مهارات التسويق الالكتروني

مهارات التسويق الالكتروني وأهم النصائح والاستراتيجيات

نتحدث اليوم عن مهارات التسويق الالكتروني حيث زاد الحاجة إلى توظيف متخصصين في التسويق الإلكتروني بسبب التوسع في هذا المجال، ولابد من توافر معايير ومهارات معينة للمسوق الإلكتروني وإنجاز المهام المطلوبة منه ويجب التطوير المستمر لمهارات المسوق حيث أن هذا المجال سريع التطور ولابد من توفر صفة الإصرار والجهد والمتابعة المستمرة لتحقيق النجاح المرجو في بناء الحملات وخدمات التسويق المختلفة للعملاء.

مهارات التسويق الالكتروني

مهارات التسويق الالكتروني
مهارات التسويق الالكتروني

تتطلب وظيفة التسويق الإلكتروني العديد من المهارات المختلفة التي تفيد في مجال التسويق الإلكتروني ومهارات التسويق الرقمي تتطور بصفة مستمرة، ويجب الحرص على وجود المهارات الأساسية للتسويق الإلكتروني ونختص اليوم الحديث عنها.

تعريف التسويق الإلكتروني

هو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية لفهم سلوك العملاء وتحليل الجهود التسويقي واستخدام البريد الإلكتروني ومحركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

يقوم التسويق الإلكتروني على إنشاء الحسابات على المنصات المختصة للتسويق، ومعرفة التصاميم وعمل الحملات الإعلانية وتحقيق النجاح للعلامة التجارية.

شرح أهم مهارات التسويق الالكتروني

مهارات التسويق الالكتروني

يوجد العديد من المهارات المطلوبة في مجال التسويق الإلكتروني، والتي يجب توافرها في المسوق الإلكتروني، وهي كالآتي:

مهارة فهم أساسيات التسويق الرقمي

يجب على المسوق الإلكتروني أن يفهم مهارات التسويق الالكتروني وأولها هي فهم أساسيات التسويق الرقمي والاستراتيجيات المختلفة في التسويق الإلكتروني، وهذا ما يفيده في هذا المجال ويزيده كفاءة ودقة، ومن أهم أساسيات التسويق الرقمي هو الاستهداف للعملاء عن طريق تقسيم العملاء إلى شرائح وتجهيز التعبير عن شخصية العميل (Persona) عن كل شريحة، وفهم المراحل التي يمر بها العميل منذ مرحلة الوعي بالعلامة التجارية والشراء ومرحلة ما بعد البيع.

اقرأ أيضًا: التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

مهارة فهم استراتيجيات التسويق الرقمي

ثاني أهم مهارات التسويق الالكتروني هي فهم الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الرقمي واستخدامها بالشكل الصحيح والمفيد للحملات الإعلانية ومن الأمثلة على الاستراتيجيات هي التسويق بالمحتوى وهو التأثير على العملاء من خلال منصات المحتوى المختلفة، واستخدام السيو وهو العمل على تحسين ترتيب الصفحة أو الموقع على محركات البحث، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وهي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتوتير وانستاجرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمحتوى أو المنتج أو الخدمة التي تريد التسويق لها.

مهارة الكتابة والتأليف

واحدة من أهم مهارات التسويق الالكتروني هي مهارة الكتابة أو التأليف وهي التي تعتمد عليها التسويق للمحتوى، وهي كتابة ليست شبيهة للمقالات أو المنشورات ولكنها تعتمد على الأسلوب الجيد والمحفز للتواصل مع الجمهور المستهدف للتسويق، وتستخدم تقنية الرسائل الموجهة أو Call to Action إتخاذ الإجراء، يجب الكتابة تكون ذو جودة عالية وذو قيمة تسويقية كبيرة وموجهة للجمهور المستهدف مع الاختيار المناسب للكلمات المفتاحية ودمجها بذكاء في المحتوى ورفع المحتوى على محركات البحث، ويمكن نشر أشكال عدة من المحتوى المكتوب من تدوينات، كتب إلكترونية، رسائل بريد إلكتروني ومنشورات اجتماعية أو المرئي مثل الصور والفيديو.

مهارة تحليل البيانات وإتخاذ القرارات

التسويق الإلكتروني يتيح عدد هائل من البيانات التي توضح الإحصائيات للمحتوى الذي تم التسويق عنه، والمهارة هنا هي القدرة على تحليل هذه البيانات وإتخاذ القرارات من خلالها، واستخدامها والاستفادة منها في بناء الحملات القادمة وفهم العملاء بشكل أفضل، والبيانات هي ثروة رقمية في عصرنا الحالي وأهم أدوات التسويق الرقمي، ومن خلالها يتم إتخاذ قرارات مثل، تقسيم شرائح العملاء، تحديد فرص النمو والتوسع، تحسين تجربة المستخدم، واكتشاف طرق مطورة لعرض المنتجات والخدمات.

مهارة الاستماع

مهارات التسويق الالكتروني

مهارة الاستماع هنا تعني الإنصات إلى رغبات الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين ويتم عن طريق التواصل معهم أو معرفة تحدثهم على مواقع التواصل الاجتماعي والمنافسين ومنتجاتهم وعن العلامة التجارية الخاصة بك.

مهارة إدارة الوقت

مهارة إدارة الوقت تقوم على التنظيم وإعطاء الأولوية للمهام الأهم والضرورية ويجب تحديد الهدف ومعرفة كيفية تحقيقه وإتمام هذا بالخطوات المنظمة، ويوجد عدة وسائل لإدارة الوقت هي استخدام الخرائط الذهنية والمفكرات وتسجيل المواعيد على التقويم.

يوجد أنواع لإدارة الوقت حسب كل شخص مثال على ذلك: هناك من يرغب في البدء في المهام الأسهل ثم الأصعب، وعلى النقيض هناك من يرغب في البدء في المهام المعقدة ثم الأبسط.

مهارة التخطيط والتنظيم

إحدى مهارات التسويق الالكتروني هي التخطيط والتنظيم الجيد حيث أن المسوق الإلكتروني يجب أن يكون منظم ولديه القدرة على إتخاذ القرارات واختيار الاستراتيجيات التسويقية المناسبة للمحتوى وكل هذا بوضع خطة تسويقية وتحديد الموارد وتنظيمها ومتابعة مؤشرات قياس الأداء KPI وتوقع العائد على الاستثمار من خلال التسويق.

مهارة إدارة العلاقة مع العملاء

تقوم إدارة العلاقة مع العملاء على إتباع استراتيجيات معينة مثل تحسين تجربة العملاء أو زيادة الوعي للعميل أو مراقبة التفاعل للعملاء مع العلامة التجارية، ويجب على المسوق الإلكتروني الناجح فهم عملائه واحتياجاتهم وكيفية مخاطبتهم عن طريق القنوات المناسبة ويمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتخصيص الرسائل التسويقية مع افتتاحية التعامل مع العميل.

مهارة صناعة المحتوى

صناعة المحتوى هي عملية معقدة وتحتاج إلى خبرة في المجال حيث تحتاج إلى المتابعة والإشراف وكتابة المحتوى متوافق مع يحتاجه العميل من التسويق لمنتجه أو خدمته، وصناعة المحتوى يشمل كتابة الإعلانات أو وضع الاستراتيجيات السليمة للتسويق، وبناء وعي الجمهور المستهدف عن العلامة التجارية للعميل.

صناعة المحتوى تعتمد على الإبداع والابتكار، والأفكار الجديدة ويجب المطالعة ومتابعة كل ما هو حديث في المجال، حيث المنافسة شديدة في مجال التسويق الإلكتروني وصناعة المحتوى.

مهارة التسويق بالبريد الإلكتروني

مهارات التسويق الالكتروني

مهارة مهمة من مهارات التسويق الالكتروني هي استخدام البريد الإلكتروني في التسويق الإلكتروني وقد أثبت فعاليته في التسويق والعائد من خلاله، ويستخدم البريد الإلكتروني للتواصل مع عدد كبير من العملاء المحتملين وإرسال المحتوى التسويقي لهم وهي طريقة توفر الكثير من الوقت والجهد لنشر المحتوى عن طريق النشرات البريدية.

مهارات التسويق الابتكاري

التسويق الابتكاري أو التفكير الإبداعي هو من أفضل مهارات التسويق الالكتروني وهي تحديد التفاصيل المهمة ووضعها في المحتوى التسويقي مثل التي يجب إبرازها في السيرة الذاتية، لأن امتلاك السيرة الذاتية الاحترافية تعتبر أهم مهارات التسويق الشخصي حيث أنه بمثابة تسويق للشخص نفسه أو المسوق والعمل على مهاراته وإمكانياته، والإبداع والابتكار في تصميم المحتوى يصل به إلى أفضل الأماكن والوصول إلى شرائح متعددة والنجاح في الحملات الإعلانية المختلفة.

تابع أيضًا: أساسيات التسويق الرقمي 

مهارات السيو 

من أهم مهارات التسويق الالكتروني المطلوب توافرها في المسوق الإلكتروني هو مهارات السيو وهو رفع المحتوى وتحسينه على محركات البحث، والسيو هو علم كبير ومعقد ولا يجب الإلمام الكامل به ولكن التقنيات الأساسية مثل الاختيار للكلمة المفتاحية ورفع نسبة الزيارات ، ومع التطور المستمر واشتداد المنافسة الكبيرة على محركات البحث يجب التطوير في هذه المهارة ومتابعة المجال ومراقبة المنافسين.

مهارة التعلم الذاتي والمستمر

عالم التسويق الرقمي هو عالم كبير ومتجدد وكل فترة تظهر أدوات جديدة وتحديثات يجب دراستها المستمرة والاستفادة منها، وتغيير الاستراتيجيات التي يقوم بها المسوق في عمله، يجب الحرص الشديد على التعلم وتطوير المهارات الشخصية ومعرفة كل ما هو جديد في المجال.

مهارة إدارة الشبكات الاجتماعية

مواقع التواصل الاجتماعية هي أساس التواصل في عصرنا الحالي مع اختلاف الأعمار والجنسيات والشخصيات، ويتم الاستفادة بشكل كبير من وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الرقمي واستغلالها في الحملات الإعلانية والوصول إلى الجمهور المستهدف والتواصل مع العملاء المحتملين، بالأخص الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة واستخدام الأدوات التسويقية وإدارتها وتحليل البيانات على هذه المواقع، فأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أهم منصات التسويق الإلكتروني عالمياً.

مهارات التصميم

مهارات التسويق الالكتروني

مهارات التصميم المختلفة هي من الأدوات الرئيسية في جذب انتباه العملاء من خلال تصميم الوسائط الدعائية المختلفة من صور أو فيديوهات وتحسن الترتيب على محركات البحث، والتجارة الإلكترونية يمكن نجاحها بفيديو قصير أو مفصل عن المنتج أو الخدمة الذي يريد المسوق إيصالها إلى العملاء.

مهارات إدارة الضغط النفسي والإجهاد

التسويق يكون مجهد ومرهق جداً في بعض الأحيان، ويجب الشخص أن يحافظ على صحته والصحة النفسية هي من أهم ما يهم الإنسان، ويجب التعامل مع هذا الموضوع بدقة ونجاح والبعد عن التوتر وحل هذه الضغوط هي من مهارات التسويق الالكتروني التي يجب توافرها في المسوق وتكون من خلال مهارات التنظيم، الإصرار، الالتزام والدقة في المواعيد وإدارة الوقت.

مهارة استغلال التسويق الرقمي

تحليل البيانات في الشبكات الاجتماعية المختلفة واستغلال الأدوات التكنولوجية من أهم سمات شخصية المسوق الإلكتروني مع مهارة التصميم للمساعدة في التسويق مثل تصميم شعار للحملة الإعلانية واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للمساعدة على تحليل البيانات بدقة ويسر، وعبر الدردشة الإلكترونية يمكن المساعدة على فهم العملاء والعائد من الاستثمار وإجراء التحليل العاطفي الاجتماعي.

مهارات التسويق الشخصي

هي ما يسمى التسويق الشخصي أو الدعاية الشخصية Personal branding وقد انتشر هذا المصطلح في الأوساط العالمية وهي لتحسين صورة الشخص المسوق أما الشركات والعملاء وإظهاره لمهاراته وقدراته المتعددة وهي تتكون من مهارات متعددة هي: مهارة التواصل الاجتماعي، مهارة الإقناع، مهارة التحليل، مهارة التفاوض والمرونة، حس الإبداع، والمهارات التقنية والتي تختص بتعلم التسويق في وقتنا الحالي حيث أصبحت من أهم المهارات الشخصية، وقد أتاحت جوجل العديد من الكورسات لزيادة هذه المهارات.

مهارات جوجل التسويق الرقمي

يوجد العديد من المهارات المتاحة مجاناً عبر الانترنت والتي يجب على الشباب استغلالها الحرص على تحصيلها للاستفادة على المستوى الشخصي والمهني وأهمها مهارات قوقل التسويق الرقمي حيث أتاحت شركة جوجل كورس للتسويق الإلكتروني والكثير من الكورسات الأخرى لزيارة المهارات التقنية والتكنولوجية مجاناً وبشهادة معتمدة، وقد لاقت استحسان على مستوى العالم، وتحتوي على 26 وحدة تدريبية تم إعدادها من قبل المدربين الخبراء في المجال.

أهم النصائح في مجال مهارات التسويق الالكتروني

مهارات التسويق الالكتروني

يوجد العديد من النصائح التي يجب إتباعها من قبل المسوقين لزيادة مهارات التسويق الالكتروني لديهم، وهي كالآتي:

  • إعداد الحملات الإعلانية يجب أن يكون بتخطيط جيد للعملية التسويقية.
  • المتابعة المستمرة للبيانات وتحليلها والاهتمام برفع السيو.
  • تنظيم الحملات التسويقية على البريد الإلكتروني بقدر كبير من الكفاءة.
  • إنشاء حملات إعلانية للمنتجات الجديدة وشرح المميزات الخاصة به عن طريق استخدام الوسائط.
  • يجب إعطاء الأولوية للفيديو في الحملات الإعلانية حيث أنها سريعة الانتشار والعائد منها كبير جداً.
  • حسب آخر أحصائيات يجب الاهتمام بالقصص على وسائل التواصل الاجتماعي لأن لها دور فعال في زيادة المتابعين.
  • اكتشاف وقت الذورة في الحملة الإعلانية ويتم معرفتها من خلال المتابعة والتحليل.
  • بناء الهوية الشخصية أو العلامة التجارية من مهارات التسويق الالكتروني لمعرفة مهارات الشخص ومنافسيه.
  • التعرف على استراتيجيات العمل والتسويق وتحقيق أقصى استفادة من وسائل التواصل الاجتماعي.

بناء السيرة الذاتية للمسوق الإلكتروني

إنشاء السيرة الذاتية أصبحت من أهم مهارات التسويق الالكتروني والشخصي للمسوق، وتتم كالآتي:

  • تعرف على مهاراتك الشخصية وكتابة مؤهلاتك وتعليمك والمعلومات الشخصية الخاصة بك.
  • معرفة المهارات التي تتطلبها الوظيفة والشركة التي تريد التقديم بها.
  • مراجعة ومتابعة الشركة والوظيفة التي تريد شغلها.
  • تضمين التواريخ لبداية التوظيف ونهايتها للوظائف السابقة.
  • عمل قائمة بكل المهارات المختلفة مثل اللغات ومهارات الحوسبة مثلاً ومهارات التسويق الالكتروني .
  • الصدق في تقديم المعلومات وخاصة مهارات التسويق الالكتروني، حتى يقوم الشخص بما يستطيع القيام به بدقة.
  • التحقق من التنسيق ويجب أن يكون بشكل جيد.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

يتم إنشاء السيرة الذاتية عن طريق إتباع خطوات معينة لكتابتها، وهي من أهم مهارات التسويق الالكتروني، هي كالآتي:

  • تنسيق السيرة الذاتية وإدراج المعلومات الشخصية في أعلى الصفحة.
  • إنشاء أقسام لترتيب المهارات والكفاءات والتعليم والخبرات.
  • قسم للتجارب العملية ويتم إدراج خبرات العمل.
  • عمل قسم للمراجع ويكون للأشخاص الذين عملت معهم في الماضي لإعطاء المصداقية.
  • كتابة الهدف الوظيفي داخل السيرة الذاتية ويكون بذكر القيمة الذي يستطيع المتقدم إضافتها للوظيفة.

سمات استراتجيات التسويق الإلكتروني

مهارات التسويق الالكتروني
مهارات التسويق الالكتروني

ذكرنا أن من أهم مهارات التسويق الالكتروني هو معرفة الاستراتيجيات الخاصة بالمسوق، وهي كالآتي:

  • تحقيق كل ما هو متوقع من العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة المراد تسويقها.
  • تعتمد الحملات الإعلانية على عمل الإعلانات ويمكن صرف المبالغ المناسبة للتسويق الإلكتروني.
  • العائد الكبير من الحملات الإعلانية مقابل المبلغ المناسب الذي تم صرفه للحملة الإعلانية.
  • استخدام البريد الإلكتروني أو عمل موقع إلكتروني لتسويق المنتج أو الخدمة.
  • الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي وهي من أهم استراتيجيات التسويق وقد أصبحت من أهم منصات التسويق الإلكتروني.

تحقيق المبيعات من التسويق الإلكتروني

هناك مراحل لتحقيق المبيعات من إتباع استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وهي كالآتي:

مرحلة الوعي

المرحلة الأولى من التسويق الإلكتروني بعد وصول الحملة الإعلانية للعملاء المحتملين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهي الوعي ويعني التوعية بالمنتج أو الخدمة الذي يريد الشخص التسويق لها، وعند تصفح الجمهور للمحتوى أو مشاهدة الإعلان ومن خلاله تشجيع الشخص للإعجاب بالصفحة أو الاشتراك في قناة أو موقع أو النشرة البريدية.

مرحلة الاهتمام

يتم الإحساس بالاهتمام من قبل الجمهور للعلامة التجارية، وإنشاء الحملة الإعلانية ومشاركة الجمهور للمحتوى واهتمامه بالمحتوى.

مرحلة إتخاذ القرار

المساعدة على إتخاذ قرار الشراء من خلال تطبيق الخطوتين السابقتين وهما الوعي بالعلامة التجارية ومرحلة الاهتمام، ويمكن عمل الخصومات والعروض لجذب انتباه العملاء ومساعدتهم على أخذ قرار الشراء.

تابع المزيد: التسويق على الانستقرام

مرحلة الشراء

مهارات التسويق الالكتروني
مهارات التسويق الالكتروني

أخر خطوة في مراحل تحقيق المبيعات من التسويق الإلكتروني وهي مرحلة الشراء وتتم بعد تحقيق كل الخطوات والنجاح للحملات الإعلانية، ومن ثم مضاعفة المبيعات وتوسيع العمل.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن مهارات التسويق الالكتروني، وقد تكملنا عن تعريف التسويق الإلكتروني وشرح أهم مهارات التسويق الإلكتروني المختلفة مثل مهارة فهم أساسيات التسويق الرقمي، فهم استراتيجيات التسويق الرقمي، الكتابة والتأليف، تحليل البيانات وإتخاذ القرارات، الاستماع، إدارة الوقت، التخطيط والتنظيم، إدارة العلاقة مع العملاء، صناعة المحتوى، التسويق بالبريد الإلكتروني، التسويق الابتكاري، التعلم الذاتي والسيو، إدارة الشبكات الاجتماعية، مهارة التصميم، مهارات إدارة الضغط النفسي والإجهاد، استغلال التسويق الرقمي، مهارات التسويق الشخصي ومنها مهارات من جوجل التسويق الرقمي، ومهرفة أهم النصائح في مجال مهارات التسويق الالكتروني، وبناء السيرة الذاتية للمسوق الإلكتروني، خطوات كتابة السيرة الذاتية، سمات استراتجيات التسويق الإلكتروني ومراحل تحقيق المبيعات من التسويق الإلكتروني.

والآن إذا كنت تريد أن تحصل على عروض رائعة لتنفيذ تسويق إلكتروني محترف قم بالاستعانة بخدمات التسويق الإلكتروني من انفنتي.

One Response

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *