خطوات تصميم موقع إلكتروني

دليلك الشامل عن خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل مع الطفرة الإلكترونية التي حدثت في الآونة الأخيرة، وأصبح وقت الأشخاص يمر من خلال شاشة الهواتف الذكية، أو عبر الشاشات الخاصة بالأجهزة الحاسوبية الخاصة بهم، وأصبحت أغلب التعاملات تتم من خلال الإنترنت، خاصة أصحاب الأعمال.

وحرصًا منهم على مسايرة الأوضاع الجديدة فقد تمكنوا من إيجاد طرق تمكنهم من الوصول إلى الفئات المستهدفة للأعمال التي يقدمونها، فقد وجدوا أن أفضل الطرق الحديثة هي المواقع الإلكترونية، فمن خلالها يمكنهم عرض الخدمات، أو المنتجات التي يقدمونها للعملاء، و يتمكنوا أيضا من تحقيق الأرباح.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع إلكتروني
خطوات تصميم موقع إلكتروني

أصبح بإمكانك الحصول على ربح وفير دون ضرورة توافر رأس مال كبير، أو بذل مجهود، فكل المطلوب منك هو إنشاء موقع إلكتروني فهو يعد أنسب وسيلة يمكن استخدامها للتسويق الإلكتروني، وعرض المنتجات الخاص بك.

ويمكنك استخدامه في عرض محتوى معين، أو نشر المعلومات التي تتعلق بمجال معين، وأصبح هناك الكثير من الشركات التي يمكنها مساعدتك في إنشاء موقعك الإلكتروني بكل سهولة ومن أفضل الشركات التي تعمل في هذا المجال هي شركة انفيتي، وتتبع  من أجل تصميمه أحدث الطرق وأفضل الأساليب المتطورة.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني متكامل

يمكنك الاستعانة بشركة متخصصة في هذا المجال حتى يتم تنفيذ خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل على أكمل وجه وأهم الشركات التي تساعدك في هذا الأمر بتقنيات حديثة هي شركة انفيتي، وهذه أهم الخطوات المتبعة لتصميم الموقع:

إستضافة الموقع الإلكتروني

تعتبر أول خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل، ويتم من خلالها استئجار المكان المخصص للموقع من على الويب، حتى يحتوي على الموارد والملفات اللازمة للموقع الإلكتروني، ويتم وضع هذه الملفات داخل خادم ويب، حتى يتمكن أي زائر من الوصول لها، وهناك اختلاف في أسعار الاستضافة ويتم تحديدها بناءً على المستضيف والمزايا والخدمات التي يوفرها للعميل، وسوف تجد أنسب وأفضل الأسعار مع شركة انفيتي التي تقدم مزايا وخدمات كثيرة.

تسجيل اسم الدومين

من أهم خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل شراء اسم النطاق الخاص بصاحب الموقع، والذي يرغب أن يستخدمه العملاء عند دخولهم للموقع الإلكتروني الخاص به، ويتم شراء ذلك الأسم من مواقع متخصصة، وهناك بعض الشركات التي توفر خدمة الاستضافة، يمكنها توفير الاسم الخاص بالنطاق، وهذا الأمر يسهل عملية إدارة الموقع، بحيث يكون اسم النطاق، وخدمة الاستضافة على نفس الحساب، وهذا ما توفره لك شركة انفيتي.

التخطيط للموقع الإلكتروني

قبل البدء في خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل يجب التخطيط له، حيث يتم تحديد نوعه لأنه سيؤثر في عملية التصميم فيما بعد، وتحديد طريقة تنقل الزائر عند دخوله إلى الموقع الإلكتروني، ويتم لك عن طريق تصميم خريطة للموقع تظهر بنية الموقع، والصفحات التي يتكون منها، بجانب للروابط التي يحتويها، ويتم داخل هذه المرحلة تحديد المحتوى الخاص بالموقع من صور، أو مقاطع فيديو، أو نصوص، أو غير ذلك، و أفضل تخطيط يمكنك أن تحصل عليه من خلال التواصل مع شركة انفيتي.

تصميم الموقع الإلكتروني

يتبع عند تصميم الموقع إحدي الطرق المتعارف عليها لتصميم المواقع، فيمكن برمجته بواسطة لغات بناء المواقع التالية:

  •  لغة جافا سكريبت
  • لغة البرمجة HTML
  •  لغة البرمجة CSS.
  • ويمكن استخدام إحدى برمجيات تصميم المواقع.
  • يمكن الاستعانة بالبرمجيات الخاصة بإدارة المحتوى CMS، وتعمل على تسهيل عملية التصميم.

نشر الموقع الإلكتروني 

خطوات تصميم موقع إلكتروني
خطوات تصميم موقع إلكتروني

رفع ملفات الموقع الإلكتروني الذي تم تصميمه إلى خدمة الاستضافة، ويتم ذلك عن طريق إحدى الأدوات التي توفرها خدمة الاستضافة، وقد تتم من خلال بروتوكول خاص بنقل الملفات المتمثل في FTP ويتم دعمه من خدمات الاستضافة.

تسويق الموقع الإلكتروني

يتم تسويق الموقع الإلكتروني إذا رغب مالكه في إشهاره، وزيادة عدد الزائرين للموقع، ويتم استخدام عدة طرق لإجراء التسويق الناجح للموقع، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

  • طريقة تحسين محركات البحث SEO وهي تسهل عملية وصول الزوار للموقع بكل سهولة عندما يقوموا بالبحث عن المنتجات التي تتوافر داخل الموقع، وقد يضطر المصممين والمنفذين للموقع على القيام ببعض التغيرات حتى يتم دعم المحركات المتنوعة للموقع، وهذا ما تحرص على القيام به شركة انفيتي.
  • طريقة التسويق بواسطة البريد الإلكتروني، أو إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بصاحب الموقع.
  • طريقة التسويق بالفيديو من أجل إدارة أو تسويق القنوات الخاصة باليوتيوب.

أنواع المواقع الإلكترونية

هناك الكثير من المواقع الإلكترونية وتختلف أنواعها نتيجة اختلاف محتواها، أو من حيث لغة البرمجة المستخدمة عند تصميمه، وأهم أنواعها ما يلي:

أنواع الموقع من حيث المحتوى

تتعدد الأنواع الموجودة في الوقت الحالي من المواقع الإلكترونية فقبل البدء في عملية خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل يتم تحديد نوعه لأن بناءً عليها يتم تصميم الموقع وأنواعه من حيث المحتوى تتمثل في الآتي:

  • مواقع التجارة الإلكترونية

تعد من أهم وأفضل المواقع المستخدمة ومنتشرة في السعودية، والكثير من الدول العربية، خاصة لأن التجارة عبر الأنترنت نت أصبحت الوسيلة السائدة والمفضلة عند الكثيرون، خاصة لأنها تتمتع بالكثير من المميزات المتمثلة في تحقيق الأرباح، وتوافر السهولة في عملية الدفع، وكذلك لا توجد عواقب عند الطلب، ويتم من خلالها عرض المنتجات والسلع بطريقة مرتبة وسهلة.

  • المدونة

يتم تصميمها من قبل مؤسسة معينة، أو فرد واحد ويكون الهدف منها هو مشاركة المعلومات، أو نشر المقالات، التي تتخصص فيها هذه المؤسسة.

  • المواقع التعليمية

ويتم تصميم تلك المواقع بهدف نشر المحتوى التعليمي بشكل واضح، وهادف، وغالبًا ما تنتمي هذه المواقع إلى الجهات الحكومية، أو الوزارات حرصًا منهم على توفير المعلومات التعليمية للطلاب من خلال طرق يمكنهم استخدامها ويفضلون التعامل معها مثل المواقع الإلكترونية.

أنواع المواقع الإلكترونية من حيث لغة البرمجة

تختلف المواقع الإلكترونية باختلاف لغات البرمجة التي يتم استخدامها عند تنفيذ خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل  من قبل الشركات المتخصصة، وتتوافر جميع لغات البرمجة لدي شركة انفيتي، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

  • المواقع الثابتة

تتميز هذه المواقع بالسهولة والبساطة في البيانات المعروضة بداخلها، وهذه المواقع تصمم من أجل القراءة فقط، ويتم تعديها من خلال مطور المواقع، وليست تفاعلية، ويتم كتابتها باستخدام لغات CSS+HTML >

  • المواقع التفاعلية

وتعد أشهر المواقع في الوقت الحالي، ويتم كتابتها بالكثير من لغات البرمجة التي تم تخصيصها لها وهي RUBY، ASP، PHP،PYTHON.

تابع المزيد:  تصميم تطبيقات الجوال

كيفية اختيار شركة متخصصة لتصميم المواقع الإلكترونية

خطوات تصميم موقع إلكتروني

هناك أعداد كبيرة ومتزايدة من شركات تصميم المواقع الإلكترونية، ويفضل البحث عن شركة تتمكن من تلبية احتياجات موقعك الخاص، وتفهم وجهة نظرك، وأن تتمتع بالعديد من المزايا حتى لا يتم إهدار أموالك، أو تصميم مواقع غير مناسبة لمواقع البحث.

لذلك يفضل أن تكون الشركة على قدر كبير من الخبرة، وتمتلك فريق متخصص يمتلك  كفاءة عالية وعلى دراية كاملة بجميع التطورات التي تحدث في هذا المجال، وتعد من أكثر الشركات التي تتوافر فيها هذه الصفات هي شركة انفيتي.

من أهم الأمور التي يجب القيام بها هي البدء في خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل للمشروع أو الشركة الخاصة بك حتى تساير عصر التطور، وتحقق أرباح، وتحصل على نسبة كبيرة من الزوار.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *