تصميم تجربة المستخدم ux design

تعرف على اهمية تصميم تجربة المستخدم ux design

تصميم تجربة المستخدم ux design التي لها تاريخ هائل على مواقع الويب، كما أن مجالها شاسعة وكبير للغاية، كما أن تجربة المستخدم لها أهمية كبيرة في تصميم وتطوير المنتجات والخدمات الرقمية.

كما أن تجربة المستخدم يتضمن العديد من الفوائد والأهمية التي تساعد التطبيقات أو مواقع الويب في التحسين على محركات البحث، كما أنها تساعدهم على جذب العملاء بشكل كبير.

تصميم تجربة المستخدم ux design

تصميم تجربة المستخدم ux design
تصميم تجربة المستخدم ux design

يعد تصميم المستخدم ux design من أهم الخدمات المتاحة لدى شركة انفيتي، حيث يعمل على تطوير وتصميم المنتجات الرقمية، وذلك مثل: التطبيقات ومواقع الويب كما يساعد ذلك على تزويد المستخدمين القيام بتجربة ممتعة وسلسة، كما أنها تحتوي على كافة الإجراءات الشاملة من أجل الحصول على منتج وإدماجه. 

بالإضافة إلى ذلك فأنه يتمكن من التصميم والوظيفة وسهولة الاستخدام والعلامة التجارية، كما أن مصممو UX يقوموا باستخدام تقنيات متنوعة ومختلفة، مثل: الاختبار، والنماذج الأولية، بحث المستخدم.

وكل ذلك من أجل فهم سلوكيات واحتياجات المستخدمين وإنشاء منتج يعمل على تلبية هذه الاحتياجات من خلال العديد من الطرق السهلة والممكنة.

كما أن الهدف النهائي من تصميم UX هو إنشاء منتج بسيط عند الاستخدام، وكما يمكن الوصول إليه، مع جذب انتباه للمستخدمين، حيث تصميم المستخدم ux design أصبحت واضحة ومهمة بشكل كبير، في حال كنت تقوم بإنشاء تطبيق أو موقع إلكتروني. 

أدوات وتقنيات تصميم تجربة المستخدم ux design

أن تصميم تجربة المستخدم ux design هي عملية معقدة، تحتوي على الكثير من التقنيات والأدوات المختلفة، وذلك من أجل تطوير وتصميم المنتجات الرقمية، مثل: التطبيقات أو مواقع الويب، وسوف يتم التعرف على أدوات وتقنيات التي يمكن استخدامها مصممو UX، تابع ما يلي:  

1- رسم خرائط التقارب 

أن رسم خرائط التقارب هي أداة تعمل على تنظيم وترتيب البيانات النوعية وفهمها، وذلك مثل: محركات بحث المستخدم وردود الفعل الناتجة عنها.

2- تصميم واجهة المستخدم الصوتية ( VUI)

هي أداة من أدوات تصميم تجربة المستخدم ux design التي يتم استعمالها في تصميم المنتجات التي تعمل على دعم الصوت، وذلك مثل: المساعدات الصوتية على أجهزة المحمول وAmazon Echo و Google Home.

3- فرز البطاقات 

أما فرز البطاقات هي تقنية تعمل على فهم تنظيم المحتوى وتصنيفها، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعمل على تحديد الفئات الأكثر سهولة وذات هدف للمستخدمين.

4- خرائط الحرارة لتتبع العين 

هي تقنية تعمل على تحلل وتتبع الأماكن التي يقوموا المستخدمون بالبحث فيها على تطبيق أو موقع ويب، وتقوم بفهم انتباههم البصري.

5- مخططات تدفق المستخدم 

هي أداة يتم استعمالها من أجل تخطيط خطوات المستخدم، وذلك حتى يتم استكمال المهمة على تطبيق أو موقع ويب، وإلى جانب ذلك فإنها تقوم بتحديد مشكلات الاستخدام التي يمكن حدوثها.

6- منصات ملاحظات المستخدم 

أن منصات ملاحظات المستخدم هي من تقنيات تصميم تجربة المستخدم ux design  تعمل على طرح إلى المستخدمين تقديم ملاحظات عن المنتج، بالإضافة إلى ذلك فإنها تتيح تقييمات قابلية الاستخدام والتجربة الشاملة والتصميم.

7- اختبار قابلية الاستخدام عن بُعد 

يتم اختبار قابلية الاستخدام عن بُعد من خلال تقنية اختبار قابلية الاستخدام عن بُعد، مما تسمح تلك التقنية للمصمم باختبار المنتج مع مستخدمين في مواقع متعددة.

8- استدلال قابلية الاستخدام 

هى عبارة عن مجموعة من التوجيهات والإرشادات، كما أنها تعتبر أفضل الممارسات التي يتم استخدامها في تقييم قابلية استخدام المنتج.

9- النماذج الأولية التفاعلية  

تقنية النماذج الأولية التفاعلية يتم استعمالها في إنشاء نماذج أولية تفاعلية تعبر عن وظيفة وسلوك المنتج النهائي.

10- التفكير التصميمي  

التفكير التصميمي هو نهج يعمل على حل المشكلات، كما أنه يركز على التجريب والتعاطف والتكرار خلال عملية التصميم.

ما هي الاختلافات التي توجد بين تصميم UX و UI؟

تصميم تجربة المستخدم ux design
تصميم تجربة المستخدم ux design

أن تصميم UX التي هي تجربة المستخدم، وتصميم واجهة المستخدم (UI) يعتبران مجالان رائعان، كما أنهما مرتبطان بشكل قوي ببعضهما البعض، حيث أنهما يعملان على إنشاء منتجات رقمية، وذلك مثل: التطبيقات ومواقع الويب. 

وبالإضافة إلى ذلك فإن تصميم تجربة المستخدم ux design  وتصميم UI يلعبان دور مهم من خلال تحديد نجاح المنتج الرقمي ، وعلى الرغم من تلك التشابة إلا أن لكل منهما هدف يختلف عن الآخر.

وأيضًا يركزان على العديد من الجوانب المختلفة من عملية التصميم، إنهم يعملون معًا من أجل خلق تجربة متماسكة وفعالة للمستخدمين. وسوف نتعرف على الاختلافات بين تصميم UX و UI، فيما يلي:

تصميم UX (تجربة المستخدم)

أن تصميم تجربة المستخدم ux design يهتم بصورة رئيسية بالتجربة العامة للمستخدم، حيث أنه يركز على فهم سلوكيات المستخدمين واحتياجاتهم، وبالتالي يقوم بتصميم منتج يعمل على تلبية هذه المتطلبات من خلال العديد من الطرق السهلة والمرنة والممكنة.

حيث أن ذلك يحتوى على إجراء عملية بحث المستخدم، وإنشاء نماذج أولية وإطارات سلكية، كما أنه يعمل على اختبار المنتج من أجل التأكد من أنه سهل التنقل والاستخدام.

وباختصار فإن تجربة المستخدم هو مرتبط بإنشاء منتج سهل الاستخدام، ويعمل على تلبية جميع احتياجات المستخدمين.

تصميم UI (واجهة المستخدم)

أما تصميم UI (واجهة المستخدم) يهتم بصورة أساسية بالعناصر التفاعلية والجمالية الخاصة بالمنتج، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يركز على إنشاء تصميم جذاب ومتناسق بشكل بصري رائع، كما يوجه المستخدم عن طريق المنتج، كما أن ذلك يحتوي على اختيار الصور والطباعة والألوان وتصميم الأزرار وذلك بجانب العناصر والنماذج التفاعلية الأخرى.

تابع المزيد: أفضل شركة تصميم تطبيقات للهواتف الذكية

أهمية تصميم تجربة المستخدم ux design

تصميم تجربة المستخدم ux design
تصميم تجربة المستخدم ux design

أن تجربة المستخدم تحتل مكانة وأهمية هائلة في جعل عملائك مرتبطين بمنتجك، كما أن تصميم تجربة المستخدم ux design لها دور مهم في ذلك، وسوف يتم التعرف على اهمية تجربة المستخدم من خلال الفقرات التالية:

مظلة لعملائك

ينبغي أن تقوم بإهداء عميلك مظلة لكي تحميه من الهروب والسماع إلى أحد منافسيك، حيث أن العميل سوف يكون في  وسط زحمة في سوق، وبالتالي سوف تكون تلك المظلة هي تجربة المستخدم UX لأنها تحتوى على كل شيء وبالتالي سوف تراعي كل شي أيضًا.

الثقة الزائدة

أن العملاء الجدد يعتمدون على موقع الشركة الإلكتروني من أجل الاستعلام عن إذا كانت الشركة جديرة بالثقة أم لا، وهو ما يعرف بالانطباع الأول الذي لا شعور له، كما أن تلكم التجربة لها تأثير كبير على العميل المحتمل، إذا كان العميل سوف يقوم بالتعامل مع الشركة أم سيهرب دون عودة.

بقاؤهم أكثر

عندما يقوم أحد العملاء بفتح أي موقع من المواقع الإلكترونية، فإن الوقت الطويل الذي يظل فيه  يعتبر مرتبط ارتباطًا شديدًا وفعالًا بفاعلية تصميم تجربة المستخدم UX، وفي حال كان التصميم متجاوبًا إلى سلوك المستخدم كلما ظل أكثر وكرر تلك التجربة.

تحتفظ لك بالعملاء

في حال قمت بالتحدث عن تجربة المستخدم على اعتبار أنها تجربة مرضية وشاملة فإن ذلك يعمل على زيادة عائد الاستثمار بصورة هائلة، كما أن ذلك يعود  إلى رضا المستخدمين، وبالتالي سوف يساعدك ذلك على احتفاظك بالعملاء بشكل سهل، بل وأيضًا يجعلهم يعطون رفاقهم توصيات وملاحظات جيدة عنك.

أن تصميم تجربة المستخدم ux design يعمل على تصميم المنتجات الرقمية، كما أنها تعمل على أخذ مواقع الويب إلى تجربة أكثر فاعلية، وتضم تجربة المستخدم العديد من الفوائد المهمة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *