل مقالاتك سهلة الوصول مفهومه للقراء بكل طريقة ممكنة، وذلك من خلال التفاصيل الآتية:

  • حاول ألا تكتب أخطاء املائية فإن جوجل تحب المقالات الصحيحة.
  • حافظ على تناسق لون الخط مع خلفية الموقع فكلما كان اللونان أكثر تناسقًا زاد إرضاء القراء.
  • لا تزعج المتابعين الإعلانات المنبثقة.
  • اشرح للقراء مكان العناوين الفرعية والأبعاد الثانوية.
  • بدلاً من إعادة التوجيه إلى روابط متعددة، ضع روابط واضحة وانقلها مباشرةً إلى الرابط الذي تريده.
  • أما عن كيفية كتابة العنوان بشكل صحيح، لذلك سأشارك معك في هذا المقال عن كيفية كتابة كتابة مقال متوافق مع السيو SEO من البداية إلى النهاية.

الكلمات الدلالية

كتابة مقال متوافق مع السيو
كتابة مقال متوافق مع السيو

الدلالات أو الكلمات المفتاحية هي رأس مالك في عالم تحسين محركات البحث بدونها لن تنجح، ولن تحصل على شخص من محركات البحث ستعاني من الزيارات وتعاني من الأرباح، لذلك عليك البحث في جوجل بدون لن تنجح فيها، ولن تربح ولن تستمر في عملك، لذلك سنوضح كيف يمكن أن تكون الكلمات الرئيسية مفيدة لك أكثر؟

الكلمات الرئيسية هي الكلمات التي يبحث عنها الأشخاص في جوجل مما يعني أنها ستساعدك على زيادة المزيد من الأشخاص لزيارة موقع الويب الخاص بك.

تعمل الدلالات على زيادة أرباح Google Adsense لأن الشركات تتنافس على الكلمات وتمنحها المال عند استهدافها، على سبيل المثال أن كل شهر يبحث مليون شخص عن هذه الكلمة (الربح من الإنترنت) لذلك ستدفع الشركة مقابل هذا المصطلح المستهدف 10 دولارات لكل نقرة، لذلك فإن ذلك من الأمور المهمة التي يجب الإعتناء بها للحصول على زيارات أكثر.

المنافسة في الكلمات الدلالية

لم يكن التنافس مع المواقع الكبيرة على الكلمات الرئيسية من اهتماماتنا عندما بدأنا لأول مرة، وإلا ستحصل على منافسة وتنتظر حتى يكبر الموقع وتعرف ما تفعله بشكل عام، لذلك سنشارك أهم القواعد عند بدء البحث عن الكلمات الرئيسية.

يجب عليك البحث عن الكلمات التي تريد إضافتها في مقالتك والكلمات التي تريد استخدامها ككلمات رئيسية في موضوعك.

يجب عليك وضع المصطلح في محرك بحث جوجل إذا رأيت أنه يحتوي على أكثر من 300000 كلمة فأنت تعلم أنه يحتوي على الكثير من المنافسة.

جمع المعلومات

جمع المعلومات مهم جدًا لنجاح المقالات على موقع الويب الخاص بك حيث أنه سيوفر موسوعة حول الموضوعات التي تقدمها ويفيد المتابعين للعودة إلى موقع الويب الخاص بك مرارًا وتكرارًا مما يساعد في الأرشفة.

على سبيل المثال إن تريد كتابة مقال متوافق مع السيو SEO عن كيفية الاستفادة من امازون، فلديك فكرة تعرف من أين تبدأ وأين تنتهي، ولكن في نفس الوقت عليك كتابة مقال متوافق مع السيو SEO وقراءة ما لا يقل عن 3 إلى 5 مصادر لتكتشف ما هو جيد لجمهورك، هكذا تكتب مقالًا يجمع بقوة كل المعلومات والآراء والأفكار.

اكتب مقالًا متوافقًا مع SEO وناجحًا في نفس الوقت

كتابة مقال متوافق مع السيو

بمجرد أن تعرف كيفية تنظيم عملك في مدونة، ستأتي مرحلة كتابة مقال متوافق مع السيو SEO وبالطبع سأشاركك الخطوات التي تحتاجها، وما عليك سوى أن تطبيقها على أرض الواقع، حيث يعتمد ذلك على تقسيم المقال إلى عناوين رئيسية وعناوين فرعية H2 وH3 هذا هو الجزء الذي يشرح للقارئ ما يقرأه وتحب جوجل هذا الرسم التوضيحي والمساعدة في توثيقه، وذلك من خلال التالي:

  • تقصير الفقرات حتى تتمكن جوجل من فهمها جيدًا، ومن الناحية المثالية لا يزيد عن 5 فقرات الجملة.
  • اعتمد على الكلمات الرئيسية في الفقرة الافتتاحية لأي موضوع حتى تتمكن جوجل من فهم ما تتحدث عنه.
  • حاول أن تحفز القارئ على تمديد الجلسة في بداية الموضوع على سبيل المثال، أخبره أنك تريد جني 2000 دولار شهريًا، فكلما كان القارئ أكثر تحفيزًا زاد توافقه مع اهتماماتك.
  • الكلمات الرئيسية في المحتوى الموسع: حاول إنشاء كلمات رئيسية في بداية المقالة وأحيانًا في المنتصف، وأحيانًا في نهاية الموضوع.
  • على سبيل المثال إذا كتبت مقالًا مثل هذا ستجد أنه أحيانًا يكون مكتوبًا في البداية، وأحيانًا يكون مكتوبًا في المنتصف، وما إلى ذلك لكن لا تبالغ عند كتابة مقال متوافق مع السيو SEO فقط اكتب بشكل صحيح.
  • تتمثل العملية في كتابة مقال متوافق مع السيو SEO كلمة 1000 في الموضوع على سبيل المثال تحتاج إلى إضافة 5 كلمات رئيسية على الأقل هنا، مما يعني إضافة كلمة رئيسية واحدة لكل 100 كلمة وهكذا.
  • تساعد عمليات البحث ذات الصلة في استهداف الأشخاص الذين يبحثون عن هذه المصطلحات في محرك بحث، والذي ستجده في الجزء السفلي من محرك البحث.
  • على سبيل المثال إذا كتبت ربحًا من الإنترنت ستجد روابط بحث ذات صلة في الأسفل بالعناوين ذات الصلة مثل كسب من الإنترنت.
  • اكتب مقالًا متعدد الكلمات حيث سيساعدك على أرشفته في محركات البحث، خاصةً إذا كان الزائر موجودًا فيه لفترة طويلة ولا يقل عن 600 كلمة إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا مثل الخبراء المذكورين في SEO، حيث تصل إلى أكثر من 1899 حرفًا.

أهمية الروابط الداخلية والخارجية

كتابة مقال متوافق مع السيو
كتابة مقال متوافق مع السيو

إضافة روابط داخلية أو خارجية إلى موقع الويب الخاص بك: تعد إضافة روابط داخلية ذات صلة بموقعك على الويب أمرًا مهمًا حيث سيساعدك ذلك في أرشفة موضوعات أخرى متعلقة بالموضوع، وإلى جانب ذلك تظهر لـ جوجل أنك تساعد المتابعين في إعطائهم جميع المعلومات التي يبحثون عنها.

أيضًا الروابط الخارجية مهمة جدًا خاصةً عندما تشير إلى منتديات جوجل الشعبية الكبيرة، على سبيل المثال مما يعني أننا نتحدث عن تاريخ إنشاء المدونات لقد كتبنا عن الموضوع الكامل لمدونات بلوجر، ولكن في نفس الوقت شاركنا الروابط معهم من ويكيبيديا إلى سجل جوجل هنا تخبر جوجل أنك تقدم معلومات إضافية فلا تقتصر مصلحتك على الربح لصالح متابعيك.

عوامل نجاح مقالتك وفقًا لسيو

تعد أرشفة الصور في محركات البحث أمرًا مهمًا للغاية لأن الكثير من الأشخاص يأتون من محركات البحث عن الصور، لذلك أضف على الأقل 2-3 صور ذات جودة عالية مع علامات على موقع الويب الخاص بك للحصول على المرتبة الأولى واحصل على فرصة للظهور مع صور جوجل تجذب الزوار، كذلك هناك بعض العوامل الأخري:

  • إضافة مقاطع فيديو إلى المقالة: تعد إضافة مقاطع فيديو إلى سلاسل الرسائل مهمة جدًا لزيادة وصول الأشخاص إلى مدونتك، حيث تساعد أيضًا في أرشفة مقالاتك في محركات بحث جوجل.
  • إنشاء وصف للموضوع: الوصف أو ما نسميه ميتا هو النص الذي يظهر أسفل العنوان في محركات البحث، وهذا الوصف يجب أن يحفز ويفهم القارئ لدخول المقال ويجب ألا يتجاوز 150 حرفًا، لذلك لا تنس أن تتضمن كلمات مفهومة أو انتقادية.
  • عنوان URL: هو عنوان قد لا تعتمد عليه جوجل في المستقبل، ولكن من الأفضل عند كتابة مقال متوافق مع السيو SEO هي كتابة عنوان يتكون من 50 حرفًا.
  • تصحيح الأخطاء النحوية: صحح أي أخطاء نحوية تراها عند كتابة مقال متوافق مع السيو SEO،  حيث يمكن أن تؤدي الأخطاء الإملائية إلى تجربة سيئة للمستخدم.
  • التحقق من الرابط: هل تعلم أن Google Adsense لا يقبل المواقع التي تترك روابط أو علامات فارغة، لذلك يجب عليك مراقبة الروابط الداخلية أو الخارجية الخاصة بك، حيث يمكن أن تتسبب هذه الأشياء أيضًا في حدوث مشكلات في الأرشفة، مما قد يؤدي إلى فصل متابعين من مواقع في أي وقت.

تابع المزيد: 7 طرق لتحسين محركات البحث المحلية

عوامل أخرى لنجاح مقالتك وفقًا للسيو

كتابة مقال متوافق مع السيو
كتابة مقال متوافق مع السيو

الرد على التعليقات: تلعب التعليقات دورًا مهمًا جدًا في النصوص التي يكتبها متابعيك، عليك أن تجيب على أسئلة التابعين، فإن هذا يزيد هذا الاهتمام من زيارات الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك حيث تتفاعل معهم وتحل مشاكلهم نيابةً عنهم.

تحسين المحتوى: يعد تحسين المقالة مرة أخرى أفضل من إعادة نشرها في مقال جديد، عندما ترى جوجل أنك تعيد تحرير مقال لإضافة محتوى، فربما تكون قد نسيته أو أن المقالة قد تم تحديثها ستجد أنه من الأفضل أرشفة مقالاتك بدلاً من أرشفة مقالتك الأولى، لهذا السبب أقوم أحيانًا بإعادة تنظيم بعض الموضوعات.

الكلمات الدلالية الموجودة في العنوان: العنوان مفيد جدًا للوصول إلى جمهور كبير في محرك بحث جوجل لذلك يجب أن يحتوي على جميع المتطلبات لقيادة الأشخاص إلى المقالة، لذلك سوف أريكم في العنوان ما عليك القيام به لتكون ناجحًا في كتابة مقال متوافق مع السيو SEO.

في نهاية موضوعنا اليوم استطعنا توضيح جميع المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بـ كتابة مقال متوافق مع السيو SEO، كذلك تم التعرف على ما هي شروط السيو للمبتدئين ؟ وغيرها من المعلومات الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *