تصميم تطبيقات الجوال

دليلك نحو كيفية تصميم تطبيقات الجوال

دليلك نحو كيفية تصميم تطبيقات الجوال حيث يرغب الكثيرين في إنشاء تطبيق خاص بعملهم أو علامتهم التجارية، لذلك ستحتاج إلى أفضل شركه تصميم تطبيقات الجوال والحصول على أفضل الخدمات بأحسن الأسعار، حيث انتشرت خلال السنوات الأخيرة تطبيقات الهاتف المحمول وسرعة التواصل مع الآخرين.

أصبحت الهواتف الذكية متعددة الاستخدامات، ليس فقط لإجراء المكالمات كما كان من قبل، فهي تساعدنا اليوم على حل العديد من مشاكل الحياة وحل العديد من المشكلات اليومية، كما أنها تساعد الأشخاص على القيام بعمليات معقدة بطرق معقدة للغاية في التعلم والأعمال والترفيه، وهذا ما نتعرف عليه من خلال فقرات المقال.

تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال
تصميم تطبيقات الجوال

تعتبر مرحلة التصميم من المراحل الهامة عند إنشاء تطبيق إلكتروني  كما أنها أسبق من مرحلة البرمجة والتطوير ويتبعها مرحلة تحليل الأعمال.

تنقسم مرحلة تصميم تطبيقات الهاتف المتحرك إلى مرحلتين:

  • تصميم الواجهة: المظهر العام للتطبيق من الأمور التي تجذب العميل أو تنفره، بما في ذلك الألوان والصور والعناصر الجمالية الأخرى التي لها تأثير على التطبيق.
  • تصميم UX: تركز تجربة المستخدم على ما يفعله التطبيق بالفعل، وتحديد كيفية عمله ومراعاة سهولة فهمه واستخدامه.

العناصر الأساسية لإنشاء تطبيق الهاتف المحمول

عند تصميم تطبيقات الجوال يمكنك معرفة أمور هامة يمكنك القيام بها، ومنها: 

ميزات ووظائف التطبيق

من المهم فهم الوظيفة التي يحتاج مشروعك إلى تضمينها في التطبيق، سواء كانت هذه الميزات هي الحجوزات أو طلبات الاتصال أو واجهات عرض المنتجات أو أي شيء آخر يحل مشكلة المستخدم ويساعده في الوصول إلى أهدافه مع التطبيق التطبيقات الوظيفية، لأن عدم توفير مثل هذه الوظائف في تطبيقك يعني أن المستخدم لا يمكنه تحقيق ما يريد، وأنك تفقد العملاء.

المظهر الخارجي

بعد تحديد الميزات التي تحتاجها لإنشاء تطبيقك المجاني، حدد الشكل الذي سيبدو عليه تطبيقك، اختر خطًا يمكن قراءته ولا تستخدم أكثر من خطين، واستخدم الألوان لتعكس المفهوم الفني للتطبيق، فالألوان الزاهية ستضيف المرح للتطبيق، بينما الألوان الداكنة ستضيف جدية.

من المهم أيضًا استخدام الرموز التي يعرفها العملاء، مثل البحث أو حذف الرموز  لجعل استخدام التطبيق أسهل وخالٍ من المتاعب.

ولا تنس التأكد من أن الصور ذات جودة عالية، ولكن في نفس الوقت احرص على عدم المساس بسرعة التنزيل حيث إن السرعة هي أحد المعايير التي يقيم العملاء التطبيق بناءً عليها. 

سهولة استخدام التطبيق

 من وجهة نظر المستخدم حاول أن تسهل على العميل قدر الإمكان التنقل في التطبيق والوصول إلى ما يريد، حتى لا يتم حذف التطبيق في النهاية، ولكن سيحصل العميل على تقييم سلبي لتطبيقك على متجر التطبيقات.

مراعاة الفروق الفردية بين الأشخاص

تصميم تطبيقات الجوال

يجب أن يتمكن الجميع من الوصول إلى التطبيق الخاص بك، وخاصة أولئك الذين يعانون من صعوبات لا يمكن السيطرة عليها مثل عمى الألوان أو ضعف السمع، أو الذين يستخدمون هواتفهم بيدهم اليمنى أو اليسرى أو كليهما.

أمان التطبيق

عند الحديث عن تصميم تطبيقات الجوال، من المهم مراعاة الأمان عند إنشاء تطبيق مجاني، خاصةً إذا كان تطبيقك يستخدم مصطلحات حساسة، مثل بيانات البطاقة المصرفية أو البيانات الشخصية التي يتم جمعها من العملاء.

تأكد من أمان التطبيق قبل إصدار التطبيق، وقم بمراقبة الثغرات الأمنية في التطبيق بانتظام، لأن العملاء لا يمكنهم تحمل التخلي عن التطبيق والتضحية بعامل الأمان في التطبيق. 

اختبار التطبيق

عند تصميم تطبيقات الجوال، من المهم اختبارها واختبار أدائها على المستخدمين الحقيقيين للجمهور المستهدف لتوثيق التصميم والتأكد من عدم وجود أي شيء في التطبيق يتعارض مع المستخدم. 

بعد إصلاح مشكلات التطبيق، امنح نفسك الفرصة الأولى للنجاح من خلال إطلاق الإصدار التجريبي الخاص به والتحقق من مراجعات المستخدم أولاً.

تحديث التطبيق

تصميم تطبيقات الجوال

بمجرد إصدار تطبيقك، من المهم تحديثه من وقت لآخر لإجراء تحسينات، سواء كانت متعلقة بالمشكلات التي تجدها أنت أو عملائك.

في المستقبل، يمكنك إعادة تصميم تطبيقك بالكامل وتحديث مظهره، ولكن يجب أن تفكر في هذا أولاً، لأن العديد من المستخدمين قد لا يقبلون تغييرات كبيرة، لذلك عند إجراء تغيير شامل على التطبيق، قم بالتجربة أولاً واحصل على تعليقات العملاء. 

خدمات شركة تصميم تطبيقات الجوال

نحن نهتم بجماليات جميع صفحات التطبيق ونشجع المستخدمين على الاستمرار في فتح التطبيق واستخدامه، بالإضافة إلى الخدمات التالية: 

  • نحن لا نبيع لك تطبيقًا بسعر، بل نبني مشروعًا رائعًا مؤهلًا لتحقيق أهداف مشروعك بنجاح وهو مصدر فخر لنا.
  • نحن نقدم إمكانية تصميم تطبيقات متعددة اللغات، على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك تطبيق يدعم اللغتين العربية والإنجليزية.
  • تقديم أفضل تجربة تجربة مستخدم لتسهيل استخدام العملاء للتطبيق وإكمال جميع الخطوات المطلوبة بسهولة وسرعة.
  • نظام إخطار يبقيك على اتصال كامل بعملائك، ويرسل لهم جميع التحديثات الجديدة ويجعلهم منشغلين بالتطبيق.
  • نظام تسجيل العضوية في التطبيق وإمكانية تسجيل الدخول إلى التطبيق الخاص بك بحسابات جوجل وفيسبوك وتويتر.
  • ربط تطبيقات Android وتطبيقات iPhone بموقعك على الويب، مما يجعلها منصة واحدة لجميع الأجهزة.
  • مزايا إجراء المدفوعات الإلكترونية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول وتحويل الأموال إلى محفظتك أو حسابك المصرفي في غضون ثوانٍ.
  • كما يتم ربط تطبيقك بمواقع التواصل الاجتماعي وتمكن من نشر البيانات من التطبيق على صفحات التواصل. 
  • يتم اختبار سرعة التطبيق لتحقيق أقصى سرعة ممكنة.

مميزات تصميم تطبيقات الجوال لنشاطك التجاري  

تصميم تطبيقات الجوال

يلعب التصميم الاحترافي لتطبيقات الأجهزة المحمولة دورًا مهمًا في نجاح الأعمال في العصر الرقمي، حيث أن الاستثمار الذي يتم إنفاقه على التصميم مفيد من نواحٍ عديدة، من أهمها:

زيادة ولاء العملاء

التصميم الجذاب الذي يأخذ في الاعتبار احتياجات وتفضيلات عملائك يولد رضاهم  مما يجعلهم مخلصين لعلامتك التجارية ويزيد من رغبتهم في مواصلة التجربة ، مما قد يدفعهم أيضًا إلى تعريف مستخدمين جدد بالتطبيق، كل هذه الأمور تعمل على زيادة ثقة العملاء بك.

تقليل تكاليف دعم العملاء

يواجه فريق الدعم دائمًا مشكلات لها علاقة بالمخاوف التي يواجهها العملاء بسبب واجهات التطبيق الغير مفهومة، مثل الغموض في العناصر أو عدم فهم محتوى التطبيق.

هو تصميم تطبيقات الجوال بديهيًا وواضحًا بدرجة كافية؛ سيتصل العملاء بخدمات الدعم بشكل أقل، حتى تتمكن من تقليل تكاليف دعم العملاء، يقلل التصميم الجيد للتطبيق من الأخطاء والإجراءات غير الضرورية. 

تميز عن المنافسين

هناك العديد من التطبيقات في المجالات المختلفة والمنافسة لك، لذلك حاول أن تبتكر بعض الأفكار التي تميزك عن غيرك،  وذلك من شأنه جذب انتباه العميل لتطبيقك، مع الاهتمام باحتياجات العميل وماذا يريد سيجعل تطبيقك متفوقًا على التطبيقات الحالية من حيث الجاذبية وسهولة الاستخدام. 

تقليل تكاليف التطوير

يمكن أن يساعدك تصميم تطبيق الهاتف المحمول من البداية على تجنب المشاكل المستقبلية أثناء عملية التطوير، لذلك لن تضطر إلى إضاعة الكثير من الوقت والجهد والتكلفة في تعديل كامل للتطبيق، مثل إضافة أو إزالة بعض الوظائف الأساسية، يتضمن التصميم الاحترافي كافة التفاصيل التي يجب استخدامها.

ما هي تكلفة تصميم تطبيق جوال؟

بشكل عام تكاليف تصميم تطبيقات الجوال يبدأ متوسط السعر من 10.000 دولار بالإضافة إلى: 

  • يمكن أن تكلف التطبيقات ذات التعقيد المعتدل ما يصل إلى 20000 دولار إلى 50000 دولار.
  • يبلغ متوسط ​​تكلفة إنشاء تطبيق معقد للغاية أكثر من 50000 دولار.
  • يمكنك تطوير تطبيقك الخاص بسعر يصل إلى 12000 دولار، أما بالنسبة للتطورات الصعبة ، فإن متوسط ​​السعر يتراوح بين 20000 دولار و 50000 دولار.
  • متوسط ​​تكلفة التطوير حوالي 80 ألف دولار.

العوامل التي تحدد تكلفة تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال

هناك بعض العوامل المؤثرة على تكاليف تصميم تطبيقات الهاتف المحمول، ومنها: 

فريق تطوير تطبيقات الهاتف المحمول

يتنوع عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المشاركة في إنشاء التطبيق، وذلك حسب احتياجات التطبيق، وكلما زاد عدد الأشخاص، زادت تكلفة عمل التطبيق.

الخصائص والوظائف

تحدد وظيفة التطبيق أيضًا التكلفة ، فكلما كان المنتج أكثر فاعلية، كان أكثر تشويقًا ولكنه معقدًا بعض الشيء، مما يتطلب الكثير من الوقت والجهد لتطويره.

 تصميم واجهة المستخدم المخصصة

جودة التصميم تأتي بتكلفة، وتكاليف إنشاء تطبيق من خلال اختبار المستخدم المستمر تؤتي ثمارها كثيرًا، لذلك إذا لم يعمل التطبيق وكان موجودًا، فابحث عنه.

تجميع البنية التحتية للواجهة الخلفية

غالبًا ما تعتمد البنية التحتية الخلفية على أنظمة التشغيل التي تسمح للمطورين ومساعديهم بالوصول إلى واجهات برمجة التطبيقات وتبادل البيانات بين التطبيقات وقواعد البيانات.

لتتبع أداء التطبيق ومستويات نشاط المستخدم، تأتي تطبيقات الهاتف المحمول مع التحليلات.

دعم الشراء داخل التطبيق

التطبيقات التي تتضمن وظائف متعددة تتطلب تحديد الموقع الجغرافي أو المدفوعات الإلكترونية عبر الهاتف المحمول، مثل محافظ Google.

اكتمال الواجهات الخارجية 

تكلفة تطبيقات الهاتف المحمول التي تعتمد على خدمات الجهات الخارجية لاستخدام البيانات أكثر تكلفة، حيث يشير التكامل مع الشبكات الاجتماعية أو المواقع الأخرى التي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت إلى احتياجات إلزامية جديدة، مثل تطوير واجهة برمجة التطبيقات وإضافة أمان البيانات لتحسين التطبيقات.

تكلفة صيانة التطبيق

تشمل تكلفة دعم التطبيق الحصول على أحدث إصدار من نظام التشغيل، والتحديث إلى أحدث إصدار، وخدمات الجهات الخارجية، وإصلاح أي أخطاء، وتحسين الكود  والتحكم في استمرارية التطبيق وأداء الخادم. 

طرق الربح من تطبيقات الهواتف الذكية

تصميم تطبيقات الجوال

يمكنك كسب المال عند تصميم تطبيقات الجوال، للمزيد من التفاصيل، تابع السطور التالية:

تحقيق الدخل من خلال الإعلانات

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها العديد من الأشخاص للاستفادة من تطبيقات الهاتف المحمول، سترى أيضًا إدخالات إعلانية وصورًا ورسائل تظهر أثناء استخدام التطبيق.

كل ما عليك فعله هو السماح لشبكات الإعلانات بوضع محتواها الإعلاني على تطبيقك، هذه الطريقة فعالة للغاية وتؤدي إلى الربح.

 تطبيق المبيعات

هذه واحدة من أفضل الطرق لكسب المال من تطبيقات الأجهزة المحمولة، يعمل العديد من مبرمجي التطبيقات حول العالم في هذا المجال، يبيع العديد من خدمات البرمجة، من خلال هذه الخدمات يمكن إنشاء تطبيقات بأفكار مبتكرة.

أضف الخدمات والميزات المدفوعة

يتم ذلك من خلال تطبيق الخدمة مرات عديدة من خلال تطبيقات مختلفة، على سبيل المثال، وجدنا تطبيقات القراءة الإلكترونية التي تزود المستخدمين بالكتب، وجدنا أيضًا أن تطبيقات الألعاب توفر تسهيلات وائتمانات للمبالغ المقابلة. 

جذب الزوار وزيادة حركة المرور

هذه الطريقة أكثر ملاءمة لتحقيق الدخل من مواقع الويب للأفراد والشركات ومقدمي الخدمات المختلفين، حيث أن هناك العديد من الطرق والاستراتيجيات للربح من هذه المواقع مثل إعلانات Adsense وغيرها والعمولات التسويقية وبيع المنتجات المختلفة.

الاشتراك

يتم دفع الاشتراكات من خلال العديد من التطبيقات، توفر هذه الاشتراكات وصولاً مجانيًا إلى العديد من الميزات، تتيح هذه الوظائف للمستخدمين استخدام وظائف متعددة في التطبيق.

كيفية برمجة تطبيق

استكمالًا للحديث عن تصميم تطبيقات الجوال، قبل البدء في عملية برمجة تطبيق Android، من الضروري تحديد الغرض من هذا التطبيق وتصنيف نوعه كأي تطبيق، بالإضافة إلى التفاصيل التالية: 

  • يجب مراعاة بنية وفقرات هذا التطبيق ووضعها على ورقة تمثل خريطة، ويجب تحديد لغة البرمجة التي سيتم تضمينها في عملية برمجة تطبيقات Android.
  • هناك العديد من لغات البرمجة المناسبة لعملية برمجة تطبيقات الأندرويد، لذلك تحتاج إلى تحديد لغة واحدة أو أكثر يتم استخدامها معًا.
  • لأن هذه اللغات مناسبة لـ كتابة تطبيقات Android، لكنها تختلف من حيث الجودة وسهولة الاستخدام والصعوبة.
  • سوف تفتح برنامجًا مخصصًا للبرمجة، ستبدأ في كتابة خوارزمية بناءً على المعلمات التي تحددها، كما أنه يعتمد على طبيعة اللغة المستخدمة.
  • ستضيف التصميم الداخلي والخارجي للتطبيق، ثم تكتب اسمه، الآن هناك المرحلة الأخيرة المتبقية وهي مرحلة الرفع والتصدير للمتجر. 

أهمية إنشاء تطبيقات أندرويد باللغة العربية

تصميم تطبيقات الجوال

في صدد عرضنا إلى تصميم تطبيقات الجوال، نظام عمل تطبيقات Android هو نظام أطلقته شركة Google لخدمة المطورين وتمكينهم من تطوير مواقعهم الإلكترونية المختلفة، وهو نظام يعتمد على تطوير الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة: 

  • يعد التركيز على محتوى التطبيق وضمان التطوير المستمر ضمانًا لزيادة الأرباح.
  • من خلال هذه التطبيقات يمكن التعامل مع المشاريع الإرشادية والإعلان عنها وزيادة عدد العملاء.
  • يمكن أن يخلق تصميم التطبيق جاذبية لمستخدمي هذه التطبيقات.
  • تزيد نسبة المبلغ المدفوع كلما زادت قيمة المحتوى الذي يقدمه التطبيق أو الخدمة.
  • يمكن إنشاء التطبيقات التي لديها القدرة على تغيير أنظمة العالم، مثل تطبيق Facebook أو WhatsApp، لأنها تبدأ كفكرة بسيطة وتنمو إلى استثمارات ضخمة.

نصائح لتصميم تطبيق احترافي 

يمكنك تصميم تطبيقات الجوال بشكل احترافي من خلال إتباع بعض النصائح الهامة، ومنها: 

مراعاة استهداف الجمهور 

تساعدك مراعاة الجمهور المستهدف في خطوة التصميم على الاستفادة من احتياجاتهم بشكل فعال في عناصر مختلفة، مع مراعاة جميع العوامل التي لديهم مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي واللغة لتوفير تجربة مستخدم أكثر تخصيصًا ممكنة.

اجعل تصميم التطبيق واضحًا وبسيطًا

تعتبر البساطة من عوامل نجاح تصميم تطبيقات الجوال، حيث يمكنك اعتماد الوضوح على جميع العناصر الموجودة في الواجهة ويرتبط بالبساطة عند تصميم أحد التطبيقات، حيث إن التعقيدات تقلل من وضوح أهداف التطبيق، لذلك لا تضف الكثير من العناصر في واجهة واحدة واجعل كل عنصر واضحًا ومفهومًا.

اجعل التنقل في التطبيق أمرًا سهلاً

صمم تطبيقًا ليس فقط ليبدو جيدًا، ولكن أيضًا لتسهيل التنقل فيه، لذلك، يجب أن يكون التنقل في كل واجهة بديهيًا قدر الإمكان، أي لا تستخدم بعض الواجهات لإخفائها، وجعلها زرًا واضحًا.

لا تستخدم مصطلحات فظة وغير مباشرة عند تصميم تطبيقات الجوال حتى يتمكن المستخدمون من العودة بسهولة إلى الشاشة السابقة، واستخدم الشريط العلوي لإضافة زر الرجوع.

تابع المزيد: شركة برمجة تطبيقات

التحسين المستمر للتطبيق

تصميم تطبيقات الجوال

وفقًا لمتطلبات السوق والتغيرات في سلوك المستخدم، عند تصميم تطبيقات الجوال يتم تطوير أفكار ووظائف التطبيقات باستمرار وقد تتكرر أفكار التطبيقات الخاصة. 

لذلك، لتطوير التطبيقات الخاصة بك، كن دائمًا مبدعًا مع ابتكار العديد من الأفكار الحديثة التي تعمل على جذب انتباه العميل وتثير رغباته واحتياجاته. 

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة حول كيفية تصميم تطبيقات الجوال بشكل محترف، بالإضافة إلى الخطوات المطلوبة لإنشاء التطبيق، فضلًا عن معايير تسعير التطبيقات وأهميتها لنشاطك التجاري بشكل مفصل من خلال فقرات المقال.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *